fbpx

أسهل 5 دول الهجرة بعد الدراسة في الخارج

من الوصول إلى تعليم ذو مستوى عالمي إلى زيادة فرص العمل الدولية، يختار ملايين الطلاب في جميع أنحاء العالم الدراسة في الخارج للحصول على تجربة تعليمية فريدة تُغير حياتهم. ومع ذلك، فإن أحد العوامل المهمة المؤثرة على قرار الدراسة في الخارج ومتابعة التعليم العالي في دولة ما، هو ما إذا كانت الدولة توفر هجرة سهلة للطلاب الدوليين أم لا. فغالبًا ما يتطلع معظم الطلاب الدوليين إلى الاستقرار في البلدان التي يدرسون فيها بالخارج. 

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها قبل اختيار الدولة المثالية للدراسة والاستقرار في الخارج. نظرًا لأن معظم البلدان لديها سياسات هجرة صارمة، يصبح من الصعب إيجاد طرق للبقاء والعمل بعد الدراسة في الخارج. ومع ذلك، فإن بعض البلدان تقدر التنوع وتسمح للطلاب الدوليين بالاستقرار كمقيمين دائمين بعد إنهاء الدراسة بها. ومع لعب سياسات الهجرة دورًا حاسمًا من الطبيعي أن يفضل الطلاب الدوليين البلدان الأكثر مرونة والترحيب بهم. 

لذلك قبل أن تختار وجهتك التعليمية من أجل الدراسة في الخارج، إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أسهل 5 دول تقدم هجرة سهلة للطلاب الدوليين. وتعرف على قواعد الهجرة الخاصة بهم وتحقق أيضًا من أكثرها ملاءمة للطلاب الدوليين.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك

ما الذي يجعلنا نحدد أن بلدًا تقدم هجرة سهلة للطلاب بعد الدراسة في الخارج؟

 أسهل 5 دول الهجرة بعد الدراسة في الخارج

تصريح عمل مرن، وقواعد تأشيرة سهلة، وتوفر الوظائف والخدمات، وبيئة ترحيبية هي أمثلة على ما يجعلنا نقول أن بلدًا ما تقدم هجرة سهلة للطلاب الدوليين. بعد الأنتهاء من الدراسة في الخارج يوجد نوعان من التصريحات التي تُمكنك من البقاء في الدول, وهما:

1- تأشيرة عمل ما بعد الدراسة Post-Study Work Visa

تأشيرة العمل بعد الدراسة هي المدة التي يُسمح بها للطلاب الدوليين للبقاء في البلاد بعد التخرج من أجل البحث عن عمل يتعلق بمجال دراسته. وتمتلك الدول قواعد مختلفة فيما يتعلق بالحصول على تأشيرة عمل ما بعد الدراسة. ففي حين أن بعض الدول متساهلة إلى حد ما بشأن السماح للطلاب الدوليين بالبقاء بعد تخرجهم والعمل جنبًا إلى جنب مع المواطنين، فإن البعض الآخر صارم بشأن الحفاظ على نزاهة سوق العمل ويمكن في كثير من الأحيان أن يجعل الحياة صعبة على الطلاب من خلال تعقيد القواعد وتغييرها للحصول على تأشيرة عمل ما بعد الدراسة.

2- تصريح العمل بعد الدراسة Work Permit after Study

من المهم أن يدرك الطلاب الدوليين أنه لا يمكن التقديم للحصول على تصريح العمل إلا من قبل صاحب العمل لموظفيهم. فبمجرد حصول الطالب على فرصة عمل بدوام كامل بنجاح من خلال تأشيرة العمل ما بعد الدراسة، سيُطلب من صاحب العمل التقدم للحصول على تصريح العمل للموظف.

اقرأ أيضًا: العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

أسهل 5 دول الهجرة للطلاب بعد الدراسة في الخارج

كما ذكرنا سابقًا، تتمتع الدول بفترات إقامة مختلفة للحصول على تأشيرة عمل بعد الدراسة. وفيما يلي قائمة بأفضل البلدان للدراسة والاستقرار في بيئة صديقة للهجرة: 

1- كندا Canada

الهجرة إلى كندا بعد الدراسة في الخارج

كندا هي وجهة دراسية تجذب الآلاف من الطلاب الدوليين الساعين إلى الدراسة في الخارج، بسبب جامعاتها المتميزة، وتكلفة المعيشة المعقولة، والمناطق الطبيعية الجميلة، والرواتب العالية نسبيًا بعد إنهاء الدراسة، والإجراءات البسيطة التي تمكن الطلاب الدوليين من التقدم بطلب للحصول على  تصريح العمل بعد التخرج. 

ورحبت كندا دائمًا بالمهاجرين بأذرع مفتوحة وربما تكون أفضل دولة لهجرة الطلاب الدوليين. وتفتخر كندا بتصنيفها كواحدة من أفضل البلدان للعيش فيها، كما أنها غنية بالموارد. وتعد كندا موطن لبعض من أفضل الجامعات العالمية في العالم. ويتمتع الكنديون بمستوى عالٍ من المعيشة، وسجلت كندا واحدة من أدنى معدلات البطالة على مستوى العالم، ولديها معدل منخفض للجريمة والعنف، مما يجعلها وجهة مفضلة للهجرة.

وتعمل برامج الهجرة في كندا على نظام قائم على النقاط. حيث يوضع نقاطًا لكل معيار مثل خبرة العمل والتعليم والعمر. ويتم إعطاء أهمية كبيرة لمهارات الشخص التعليمية واللغوية والخبرة التي يكتسبها من توظيف تلك المهارات في مهنته. ويحصل الطلاب على نقاط أهلية إضافية للحصول على الإقامة الدائمة إذا كانوا قد درسوا في كندا لأكثر من عام. 

فإذا تخرجت من مؤسسة تعليمية كندية Designated Learning Institution (DLI)  – وهو تصريح الدراسة ساريًا بشكل عام حتى الانتهاء من برنامج الدراسة، بالإضافة إلى 90 يومًا إضافيًا –  وتريد البقاء في كندا مؤقتا للعمل، فقد تكون مؤهلا للحصول على تصريح عمل بعد التخرج Post-Graduation Work Permit (PGWP). حيث يمكن للطلاب الدوليين الحصول على تصريح عمل لمدة تصل إلى 3 سنوات، اعتمادًا على مدة الدورة الدراسية التي حصلوا عليها في كندا. 

مما يمكنك من اكتساب تجربة العمل الكندية، والتعرف على المسارات نحو الجنسية الكندية، كما يمكنك من إحضار أفراد أسرتك معك، والتقدم بطلب الهجرة والحصول على التأشيرة من خلال أكثر من 6 برنامج للعمل والهجرة بعد الدراسة في كندا.

2- أستراليا Australia

الهجرة إلى أستراليا بعد الدراسة في الخارج

تعتبر أرض الكنغر والكوالا أستراليا مكانًا جيدًا للانتقال والاستقرار بعد الدراسة في الخارج. ويوجد في أستراليا لوائح سهلة للحصول على الإقامة الدائمة لأولئك الذين يتطلعون إلى الهجرة. وقد غيرت أستراليا سياسة الحصول على تأشيرة ما بعد الدراسة Post-Study Visa في عام 2013. ومنذ ذلك الحين، شهدت تدفقات المهاجرين من أجزاء مختلفة من العالم. ويجعل المستوى المعيشة المرتفع في أستراليا، ومجتمعها المتنوع والنابض بالحياة، ونظام التعليم الجيد  واحدة من أفضل البلدان للهجرة.

هناك أنواع كثيرة جدًا من تأشيرات الهجرة إلى أستراليا، التي تناسب مختلف الأشخاص وتتماشى مع أوضاعهم. ويمكنك الاختيار والتقديم على الذي يناسبك أكثر، حسب المعايير الخاصة بك. وتستند عملية التقدم للحصول على تأشيرة الهجرة الأسترالية للطلاب في إطار برنامج الهجرة العام. حيث تتبع أستراليا أيضًا نظامًا قائمًا على النقاط، ويجب على المتقدمين تسجيل 60 نقطة على الأقل في الفئات التي تتراوح من عامل العمر إلى عامل التأهيل التعليمي. 

ويمكن أن يكون الحد الأقصى لسن مقدم الطلب 50 عامًا والحد الأدنى للمؤهلات التعليمية هو الحصول على دبلوم أو درجة البكالوريوس. ويُطلب من الطلاب الدوليين أن يكون لديهم ما لا يقل عن عامين من الدراسة الأكاديمية في أستراليا، ليكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة عمل بعد الدراسة في أستراليا. 

اقرأ أيضًا: 10 أسباب تدفعك لدراسة الهندسة في أستراليا

3- نيوزيلندا New Zealand 

الهجرة إلى نيوزيلندا بعد الدراسة في الخارج

تقع نيوزيلندا جنوب أستراليا مباشرة، وهي بلد جميل بفضل المساحات الخضراء والمناخ اللطيف. وتمتلك هذه الدولة الصغيرة ثقافة متنوعة ويتمتع مواطنوها بمستوى عالٍ من المعيشة وبنية تحتية على أحدث طراز، وتستضيف الدولة العديد من الأنشطة الرياضية وتعتبر واحدة من أفضل البلدان التي ينشأ فيها الأطفال.

نيوزيلندا ليست مكانًا رائعًا للعيش فيه فحسب بل تتمتع أيضًا بنظام تعليمي ممتاز، حيث تعد نيوزيلندا موطنًا لعدد من أفضل الجامعات في العالم. كما يقدم أفضل سياسات الهجرة للطلاب الدوليين.

وهناك عدد من المسارات للحصول على تأشيرة إقامة، ويبدأ الكثير منها بتأشيرة مؤقتة تسمح لك الدراسة. ثم يستطيع الطلاب الدوليين التقدم للحصول على تأشيرة عمل ما بعد الدراسة post-study work visa لمدة تصل إلى 3 سنوات من خلال تأشيرة العمل بعد الدراسة.

تعتمد عملية الهجرة إلى نيوزيلندا أيضًا على تجميع نقطة حيث يمكنك بعد الحصول على تأشيرة عمل مت بعد الدراسة بالتقدم بموجب نموذج التعبير عن الاهتمام (Expression of Interest (EOI بطلب الهجرة الخاص بك. ويتم منح التأشيرة بناءً على نقاط الحالة الصحية، والعمر، وإتقان اللغة الإنجليزية، والخبرة العملية، والمؤهلات التعليمية، وما إلى ذلك. ويحتاج المتقدمون إلى ما لا يقل عن 100 نقطة ليكونوا مؤهلين لإجراءات الهجرة. 

اقرأ أيضًا: الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

4- ألمانيا Germany

الهجرة إلى ألمانيا بعد الدراسة في الخارج

ألمانيا الدولة التي ألغت الرسوم الدراسية والرسوم في الجامعات الحكومية. وبفضل تكلفة المعيشة المعقولة وإمكانية الوصول إلى بعض أرقى الجامعات في العالم، تقدم ألمانيا للطلاب الدوليين تجربة حقيقية. بمجرد قبولك في إحدى الجامعات الألمانية، ستتمكن من الحصول على تأشيرة  طالب مع تصريح الإقامة.

عند الانتهاء من دراستك يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة Residence permit ساري المفعول لمدة تصل إلى 18 شهرًا من أجل البحث عن وظيفة. ويمكنك قبول أي نوع من العمل خلال هذه الأشهر الثمانية عشر. 

بعد حصولك على عمل يمكنك التقديم على أحد فئات تأشيرة الهجرة والإقامة بشكل دائم في ألمانيا. وللحصول على تأشيرة هجرة ألمانية، يجب عليك إثبات الاستقرار الصحي ومؤهلاتك التعليمية وتوافر العوامل الأساسية الأخرى للعيش في البلد.

اقرأ أيضًا: جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة

5- أيرلندا Ireland 

الهجرة إلى فنلندا بعد الدراسة في الخارج

تقدم أيرلندا مزيجًا من التاريخ الغني وحياة المدينة والطبيعة الجميلة. وتُصنف الجامعات الأيرلندية من بين أفضل الجامعات في العالم وتقدم دورات في كل تخصص يمكنك التفكير فيه. ويعرف المواطنين في أيرلندا أنهم محبون وكريمون. كما تحظى الثقافة الأيرلندية بشعبية كبيرة في جميع أنحاء القارة الأوروبية. وتعد طلبات الحصول على تأشيرات للدراسة في أيرلندا من بين أبسط طلبات الحصول عليها. حيث يمكنك القيام بكل ذلك عبر الإنترنت.

قد يكون من الممكن البقاء في أيرلندا بعد إكمال دراستك لغرض البحث عن عمل في إطار مخطط الخريجين الأيرلنديين من المستوى الثالث Irish Third Level Graduate Scheme. ووضع هذا المخطط من أجل السماح لخريجي المستوى الثالث المقيمين بشكل قانوني من خارج الاتحاد الأوروبي الذين تخرجوا من مؤسسات التعليم العالي الأيرلندية للبقاء في أيرلندا لمدة 24 شهرًا من أجل البحث عن عمل أو التقدم للحصول على البطاقة الخضراء / تصريح العمل.

خلال إقامتهم المعتمدة تحت مخطط الخريجين، يمكنك العمل بدوام كامل (40 ساعة في الأسبوع). ويمكنك بعد ذلك التقديم على الاقامة الدائمة من خلال الاختيار بين أحد التأشيرات التالية:

  • تصريح العمل العام
  • تصريح توظيف المهارات الحرجة – استنادًا إلى قائمة المهن ذات المهارات العالية في أيرلندا يمكن للموظف أو العاملين لحسابهم الخاص التقدم للحصول على هذا النوع من التأشيرة
  • تأشيرة برنامج بدء التشغيل الأيرلندي – لأصحاب المشاريع
  • تصريح عمل معال / عائلي (الزوج)

اقرأ أيضًا: 5 طرق لدراسة البكالوريوس في الخارج بأقل التكاليف


مقالات ذو علاقة

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان


أفضل 10 مواقع لإنشاء قوالب وعروض تقديمية (Powerpoint) بسهولة

أفضل 10 مواقع لإنشاء قوالب وعروض تقديمية (Powerpoint) بسهولة


10 مميزات مخفية في بحث جوجل (Google) ستفيدك للغاية

10 مميزات مخفية في بحث جوجل (Google) ستفيدك للغاية


كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة


دليلك الكامل لتعلم التسويق الرقمي (Digital Marketing) خطوة بخطوة

دليلك الكامل لتعلم التسويق الرقمي (Digital Marketing) خطوة بخطوة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان

” نعم أجيد العمل تحت ضغط” جملة عابرة يكتبها الناس في سيرتهم الشخصية لإقناع أصحاب العمل بقبولهم، نظرًا لأن المهارة الحقيقية تظهر بالفعل تحت الضغط سواء ضغط الوقت أو المناهج أو غير ذلك. ولا يوجد ضغط أكبر من الثانوية وبالتحديد هذا العام، فبتطبيق هذا الأمر على طلاب الثانوية في زمن كورونا يظهر أنهم بالفعل تحت […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

أفضل 10 مواقع لإنشاء قوالب وعروض تقديمية (Powerpoint) بسهولة

يبحث الكثيرون عن قوالب أو عروض تقديمية جاهزة، بدلًا من بذل الكثير من الجهد لإتمامها. نتحدث معكم هنا عن أهم المواقع التي تقدم القوالب والعروض التقديمية (powerpoint) بشكل سهل. “شكرًا لكم” هذا ما ستنطق به بكل ثقة بعد انتهائك من عرضك التقديمي الرائع، الذي سيُذهل جمهورك، ويجعلهم يقفون تصفيقًا وإعجابًا لك، مشهد مُبهج صحيح! لا […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

10 مميزات مخفية في بحث جوجل (Google) ستفيدك للغاية

أسرار البحث على جوجل كثيرة سواء إن كنت تستخدمه في مجال التعلم أو البحث بشكل عام. وفقاً لذلك قامت شركة جوجل Google بتطوير نفسها إلى الحد الذي وصل إلى ربط كلمة بحث في المطلق بكلمة جوجل، مما أدى إلى انتشار مصطلح Google it أي ابحث عنها. ولم تكتف بذلك فقط، لكنها أصبحت أكثر من محرك […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

     “تذكر أن الهدف، طالما لم يكن مكتوبًا باللون الأسود على أبيض، يظل مجرد أمنية .. فالقلم الرصاص والورقة ينشطان العقل الباطن ويبرمجان الهدف”. رونا هيرمان   وكما يقول برايان ترايسي” وضع الأهداف يُتيح لك توجيه رياح التغيير لصالحك” ليكمل روبرت إتش شولر “بأن إنجازات اليوم هي مخاوف البارحة” ورقتين!  لنجلس معاً على نفس […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

دليلك الكامل لتعلم التسويق الرقمي (Digital Marketing) خطوة بخطوة

التسويق الرقمي (Digital Marketing) هو لغة العصر بكل تأكيد، بل لغة المستقبل أيضًا، هل شعرت يوماً بالإنزعاج  أثناء مشاهدتك لفيلم أو مسلسل أو برنامج بسبب كثرة الإعلانات التي تقاطع استمرار المشاهدة؟ هل تصادف وقرأت إعلاناً في إحدى الصحف عن افتتاح معرض للأثاث عليه خصومات هائلة لفترة محدودة.  هل خطر على بالك يوماً السبب الرئيسي وراء […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team