دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

إذا أردت الدراسة باللغة الإنجليزية في أي جامعة حول العالم، فلابد أن اختبار التوفل TOEFL كان شرطاً أساسياً ضمن متطلبات القبول والالتحاق بهذه الجامعة، وهو ما يجعل منه خطوة يجب اجتيازها إذا أردت الدراسة في الخارج. 

وقد يواجه العديد من الطلاب بعض الصعوبات خصوصاً فيما يتعلق بمرحلة الاستعداد لإجراء اختبار التوفل TOEFL، وهو ما يؤثر على الدرجة التي يحصلون عليها لاحقاً. من هنا، سنخصص هذا المقال للحديث عن أهم الخطوات التي تساعدك على تحقيق أعلى الدرجات في اختبار التوفل TOEFL. وبإمكانك الاطلاع على ما الذي يجعل من اختبار التوفل TOEFL طريقك الأمثل من أجل الدراسة في الخارج.

ما هو اختبار التوفل TOEFL؟

اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (Test of English as a Foreign Language) والذي يُعرف اختصاراً باختبار التوفل TOEFL، هو اختبار موحد لقياس وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها والذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات والمؤسسات التي تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للدراسة. 

يتم قبول الاختبار من قبل العديد من المؤسسات الأكاديمية والمهنية الناطقة باللغة الإنجليزية حول العالم. ويُعتبر اختبار التوفل TOEFL هو أحد الاختبارين الرئيسين للغة الإنجليزية في العالم، حيث يُمثل اختبار الأيلتس IELTS الاختيار الثاني.

تتم عملية التقييم في اختبار التوفل TOEFL بدرجة تتراوح بين 0 و 120 درجة، بحيث تحدد الدرجة التي حصلت عليها مدى قدرتك على الدراسة باللغة الإنجليزية.

الاستعداد لاختبار التوفل TOEFL.. حقق أفضل النتائج

نصائح للطلاب للاستعداد لاختبار التوفل toefl

تعد معرفة كيفية اجتياز اختبار TOEFL أمراً بالغ الأهمية للطلاب الدوليين الذين يرغبون بمتابعة دراستهم باللغة الإنجليزية. ولكن هل يوجد معدل نجاح أو رسوب في اختبار التوفل؟ وما هو المعدل الذي يجب تحقيقه؟

اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟ 

ما هي درجة النجاح في اختبار التوفل TOEFL؟

في الحقيقة، لا توجد درجة معينة لقياس معدل النجاح في اختبار التوفل TOEFL، وإنما يعد المعيار هو الدرجة التي تؤهلك للالتحاق بالجامعة التي تود الدراسة فيها. مما يعني أن الدرجة التي تحتاجها لاجتياز الاختبار ستختلف من جامعة لأخرى حسب متطلبات وشروط القبول بكل جامعة. فعلى سبيل المثال قد تفرض بعض الجامعات درجة لا تقل عن 100 درجة، في حين تقبل جامعات أخرى بدرجة 70 كحد أدنى للقبول.

من هنا، فإن درجة النجاح في الاختبار هي أي درجة تفي بالحد الأدنى من متطلبات الجامعة التي تتقدم إليها لمتابعة الدراسة في الخارج. وبالمثل، فإن نتيجة الرسوب هي أي نتيجة لا تفي بالحد الأدنى للشروط اللازمة.

 

كيفية تحديد الدرجة التي ينبغي عليك تحقيقها في اختبار التوفل TOEFL؟

اختبار التوفل toefl هو طريق الطلاب للالتحاق بالجامعات

فيما يخص اختبار التوفل TOEFL، ولضمان استيفاء شروط الالتحاق بالجامعة التي تنوي متابعة دراستك بها، يجب أولاً دراسة هذه الشروط جيداً وتحديد ما هو الحد الأدنى الذي يجب عليك تجاوزه حتى تكون مؤهلاً. وفيما يلي سنقدم لك بعض الخطوات الفعالة لتحديد الدرجة التي يتعين عليك تحقيقها في الاختبار.

 

1- اختر الجامعات التي تنوي التقدم إليها من أجل الدراسة في الخارج

بطبيعة الحال قد تقوم بالتقديم على أكثر من جامعة قبل أن يصلك القبول النهائي في إحداها، ولهذا قم بتحديد جميع الجامعات التي ترغب بالالتحاق بها أثناء الدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً: دراسة البكالوريوس في فنلندا: المميزات والتكاليف وأفضل الجامعات 

2- ابحث عن الحد الأدنى لدرجة التوفل TOEFL المطلوبة

في هذه المرحلة، اهتم بدراسة متطلبات القبول في كل جامعة قمت باختيارها، وقم بالتركيز على شروط درجات اختبار التوفل TOEFL، مُركزاً على الحد الأدنى الذي تطلبه كل جامعة.

وللقيام بهذه الخطوة يمكنك:

  • الاعتماد على الموقع الإلكتروني لكل جامعة أو مؤسسة تعليمية ترغب في التقديم إليها
  • ابحث عن شروط امتحان التوفل TOEFL من خلال صفحات متطلبات القبول للطلبة الدوليين
 

3-  حدد نقطة الهدف التي تريد تحقيقها

الآن، وبعد أن قمت بدراسة الحد الأدنى من الدرجة المطلوبة في اختبار التوفل TOEFL لكل جامعة، قم بتحديد أعلى درجة من بينهم، لتكون هذه الدرجة هي الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه، حيث تمنحك أعلى فرصة للقبول في جميع الجامعات.

فعلى سبيل المثال، دعنا نفترض بعض الدرجات المطلوبة كحد أدنى للقبول ببعض الجامعات:

  • جامعة 1: 90
  • جامعة 2: 100
  • جامعة 3: 80

إذن يكون الهدف هو تحقيق درجة 100، في اختبار التوفل TOEFL، وبتحقيقها ستتمكن من استيفاء شروط الجامعات الثلاث فيما يخص هذا الاختبار.

وللوصول إلى هذه المرحلة، تكون قد عرفت المعدل الذي ينبغي عليك تحقيقه في الاختبار، وبالتالي تبدأ في الإعداد والتدريب على أساسه، وهو ما يقودنا إلى القسم التالي من المقال، والذي يُركز على الخطوات الفعالة لتحقيق أفضل الدرجات في الاختبار.

اقرأ أيضاً: دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً 

خطوات فعالة لتحقيق أعلى الدرجات في اختبار التوفل TOEFL:

اختبار التوفل toefl هو معيار مستوى الطالب في اللغة الانجليزية

كما سبق وأوضحنا، فإن درجة النجاح في اختبار التوفل TOEFL تختلف اعتماداً على الجامعات التي تتقدم إليها من أجل الدراسة في الخارج. ولكن كيف يمكنك ضمان تحقيق درجة الهدف التي تضمن التحاقك بالجامعة؟ فيما يلي بعض الخطوات العملية التي تساعدك على تحقيق ذلك.

 

1-  تعرف على أقسام اختبار التوفل  TOEFL

معرفة أقسام اختبار التوفل TOEFL هي الخطوة الأولى التي تمكنك من معرفة مكونات هذا الاختبار، وما الذي يتم عبر مراحله. وبشكل عام، يتكون الاختبار من أربعة أقسام هي:

1- القراءة Reading:

في المدة الزمنية التي تتراوح بين 54 و 72 دقيقة، يتضمن هذا القسم 3 أو 4 مقاطع قراءة، يحتوي كل منها على 700 كلمة تقريبًا، مع 10 أسئلة في كل مقطع، مما يعني أنه يتعين عليك الإجابة على 30 إلى 40 سؤال في المدة المحددة.

2- الاستماع Listening:

في مدة زمنية تتراوح من 41 إلى 57 دقيقة، يتعين عليك الاستماع إلى مجموعة من المقاطع الصوتية، ومن ثَمَّ الإجابة على مجموعة من الأسئلة تتراوح بين 28 و39 سؤالاً في المدة الزمنية المحددة.

3- التحدث Speaking: 

مدة هذا القسم 17 دقيقة، ويركز على مجموعة من مهارات التحدث، سواء التحدث بشكل مستقل، أو التحدث بناءً على قراءة أو الاستماع إلى مقاطع أخرى.

4– الكتابة Writing

مدة هذا القسم 50 دقيقة ويتكون من مهمتين رئيستين هما: 

1- قراءة مقطع قصير والاستماع إلى محاضرة قصيرة، ثم كتابة مقال بناءً على ما تمت قراءته والاستماع إليه

2- كتابة مقال كامل بالاعتماد على موضوع الكتابة المحدد في هذا القسم

وفيما يلي مخطط شامل لأقسام اختبار التوفل TOEFL، والمدة الزمنية المحددة لكل قسم:

 اقرأ أيضاً: تأشيرة الطلاب في أمريكا: طريقك للحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

2- قم بأداء اختبارات توفل TOEFL تجريبية

تكمن أهمية هذه الخطوة في تحديد مستواك الحقيقي، وبالتالي تعرف المسافة التي تفصلك عن الدرجة الهدف التي تنوي تحقيقها في الامتحان. وهو ما سيمكنك لاحقاً من بناء استراتيجية الاستعداد للاختبار على أكمل وجه.

وفي هذه المرحلة يتعين عليك اجراء بعض الاختبارات التحضيرية، من خلال بعض الاختبارات التدريبية الرسمية للتوفل، ذلك أنها تحتوي على أسئلة واقعية وتستخدم هيكلاً مشابهاً لصيغة الاختبار الفعلي، مما يضعك أمام تجربة حقيقية.

وللحصول على التجربة الأفضل من هذه الاختبارات التجريبية ننصحك ب:

  • تهيئة بيئة اختبار مشابهة لتلك التي ستتعرض لها أثناء اختبار التوفل
  • أحضر جميع الأدوات التي ستكون معك في الاختبار الحقيقي، مثل ورق المسودة، الأقلام…
  • تحقق من أن سماعات الرأس والميكروفون يعملان بشكل صحيح قبل أن تبدأ
  • التزم بالوقت المحدد

وبمجرد الانتهاء من الاختبار والحصول على درجاتك لكل قسم، قم بتدوينها. ومن هنا سيكون مجموع درجاتك في اختبار التوفل التدريبي TOEFL هو مجموع نقاطك الأساسية التي ستحصل عليها لو دخلت الاختبار الحقيقي في هذا الوقت.

 

3- احسب عدد الساعات التي تحتاجها للدراسة

باستخدام درجة الهدف التي ترجو تحقيقها أثناء اختبار التوفل TOEFL، والنتائج التي حصلت عليها بعد اختبار التوفل التدريبي، ستتمكن من تحديد مستواك بشكل دقيق، ومعرفة عدد النقاط التي يتعين عليك الاشتغال من أجل الحصول عليها. بعبارة أخرى، ستتمكن من تحديد عدد الساعات اللازمة للدراسة حتى تتمكن من الوصول إلى درجة الهدف التي ستمكنك من الالتحاق بالجامعة والدراسة في الخارج.

بالإضافة إلى ما سبق، ستتمكن من تحديد نقاط ضعفك وقوتك، وما هي الأقسام التي تحتاج إلى الاشتغال عليها بشكل أكثر دقة، وتخصيص وقت أكبر لبعض الأقسام على حساب الأخرى. فعلى سبيل المثال، إذا لاحظت انخفاض درجتك في قسم القراءة أكثر من الأقسام الأخرى، هذا يعني أنه يتعين عليك تخصيص وقت أكبر لتنمية هذه المهارة.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أمريكا: جامعات أمريكية سهلة القبول للطلاب الدوليين

4-  ضع خطة دراسية للاستعداد لاختبار التوفل TOEFL

الآن بعد أن عرفت عدد الساعات (التقريبية) التي ستحتاجها للدراسة من أجل هذا الاختبار ، فقد حان الوقت لوضع خطة دراسية منظمة.

ستعتمد المدة التي ستدرس وتستعد خلالها لاختبار التوفل TOEFL بشكل أساسي على تاريخ الاختبار. على أي حال، يُنصح بأن تبدأ الاستعداد قبل الاختبار بفترة تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل، مما يمكنك من تطوير المهارات اللازمة. وهنا ننصحك ببعض الخطوات التي قد تساعدك بشكل كبير:

  • وزع ساعات الدراسة بحيث يكون لديك عدد تقريبي من ساعات الدراسة لكل أسبوع
  • تذكر أنك لست مضطراً للدراسة في جلسة واحدة كل أسبوع؛ ما يعني أنه يمكنك تقسيم وقتك بحيث تدرس بضع ساعات كل يوم

 

 

5- اعتمد على موارد عالية الجودة أثناء التحضير لاختبار التوفل TOEFL

بمجرد أن تبدأ الدراسة من أجل اختبار التوفل TOEFL، استخدم أفضل المصادر المتاحة لتحقيق أقصى استفادة من فترة الإعداد. وفي هذا السياق، ننصحك ببعض المصادر المجانية والمدفوعة التي يمكنك الاعتماد عليها للاستعداد لهذا الاختبار:

أولاً: مصادر مجانية

  • مصادر TOEFL الرسمية من خلال موقع ETS الإلكتروني، حيث يعتبر الاختيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بمحتوى اختبار التوفل TOEFL الأصلي، بالإضافة إلى التداريب والدورات المختلفة.
  • TOEFL iBT Interactive Sampler: يقدم هذا البرنامج القابل للتنزيل اختبار التوفل بشكل مختصر مع أسئلة لجميع الأقسام وواجهة مطابقة تقريباً لما ستراه في الاختبار.
  • اختبار التوفل TOEFL التدريبي: تحتوي هذه المجموعة المكونة من أربعة مجلدات من ملفات PDF  على أسئلة تدريبية لجميع الأقسام بالإضافة إلى ملفات MP3 لمقاطع الصوت.

ثانياً: مصادر مدفوعة

  • الدليل الرسمي لاختبار TOEFL: هذا هو الكتاب التحضيري الرسمي الأكثر شمولاً لاختبار التوفل في الأسواق. والذي يتراوح سعره ما بين 52 و72 دولار، ويمكنك الوصول إليه من هنا.
  • اختبارات TOEFL التدريبية عبر الإنترنت (TPO): هذه الاختبارات عبر الإنترنت هي اختبارات TOEFL حقيقية ومتقاعدة وتستخدم نفس الواجهة والحدود الزمنية للاختبار الحقيقي. الجانب السلبي الوحيد هو أن هذه الاختبارات باهظة الثمن حيث  يصل سعرها لـ 45.95 دولارًا للاختبار الواحد، ويمكنك الوصول إليها من هنا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أوكرانيا: فرصتك الذهبية لدراسة الطب 

6- تدرب على جميع أقسام اختبار التوفل TOEFL

كما سبق وذكرنا، يتكون اختبار التوفل من أربعة أقسام هي: القراءة، والاستماع، والتحدث، والكتابة. وفيما يلي سنقدم لك بعض النصائح الفعالة لتطوير كل قسم.

أولاً القراءة:

  • احفظ مفردات TOEFL الشائعة
  • تدرب على قراءة العديد من الفقرات والمقالات
  • استخدم أدلة السياق في الفقرات لمعرفة معاني الكلمات غير المألوفة
  • قم بتدوين الملاحظات على المقاطع الصوتية التي تستمع إليها
  • حدد وقت لكل مقال تقوم بقراءته خلال التدريبات، على سبيل المثال: اقض حوالي 20 دقيقة في كل مقطع ومجموعة أسئلة
  • تخطي الأسئلة الصعبة وقم بالعودة إليها لاحقاً
  • استخدم عملية الحذف لتضييق نطاق إجاباتك

 

ثانياً الاستماع

  • استمع إلى مجموعة متنوعة من اللهجات الإنجليزية، بما في ذلك لهجات أمريكا الشمالية والبريطانية والأسترالية
  • قم بتدوين الملاحظات على المقاطع الصوتية التي تستمع إليها
  • استخدم عملية الحذف لتضييق نطاق إجاباتك
  • قم بإعادة الاستماع إلى المقاطع الصوتية

 

ثالثاً التحدث: 

  • تدرب على التحدث باللغة الإنجليزية مع متحدثين أصليين للغة الإنجليزية
  • حدد نقاط ضعفك في التحدث باللغة الإنجليزية واشتغل عليها
  • سجل لنفسك أثناء التحدث

 

رابعاً الكتابة:

  • تدرب على تمارين الكتابة المحددة بوقت
  • قم بتدوين الملاحظات
  • ضع الخطوط العريضة لمقالاتك قبل البدء في كتابتها
  • أجب على جميع الأسئلة، وضع في عين الاعتبار أنه لا توجد عقوبات على الإجابات غير الصحيحة
  • اقرأ الأسئلة جيداً وأجب عن الاختيارات

 

7-  قيِّم نفسك باستمرار

خلال فترة الاستعداد لاختبار التوفل TOEFL، قم بإجراء الاختبارات التدريبية من وقت لآخر، وبالتالي تتمكن من قياس مدى تقدمك، بالإضافة إلى نقاط ضعفك. وبالتالي تعمل على تحديد النقاط أو الأقسام التي تحتاج إلى التركيز عليها أكثر.

 

وبالإضافة إلى جميع الخطوات السابقة، يمكنك الاطلاع على أهم 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية، بالإضافة إلى أفضل 7 برامج بودكاست تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، وإذا كنت لا تملك الوقت الكافي للالتحاق بمعهد لتعليم اللغات، فيمكنك التعلم عبر أفضل تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغة الإنجليزية

انطلاقاً مما سبق، فبإمكانك تحقيق أفضل الدرجات في اختبار التوفل TOEFL، والالتحاق بالجامعة التي تود الدراسة بها أثناء الدراسة في الخارج، كل ما عليك فعله هو التركيز على الخطوات الأساسية التي تساعدك على تحقيق هدفك.

اقرأ أيضاً: الدراسة في بريطانيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة

المصادر


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دليلك الشامل للتعليم عن بعد في جامعة ولاية أريزونا

دليلك الشامل للتعليم عن بعد في جامعة ولاية أريزونا


لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events

لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events


خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج


الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا

الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا


أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات

أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الشامل للتعليم عن بعد في جامعة ولاية أريزونا

جامعة ولاية أريزونا (Arizona state university) هي الجامعة الأولى في الابتكار عالميًا، و ضمن أفضل 150 جامعة في العالم، و تقدم برامج بكالوريوس منها ثاني أفضل برنامج بكالوريوس علم النفس عن بعد في العالم،  وبرامج ماجستير عن بعد كذلك. فهل تريد الدراسة فيها؟   حقائق مهمة عن جامعة ولاية اريزونا هل تعلم أن جامعة ولاية […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events

هناك العديد من الطلاب بعد الثانوية يجد نفسه فى فى ساحة المعركة لوحده لا يعلم من أين يكتسب ثقافة جديدة وأين يتوجه بعد الثانوية لذلك أصبحت الفعاليات تقام لأغراض عديدة منها أنها تساعدك أنت كطالب أن تجد بيئة تفاعلية لديها من الثقافة التى تساعدك على إيجاد إجابات لأسئلتك وتُكبر شبكة علاقاتك من العلاقات العامة فى […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

ربما تفكر كالكثير من الطلاب بالدراسة في الخارج، لكن هناك أشباحاً تطارد تفكيرك وتجعلك متردداً من خوض التجربة، وشبح المصروفات واحد منها. ما هي أنواع المصروفات التي سأصرفها؟ كيف أديرها بشكل فعال؟ وما هي الخطوات اللازمة لفعل ذلك؟ إذا استطعت الإجابة على هذه الأسئلة، فلن يسبب لك ذلك الشبح أي قلق. لحسن الحظ، نحن هنا […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا

  “فن العمارة هي المرآة التي تنعكس عليها ثقافات الشعوب ونهضتها وتطورها” فكتور هوجو   ونحنُ محاطون في إبداعات هندسية في كل مكان كدلالات ثابتة على ثقافات وحضارات اندثرت ولم يندثر أثرها بعد. ما زالت تسحرنا إلى هذه اللحظة إبداعات السكان الأولين مُشكلة لغز كبيراً يصعب فك شفراته من الاهرامات والبتراء وسور الصين العظيم وحدائق […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات

تعلم اللغات أصبح ضرورة في هذا الزمان، فمن منا لم تراوده الرغبة في تعلم لغة جديدة؟ سواء لضمان الحصول على فرصة أفضل في العمل، أو السفر لاستكشاف العالم، أو حتى من أجل الدراسة في الخارج. بالطبع خطرت لك هذه الفكرة مهما كان السبب، ومن المحتمل أن بعض الصعوبات قد واجهتك، سواء التكلفة المادية اللازمة لاكتساب […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar