أفضل 10 نصائح للتحضير لاختبار SAT

هل فكرت يوما في الانضمام لهارفارد؟ هل تعلم أن الانضمام إليها يتطلب أن تأخذ اختبار SAT؟ يأخذ الملايين من الطلاب في جميع أنحاء العالم اختبار SAT كل عام، كخطوة أولى نحو القبول في إحدى برامج البكالوريوس سواء في الولايات المتحدة  أو في أي دولة في العالم. 

يُعرف اختبار (Scholastic Assesment Test) واختُصر ل SAT بأنه اختبار أساسي موحد يُستخدم على نطاق واسع للالتحاق بالجامعات الأمريكية إضافة إلى العديد من الجامعات الأخرى حول العالم.

ويهدف الاختبار إلى تقييم وقياس استعداد الطالب الذي أنهى المرحلة الثانوية ويرغب في الالتحاق بالجامعة في مرحلة البكالوريوس. فإذا كنت تخطط لإرسال درجة اختبار SAT مع طلب القبول الخاص بك للدراسة في الخارج، فالسؤال الآن كيف يمكنك التحضير لاختبار SAT. عادة ما يأخذ التحضير لاختبار SAT ما بين 4 إلى 6 أشهر، وذلك إذا تم الاستعداد للاختبار بطريقة ذكية ومباشرة.

إليك أفضل 10 نصائح للتحضير لاختبار SAT:

1- تعرف على الهيكل العام لاختبار SAT

يستغرق اختبار SAT ثلاث ساعات لإنهائه، ويتكون الاختبار من 1600 نقطة موزعة على جزأين:

1- قسم الرياضيات (Math): 

يتكون من 58 سؤال بطريقة الاختيار من متعدد، 20 سؤال يُمنع فيهم استخدام الآلة الحاسبة، و38 سؤال يُسمح فيهم باستخدامها. وتتراوح درجات هذا القسم بين 200 و800، أي لو لم يحصل الطالب على أي درجة تكون نتيجته 200 ولو حصل على الدرجة النهائية تكون نتيجته 800.  

2- قسم اللغة الإنجليزية:

 يتكون قسم اللغة الإنجليزية من جزئين  وهما، القراءة النقدية (Critical reading) ويتضمن 52 سؤال وهو عبارة عن نصوص مختلفة والأسئلة عنها. والكتابة لمبنية على الأدلة (Writing) ويتضمن 44 سؤال من نظام الاختيار من متعدد. وتتراوح درجات هذا القسم أيضًا من 200 حتى 800.  

3- المقال (Essay):

أفضل 10 نصائح للتحضير لاختبار Sat 

وهو جزء اختياري، وفيه يُطلب من الطالب كتابة مقالة في موضوع معين. ويتم تسجيله بشكل منفصل من 8 نقاط في ثلاثة مجالات، مما يجعل أقصى درجة للمقالة 24. 

هناك نوعان من اختبار SAT.

النوع الأول وهو العام (General test):  يُعد شرطًا للقبول في مراحل البكالوريوس.

النوع الثاني وهو: (SAT Subject Test): 

والذي يركز على مادة معينة مثل الرياضيات أو العلوم أو التاريخ. أنتبه قبل الشروع في المذاكرة للاختبار أن تتأكد من النوع المطلوب منك وذلك من خلال موقع الجامعات التي تود التقديم إليها. وحاول أيضا  أن تتعرف  على التعليمات الخاصة بكل قسم في الاختبار.  حيث سيكون تسلسل الأقسام والتوجيهات لكل قسم هو نفسه لكل اختبار SAT.  سيوفر لك فهم بنية الاختبار والتعليمات ونوع الأسئلة التي ستطرح عليك وقتًا ثمينًا في يوم الاختبار.

2- حدد مستواك.. حدد هدفك 

 قم بتحديد مستوى مهاراتك قبل ستة أشهر على الأقل من الاختبار.  وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إجراء اختبار تدريبي كامل محدد بوقت. بهذه الطريقة سيكون لديك فكرة جيدة عن مدى قُربك من هدفك في الاختبار.  فإذا كان لديك الكثير من المهارات لتتعلمها، فإنه من الأفضل أن تبدأ الدراسة في وقت أبكر مما كنت تخطط له. وبشكل تقريبي إذا كنت بحاجة إلى زيادة 100 درجة فإنك ستحتاج إلى نحو 40 ساعة. تذكر أنه كلما رغبت في تحسين درجاتك، كلما زاد الوقت الذي تخصصه لذلك.  

3- تعلم استراتيجيات اختبار SAT

جزء مهم من التحضير ل SAT هو تعلم أفضل الاستراتيجيات للتعامل مع الاختبار.  يتضمن ذلك تعلم كيفية الاستبعاد من الاختيارات بشكل أفضل، واستخدام التخمين عند الحاجة، وإدارة وقتك أثناء الاختبار، وقراءة وفهم ما بين السطور، والاعتماد على الرياضيات العقلية أو الحساب الذهني (Mental Math) – هو القيام بالعمليات الحسابية باستخدام الدماغ البشري فحسب، بدون أي مساعدة من أي أدوات (مثل الأقلام والأوراق) أو الأجهزة مثل آلة الحاسبة.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار SAT و ACT وكيف أستعد لهما وأيهما أفضل؟

4- خُذ اختبارين SAT كتدريبيين كاملين

أفضل 10 نصائح للتحضير لاختبار Sat

قم بإجراء اختبار تدريبي واحد على الأقل محدد بوقت -3 ساعات مدة الإختبار- وفي نفس الظروف التي ستواجهها في يوم الامتحان في بداية الدراسة، وآخر في النهاية.

ونوصيك أيضًا بإجراء اختبار تدريبي واحد على الأقل على الورق، لمعرفة كيفية إدارة اختبار SAT الفعلي. حيث يمنحك إجراء اختبار تدريبي يتبع نفس معايير التوقيت التي ستواجهها في يوم الاختبار مؤشرًا قويًا على كيفي ستكون نتائجك في اختبار SAT الحقيقي . كما ستوفر لك نتائج الاختبار التدريبي أيضًا نظرة ثاقبة حول ما تحتاج إلى العمل عليه أثناء اقترابك من الاختبار الحقيقي. 

5- قُم بعمل جدول دراسي

 بناءً على هدفك ومقدار الوقت الذي لديك قبل الاختبار، ستحتاج إلى وضع جدول دراسة لنفسك.  قد ترغب في قضاء قدر ثابت من الوقت كل أسبوع في الدراسة حتى إجراء الاختبار.  على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج إلى الدراسة لمدة 50 ساعة لتحقيق هدفك، وكان الاختبار في غضون 10 أسابيع، فحاول أن تدرس حوالي 5 ساعات في الأسبوع لمدة 10 أسابيع.

سيساعدك هذا في الحفاظ على تقدمك وبخطى ثابتة. ومن الأفضل تخصيص فترات زمنية محددة ومجدولة مسبقًا، فمن خلال تحديد أوقات متسقة ومجدولة، سيساعد ذلك في جعل الدراسة عادة. وتأكد أيضًا من أن شخصًا آخر يعرف جدول دراستك حتى يتمكن من متابعتك.

6- سجل في Khan Academy

ليس من المستغرب أن تكون إحدى أفضل الطرق للتحضير لاختبار SAT هي الدراسة من خلال الكورسات الأونلاين. وننصحك باستخدام الموارد الرسمية التي أنشأها صانعو اختبار SAT، حيث عقدوا شراكة مع Khan Academy من أجل وضع نهج جديد ومحسّن للتحضير لاختبار SAT المصمم خصيصًا لك ومجان تمامًا. ويطلق عليه Official SAT Practice، وهو المورد الأكثر شمولاً ورسمية لدراسة SAT. كما تُنشئ Khan Academy خطة دراسية ودليلًا لك فقط عند التسجيل بُناءً على اختبار تحديد مستواك، أو درجات SAT السابقة جنبًا إلى جنب مع تاريخ الاختبار القادم.  

7- استعن بالكتب الرسمية لاختبار SAT

هناك الكثير من المواد الدراسية التي يمكنك الاستعانة بها، ولكن يجب أن تتأكد أن تلك المصادر تزودك بالأسئلة الفعلية التي تمثل اختبار SAT. على سبيل المثال، Official SAT Study Guide 2020 Edition الذي يُتيح لك مراجعة كل المهارة ونوعية الأسئلة اللازم للنجاح في اختبار SAT. كما يوفر لك التكامل السلس مع ممارسة اختبار SAT الرسمية على Khan Academy.

8- استخدم تطبيقات الهاتف للتحضير لأختبار SAT

أفضل 10 نصائح للتحضير لاختبار Sat

هناك العديد من التطبيقات (APPS) التي تُساعدك للتحضير لاختبار SAT. مع وجود الدروس في هاتفك النقال، يمكنك تتبع تقدمك والاستعداد للاختبار أينما ذهبت. ومن أبرز تلك التطبيقات هو تطبيق Khan Academy، وSAT Prep: Practice Tests and Flashcards، و SAT Exam Prep & Practice، و Ready4 SAT. وتتوفر كل تلك التطبيقات على كلًا من App Store و Google Play.

9- اذهب إلى درس تحضيري لاختبار SAT

إذا وجدت صعوبة في الدراسة بمفردك، فقد ترغب في التفكير في حضور فصل تحضيري للاختبار SAT. تُقدم بعض المدارس برامج أو مجموعات دراسية عن بُعد أو شخصيًا، وقد تتمكن أيضًا من العثور على دورة تحضيرية خاصة في منطقتك. إذا كنت ترغب في العمل على مهاراتك بالسرعة التي تناسبك أو تشعر أنك ستحقق المزيد في ظل وجود اهتمام الشخصي، فقد يكون المعلم هو الخيار الأفضل لك. يمكن للمدرسين التركيز على ما تحتاج إلى فهمه بالضبط، ولكن هذا النوع من الإعداد قد يكون مكلفًا.

10- استعد للنجاح في يوم الاختبار

خذ قسطًا من الراحة في الليلة السابقة للاختبار واخلد إلى النوم مبكرًا. نحن نعلم أن هذه قد تكون نصيحة صعبة يجب اتباعها – فلماذا تضيع أي وقت دراسة مهم قبل اختبار SAT مباشرةً؟  لكن من المهم التأكد من أنك مرتاح ومسترخي عند الاستيقاظ للاختبار. يمكن أن تؤدي الدراسة في اللحظة الأخيرة إلى زيادة الضغط وتقليل ثقتك بنفسك وإرهاقك. بينما  يمنحك أخذ الليلة السابقة للاختبار لإعداد نفسك جسديًا ونفسيًا مزيدًا من الثقة بالنفس والطاقة عند دخول مركز الاختبار.

وفي صباح اليوم التالي. استيقظ مبكرًا حتى يكون لديك متسع من الوقت لتدفئة عقلك قبل بدء اختبار SAT، وتناول وجبة إفطار صحية كاملة حتى لا يتشتت انتباهك بسبب الجوع أو عدم الراحة أثناء الاختبار. ولا تنس تنظيم المستلزمات الخاصة بك مسبقًا! ستحتاج إلى أقلام رصاص رقم 2 وآلة حاسبة لإجراء الاختبار، ولن يُسمح لك بدخول غرفة الاختبار بدون بطاقة هوية سارية تحمل صورة ونسخة مطبوعة من تسجيلك في اختبار SAT.

  كلما زادت شعورك بالاستعداد والراحة قبل اختبار SAT ، زادت قدرتك على التركيز على النجاح أثناء إجراء الاختبار.  

استعد لاختبار SAT بالطريقة التي تستعد بها لسباق الماراثون، بشكل هادف وبتأن على مدار فترة زمنية طويلة. إذا أعطيت نفسك متسعًا من الوقت للدراسة واتبعت بعض هذه النصائح  واستعديت بشكل منهجي، فستجد نفسك على أفضل مسار ممكن للنجاح ومستعدًا لمواجهة الاختبارات مباشرة، حظا طيبا.

اقرأ أيضًا: ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

المصادر: 

1- What is the Best Way to Prepare for the SAT?

2- Planning your SAT practice

3- How to Prepare for the SAT: 10-Step Guide

4- 7 Ways to Prepare for the ACT and SAT Exams

5- The 5 Best SAT Apps & How to Use Them Effectively


مقالات ذو علاقة

خطوة بخطوة لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا..

خطوة بخطوة لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا..


خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج


اصنع مستقبلك: أهم الدورات التدريبية المجانية التي تقدمها جوجل (Google)

اصنع مستقبلك: أهم الدورات التدريبية المجانية التي تقدمها جوجل (Google)


كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية

كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية


دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

خطوة بخطوة لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا..

حتى وقتنا هذا لا يزال الإقبال على دراسة البكالوريوس في ألمانيا كبير و متوسع من قبل الطلاب الدوليين لما لها من تميز كبير في وسط الجامعات الأخرى في التعليم عالي الجودة والتنوع الثقافي، لذلك هيا بنا لنتعرف أكثر على معالم هذه الدولة، وكيف يمكنك كطالب التقديم لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا. لماذا الدراسة في ألمانيا؟ […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

ربما تفكر كالكثير من الطلاب بالدراسة في الخارج، لكن هناك أشباحاً تطارد تفكيرك وتجعلك متردداً من خوض التجربة، وشبح المصروفات واحد منها. ما هي أنواع المصروفات التي سأصرفها؟ كيف أديرها بشكل فعال؟ وما هي الخطوات اللازمة لفعل ذلك؟ إذا استطعت الإجابة على هذه الأسئلة، فلن يسبب لك ذلك الشبح أي قلق. لحسن الحظ، نحن هنا […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

اصنع مستقبلك: أهم الدورات التدريبية المجانية التي تقدمها جوجل (Google)

في الآونة الأخيرة بدأت جوجل (Google) في تقديم العديد من الدورات التدريبية المتميزة للغاية والتي قد يغني بعضها عن الشهادات الجامعية في المستقبل، فما هي القصة من البداية وكيف تستفيد من هذه الدورات؟ “اسأل العم جوجل” لطالما كانت إجابة على سؤال الشخص الذي لا يعرف الإجابة. فما إن يتبادر إلى ذهنك سؤالًا لا إجابة له […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية

دائما لديك ذاك الحلم من الطفولة بأن ترتدي يوما ما المعطف الأبيض، وأن تكون يوما ما طبيبا كمجدي يعقوب، فبالتأكيد ستكون دراسة الطب في  تركيا هي قبلتك الأساسية، فتركيا تتميز بجودة التعليم بصورة عامة، وقد حاز التعليم في تركيا على المرتبة الـ 31 عالميا لعام 2020، بجانب كون تركيا تضم العديد من الجامعات المصنفة ضمن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

دراسة الطب بعد البكالوريوس.. لا زال الحلم ممكناً

إذا كانت دراسة الطب من أهم أهدافك خلال المرحلة الثانوية، ولكنك لم تستطع تحقيق هذا الهدف ودرست مجالاً آخر، سواء قريب أو بعيد عن المجال الطبي، دعنا نخبرك أنه لم يفت الوقت بعد. لا زال بإمكانك الالتحاق بواحدة من كليات الطب، ولكن هذه المرة عبر الدراسة في الخارج، حيث تُرحب كليات الطب حول العالم بأصحاب […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar