fbpx

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة

 

هل تستطيع تخيل عالم يخلو من الفقر والجوع؟ 

عالم بلا مشاكل اليوم من مشاكل المياه وندرتها؟ إلى الارتفاع المستمر في درجات الحرارة والمشاكل الناتجة عنها؟  

عالم تطبق به المساواة بشكل طبيعي تماماً كما يطبق عدمها؟    

عالم يزدهر به التعليم الجيد لكل الأفراد، والصحة والرفاهية؟

كم المدة التي قد يستغرقها تحقيق حلم كهذا؟!

 

حسناً، وفقاً لقمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في الاجتماع الذي انعقد في 25 سبتمبر في عام 2015، فإن العالم يستطيع تحقيق هذه الأهداف وأكثر بحلول عام 2030، عن طريق ما يعرف بالأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

 

17 هدف و 169 غاية، ماذا تعرف عن أهداف التنمية المستدامة؟

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، 17 هدف و 169 غاية، ماذا تعرف عن أهداف التنمية المستدامة؟

أهداف التنمية المستدامة حسب اتفاقية باريس 2015

“اعتمدت جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015 أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، والتي تُعرف أيضًا باسم الأهداف العالمية، باعتبارها دعوة عالمية للعمل على إنهاء الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار بحلول عام 2030.

 

أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر متكاملة، أي أنها تدرك أن العمل في مجال ما سيؤثر على النتائج في مجالات أخرى، وأن التنمية يجب أن توازن بين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

 

من خلال التعهد بعدم ترك أي شخص في الخلف، التزمت البلدان بتسريع التقدم لأولئك الذين ما زالوا في الخلف. هذا هو السبب في أن أهداف التنمية المستدامة مصممة لجعل العالم يتحول إلى أصفار في العديد من جوانب الحياة المتغيرة، بما في ذلك الفقر المدقع والجوع والإيدز والتمييز ضد النساء والفتيات.

 

الجميع بحاجة للوصول إلى هذه الأهداف الطموحة. إن الإبداع والمعرفة والتكنولوجيا والموارد المالية من كل المجتمعات أمر ضروري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في كل سياق”

 

أهداف التنمية المستدامة | برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية (undp.org)

 

حيث يصنف مكتب إحصاءات العمل (BLS)  الوظيفة على أنها “صديقة للبيئة” أو “خضراء”، إذا كانت تجعل عمليات الإنتاج أكثر ملاءمة للبيئة أو تنتج سلعاً أو خدمات تحافظ على الموارد الطبيعية أو تفيد البيئة.

 

متوقعاً نمواً فوق المتوسط للمسارات الوظيفية الصديقة للبيئة، مثل: تقني الهندسة البيئية، عالم البيئة، و الأخصائي البيئي بين 2019-2029.

 

الاستدامة ميدان سريع النمو، والعديد من الطلاب حول العالم ينجذبون نحو الوظائف الصديقة للبيئة، لأنهم يريدون أن يتمكنوا من القيام بعمل جيد وأن يكون لهم تأثير اجتماعي إيجابي وللمساعدة في حل المشاكل العالمية الصعبة.

 

وهو ما تتيحه المهن الصديقة للبيئة عبر الربط بين الشغف والمهارات، والذي يشكل أيضاً خياراً جيداً نظراً للفرص المتزايدة في مجال الاستدامة والمجالات ذات الصلة، التي تفتح المجال لتحويل الشهادات الصديقة للبيئة إلى وظائف مستدامة. 

5 أسباب لاختيار تخصص صديق للبيئة..

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، 5 أسباب لاختيار تخصص صديق للبيئة

من الممكن أن تؤدي الشهادات الصديقة للبيئة إلى وظائف مجزية تعمل على تعزيز الاقتصاد وتحسين الصحة العامة، والحد من الفقر وتغير المناخ.

وتحدد القائمة التالية عدة طرق تدعم بها الشهادات والوظائف الصديقة للبيئة الرفاهية الفردية والاجتماعية والبيئية:

 

1. دور في دفع العجلة نحو تغير المناخ الايجابي ..

تركز بعض المهن الصديقة للبيئة على إبطاء معدل تغير المناخ عن طريق الحد من انبعاثات الميثان والكربون.

 

ويقوم العديد من مهندسي البيئة والعلماء والمختصين في مجال البيئة بتصميم وتنفيذ الأنظمة والأساليب التي تحد من هذه الانبعاثات، وتشمل بعض الوظائف الصديقة بالبيئة ذات الصلة بالتغير المناخي: عالم المناخ و أخصائي سياسات تغير المناخ.

2. فرد فعال تعزيز الاقتصاد ..

تمكن الشهادات والوظائف الصديقة للبيئة من دعم الاقتصاد عن طريق الحد من البطالة.

 

حيث تؤدي الفرص العديدة للابتكار في هذا المجال إلى اختراع وظائف جديدة، وإلى اتخاذ خطوات واسعة في الاستدامة التي بدورها تزيد من قدرة الدولة على المنافسة في الاقتصاد العالمي الذي يسعى للحصول على منتجات وطاقات وممارسات أكثر خضرة.

 

3. المساعدة في إنقاذ حياة وتعزيز الصحة العامة ..

قدر الباحثون في جامعة هارفارد أن تلوث الهواء الناتج عن الوقود الأحفوري وحده تسبب في ما يقارب 18% من مجموع الوفيات عالمياً في عام 2018، حيث توفي أكثر من 8 ملايين شخص.

وعند اضافة الوفيات المرتبطة في ملوثات الهواء الأخرى و ملوثات المياه والتربة فهذا من شأنه أن يرفع حصيلة الوفيات الناجمة عن التلوث بشكل كبير، حيث تشير هذه البيانات إلى أن حماية البيئة تساعد على تحسين الصحة العامة وحمايتها، موضحة كيف ترتبط حماية البيئة بحماية الأرواح.

 

4. الرواتب العالية ..

تصل رواتب الكثير من الوظائف الصديقة للبيئة الى رواتب أعلى من متوسط الأجور العام، ووفقاً لبيانات الرواتب الواردة في جدول الرواتب لشهر نيسان 2021 لموقع  Pay Scale، فهي تتراوح بين 050 58 $ دولاراً الى 626 72$ دولار اميركي سنوياً.

 

اقرأ أيضاً: العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

 

5. طريقتك للمساعدة في الحد من الفقر ..

التدهور البيئي والمنافسة على الموارد المحدودة يسهمان في زيادة معدلات الفقر العالمية والحروب.

 

مؤيداً الى تزايد أعداد اللاجئين المنكوبين بالفقر، وتقدم العديد من الشهادات الصديقة للبيئة تركيزاً لمجالات مثل العدالة البيئية، والتأثير الاجتماعي، والاستدامة العالمية، والتي يمكن أن تؤدي إلى وظائف لمكافحة الفقر.

قد تكون الزراعة والتخصصات المتعلقة بها هي أولى الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك عند الحديث عن التنمية المستدامة أو التخصصات  الصديقة للبيئة.

 

ومع أنها قد تكون أبرزها، إلا أن مجال التنمية المستدامة بتوسيع مستمر نظراً لما يواجهه العالم من مشاكل تتعلق بالتغير المناخي.

 

فكما نعلم كلنا أن كوكبنا وموارده في خطر شديد، وأن الاحتباس الحراري وتغير المناخ وارتفاع تلوث الهواء كلها آثار زيادة استهلاك الوقود الأحفوري، و ربما لا يمكنك وضع حد لها ولكن يمكنك بالتأكيد الحد من الآثار السلبية، إذا تعلمت تقديم حلول جديدة للطاقة المستدامة.

 

ولهذا نستعرض لك أبرز 10 تخصصات صديقة للبيئة تقودك لطريق التنمية المستدامة في هذا المقال:

1- الهندسة المعمارية البيئية والتصميم البيئي (Environmental Architecture and Environmental Design):  

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، الهندسة المعمارية البيئية والتصميم البيئي (Environmental Architecture and Environmental Design)

تُعِد هذه الشهادة المتعددة التخصصات خريجيها لتصميم المباني والمناظر الطبيعية والحدائق والمدن المستدامة، حيث تغطي مواد تشمل التاريخ ونظريات التصميم و الرسم والتكنولوجيا، وتشغل عادة وظائف بمجالات: 

 

  • العمارة الخضراء (Green Architecture): وتختص هندسة العمارة الصديقة للبيئة أو العمارة الخضراء في استخدام الممارسات البيئية لتصميم المباني والمواد المستدامة وأساليب البناء التي تسبب أضراراً أقل لكل من التربة والهواء والمياه وصحة الإنسان.  

 

  • مصمم المناظر الطبيعية المستدامة (Sustainable Landscape Designer): يتمحور عمله في إنشاء مناظر طبيعية متجددة و متجاوبة، والتي تعمل على استعادة البيئة المحلية بطريقة مستدامة وتستطيع الحفاظ على استمرارها بدون تدخلات بشرية، من تنظيف الهواء والمياه، وحماية البيئات الطبيعية إلى المساعدة في عزل الكربون.

  • مصمم المناطق الحضرية (Urban Designer): هذه المهنة الخضراء تجمع بين تصميم المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية وتخطيط المدن، وغالباً ما تكون مسؤولاً عن تصميم كل من الحدائق والشوارع وشبكات النقل والمناظر الطبيعية والحدائق، بهدف إنشاء مساحات مبهجة وعملية من الناحية الجمالية في المدن.

2- الهندسة البيئية (Environmental Engineering):

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، الهندسة البيئية ( Environmental Engineering)

من تعلم كيفية حماية الصحة البشرية والبيئية وتحسينها، الى إكمال دورات دراسية في كل من العلوم والهندسة والإصلاح البيئي والاستدامة، يؤهلك هذا التخصص إلى العديد من الوظائف الصديقة للبيئة منها: 

 

  • تقني الهندسة البيئية (Environmental Engineering Technician): يقوم هؤلاء المهنيون بتشغيل واختبار وتعديل الأجهزة الهندسية البيئية التي تساعد على منع المشاكل البيئية أو الحد منها و علاجها، وغالباً ما يتمحور عملهم بتقديم الدعم إلى علماء البيئة ومهندسي البيئة.

 

  • مدير مشروع بيئي(Environmental Project Manager): يدور عمله حول الإشراف على المشاريع البيئية وحالاتها، من التحقيق في المشاكل المحتملة والبحث عنها، إلى دراسة تدابير السلامة وتقييم المخاطر ومعاينة التصاميم وإصلاحها.

 

  • الهيدرولوجيا (علوم المياه) وأخصائي الهيدروجيولوجيا(علم المياه الجوفية (Hydrologists and Hydrogeologists): يدرس علماء الهيدرولوجيا المياه السطحية، بينما يدرس أخصائي الهيدروجيولوجيا المياه الجوفية، وكثيراً ما يجري هؤلاء الخبراء بحوث ميدانية، وقد يشغلون وظائف في القطاعين العام والخاص.

 

3- علوم الصحة البيئية(Environmental Health Sciences): 

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، علوم الصحة البيئية(Environmental Health Sciences)

يدور تخصص علوم الصحة البيئة حول دراسة العوامل البيئية والبشرية التي تؤثر على صحة الإنسان، غالباً يركز التخصص على مجالات بيولوجيا الصحة البيئية وكل من الكيمياء والفيزياء البيئية، وتشمل الوظائف المحتملة:

 

  •  علماء الصحة البيئية (Environmental Health Scientists): يقوم علماء الصحة البيئية بتحديد ومنع المشاكل التي قد تشكل خطر على كل من البيئة والصحة العامة من خلال تصميم حلول تستطيع أن تحمي البيئة والجمهور بشكل أفضل.

 

  • أخصائي الصحة والسلامة البيئية (Environmental Health and Safety Specialist): يركز أخصائيو الصحة والسلامة والبيئة على مراقبة وتحسين عمليات سلامة الشركات وكفاءتها، وقد يشمل عملهم على المساعدة في تصميم وتنفيذ وإجراء التدريبات والبرامج وكتيبات السلامة التي تحد من الأخطار والمخاطر في مكان العمل.

 

  • أخصائي الصحة الصناعية (Industrial Hygienist): تركز هذه المهنة على زيادة الصحة والسلامة البيئية والمهنية في أماكن العمل والمجتمعات، والقيام بمساعدة الشركات على حماية الصحة المهنية والبيئية.

4- قانون الموارد البيئية (Environmental Law): 

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، قانون الموارد البيئية (Environmental Law)

 

الحصول على درجة علمية في تخصص  القانون البيئي يفتح الأبواب للعديد من أنواع المهن المختلفة مثل المحامي البيئي.

 

الذي يدور عمله على تمثيل العملاء في المسائل القانونية مثل التكنولوجيا النظيفة وقانون المياه وقانون تغير المناخ وقوانين إدارة الأراضي.

 

وتشمل مجالات التركيز الأخرى الحقوق البيئية والقانون البيئي الدولي وقانون البحار وقانون الموارد الدولية.

 

ويعمل محامو البيئة أيضا في مجالات تغير المناخ والاستدامة والطاقات المتجددة، وهو مجال متزايد من المشاريع على الصعيد العالمي.حيث يصل متوسط الراتب السنوي المحامين العاملين بمجال البيئة إلى 930 126 دولاراً تتيح دراسة القانون البيئي العمل كمحامي بيئي في مجالات عدة مثل :

 

  •  الهيئات التنظيمية الحكومية مثل وكالة حماية البيئة، حيث قد تشمل الأنشطة مقاضاة الشركات، والتفاوض بشأن المعايير والمعاهدات، وصياغة اللوائح. 

 

  •  العمل في المنظمات الغير ربحية، حيث قد تحتاج العديد من المنظمات غير الربحية وجماعات حقوق الإنسان و جماعات المراقبة إلى الخبرة القانونية، لمساعدتها في الدعاوى القضائية الجماعية والدفاع عن المجتمع. 

 

  • العمل بشكل خاص لصالح أفراد أو جماعات أو شركات خاصة، التي يجب أن تتبع اللوائح البيئية، وغالباً ما تتمحور مسؤوليتهم بإنشاء بيانات التأثير البيئي، وضمان الامتثال التنظيمي، والمساعد في إنتاج السياسة البيئية للشركات.

5- علوم البيئة والاستدامة (Environmental Science and Sustainability):    

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة،علوم البيئة والاستدامة (Environmental Science and Sustainability):

 يتوقع أن تتعلم في هذا التخصص كيفية ممارسة أساليب العلوم البيئية الميدانية وإجراء التحليلات، ويتوقع أن تغطي مواد تتعلق في علم البيولوجيا (الأحياء) والكيمياء والهيدرولوجيا (علوم المياه) والتنظيم والإدارة البيئية، وتتطلب برامج العلوم البيئية والاستدامة غالباً تدريب ميداني يؤهلك لأدوار مثل: 

 

  • أخصائي المناخ ومحلل التغير المناخ (Climatologist and Climate Change Analyst): الذي يدور عملهم حول إجراء أبحاث عن مناخ كوكب الأرض و تحليل البيانات، وقد تركز هذه البحوث على الحقول الفرعية، مثل: حالة المحيطات وانبعاثات غازات الدفيئة، أو القمم الجليدية القطبية و درجات الحرارة في مجال الحكومة.  

 

  •  كيميائي بيئي (Environmental Chemist): ويقوم هؤلاء الكيميائيون باختبار ورصد التربة والهواء والمياه لتحديد كيفية دخول المواد الكيميائية إلى البيئة والتأثير عليها، وبعض الكيميائيين البيئيين يعملون لصالح المنظمات غير الربحية ومجموعات المناصرة مثل: كيميائيون بلا حدود، واتحاد العلماء المهتمين، ومنظمة الحفاظ على الطبيعة.

 

  •  عالم البيئة الصناعية (Industrial Ecologist): تتمحور حول رصد ومراقبة البيئة والتلوث والتحقيق لصالح الشركات، وغالباً ما تستلزم هذه الوظائف جمع البيانات واختبارها في المختبرات وفي الميدان، وكثيراً ما يتعاون علماء البيئة الصناعية مع أخصائيين وعلماء بيئيين.

6- علم النباتات أو البستنة (Horticulture):

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، علم النباتات أو البستنة (Horticulture)

علم البستنة هو علم وفن زراعة الفواكه والخضروات والزهور ونباتات الزينة، إحدى فروع الزراعة.

 

ويدور التخصص حول دراسة فسيولوجيا النبات وطرق تكاثر النبات والإنتاج النباتي من خلال العمل مباشرة مع النباتات والإشراف على جميع جوانب تربية النبات من إنتاج سلالات جديدة ومحسنة إلى عمليات الانتقاء والزراعة والرعاية.

 

 يتوقع أن تغطي كل من علوم البيولوجيا (الأحياء) والكيمياء والرياضيات بالإضافة إلى مواد متخصصة في علم النبات، مثل: علم النبات التطبيقي وإنتاج المحاصيل الغذائية وتربية النباتات وعلم الوراثة النباتي والزراعة الحضرية والبستنة وتصميم الحدائق أو المناظر الطبيعية، والبحوث والوقاية النباتية.

 

وتشمل بعض مجالات العمل، العمل مع المزارع ووكالات حماية البيئة، ومخططي المدن، وأكثر من ذلك.

7- علوم البحار (Marine Sciences): 

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، علوم البحار (Marine Sciences)

علم البحار أو علم الأحياء البحرية هو دراسة الكائنات البحرية وسلوكها وتفاعلاتها مع البيئة.

 

يدرس علماء الأحياء البحرية الأوقيانوغرافيا البيولوجية ( علم المحيطات البيولوجية)، والمجالات المرتبطة بها من علم المحيطات الكيميائي والفيزيائي والجيولوجيا والثدييات البحرية، بالإضافة إلى علم البيئة البحرية، لفهم أكبر للكائنات البحرية.

 

وقد تشمل مجالات العمل خبير استشاري بيئي ومدير الموارد الطبيعية وأخصائي في التكنولوجيا الحيوية و مستشار بحري و باحث او أستاذ.

8-الطاقة المتجددة (Sustainable Energy): 

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة، الطاقة المتجددة (Sustainable Energy)

يتمحور تخصص الطاقة المتجددة حول تعلم كيفية استخدام مصادر الطاقة البديلة، واستكشاف تكنولوجيا الطاقة الجديدة وقدرات إنتاج الطاقة.

 

سوف تكون قادراً على استخدام هذه المعرفة لتحسين كفاءة الطاقة بطريقة سوف تعمل على التقليل بشكل عام من التأثير السلبي على بيئتنا الطبيعية، من خلال إيجاد مصادر نظيفة للطاقة المتجددة يمكن إعادة استخدامها وتجديدها عبر استخدام التكنولوجيات الحديثة.

 

وتغطي الطاقة المستدامة المجالات الفرعية بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة المحيطات وطاقة الكتلة الحيوية.

 

متيحة وظائف في المجال كخبراء استشاريين في مجال الطاقة و مراجعي حسابات الطاقة ومهندسي طاقة الرياح ومديري البيئة.

وقد تفتح لك شهادات في مجالات الدرجات العلمية الملائمة الباب للوظائف أيضا مثل :

 

  • شهادة في الكيمياء: إحدى أفضل الخيارات إذ كنت تسعى للحصول على مهنة في مجال الطاقة المتجددة على الرغم من أنه يجب أن تركز على التخصص في مجال الكيمياء الحيوية، و الهندسة الكيميائية، و المعلوماتية الحيوية، أو علم الطب الشرعي. 

 

  • شهادة في البيولوجيا (علم الأحياء): تشكل البيولوجيا خياراً عظيماً آخر إذا كنت تريد أن تعمل في مجال الطاقة المتجددة، وعلى وجه التحديد، للطلاب الذين يتطلعون إلى دخول الميدان، حيث تُعِد الكيمياء الحيوية الطلاب عن طريق دراسة الحياة على المستويين الجزئي والكيميائي، وإعدادهم للبحوث الصناعية ومجال الطاقة المتجددة.

 

اقرأ ايضاً: دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان

9- الزراعة المستدامة (Sustainable agriculture): 

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة

قد تتسأل عن الفرق بين الزراعة والبستنة حيث يبدوان للوهلة الأولى أنهما نفس الشيء. وعلى الرغم من التشابه الكبير بينهما إلا أن البستنة هي إحدى فروع الزراعة.

 

ويتمحور الفرق الرئيسي بين الزراعة والبستنة في أن الزراعة تشمل كل من زراعة النباتات وتربية الحيوانات، بينما تنحصر البستنة في زراعة النباتات فقط، والفرق الآخر هو أن البستنة غالباً ما تكون على نطاق صغير مقارنة في الزراعة التي تكون على نطاق واسع من ناحية كل من الأرض والمزارع والميزانيات.

 

ويسعى ممارسي الزراعة المستدامة إلى دمج ثلاثة أهداف رئيسية في عملهم: البيئة الصحية، والربحية الاقتصادية، والإنصاف الاجتماعي والاقتصادي.

 

ويشارك كل من المزارعين والمسؤولين عن تجهيز الأغذية والموزعين وتجار التجزئة والمستهلكين ومديري النفايات في لعب دور في ضمان وجود نظام زراعي مستدام.

 

ويلجأ العاملون في الزراعة المستدامة إلى استخدام الممارسات والنظم الغذائية المستدامة، ابتداءً من أساليب لتعزيز صحة التربة و العمل على تخفيض مستويات التلوث في المزرعة إلى استخدام أدنى حد من المياه، وكثيراً ما يجمع الباحثون في الزراعة المستدامة بين علم الأحياء والاقتصاد والهندسة والكيمياء والتنمية المجتمعية، وغيرها الكثير.

10- علم البيئة البرية (Wildlife ecology): 

التخصصات الصديقة للبيئة .. طريقك للتنمية المستدامة

علم البيئة البرية هو العلم الكامن وراء ممارسة إدارة الحياة البرية، التي تسعى إلى إدارة مجموعات الأحياء البرية لصالح البشر.

 

حيث يطبق علماء البيئة البرية علوم البيئة لإدارة وحفظ الأحياء البرية وبيئاتها، وتُدرب إدارة البيئة الحرجية والأحياء البرية أخصائيي البيئة البرية و مديريها على تلبية الاحتياجات المعقدة للأحياء البرية في عالم يهيمن عليه الإنسان.

 

ويتلقى الطلاب تدريباً في مجال إيكولوجيا الأنواع والفيزيولوجيا وإدارة البيئات وتقنيات رصد أنواع الحيوانات المختلفة والحفاظ عليها من خلال منهج دراسي يقوم على أسس راسخة في العلوم الطبيعية.

 

ويتعلم الطلاب أيضاً من خلال مزيج من الفصول الدراسية والمختبرات والتعليم الميداني، التي تركز على التفكير المستقل وحل المشاكل إلى القيام زيارات ميدانية متكررة لتنمية مهاراتهم وتحسينها، وهي مهارات أساسية للوظائف في المستقبل أو لأعمال التخرج.

قد تبدو أهداف التنمية المستدامة حلماً بعيد المنال خصوصاً عند التفكير بالعالم الذي يحيط بنا الآن، ولكن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، ومع تضافر جهود نحو 170 دولة وأفرادها فإن هذه الخطوات مبشرة جداً.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أوروبا مجاناً: أفضل الجامعات للطلاب الدوليين

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج: أهم 7 نصائح للاندماج في مجتمعك الجديد

 

 

 


مقالات ذو علاقة

طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد 2021

طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد 2021


مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا


دراسة الهندسة النووية.. إليك أفضل 5 جامعات

دراسة الهندسة النووية.. إليك أفضل 5 جامعات


دراسة البكالوريوس في الصين.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

دراسة البكالوريوس في الصين.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات


كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد 2021

طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد العالم من حولنا يدور بسرعة، وتوجد الكثير من الفرص المهنية والعلمي، وفي المقابل نعاني من قلة الكفاءة المُتمكنه من أدواتها. الجميع يتطلع إلى فرص عمل، دراسة أو سفر، وكلًا منا لديه هدف في حياة أفضل يصبو إليها. الشروع في تعلم لغة جديدة  و إكتساب مهارة مُميزه ليس بالأمر […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

سمعت بالتأكيد عن مهارات القيادة يومًا ما، يقول جون ف كينيدي (John F. Kennedy): “القيادة والتعلم أمران متلازمان لبعضهما البعض”. أتعلم ما القاسم المشترك بينك و بين جون ف كينيدي (John F. Kennedy)؟ هو أن كلاكما يحب التعلم و يريد أن يصبح يوما ما قائدًا عظيمًا. في هذا المقال ستتعلم لماذا مهارات القيادة مهمة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دراسة الهندسة النووية.. إليك أفضل 5 جامعات

هل أنت مهتم بدراسة الهندسة النووية؟ هل ترغب في الدراسة بواحدة من أفضل كليات الهندسة النووية؟ الهندسة النووية هي فرع من فروع الهندسة معني بالعمليات النووية مثل الانشطار والاندماج، من تصميم للمفاعلات النووية إلى محطات الطاقة والتطبيقات النووية. لذا، إذا كنت تبحث عن أفضل الجامعات لدراسة الهندسة النووية، فنحن هنا لمساعدتك! في هذا المقال نستعرض […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

دراسة البكالوريوس في الصين.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

يسعى كثير من الطلاب لدراسة البكالوريوس في الصين، وذلك باعتبارها موطنًا لبعض من أكثر الجامعات شهرةً في العالم، وموطنًا لـ 26 جامعة من أفضل 500 جامعة حول العالم، وذلك وفقًا لتصنيف QS لعام 2022. في عام 2018، بلغ عدد الطلاب الدوليين ما يقرب من 500 ألف طالبًا من 196 دولة، يدرسون في 1004 جامعة ومؤسسة […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

ربما سمعت عن طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعى أو أنك كنت قلق بما فيه الكفاية عند تقديمك على الجامعة أن تحصل على الرفض من الجامعة، فربما صادفت طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعي لأسباب قد تراها بسيطة ولكنها تعود لسبب منطقي تضعه الجامعة فى شروطها. فكل جامعة لديها معايير ومبادئ من القبول الجامعي والرفض […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman