fbpx

التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟

هل تفضل الدراسة العملية على حساب المواد النظرية؟ هل تميل لتعلم الحرف التي تعتمد على المهارة والإبداع؟ إذن،  التعليم المهني هو الخيار المناسب.

لطالما احتفظ الناس بصورة نمطية تحصر التعليم المهني في الحرف البسيطة مثل الحدادة والنجارة والبناء وما إلى ذلك؛ إلا أنه أوسع من ذلك بكثير، ويشمل العديد من المجالات الإبداعية والتخصصات الحيوية التي تعتبر عماد حياتنا في الوقت الراهن. 

فما هو التعليم المهني؟ وما مجالاته ومميزات الدراسة فيه؟ هذا ما سنحاول معرفته من خلال هذا المقال.

ما هو التعليم المهني؟

التعليم المهني هو التعليم الذي يعد الطلاب للعمل في مهنة، أو حرفة معينة، أو كفني متخصص، وقد يُعرف أحياناً بالتدريب المهني. ولا يقتصر التعليم المهني على مجال بعينه، وإنما يتفرع إلى عدد كبير من القطاعات والتخصصات كالحرف مثل النجارة والطباعة والبناء، بالإضافة إلى العديد من المجالات المتخصصة مثل التصميم والهندسة، أو المحاسبة، أو التمريض، أو بعض التخصصات الطبية، أو الهندسة المعمارية، أو القانون. دون إغفال المهن الحرفية العديدة التي يركز عليها التعليم المهني مثل تصميم وصناعة المجوهرات، أو الأعمال المعدنية القائمة على المعادن المختلفة مثل الفضة والنحاس.

ويمكنك أن تلتحق بالتعليم المهني في المرحلة الثانوية أو بعد الثانوية، أو خلال مرحلة التعليم العالي، غالبًا ما يتم توفير التعليم المهني من خلال مدارس التجارة المتخصصة، والمدارس الفنية، والجامعات، ومعاهد التكنولوجيا أو معاهد الفنون التطبيقية. وبإمكانك الاطلاع على تقرير منظمة اليونسكو الذي ركز على مجال التعليم المهني وأبعاده المختلفة من هنا.

اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية.. كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

كما سبق وذكرنا، تتعدد مجالات وتخصصات التعليم المهني التي تقدمها مختلف المؤسسات التعليمية المتخصصة، إلا أننا سنحاول فيما يلي تسليط الضوء على بعض المجالات الحيوية التي يمكنك التخصص فيها إذا اخترت التعليم أو التدريب المهني كنظام لدراستك.

1- صناعة السيارات

صناعة السيارات أحد تخصصات التعليم المهني التي يمكن للطلاب الالتحاق بها

من المركبات المستقلة إلى مصادر الوقود البديلة، يمر قطاع السيارات بتطورات سريعة مع العديد من الإضافات التكنولوجية التي تتطور باستمرار. ولهذا هناك العديد من الدورات العملية والمرتبطة بصناعة السيارات مثل: أداء السيارات وصناعات السيارات الثقيلة والسيارات الخفيفة، ويمكن للطلاب المهتمين بمجالات التعليم المهني الالتحاق بإحدى الدورات التعليمية التي ستؤهلهم للالتحاق بسوق العمل في قطاع صناعة السيارات.

 

2- البناء والتشييد

صورة لمجموعة من الأبراج والمباني المعمارية وهو ما يتعلمه الطلاب أثناء الدراسة في التعليم المهني أو التدريب المهني

تتعدد المهن المرتبطة بمجال البناء والتشييد، بل وتتداخل فيها العديد من المجالات والصناعات الأخرى مثل: التصميم، الهندسة، النجارة، الكهرباء…، دون إغفال حقيقة أنها واحدة من أكثر المجالات المتاحة والمتوفرة في إطار فرص العمل على مستوى العالم.

وبالتالي يمكنك اختيار أحد المجالات المرتبطة بهذا القطاع الواسع، حيث ستتعلم كيفية إنشاء وتركيب وإنهاء وإصلاح الهياكل والتركيبات للوحدات السكنية والتجارية والصناعية، بالإضافة إلى دورات تصميم المباني والتصميم الداخلي، أو قد تتعلم حرفة كاملة تتعلق بالنجارة من حيث تصميم وتنفيذ مختلف المراحل المرتبطة بهذه الحرفة، والأمر ذاته يرتبط بالكهرباء والعديد من المجالات الأخرى التي يمكنك التخصص فيها عن طريق التعليم المهني.

اقرأ أيضاً: تخصص تصميم الأزياء.. كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة 

 

3- الطبخ والفندقة

صورة لمجموعة من الطهاة والخبازين حيث يتعلم الطلاب غنون الطهي والمخبوزات أثناء الدراسة في التعليم المهني

إذا كنت مهتماً بالطبخ وترغب في تعلم المزيد عن مطابخ العالم، فإن هذه الدراسة ستكون طريقك للالتحاق بأفخر المطاعم حول العالم، أو تأسيس مطعمك الخاص. وهنا يمكنك دراسة دورات الطبخ التي تتفرع إلى المخبوزات والمعجنات والطهي العام، وكل من هذه البرامج تقوم بإعداد الطلاب ليصبحوا طهاة محترفين لديهم المهارات والمعرفة لإعداد وتقديم الطعام بأحدث المعايير.

كما يمكنك دراسة مجال الضيافة والفندقة الذي سيمكنك من الانخراط في أحد القطاعات الحيوية وهو مجال السياحة، وبالتالي سيكون بإمكانك الحصول على العديد من الوظائف في هذا المجال مثل المناصب الإدارية والتنظيمية في الفنادق والنوادي والمطاعم.

4- التكنولوجيا والمعلومات والشبكات

صورة لبعض الأكواد الإلكترونية، حيث سيتعلم الطلاب تكنولوجيا المعلومات أثناء الدراسة في التعليم المهني أو التدريب المهني

لا يغيب المجال التكنولوجي عن مجالات التعليم المهني؛ حيث يمكنك الالتحاق بإحدى البرامج الدراسية المتخصصة في التكنولوجيا أو المعلوميات أو شبكات الاتصال المختلفة. مثل دراسة شبكات تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرامج والمواقع الإلكترونية بالإضافة إلى دورات الأمن السيبراني التي أصبحت من المجالات الحيوية نظراً لأهميتها الراهنة التي تتمثل في حماية المؤسسات من جميع القطاعات من الهجمات الرقمية، أو عمليات القرصنة التي قد تتعرض لها.

ستمكنك مختلف هذه الدورات من امتلاك الإمكانيات المهنية التي تمنحك القدرة على تلبية متطلبات فرص العمل المختلفة التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ في جميع القطاعات التي تستخدم أو تستفيد من إمكانية الوجود الإلكتروني على شبكات الإنترنت. 

اقرأ أيضاً: الدراسة في إيطاليا.. كل ما تريد معرفته

التعليم المهني أم التعليم الجامعي؟ مزايا تساعدك على الاختيار

صورة لطالب يذاكر دروسه، في إطار تحديد الفرق بين التعليم المهني والتعليم الجامعي

هناك العديد من الطلاب الذين يميلون إلى بعض مجالات التعليم المهني، إلا أنهم يعقدون المقارنات بين التعليم المهني من جهة والتعليم الجامعي من جهة أخرى، وهو ما قد يحول بينهم وبين دراسة مجال اهتمامهم وبالتالي يفقدون فرصة للتميز قد لا تُعوض. وفي هذا القسم سنحاول تناول بعض مميزات التعليم المهني باختصار، والتي قد تمنحك نظرة شاملة على نقاط القوة التي يتمتع بها هذا النوع من التعليم.

1- تكلفة التعليم المهني منخفضة مقارنة مع التعليم الجامعي

من المعروف أن مؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني أقل تكلفة من الالتحاق بكلية أو جامعة. وترجع هذه الحقيقة إلى العديد من العوامل، من بينها قلة عدد سنوات التعليم المهني بالمقارنة مع التعليم الجامعي، حيث يمكن إكمال برامج التدريب المهني في غضون عامين أو أقل ، وهو ما يعمل على تقليل التكلفة الإجمالية بشكل كبير.

بالإضافة إلى إمكانية العمل أثناء الدراسة، وهي الفكرة التي تعد ضرورية لتطبيق ما تم دراسته بالإضافة إلى الاحتكاك بسوق الشغل بشكل أفضل. دون إغفال أن العديد من برامج التعليم المهني تم تصميمها وجدولة مواعيدها بما يتناسب مع إمكانية العمل أثناء دراستها، وهو ما يمكنك من كسب الخبرة والمال معاً في الآن نفسه.

2- البرامج المتخصصة.. ورقة رابحة في كفة التعليم المهني

إحدى أهم مميزات البرامج الدراسية في نظام التعليم المهني هي أنها تعتمد على برامج متخصصة ومركزة. فنظراً للمدة الزمنية المحددة في هذه البرامج، يتم الاشتغال وفق منهجيات في غاية التركيز. ولهذا عادةً ما تجد البرامج المهنية تركز فقط على المهارات العملية التي يتم استخدامها في السياق العملي. 

ولا تقتصر هذه الطبيعة العملية على برنامج دون آخر، بل تشمل مختلف البرامج الدراسية في نظام التعليم المهني بدايةً بالنجارة والتجميل واللحام واللوجستيك وفنون الطهي وصولاً إلى الكهرباء والإلكترونيات والتصميم والدراسات الطبية والقانونية…

اقرأ أيضاً: الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته

3- خبرة عملية تُقدم لك أثناء الدراسة في التعليم المهني

مجموعة من زملاء العمل، والذين يستفيد منهم الطالب أثناء دراسته في التعليم المهني

تتمثل إحدى مزايا التعليم المهني في أن المدربين غالباً ما يكونون متخصصين في الصناعة أو المجال الذي يقومون بتدريسه. وهو ما يمنحك فرصة التعلم من شخص محترف متمرس في هذا المجال، كما يمنحك نظرة عملية على ما يتطلبه النجاح في هذا المجال على وجه التحديد. 

وبالإضافة إلى ما سبق، تتضمن معظم برامج التعليم المهني تدريبات خارجية تسمح للمتعلمين بالعمل في مجال دراستهم للحصول على فرصة لتطبيق ما درسوه بالإضافة إلى الاحتكاك بسوق العمل. وتعتبر هذه التجربة من أهم الخبرات التي قد تتعرض لها في بداية مسيرتك المهنية، حيث تقوم بممارسة ما قمت بدراسته، وبالتالي تتعرف على نقاط قوتك وضعفك لتقوم بالاشتغال عليها وتحسينها لاحقاً. 

كما يمكنك الاستفادة من فترات التدريب أثناء الدراسة في إقامة العديد من العلاقات المهنية مع عدد كبير من المتخصصين في مجال دراستك، وبالتالي تتعلم من خبراتهم، وتستفيد من نصائحهم، بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستفادة من هذه العلاقات للحصول على أفضل فرص العمل بعد تخرجك.

من هنا فإن فترات التدريب أثناء الدراسة في التعليم المهني تعتبر فرصة في غاية الأهمية ينبغي عليك الاستفادة منها واستغلالها على أكمل وجه، بما يضمن لك مراكمة الخبرة التي تساعدك في مسيرتك المهنية بعد التخرج.

4- جداول دراسية مرنة

يتم تصميم برامج التعليم والتدريب التقني والمهني عادةً لمساعدة الطلاب غير التقليديين الذين يرغبون في الذهاب إلى المدرسة أثناء القيام بمسؤوليات أخرى. ولهذا قد تجد العديد من الخيارات المتعلقة بأوقات الدراسة مثل المواعيد المسائية، ومواعيد في عطلة نهاية الأسبوع، وهو ما لن تجده في التعليم الجامعي التقليدي. بالإضافة إلى أنه يمكنك التعلم عبر الإنترنت وبالتالي تتمكن من تطوير خبرة مهنية جديدة أثناء العمل بدوام كامل.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية.. 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

5- التعليم المهني في بيئة عملية.. قل وداعاً لملل المحاضرات

مرونة البيئة الدراسية في التعليم المهني مما يعني الاستفادة من جميع الخبرات

إذا كنت ممن يشعرون بالملل جراء المحاضرات الأكاديمية الطويلة؛ فالتعليم المهني هو خيارك البديل. ففي برامج التعليم المهني الدراسية، عادةً ما تكون الفصول الدراسية أصغر عدداً، مما يُمكن المعلمون من تقديم إرشادات عملية بشكل شامل في بيئة أصغر. وهو ما يضمن تلقي جميع الطلاب لمواضيع الدراسة، ويعكس قدرتهم على تنفيذها لاحقاً. وهو ما يُتيح لك فرصة أفضل للتعلم بشكل عملي والتواصل مع أساتذتك حال واجهتك أية مشاكل.

6- سرعة الانخراط في سوق العمل

ميزة أخرى يتمتع بها التعليم المهني هي أنه يمكن للطلاب إكمال تدريبهم في فترة زمنية قصيرة، ثم الالتحاق بوظائف دائمة. تختلف فترات البرامج الدراسية المرتبطة بنظام التعليم المهني، إلا أنه يمكن إكمال معظمها في غضون عامين أو أقل، مما يمنح الخريجون فرصة فريدة للالتحاق بسوق العمل في أقرب وقت دون الحاجة لقضاء المزيد من السنوات في الدراسة.

دون أن نُغفل العديد من الطلاب الذين يبدأون خوض فترات التدريب في مراحل مبكرة جداً خلال دراستهم، مما يساعدهم في الحصول على الفرص الوظيفية بشكل أسرع. ومن هنا، فإن التعليم المهني طريقك لبدء كسب المال في وقت قصير.

اقرأ أيضاً:  دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الأيلتس IELTS خطوة بخطوة؟

7- التعليم المهني طريقك للوظائف مرتفعة الأجر

بطبيعة الحال تختلف الأجور انطلاقاً من نوع الوظيفة ومجالها، إلا أنه ونظراً لتوفر فرص العمل في مجالات التعليم المهني المختلفة، ووفق الطابع الإبداعي الذي قد تتميز به بعض الوظائف، مما يمنحك فرصة للتميز، وهو ما ينعكس على معدلات الأجور، بالإضافة طبعاً إلى عامل الخبرة الذي يرجع إليه الفضل في تحديد الحد الأدنى والأقصى للرواتب.

ليس هذا فحسب؛ بل يمكنك تأسيس مشروعك الخاص في مجال تخصصك، وهو ما يرجع في الأساس إلى مدى خبرتك وإتقانك. كما أنه في الوقت نفسه سيكون نقلة مهمة في مسيرتك المهنية ويضعك في مصاف العديد من المصممين ورجال الأعمال الذين شقوا طريقهم من البداية.

التعليم المهني.. التحق بأفضل المؤسسات حول العالم

وبعد أن تعرفنا على مجالات ومميزات الالتحاق بالتعليم أو التدريب المهني، لابد لنا من التعرف على أفضل المؤسسات التعليمية حول العالم التي توفر أحدث التجارب الدراسية فيما يخص قطاع التعليم المهني، ونذكر هنا على سبيل المثال:

1-     Pittsburgh Institute Of Aeronautics

2-     North Central Kansas Technical College

3-     State Technical College of Missouri

4-     Lake Area Technical Institute

5-     Lancaster County Career and Technology Center

6- Australian Industry Trade College

وبإمكانك الاطلاع على قائمة مجلة Forbes لأفضل 25 مؤسسة متخصصة في التعليم المهني، كما يمكنك الاطلاع على أفضل الأنظمة التعليمية حول العالم التي تقدم برامج التعليم المهني على أحدث مستوى من هنا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أمريكا.. جامعات أمريكية سهلة القبول


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير في كندا

كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير في كندا


كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج


وسائل لاجتياز مهارة التحدث في الأيلتس(IELTS Speaking)

وسائل لاجتياز مهارة التحدث في الأيلتس(IELTS Speaking)


الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات


دراسة تخصص علم البيانات Data Science.. طريقك لأفضل الوظائف 2021

دراسة تخصص علم البيانات Data Science.. طريقك لأفضل الوظائف 2021


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كل ما تريد معرفته عن دراسة الماجستير في كندا

هل تنوي دراسة الماجستير، وتبحث كثيرًا عن دليل يساعدك في سهولة طريقك، بل وفي مساعدتك لاختيار تخصص على وجه التحديد، له أهمية عن تخصصات عديدة، إذا كنت ممن ينوون بداية رحلتهم في دراسة الماجستيرتحيدُا في دولة كندا، وتريد مرشدًا يدلك على الطريق المناسب وكيفية تحديد وجهتك، كل ما عليك هو متابعة ذلك المقال، ومن خلاله […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

ربما سمعت عن طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعى أو أنك كنت قلق بما فيه الكفاية عند تقديمك على الجامعة أن تحصل على الرفض من الجامعة، فربما صادفت طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعي لأسباب قد تراها بسيطة ولكنها تعود لسبب منطقي تضعه الجامعة فى شروطها. فكل جامعة لديها معايير ومبادئ من القبول الجامعي والرفض […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

وسائل لاجتياز مهارة التحدث في الأيلتس(IELTS Speaking)

يظل التحدث من أكثر المهارات رعبًا لدى كثير من المتعلمين نظرًا لأن هذه المهارة تستدعي نوعًا من التدرب بذاتك على التحدث والثقة بنفسك ووضع القلق جانبًا، فوحدها المصادر التعليمية ليست الأساس هي بالفعل ستساعدك بجزء ولكن ما تنميه في هذه المهارة يبدأ من عندك. لذلك نحن في هذا المقال، سنتناول معًا أهم النصائح ونتعرف معًا […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

هل فكرت يوماً بالدراسة في نيوزيلندا؟ الطبيعة العذراء، والتقدم العلمي والتكنولوجي، والحضارة الممتدة منذ القدم للسكان الأصليين، والسياسة الرشيدة، كلها من أهم الأشياء التي تجعل من نيوزيلندا مكاناً مثالياً للحياة.  لكن ليس ذلك فقط ما يميز تلك البلاد البعيدة، إذ إنها تمتلك أيضاً مجموعة من أرقى الجامعات، والتي تنافس دوماً على مكانها بين أفضل 500 […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

دراسة تخصص علم البيانات Data Science.. طريقك لأفضل الوظائف 2021

لابد أنك قد سمعت عن كون علم البيانات Data Science هو السبب في انتقال محمد صلاح إلى فريق ليفربول. إن لم تكن قد سمعت بالأمر فدعنا نشرحه لكل باختصار.   مع بداية العقد الثاني من الألفية الجديدة، واجه  فريق ليفربول مشكلة صعبة، وهي أنه لا يملك ميزانية ضخمة كالفرق الأغني في أوروبا، والتي تستطيع تدعيم صفوفها […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish