الدراسة عبر الإنترنت.. 10 نصائح لتحقيق أقصى استفادة

لم تعد الدراسة عبر الإنترنت والتعلم عن بعد يقتصر فقط على الدورات التي تقدمها المواقع التعليمية مثل edX, Coursera, Udacity، حيث سجل 6 ملايين طالب في الدورة عبر الإنترنت في عام 2017. ولكن الأمر امتد إلى معظم الجامعات والمدارس التي أصبحت تقدم دوراتها عبر الإنترنت، خاصة في ظل جائحة COVID-19. ومن المتوقع أن هذا التغير قد يستمر حتى بعد انتهاء الجائحة، لما منحه الجامعات والمدارس من مرونة وابتكار في أساليب التدريس والتعلم، وذلك بفضل التكنولوجيا الحالية.

إن اثنين من المزايا الرئيسية التي تُتِحه لك الدراسة عبر الإنترنت والتعليم عن بعد المرونة والراحة. فهل أنت مستعد للدراسة عبر الإنترنت والتعلم عن بعد؟ في هذه المقالة، سنشاركُ أفضل 10 نصائح واستراتيجيات دراسية للمتعلمين عبر الإنترنت ستساعدك على النجاح أثناء الدراسة عن بعد.

1-  أفهم ممارسات الدراسة عبر الإنترنت والتعليم عن بعد

 أفهم ممارسات الدراسة عبر الإنترنت والتعليم عن بعد

أول شيء يجب أن تدركه هو أن الدراسة عبر الإنترنت ليست طريقة أسهل للتعلم، بل هي أكثر ملاءمة. وللتعلم عن بعد بنجاح تحتاج إلى تخصيص قدر كبير من وقتك، وحضور البرنامج باستمرار، والتركيز أثناء الدراسة، والالتزام الكامل بعملية التعلم الخاصة بك، تمامًا كما تفعل في الدورة العادية.

اقرأ أيضًا: خلال الجامعة: نم كثيراً، و6 نصائح أخرى لتتفوق في دراستك 

2- حدد أهدافك التعليمية من التعلم عن بعد

حدد أهدافك التعليمية من التعلم عن بعد

على المدى الطويل، للبقاء على المسار الصحيح مع الدورة التدريبية عبر الإنترنت، تأكد من أنك تضع في اعتبارك دائمًا ما تأمل في تحقيقه بنهاية الدورة. يمكن أن تكون أهداف وغايات التعلم لدورة التعلم عن بعد خريطة طريق ممتازة أثناء الدراسة عبر الإنترنت.

اقرأ بعناية متطلبات الدورة التدريبية عبر الإنترنت، وأنشئ ملاحظات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأهدافك، وتأكد من مراجعتها جيدًا في كل مرة تبدأ فيها مهمة، حتى تظل مركزًا على أهدافك. وضع في اعتبارك البدء بأصعب المهام، حيث سيؤدي ذلك إلى تحسين كل من فعالية دراستك وأدائك.

أما على المدى القصير، فتذكر أن تحدد أهدافًا يومية للدراسة. اسأل نفسك عما تأمل في تحقيقه في دورتك كل يوم. يمكن أن يساعدك تحديد هدف واضح على البقاء متحمسًا والتغلب على التسويف. كما يجب أن يكون الهدف محددًا وسهل القياس، مثل “سأشاهد جميع مقاطع الفيديو في الوحدة 2 وأكمل مهمة البرمجة الأولى”. ولا تنس أن تكافئ نفسك عندما تحرز تقدمًا نحو هدفك.

3- ضع خطة دراسية أثناء الدراسة عبر الإنترنت

تعد الخطة الدراسية أمرًا بالغ الأهمية أثناء الدراسة عبر الإنترنت والتعلم عن بعد. وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في بنائه:

خطّطْ مسبقا

لا تنتظر أبدًا حتى اليوم السابق لتاريخ استحقاق الواجب لبدء العمل عليه. سوف يضغط ذلك وسيحول الضغط بينك وبين إكمال الواجب بشكل فعال. علاوة على ذلك، فإن معرفة موعد استحقاق جميع مهامك حتى نهاية دورة التعليم عن بعد ستسهل إدارة وقتك؛ على سبيل المثال، إذا كنت ذاهبًا في إجازة في منتصف دورة التعليم الإلكتروني، فيمكنك الدراسة مسبقًا.

اصنع نظام تقويم فعال

اصنع نظام تقويم فعال أثناء الدراسة عبر الإنترنت

أنشئ تقويمًا دراسيًا يساعدك على تذكر جميع التواريخ المهمة، مثل الاختبارات أو المواعيد النهائية لتقديم مهامك. يمكنك إضافة مواعيدك نهائية لدورة التعلم عن بعد إلى تقويم Google، أو تقويم Apple، أو تقويم Android، أو يمكنك حتى إنشاء مخطط حائط، والذي يمكنك ترميزه والتحقق منه في كل مرة تدرس فيها.

إنشاء قوائم المهام

في بداية كل اسبوع، قم بعمل قائمة بالمهام التي تحتاج إلى إكمالها بحلول نهاية الأسبوع. هذه طريقة ممتازة لتحديد أولويات خطة الدراسة الخاصة بك والبقاء على المسار الصحيح في دراستك.

ضع حدودًا زمنية

قبل أن تبدأ الدراسة، قم بتقدير الوقت الذي ستستغرقه كل مهمة لإكمالها، سواء كانت مهمة محددة أو مجرد قراءة فصل. حاول الالتزام بحدودك الزمنية، لأن ذلك سيساعدك على تطوير انضباطك الذاتي. 

حافظ على الجدول الزمني

أخيرًا، التزم بخطة الدراسة الخاصة بك. التسويف هو أسوأ عدو للمتعلمين عبر الإنترنت، لذا تأكد من بقائك منظمًا وأنك لا تتأخر في صفك عبر الإنترنت. 

اقرأ أيضًا: أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة

4- إنشاء مساحة دراسة مخصصة 

إنشاء مساحة دراسة مخصصة أثناء التعلم عن بعد

قم بإعداد بيئة تعليمية مخصصة للدراسة، من خلال إكمال عملك هناك مرارا وتكرارا، ستبدأ في إنشاء روتين. من السهل تذكر المعلومات إذا كنت في نفس المكان الذي تعلمت فيه هذه المعلومات لأول مرة، لذا فإن وجود مساحة مخصصة في المنزل لتلقي دورات عبر الإنترنت يمكن أن يجعل تعلمك أكثر فعالية. 

قم بإزالة أي مشتتات وحافظ على مساحة التعلم عن بعد منظمة ومرتبة، حيث أن الفوضى تشتت الانتباه. وإذا أمكن اجعل منطقة الدراسة عبر الإنترنت منفصلة عن سريرك أو الأريكة. يمكن أن يساعدك التمييز الواضح بين مكان الدراسة ومكان الراحة في التركيز. 

قم بضبط ارتفاع الكرسي ولوحة المفاتيح والشاشة حتى تشعر بالراحة. يجب أن يكون الساعدان والفخذان مستويين ومتوازيين للأرض. كما يجب عدم ثني المعصمين أثناء الكتابة. واعد إضاءة جيدة ومقاعد مريحة، حيث يجب أن تكون الإضاءة في الغرفة بنفس سطوع شاشة الكمبيوتر على الأقل لتجنب إجهاد العين.

5- ابتعد عن المشتتات أثناء الدراسة عبر الإنترنت

 ابتعد عن المشتتات أثناء الدراسة عبر الإنترنت

يعد الإلهاء أحد أكبر العوامل التي تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية عند الانتقال إلى الدراسة عن بعد، وتميل منازلنا إلى أن تكون مليئة بالإلهاءات. هناك وسائل التواصل الاجتماعي، والتلفزيون، والإنترنت، والألعاب، و YouTube، والأسرة، والكتب، والقائمة تطول …

هناك بعض النصائح والتطبيقات التي يمكن أن تساعدك في منع عوامل التشتيت أثناء الدراسة عبر الإنترنت. النصيحة الأولى هي ترك هاتفك على الجانب الآخر من الغرفة أو في غرفة أخرى. أهم شيء هو إبعاده عن متناول اليد وجعل المماطلة أصعب عليك، أو قم بإغلاق هاتفك المحمول. وأخبر الأصدقاء وأفراد العائلة بالساعات التي ستكون فيها تدرس عبر الإنترنت.

والنصيحة الأخرى لزيادة الإنتاجية هي استخدام أدوات حظر مواقع الويب، ويقدم العديد منها ميزات إضافية ويمكن أن تغطي منصات وأجهزة متعددة. وتشمل بعض أدوات الحظر الشائعة ما يلي:

Freedom

SelfControl

Block Site

Cold Turkey

FocusMe

6- دوْن الملاحظات بنشاط

دوْن الملاحظات بنشاط أثناء الدراسة عبر الإنترنت

يمكن أن يؤدي تدوين الملاحظات إلى تعزيز التفكير النشط وتعزيز الفهم وإطالة فترة انتباهك. إنها استراتيجية جيدة لاستيعاب المعرفة سواء كنت تتعلم عبر الإنترنت أو في الفصل الدراسي. لذا، احصل على دفتر ملاحظات أو ابحث عن تطبيق رقمي (على سبيل المثال، Google Keep, Sticky Notes) يناسبك بشكل أفضل وابدأ في تجميع النقاط الرئيسية.

7- راجع وكرر

لن تؤدي المراجعات المنتظمة للأشياء التي درستها بالفعل إلى تحسين ذاكرتك فحسب، بل ستساعدك أيضًا على فهم ما تتعلمه بشكل أفضل. قم بإنشاء بطاقات الاستذكار الخاصة بك لملاحظاتك الرئيسية واختبر نفسك حول المفاهيم الأساسية للدورة التدريبية عبر الإنترنت.

علاوة على ذلك، فكر في وجود شريك دراسة واحد أو أكثر؛ سيوفر لك العمل في مجموعات وجهات نظر بديلة للمفاهيم الصعبة، والدافع لتحقيق نتائج أفضل، والمساعدة في إكمال الدراسة عبر الإنترنت بسرعة أكبر من خلال مراجعة ما تعلمته. شارك ملاحظاتك وعاداتك الدراسية مع زملائك الافتراضيين وادعموا بعضكم البعض خلال عملية التعلم عن بعد.

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب

8- انضم إلى مناقشة الدراسة عبر الإنترنت

انضم إلى مناقشة الدراسة عبر الإنترنت

التعلم عن بعد لا يعني بالضرورة التعلم بمعزل. سيعزز التواصل مع زملاء الدراسة الافتراضية الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي أو منتدى الدورة عبر الإنترنت بشكل كبير تجربة التعليم الإلكتروني الخاص بك. وتعد منتديات مناقشة الدورة التدريبية مكانًا رائعًا لطرح أسئلة حول المهام ومناقشة الموضوعات ومشاركة الموارد وتكوين صداقات.

ويُظهر بحثنا أن المتعلمين الذين يشاركون في منتديات المناقشة تزيد احتمالية إكمالهم للدورة بنسبة 37٪. لذا حاول القيام بعمل منشور يومي,

ما عليك سوى التأكد من أنك مُنتبة للهجة أثناء الحديث عبر الإنترنت. كن محترما عندما لا توافق مع الأعضاء الآخرين في مجموعتك عبر الإنترنت، واكتب دائما جمل كاملة وواضحة لتجنب سوء الفهم. بعض الخيارات الرئيسية لمكالمات الفيديو الجماعية هي:

Zoom

Houseparty

WeChat

WhatsApp

Facebook Messenger

Skype

9- اطلب المساعدة عند الحاجة إليها

في حين أنه قد يكون من الأفضل البحث عن إجابات لأسئلتك المتعلقة بالدورة التدريبية على الإنترنت بشكل مستقل، إلا أن التردد في التواصل بمدرسك عبر الإنترنت عندما تكون عالقًا قد يكون مشكلة. إذا لم تطلب المساعدة عند الضرورة، فقد ينتهي بك الأمر بالتأخر عن زملائك، مما قد يقلل من ثقتك بنفسك، حيث قد لا تتمكن من مواكبة الدراسة عبر الإنترنت. 

قم ببناء علاقة مع معلمك عبر الإنترنت وتجنب سوء الفهم من خلال الاتصال بهم بانتظام وإخبارهم بهويتك وكيف يمكنك استخدام مساعدتهم. من خلال مطالبة المدرسين عبر الإنترنت بتوضيح المشكلات، ستساعدهم أيضًا ليس فقط في تقييم مستوى فهم المتعلمين للمواد التعليم عن بعد. وضع في اعتبارك أنه إذا لم تطلب المساعدة عندما تحتاج إليها، فقد لا يعرف معلمك عبر الإنترنت أبدًا أن هناك شيئًا ما خطأ.

10- احصل على الراحة أثناء التعلم عن بعد

احصل على الراحة أثناء التعلم عن بعد

راحة عقلك بعد التعلم عن بعد أمر بالغ الأهمية لتحقيق الأداء العالي. إذا وجدت نفسك تعمل على حل مشكلة صعبة دون تقدم كبير لمدة ساعة ، خذ قسطًا من الراحة. المشي في الخارج أو الاستحمام أو التحدث مع صديق يمكن أن يعيد نشاطك بل ويعطيك أفكارًا جديدة حول كيفية التعامل مع هذا المشروع.

وأخيرًا، لا تقلل من شأن الجهد المطلوب للالتزام الكامل بدورك في الدراسة عبر الإنترنت. للتأكد من بقائك متحمسًا ومشاركًا في تجربة التعلم عن بعد، ضع في اعتبارك اتباع النصائح التالية:

لا تتردد في إنشاء روتين الدراسة الخاص بك على وتيرتك المريحة.

زيِّن مساحة دراستك باقتباسات وصور ملهمة.

لا تنس أبدًا سبب حصولك على هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت.

اقبل أنه سيكون لديك أيام منتجة وأقل إنتاجية.

تناول وجبات خفيفة صحية بالقرب منك لزيادة طاقتك.

كافئ نفسك في كل مرة تكمل فيها مهمة صعبة.

تأكد من أن تأخذ بعض الوقت لنفسك من وقت لآخر.

ابق إيجابيا وحافظ على ذقنك مرفوعة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك 


مقالات ذو علاقة

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان


العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة


أهم مؤسسات تمنحك تمويل للمؤتمرات والابحاث العلميه والبكالوريوس والدراسات العليا 2021

أهم مؤسسات تمنحك تمويل للمؤتمرات والابحاث العلميه والبكالوريوس والدراسات العليا 2021


اسأل مجرب؛ أهم 7 نصائح لطلاب السنة الأولى من الجامعة

اسأل مجرب؛ أهم 7 نصائح لطلاب السنة الأولى من الجامعة


تعلم لغتين في نفس الوقت، نعم ممكن وإليك الطريقة

تعلم لغتين في نفس الوقت، نعم ممكن وإليك الطريقة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

طالب ثانوية في زمن كورونا؟ انتبه لهذه النقاط الهامة قبل فوات الأوان

” نعم أجيد العمل تحت ضغط” جملة عابرة يكتبها الناس في سيرتهم الشخصية لإقناع أصحاب العمل بقبولهم، نظرًا لأن المهارة الحقيقية تظهر بالفعل تحت الضغط سواء ضغط الوقت أو المناهج أو غير ذلك. ولا يوجد ضغط أكبر من الثانوية وبالتحديد هذا العام، فبتطبيق هذا الأمر على طلاب الثانوية في زمن كورونا يظهر أنهم بالفعل تحت […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

هل يمكنك العمل أثناء الدراسة في الخارج؟ الإجابة باختصار هي نعم. من الممكن أحيانًا الحصول على وظيفة والعمل أثناء الدراسة في الخارج. لكن الأمر يتوقف على عدد  هائل من القوانين التي تعتمد على البلد الذي تعيش فيه والبلد الذي أتيت منه. في هذا المقال قمنا بتجميع الشرح النهائي للقواعد التي يتبعها عدد من الدول فيما […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

أهم مؤسسات تمنحك تمويل للمؤتمرات والابحاث العلميه والبكالوريوس والدراسات العليا 2021

مؤسسات تمنحك تمويل للمؤتمرات والابحاث العلميه والبكالوريوس والدراسات العليا اذا تم قبولك لحضور مؤتمر بالخارج او ابحاث علميه او جامعه لدراسة البكالوريوس او الماجستير او الدكتوراه فستواجهك تحدى كى تجد تمويل لتلك الفرصه. فاليك هذه المؤسسات التى تعطى تمويل لك. ♦ تمويل سفر (للمؤتمرات والابحاث العلميه) – تمويل سفر لحضور مؤتمرات علمية اضغط هنا – […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

اسأل مجرب؛ أهم 7 نصائح لطلاب السنة الأولى من الجامعة

ها قد بدأ الموسم الجامعي من جديد هذا العام في ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم جرّاء تفاقم عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، لكن وبالرغم من ذلك سألنا في مرجع بعض الطلاب الذي أنهوا مرحلة الجامعة: ماذا لو عاد بهم الزمان ودخلوا السنة الأولى من الجامعة الآن، ما الذي يودون فعله أو تغييره ويمكن أن […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

تعلم لغتين في نفس الوقت، نعم ممكن وإليك الطريقة

تبدو فكرة تعلم لغتين في نفس الوقت، فكرة جذابة للعديد من الشباب حول العالم، حيث أن تعلم لغة واحدة وإتقانها يساعدك على الدراسة في الخارج أو الارتقاء في وظيفتك أو الحصول على فرصة تدريب أو وظيفة أفضل. فما بالك بتعلم لغتين!  ولكن السؤال المهم، الذي قد يتبادر إلى ذهنك الآن، هل هذا ممكن؟ أو بشكلٍ […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat