الدراسة في ألمانيا: دليل الطلاب العرب لجامعة لايبزيغ

إذا كنت تفكر بالدراسة في ألمانيا، وترغب بالدراسة بجامعة تكاليف دراستها ومعيشتها منخفضة، يجب عليك التفكير في الدراسة بجامعة لايبزيغ. تعد جامعة لايبزيغ واحدة من أقدم الجامعات في العالم وثاني أقدم جامعة في ألمانيا، حيث تأسست في القرن الخامس عشر تحديدًا عام 1409، أي منذ 612 عام تقريبًا.

منذ وقت طويل، أليس كذلك؟! إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا بالجامعة التي تخرج منها نيتشه وجوته والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يمكنك الدراسة بجامعة لايبزيغ.

بأمر من فريدريك الأول، وشقيقه ويليام الثاني، تأسست جامعة لايبزيغ، التي كانت تتكون وقتها من 4 كليات فقط: الآداب واللاهوت والطب والقانون. الآن، تمتلك الجامعة، 14 كلية ويرتبط بهم العديد من المؤسسات والمراكز البحثية.

تضم جامعة لايبزيغ كليات الفيزياء وعلوم الأرض والكيمياء والعلوم الاجتماعية والفلسفة، ويتشعب منهم  العديد من التخصصات، لذلك لن تواجه صعوبة في اختيار التخصص الذي يناسبك.

وحول الدراسة في جامعة لايبزيغ، نستعرض لكم في هذا المقال أهم البرامج المتاحة وتكاليف الدراسة والمعيشة والعمل أثناء الدراسة، وهو ما ستحتاجه إذا ما قررت الدراسة هناك وتحقيق حلمك.

اقرأ أيضًا: جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة

البرامج الدراسية في جامعة لايبزيغ

البرامج الدراسية في جامعة لايبزيغ

تقدم جامعة لايبزيغ عدد كبير من البرامج في العديد من التخصصات، وتتنوع تلك البرامج بين البكالوريوس والماجستير، بعضها يُدرس باللغة الإنجليزية.

وكما ذكرنا سابقًا، فإنها تضم 14 كلية، وتتفرع منهم العديد من التخصصات والبرامج بدايةً من التاريخ والفنون والعلوم الاجتماعية والقانون والاقتصاد إلى علوم الأرض والفيزياء والكيمياء مرورًا بالطب والطب البيطري، وغيرها من التخصصات التي ستعجبك بكل تأكيد.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا..

تكاليف الدراسة في ألمانيا بجامعة لايبزيغ

منة نوفل في لايبزيغ

منة نوفل في لايبزيغ

في مقابلة لها مع مرجع، تتحدث منة نوفل، والتي درست في كلية العلوم بجامعة القاهرة وتدرس حاليًا بكالوريوس دراسات الفيزياء الدولية (International Physics Studies Program- IPSP) في جامعة لايبزيغ.

وعن تكاليف دراسة البكالوريوس هناك فتقول: “دراسة البكالوريوس في جامعة لايبزيغ مجانية تمامًا، ولكن يتطلب منك دفع ما يقرب من 230 يورو لكل فصل دراسي، في مقابل الحصول على كارت لركوب المواصلات ودخول المكتبات”.

وحول مدى صعوبة الدراسة في ألمانيا بجامعة لايبزيغ، تضيف منة نوفل: “بالمقارنة بالدراسة في جامعة القاهرة، فإن دراسة البكالوريوس في جامعة لايبزيغ أصعب، حيث يتطلب منك بذل مجهود أكبر أثناء الدراسة، لأنك ستجد أن هناك فجوة بين ما درسته أثناء الثانوية وبين ما تدرسه أثناء البكالوريوس في لايبزيغ”.

وتضيف: “الدراسة في جامعة لايبزيغ تتطلب منك الاعتياد على الذهاب إلى المكتبات والاعتماد على الدراسة الذاتية”.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا

تكاليف المعيشة في مدينة لايبزيغ

تكاليف المعيشة في مدينة لايبزيغ

تعد مدينة لايبزيغ، والتي تقع في شرق ألمانيا، واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية، وذلك لما تتميز به المدينة من تراث ثقافي وموسيقي غني، ويشير إليها العديد من الزوار أنها واحدة من أكثر المدن ملاءمةً للعيش في أوروبا.

وحول تكاليف المعيشة في مدينة لايبزيغ، تقول منة نوفل: “مقارنةً بالمدن الألمانية الأخرى، فإن تكاليف المعيشة في لايبزيغ وشرق ألمانيا أقل نسبيًا من الغرب والشمال، والمرتبات في لايبزيغ أقل أيضًا من الغرب والشمال”.

ويؤكد على حديث منة، موقع الدراسة في ألمانيا، حيث يصنف البلاد إلى شمال وجنوب وشرق وغرب، ويرتبها كالتالي حسب غلاء تكاليف المعيشة: الجنوب ثم الغرب فالشمال فالشرق. ويؤكد أن مدينة لايبزيغ واحدة من أكثر المدن التي يمكن العيش فيها بأسعار معقولة.

وحول الإقامة والطعام، تقول منة: “توفر جامعة لايبزيغ أماكن للإقامة بأسعار أقل، بالإضافة إلى أنه يوجد مطاعم تتبع الجامعة توفر الوجبات بأسعار أقل أيضًا”. لذلك، إذا كنت تفكر بالدراسة هناك فإن الجامعة ستساعدك على تخفيض تكاليف معيشتك بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاجه لدراسة بكالوريوس الصيدلة في ألمانيا

العمل أثناء الدراسة في ألمانيا بجامعة لايبزيغ

العمل أثناء الدراسة في ألمانيا بجامعة لايبزيغ

يفكر كثير من الطلاب في العمل أثناء الدراسة، حيث يمكنهم الاستفادة من نظام التعليم في ألمانيا إلى جانب الحصول على فرصة لتطوير مهاراتهم من خلال العمل والحصول على عائد مادي يمكنهم الاستفادة منه في تغطية تكاليف المعيشة. ولكن، يُمكن للطلاب الدوليين العمل لعدد محدود من الساعات في عمل بدوام جزئي فقط. 

وحول العمل أثناء الدراسة، تقول منة نوفل: “يختار الطلاب الدوليين أثناء دراستهم، إما العمل على مدار السنة أو اختيار العمل أثناء الصيف بشكل مكثف”.

وحول تأثير فيروس كورونا على العمل أثناء الدراسة في ألمانيا، تقول: “لقد أثرت جائحة كورونا على فرص الحصول على وظيفة أثناء الدراسة، حيث أصبح من الصعب الحصول على وظيفة”.

ولكن كيف تساعدك الجامعة في الحصول على فرصة عمل، تقول منة: “توفر جامعة لايبزيغ، موقع إلكتروني، يمكن للطلاب الدوليين استخدامه من أجل البحث على فرص عمل”.

وتضيف: “توفر الجامعة مجموعة من الوظائف سواء في التدريس أو في البحث العلمي، ويمكنك أن تجد بعض الوظائف اليدوية أيضًا التي توفرها جهات أخرى خارج الجامعة”.

اقرأ أيضًا: العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

متطلبات وخطوات التسجيل في جامعة لايبزيغ

متطلبات وخطوات التسجيل في جامعة لايبزيغ

وفقًا للموقع الرسمي لجامعة لايبزيغ، فإنه إذ كنت ترغب في التقديم إلى الجامعة عليك القيام بالخطوات التالية:

الخطوة الأولى

يجب عليك اختيار البرنامج الذي ترغب في الالتحاق به للدراسة في ألمانيا بجامعة لايبزيغ من هنا.

الخطوة الثانية

يمكنك التسجيل على منصة Uni-assist، وهي المنصة التي يمكنك استخدامها للتسجيل في جامعة ألمانية، بعد بضع دقائق، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا يؤكد تسجيلك ويحتوي على رابط،يجب عليك الضغط عليه من أجل تنشيط حسابك.

الخطوة الثالثة

يجب عليك الولوج إلى المنصة من أجل اختيار برنامج الدراسة. وبعد اختيار البرامج، سيتطلب منك الإجابة على بعض الأسئلة. 

الخطوة الرابعة

في هذه الخطوة، يجب عليك تحميل مستندات التقديم، وهي تتكون من التالي:

1- شهادة إتمام التعليم الثانوي وبيان الدرجات وترجمتها إذ ا لم تكن صادرة باللغة الإنجليزية أو الألمانية. 

2- شهادة إجادة اللغة الألمانية.

3- إذا كنت قد أكملت دراستك الجامعية، يجب عليك تحميل شهادة التخرج وبيان الدرجات وترجمتها إذا لم تكن صادرة باللغة الإنجليزية أو الألمانية.

الخطوة الخامسة

في النهاية، يجب عليك دفع تكاليف ملف التقديم، حيث تكون 75 يورو بالنسبة للاختيار الأول و30 يورو بالنسبة لأي اختيار بعده. 

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لدراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

فرص الإقامة والعمل في ألمانيا بعد التخرج

فرص الإقامة والعمل في ألمانيا بعد التخرج

إذا كنت ترغب في البقاء في ألمانيا بعد التخرج، فيجب عليك التقدم بطلب لتمديد تصريح إقامتك في سلطة الأجانب المسؤولة عن مكان إقامتك.

وبصفتك متخرجًا من جامعة ألمانية، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للبحث عن عمل، والذي يمكن إصداره لمدة 18 شهرًا كحد أقصى. ويجب أن يساعدك تصريح الإقامة الممتد هذا في البحث عن وظيفة “تتناسب مع مؤهلاتك”.

ويتضمن تصريح الإقامة للبحث عن عمل، تصريح عمل غير مقيد، مما يعني أنه يمكنك أيضًا العمل في وظيفة لا تتنساب مع مؤهلاتك، على سبيل المثال كعامل في مطعم. القصد هو أنه يمكنك تمويل نفسك أثناء البحث عن وظيفة.


مقالات ذو علاقة

تخصص تصميم الأزياء .. كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة

تخصص تصميم الأزياء .. كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة


كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية

كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية


هل مازال السفر للدراسة بالخارج ممكنًا في فترة كورونا؟

هل مازال السفر للدراسة بالخارج ممكنًا في فترة كورونا؟


دليلك الكامل لتعلم اللغة الصينية من الصفر

دليلك الكامل لتعلم اللغة الصينية من الصفر


لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

تخصص تصميم الأزياء .. كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة

لديك رؤية إبداعية وتُتقن صناعة التفاصيل؟ فما رأيك إذن أن تنتمي لعالم الأضواء، والشُهرة، دامجاً بين التفاصيل المُتقنة ونظرتك الإبداعية الخاصة في مجال قد يُخلد اسمك؛ هذا ما قد يعنيه التخصص في مجال الموضة وتصميم الأزياء.  ولكن كيف يمكنك فعل ذلك بعد انتهاء دراستك الثانوية؟ وما الذي يفعله مصممو الأزياء بالضبط؟ وهل يكفي أن تكون […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية أو التركية

دائما لديك ذاك الحلم من الطفولة بأن ترتدي يوما ما المعطف الأبيض، وأن تكون يوما ما طبيبا كمجدي يعقوب، فبالتأكيد ستكون دراسة الطب في  تركيا هي قبلتك الأساسية، فتركيا تتميز بجودة التعليم بصورة عامة، وقد حاز التعليم في تركيا على المرتبة الـ 31 عالميا لعام 2020، بجانب كون تركيا تضم العديد من الجامعات المصنفة ضمن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

هل مازال السفر للدراسة بالخارج ممكنًا في فترة كورونا؟

السفر للدراسة بالخارج أمر يحلم به كثيرون، وقد مرت سنتي ٢٠٢٠ و٢٠٢١ بالكثير من الأحداث. فمن الطبيعي أن ترددت في الآونة الأخيرة جدالات و نقاشات حصرية -علي السوشيال ميديا- تدور حول قضية في غاية الأهمية ألا وهي: هل عاد السفر للدراسة بالخارج متاحًا لهؤلاء من كان لديهم الرغبة قبل كوفيد-19 لاستكمال مسيرتهم التعليمية في إحدى […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

دليلك الكامل لتعلم اللغة الصينية من الصفر

اللغة الصينية هي أقدم لغة مكتوبة في العالم مع ما لا يقل عن ستة آلاف سنة من التاريخ. تم العثور على نقوش بالحروف الصينية تثبت أن اللغة المكتوبة موجودة منذ أكثر من 6000 عام. تستخدم اللغة الصينية المكتوبة رموزًا أو أحرفًا مميزة واحدة لتمثيل كل كلمة من المفردات، بحيث يمكن للرمز الواحد أن يعبر عن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لاشك أن تطوير الذات لا يتوقف أبدًا بالحصول على عمل أو وظيفة أحلامك، بل بالعكس هو يبدأ حينها، فأمامك الكثير من التحديات والأحلام والطموحات. هل حصلت للتو على وظيفة أحلامك! وسار كل شيء على ما يرم، لكنك لا تعلم ما هي المهارات التي عليك تعلُمها أثناء العمل وبإمكانها أن تجعلك مميزًا في الوظيفة التي حصلت […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah