الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته

قد لا تكون الدراسة في سنغافورة هي الوجهة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك عندما تبدأ التفكير في الدراسة في الخارج، لكنها بالتأكيد وجهة يجب مراعاتها، نظراً لما توفره من جودة الحياة العالية والسياسات الصديقة للمواطن التي تركز على الرعاية الصحية والسلامة، بالإضافة طبعاً إلى جودة التعليم التي تحظى بالإشادة العالمية.

تتكون سنغافورة من أكثر من 60 جزيرة في جنوب شرق آسيا، وتعتبر مركزاً للابتكار الذي يجذب المستثمرين والطلاب من مختلف أنحاء العالم. بالإضافة إلى أنها موطن للعديد من الجامعات العالمية الرائدة التي تتصدر القائمة في تصنيفات أفضل جامعات العالم.

كما يتمتع الطلاب الذين اختاروا الدراسة في سنغافورة بفرصة للانخراط في حياة ثقافية غنية، بالإضافة إلى إمكانية بناء مستقبل مهني ناجح، حيث توفر الحكومة السنغافورية تمويلًا سنويًا يسهل على الخريجين بدء أعمالهم الخاصة أو الانضمام إلى مراكز بدء التشغيل المصممة خصيصًا لتحفيز الإبداع وتلبية احتياجات الاقتصاد المحلي.

وفيما يلي سنخصص هذا المقال للحديث بالتفصيل عن مزايا الدراسة في سنغافورة، وأفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها.

 

الدراسة في سنغافورة.. مزايا عديدة لتجربة فريدة

1- الجامعات السنغافورية من بين الأفضل في العالم

الجامعات في سنغافورة والتي يمكن أن يتوجه غليها الطالب أثانء الدراسة في سنغافورة

تُعرف سنغافورة بأنها مركز تجاري وتعليمي مهم. وتُصنف الجامعات في سنغافورة من بين أفضل جامعات العالم على الإطلاق. وهو ما يدفعك لاختيار الدراسة في سنغافورة كوجهة لمتابعة دراستك في الخارج؛ حيث ستضمن لك الحصول على تجربة تعليمية متميزة، وستحظى شهادة البكالوريوس التي ستحصل عليها بعد انتهاء الدراسة في سنغافورة بالتقدير على مستوى العالم، وهو ما يساعدك في الحصول على فرص وظيفية أفضل.

 

2- اللغة الإنجليزية لغة واسعة الانتشار

تعتبر اللغة من أهم التحديات التي تواجه مختلف الطلاب عند السفر والدراسة في الخارج؛ إلا أن الوضع مختلف إذا اخترت الدراسة في سنغافورة. حيث تعتبر اللغة الإنجليزية هي لغة أساسية في المجتمع السنغافوري، ويتم التحدث بها على نطاق واسع في كل مكان تقريبًا، من المطاعم إلى البنوك، ومن المؤسسات العامة إلى مراكز التسوق.

فإذا كنت تتحدث اللغة الإنجليزية، ستكون الدراسة في سنغافورة هي القرار الأنسب، وبالتالي لن تحتاج إلى تعلم أي لغة جديدة، ولن تتعرض لصعوبات تتعلق بإمكانيات تواصلك مع مجتمعك الجديد.

وفي حال قررت الدراسة في سنغافورة، فلا تنس أنك ستحتاج إلى إثبات أن مهاراتك اللغوية، بما يمكنك من المشاركة في الفصول الدراسية وفهم المحاضرات بالشكل الأمثل. وبالتالي يمكنك الالتحاق بدورات اللغة الإنجليزية التي تقدمها الجامعة، أو اجتياز إحدى الاختبارات التي تثبت إتقانك لهذه اللغة مثل: IELTS، أو TOEFL.

ولتطوير لغتك الإنجليزية، يمكنك الاطلاع على 7 خطوات تساعدك على تطوير لغتك الإنجليزية، و 7 برامج بودكاست تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية. وفي حال أردت تعلم اللغات المحلية فبإمكانك التعرف على أفضل 5 تطبيقات لتعلم اللغات، والاستفادة من أفضل 5 نصائح لتعلم لغة مجتمعك الجديد.

 

3- استفد من المنح الدراسية والإعانات الحكومية أثناء الدراسة في سنغافورة

صحيح أن تكاليف الدراسة في سنغافورة مرتفعة قليلاً، لكن لا داعي للقلق، سيكون بإمكانك التقدم للحصول على إعانات حكومية، حيث تقدم مختلف الجامعات في سنغافورة الكثير من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، مما يقلل بشكل كبير من تكاليف الإقامة والدراسة في سنغافورة.

 اقرأ أيضاً: دراسة الثانوية في الخارج.. نعم ممكنة وإليك الطريقة 

4- ادرس في واحدة من أكثر الدول ازدهاراً

صورة تعبر عن التطور الكبير في سنغافورة والذي سيتعامل معه الطالب أثناء الدراسة في سنغافورة

على مدار سنوات طويلة، عملت سنغافورة على تطوير أنظمتها المختلفة، الاقتصادية، والتعليمية، والصحية، وقامت بتأسيس بنية تحتية معتمدة بشكل رئيس على التكنولوجيا الحديثة. وهو ما يجعل من سنغافورة وجهة جذابة للأشخاص الذين يرغبون في الاستمتاع بمستوى معيشي مرتفع.

ففي عام 2020 على سبيل المثال، كان متوسط ​​الراتب في سنغافورة حوالي 5700 دولارًا أمريكيًا في الشهر. لذلك تُعتبر وجهة مناسبة إذا كنت تخطط للاستقرار والمعيشة بعد الدراسة في سنغافورة وتخرجك من الجامعة.

 

5- الدراسة في سنغافورة فرصة لاكتشاف العالم

صورة لتمثال بوذا والذي يعبر عن التعدد الثقافي الذي يجده الطلاب عند الدراسة في سنغافورة

لابد أن تختلط بالحياة وتمارس العديد من الأنشطة بينما تتابع الدراسة في سنغافورة، ولهذا يمكن اعتبار سنغافورة واحدة من أفضل الدول التي ستمنحك تجربة ترفيهية استثنائية، نظراً لوجود مجموعة واسعة من الأنشطة والأماكن حيث يمكنك الاسترخاء والاستمتاع بوقت فراغك. من المطاعم إلى المنتزهات، ومن المتاحف إلى دور السينما.

كما تعد الدراسة في سنغافورة قراراً جيداً للطلاب الراغبين في استكشاف ثقافات مختلفة. حيث تعتبر موطناً لأربع مجموعات عرقية كبيرة: الصينية والأوراسية والهندية والماليزية، والتي لها لغاتها الأم، مما يخلق فرصًا للطلاب لاكتساب لغة جديدة بسهولة أثناء الدراسة.

ونظراً لوجود سنغافورة في جنوب آسيا، فإن الدراسة في سنغافورة ستمنحك فرصة ذهبية للتعرف على العديد من الدول والحضارات والثقافات المختلفة تماماً عن كل ما عاصرته من قبل. وبالتالي ستكون تجربة لاكتشاف العالم والتعرف عليه من منظور آخر، وهو ما يمكنك اعتباره مكسباً في حد ذاته.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية.. 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

تكاليف دراسة البكالوريوس في سنغافورة

تختلف تكلفة الدراسة في سنغافورة باختلاف الجامعة والمجال الذي تنوي دراسة البكالوريوس فيه. ولكن وبالرغم من ذلك، تعتبر تكلفة الدراسة في سنغافورة مرتفعة بعض الشيء، نظراً لجودة التعليم ومستوى الحياة المُرفه الذي تقدمة مختلف مؤسسات الدولة.

وبشكل عام تبدأ تكلفة دراسة البكالوريوس في إحدى الجامعات الحكومية في سنغافورة بما يُعادل 10 آلاف دولار، وتختلف من جامعة لأخرى. كما يمكن أن تتغير هذه الرسوم كل عام، وبالتالي يتعين عليك التحقق من خلال المواقع الإلكترونية الرسمية للجامعة لتتمكن من معرفة المبلغ الذي يتعين عليك دفعه. مع الإشارة إلى أنه يمكنك التقدم بطلب للحصول على إعانة من وزارة التعليم السنغافورية، وبالتالي تتمكن من تقليل تكاليف الدراسة في سنغافورة بشكل كبير.

أما فيما يخص تكاليف المعيشة في سنغافورة، ونظراً لارتفاع مستوى الحياة، فإن التكاليف تكون مرتفعة نسبياً. حيث يمكنك إنفاق ما بين 700 و1500 يورو شهرياً، اعتمادًا على نوع السكن وأسلوب الحياة الذي تتبعه. حيث تبلغ تكلفة الإقامة في السكن الجامعي من بين 200 و385 دولار شهرياً، فيما قد ترتفع تكلفة الإقامة في حال اخترت السكن الخاص، لتصل إلى ما بين 1000 و3500 دولار لكل شهر.

ولكن حتى لو بدت تكاليف الدراسة في سنغافورة مرتفعة بعض الشيء، لا زال بإمكانك اكتشاف الكثير من الطرق التي تساعدك على تخفيض نفقاتك أثناء الدراسة في سنغافورة من خلال أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف، و خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج.

 

الدراسة في سنغافورة.. نصائح هامة قبل البدء

صورة لمباني معمارية على النهر في سنغافورة والتي تدل على تطور الحياة والدراسة في سنغافورة

بعد أن تعرفنا على أهم مميزات اختيار سنغافورة كوجهة للدراسة في الخارج، والتكلفة الأولية لهذه الرحلة، سنحاول تقديم بعض الملاحظات الهامة التي ينبغي عليك التأكد منها لضمان سهولة عملية التحاقك بإحدى الجامعات في سنغافورة.

1- اختيار المجال والشهادة التي ترغب في دراستها )بكالوريوس، أو ماجستير، أو دكتوراه(، واختيار الجامعة التي ترغب في التسجيل فيها ودراسة جميع المستندات المطلوبة.

2- التحقق بعناية من جميع المستندات اللازمة والتأكد من ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

3- التأكد من معرفة متطلبات اللغة، وما إذا كنت بحاجة إلى إثبات مهاراتك في اللغة الإنجليزية قبل التسجيل في البرنامج الذي تنوي التقدم إليه.

4- التقدم إلى أكثر من جامعة، مما يمنحك فرصة بديلة في حالة لم تنجح في الالتحاق بإحدى الجامعات.

5- حسّن لغتك الإنجليزية من خلال دورة إعداد اللغة الإنجليزية بما يضمن لك القدرة على مواكبة الدراسة في سنغافورة بالشكل الأمثل.

 اقرأ أيضاً: دليلك الكامل للحصول على قبول من الجامعة والدراسة في الخارج

 

الدراسة في سنغافورة.. أفضل الجامعات

انطلاقاً مما سبق، سنحاول فيما يلي التعرف على أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها عند الدراسة في سنغافورة.

1-    National University of Singapore

جامعة سنغافورة الوطنية وجهة مثالية من أجل الدراسة في سنغافورة

تُعرف اختصاراً ب NUS، وتحتل المرتبة ال 25 في تصنيفات أفضل الجامعات على مستوى العالم. تعتبر الجامعة أقدم مؤسسة للتعليم العالي في البلاد، حيث تتمتع بتاريخ طويل من التطوير والمواكبة. من خلال التركيز على الطلاب وتطورهم الشخصي، كما تدعم الجامعة الإمكانيات الريادية لطلابها. وبالإضافة إلى ما سبق، تهتم جامعة سنغافورة الوطنية بالبحث العلمي ومواكبة أحدث الدراسات العلمية المتخصصة في مختلف المجالات، وهو ما يجعلها لا تغيب عن قائمة أفضل جامعات العالم.

تتكون الجامعة من ثلاثة فروع رئيسة، و16 كلية، وتُقدم أكثر من 370 برنامج أكاديمي مختلف، يشمل ذلك برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ودبلومات الدراسات العليا. تُمكن NUS الطلاب من تصميم مسار دراستهم الجامعية بما يمكنهم من التركيز على المواد المفضلة لديهم. بالإضافة إلى احتوائها على سبع مكتبات تحوي ما يُقارب 1.5 مليون كتاباً.

تتمتع NUS بقوة بحثية خاصة في مجالات تشمل الهندسة والدراسات البيئية والعلوم الفيزيائية، كما تنخرط في العديد من الشراكات مع جامعات من مختلف أنحاء العالم، وهو ما يجعل منها وجهة مثالية إذا اخترت الدراسة في سنغافورة.

 اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الدراسة في إسبانيا 2021

2- Nanyang Technological University

صور للتنوع المعماري في سنغافورة

تُعرف اختصاراً ب NTU، تأسست الجامعة عام 1981، وسُرعان ما تم اعتبارها واحدة من أكثر المؤسسات الأكاديمية صعوداً في العالم، بحيث تم تصنيفها كواحدة من أفضل 50 جامعة حول العالم.

وتركز الجامعة على تقديم أحدث الأبحاث العلمية في مجالات مختلفة مثل: الهندسة والأعمال والعلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية والطب. ولضمان أفضل تعليم ممكن لطلاب البكالوريوس والماجستير، تتعاون الجامعة في إطار الشراكات العلمية مع مجموعة من الجامعات الرائدة حول العالم مثل إمبريال كوليدج لندن، وكلية لي كونغ تشيان للطب.

وتُعتبر جامعة NTU موطناً للعديد من المعاهد العلمية عالمية المستوى مثل: المعهد الوطني للتعليم، ومدرسة S Rajaratnam للدراسات الدولية، ومرصد الأرض في سنغافورة، ومركز سنغافورة لهندسة علوم الحياة البيئية، بالإضافة إلى مراكز الأبحاث الرائدة مثل معهد Nanyang Environment & Water Research Institute ومعهد أبحاث الطاقة.

وبالتالي يمكن اعتبار الجامعة واحدة من أهم الوجهات التعليمية التي يمكنك الالتحاق بها حال اخترت الدراسة في سنغافورة، وبالأخص إذا كنت مهتماً بمواصلة أبحاثك ودراستك بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس، نظراً للمكانة العلمية المتميزة التي تتمتع بها هذه المؤسسة الأكاديمية.

 

انطلاقاً مما سبق، فإن الدراسة في سنغافورة تفتح لك باباً واسعاً للانضمام لواحدة من أفضل جامعات العالم. ولا يقتصر التوجه الأكاديمي في سنغافورة على مجال بعينه، حيث تقدم الجامعات السنغافورية شهادات البكالوريوس والدراسات العليا في أي مجال يمكنك تخيله، من إدارة الأعمال والطب والهندسة إلى اللغات والعلوم الاجتماعية. مع التأكيد على جودة وتميز النظام التعليمي والمناهج الأكاديمية التي ستنخرط فيها أثناء الدراسة في سنغافورة.

وبالنظر إلى المميزات العديدة والكفاءة العلمية الملحوظة التي يحظى بها الطالب عند اختيار الدراسة في سنغافورة للحصول على تعليمه الجامعي، سواء البكالوريوس أو الماجستير؛ فإنها دون شك تستحق بذل التكاليف التي تطرقنا إليها خلال المقال، نظراً للتجربة المتكاملة التي تمنحها لك الدراسة في سنغافورة.

اقرأ أيضاً: الدراسة في بريطانيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة

المصادر


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دليلك الشامل لدراسة السياحة والفنادق في تركيا

دليلك الشامل لدراسة السياحة والفنادق في تركيا


الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات


أفضل 5 دول لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج

أفضل 5 دول لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج


دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا


أفضل 5 دول أوروبية لدراسة الماجستير مجاناً

أفضل 5 دول أوروبية لدراسة الماجستير مجاناً


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الشامل لدراسة السياحة والفنادق في تركيا

هل تفكر في الدراسة بتركيا، وقد حددت للتو تخصص السياحة والفنادق لكنك لا تعرف ما هي أفضل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها، وما هي البرامج التي تقدمها تركيا لدراسة ذلك التخصص! بل أنك تريد معرفة كيفية التقديم إلى تلك الجامعات لدراسة السياحة والفنادق في تركيا، في هذا المقال ستجد جوابًا على كل استفسارًا. وإذا كنت […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

هل فكرت يوماً بالدراسة في نيوزيلندا؟ الطبيعة العذراء، والتقدم العلمي والتكنولوجي، والحضارة الممتدة منذ القدم للسكان الأصليين، والسياسة الرشيدة، كلها من أهم الأشياء التي تجعل من نيوزيلندا مكاناً مثالياً للحياة.  لكن ليس ذلك فقط ما يميز تلك البلاد البعيدة، إذ إنها تمتلك أيضاً مجموعة من أرقى الجامعات، والتي تنافس دوماً على مكانها بين أفضل 500 […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

أفضل 5 دول لدراسة تخصص الذكاء الاصطناعي في الخارج

رجال آليون يسيطرون على العالم وسيارات ذاتية القيادة، هي الفكرة السائدة عن الذكاء الاصطناعي الذي يبدو بعيد المنال.   لكنه يحدث الآن من صوفيا أول إنسانة آلية محاكية للبشر إلى السيارات ذاتية القيادة التي تطورها شركة تسلا، تطبيقات الذكاء الاصطناعي تحيط بنا دون أن ندرك ذلك ابتداءً من لوحة المفتاح على اجهزتنا الذكية وصولاً إلى […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

إن قلت لك التلال، الأضواء، المشاهير، و السيارات الفارهة فلا شك أن هوليوود أول ما يخطر على بالك. فالكل على علم بعاصمة صناعة السينما العالمية و بأعمالها الخالدة في عالم السينما.  فهل تستهويك الأفلام؟ هل تريد دراسة الأفلام في الولايات المتحدة الأمريكية؟ إن كان جوابك نعم، و على غرار قول بطل فيلم سكارفيس (Scarface)، “قل […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

أفضل 5 دول أوروبية لدراسة الماجستير مجاناً

دراسة الماجستير مجانًا وفي أوروبا أمر بالتأكيد يحلم به الكثير من الطلاب، فلكل ملعقته الذهبية التي يولد بها! فهذا أوتي من الجاه، والآخر من المال، ومنهم من أوتي من العلم نصيب الأسد. هذا النصيب لا يتأتى إلا بالكد والاجتهاد. أكيد أن الدراسة تتخللها مصاريف عديدة خصوصا إن كانت في دولة أوروبية، و بجامعة ذات جودة […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy