fbpx

تأشيرة الطلاب في أمريكا، طريقك للحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية هو حلم يراود الكثيرين، خاصة طلاب الثانوية العامة الذين يرغبون بدراسة البكالوريوس في الجامعات الدولية، حيث تأتي الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية كأحد أهم الخيارات المتاحة للدراسة بالخارج. ويرجع السبب في ذلك إلى:

  1. تتصدر جامعات الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أفضل الجامعات الدولية حسب تقييم عام 2021.
  2. تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر الدول استقبالاً للطلاب دوليين بالعالم، حيث بلغ عدد الطلاب الدوليين بها ما يزيد عن مليون طالب عام 2019
  3. تنوع وتوفر العديد من تخصصات البكالوريوس المختلفة. فالولايات المتحدة الأمريكية تضم أكثر من 4200 مؤسسة تعليمية متخصصة في التعليم ما بعد الثانوي، وبالتالي هناك فرص عديدة للطلاب الدوليين.
  4. المزيج الثقافي المميز في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يرجع أصل قوام الشعب الأمريكي للمهاجرين من أوروبا وأفريقيا بجانب الهنود الحمر. بجانب كونها قبلة لمئات الآلاف من الطلاب الدوليين حول العالم، والذي بدوره ينم عن ثراء ثقافي متنوع.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الدراسة في إسبانيا 2021 

 

 فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

وبالرغم من هذه المميزات، إلا أن الكثير من الراغبين في الالتحاق بالجامعات الدولية يعتقدون أن تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية هي عائق يحول دون الحصول على فرصة دراسة البكالوريوس في أمريكا. دعني أخبرك أن هذا الاعتقاد ليس بصحيح.

إليك أهم خطوات الحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

 

هناك العديد من الخطوات التي تحتاج أن تنجزها للتمكن من الحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية، إليك أهم خطوات التقديم على تأشيرة أمريكا:

1.  ملئ استمارة طلب للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية من هنا.

 

وسيطلب منك إرفاق العديد من المستندات أثناء ملئ الاستمارة، مثل:

 

– صورة جواز السفر:

 

جواز سفر ساري المفعول للسفر إلى الولايات المتحدة، ويجب أن يكون جواز سفرك ساريًا لمدة ستة أشهر على الأقل بعد فترة إقامتك في الولايات المتحدة.

 

في حالة سفر مرافقين مع الطالب الدولي مثل: الزوج/الزوجة والأبناء غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا، يجب على كل فرد يحتاج إلى تأشيرة تقديم طلب منفصل.

 

– صورة شخصية مطابقة لمعايير السفارة الأمريكية.

– شهادة تحركات (توضح طبيعة سفرك خارج موطنك خلال الأعوام السابقة).

– السيرة الذاتية.

 فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

2.  تحديد ميعاد للمقابلات الشخصية في السفارة الأمريكية، ويتم تحديد ميعاد للمقابلات من هنا.

 

ستُجرى مقابلة معك لتحديد مؤهلاتك للحصول على تأشيرة الطالب الدولي، وقد يطلب منك مستندات إضافية، مثل:

 

-إثبات للتحصيل الدراسي

الشهادة الخاصة بآخر مرحلة دراسية قمت باجتيازها، سواء كانت المرحلة الإعدادية أو الثانوية، ودرجات اختبارات القبول التي تطلبها المدارس أو الجامعات في الولايات المتحدة.

 

-كشف حساب بنكي خاص بالطالب

فكشف الحساب البنكي من أهم المتطلبات لدى السفارة الأمريكية، حيث يعد إثبات قدرة الطالب على تكفل مصاريف ورسوم الجامعة والمعيشة خلال فترة الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

-بيان بالحالة المادية للطالب

يطلب من الطالب بيان بتوضيح ممتلكاته الخاصة في موطنه كإثبات لعدم وجود نية بالبقاء في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الانتهاء من الدراسة.

 

اقرأ أيضا:  بوابتك للدراسة بالخارج، أهم 6 اختبارات للقبول في الجامعات الدولية.

 

 

أنواع تأشيرات الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

 فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

 

تختلف أنواع تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية للطلاب الدوليين حسب طبيعة البرنامج الدراسي الذي سيلتحقون به.

 

 

 

 

 

تأشيرة الدراسة الأكاديمية Visa F

 

هذا النوع من تأشيرة الطلاب في الولايات المتحدة مخصص للطلاب الدوليين الذين ينوون الحصول على درجة أكاديمية في كلية أو جامعة أمريكية معتمدة، أو لدراسة اللغة الإنجليزية في الجامعات أو المعاهد الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية.

 

هناك ثلاثة أنواع من تأشيرة F:

 

1.   تأشيرة F-1 للطلاب المتفرغين.

 

2.   تأشيرة F-2 لمرافقي حامل التأشيرة F-1 مثل: الزوج/الزوجة والأبناء غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا.

 

3.   تأشيرة F-3 “للمسافرين عبر الحدود” مثل طلاب المكسيك وكندا، الذين يقيمون في بلدهم الأصلي أثناء حضورهم مدرسة بدوام جزئي أو كامل في الولايات المتحدة.

 

 

مع ملاحظة أنه يمكن للطلاب الحاصلين على تأشيرات F-1 العمل في الحرم الجامعي لمدة 20 ساعة في الأسبوع أو أقل. في حين يجب على الطلاب الراغبين في العمل لساعات أطول وخارج الحرم الجامعي الحصول على إذن مسبق من خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS).

 

 اقرأ أيضا: تعرف على خطوات دراسة البكالوريوس في أمريكا.

 فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

تأشيرة التدريب المهني Visa M

الفئة الثانية من التأشيرات الأمريكية الخاصة بالطلاب الدوليين الذين يرغبون في الانخراط في دراسة أو تدريب غير أكاديمي أو مهني في مؤسسة أمريكية.

 

هناك ثلاثة أنواع من تأشيرة M:

 

  1. تأشيرة M-1 للطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق بالدراسات المهنية أو غير الأكاديمية.

 

  1. تأشيرة M-2 لمرافقي حامل التأشيرة M-1 مثل: الزوج/الزوجة والأبناء غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا.

 

  1. تأشيرة F-3 “للمسافرين عبر الحدود” مثل الطلاب المكسيكيون والكنديون الذين يقيمون في بلدهم الأصلي أثناء حضورهم مدرسة بدوام جزئي أو كامل في الولايات المتحدة.
 

ويتم قبول طلاب M-1 في الولايات المتحدة لفترة زمنية محددة – طول برنامجهم التدريبي بالإضافة إلى أي تدريب عملي اختياري- حيث يجب ألا يبقوا في الولايات المتحدة لمدة تزيد عن عام واحد إلا في حالة التمديد لأسباب طبية. بجانب عدم السماح لحاملي تأشيرة M-1 بالعمل داخل الحرم الجامعي أو خارجه أثناء الدراسة.

 

تأشيرة التبادل الثقافي Visa J

 

أخيرًا، هذا النوع الثالث من تأشيرة الطالب الأمريكية مخصص لزوار التبادل الدولي المشاركين في برامج التبادل الثقافي في الولايات المتحدة. سواء كان الأمر يتعلق بالحصول على تدريب طبي أو تجاري أو أي تدريب آخر. يجب على جميع المتقدمين استيفاء معايير الأهلية للبرنامج المعني وأن يتم رعايتهم من قبل قطاع خاص أو برنامج حكومي. عادة ما يبقى حاملو تأشيرات “Visa J” في الولايات المتحدة لفترة قصيرة من الوقت، ربما فصل أو فصلين دراسيين.

 

هناك نوعان من تأشيرة “Visa J”:

 

تأشيرة J-1 للطلاب الحاصلين على فرصة التبادل الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تأشيرة J-2 لمرافقي حامل التأشيرة J-1 مثل: الزوج/الزوجة والأبناء غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا.

 

 

مزايا تأشيرات الفئة الثانية

يُسمح أيضًا لحاملي تأشيرات F-2 و M-2 و J-2 بالدراسة في الولايات المتحدة شريطة أن يستوفوا معايير المؤسسة التي اختاروها، دون الحاجة للحصول على تأشيرة F-1 أوM-1 أو J-1.

 

 فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

 

كثرة الفرص والتخصصات المتاحة بالمؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية تجعل منها قبلة للعديد من الطلاب الدوليين حول العالم. ولا تكمن مزايا الولايات المتحدة في جودة التعليم فقط، بل في الثقافة المتنوعة والمعالم السياحية بجانب إتاحة فرص عديدة بعد التخرج. لذا فإن الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية يعد من أهم القرارات التي ستؤثر على مستقبلك الثقافي والمهني. 

اقرأ أيضا: ليس صعبا كما تتصور، الدراسة في أوروبا وأهم مميزاتها.


Mohamed Khalifa Picture: Author of this article

Mohamed Khalifa

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك


دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته

دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته


ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟


5 طرق عملية تساعدك على التخلص من السلبية والنهوض بحياتك

5 طرق عملية تساعدك على التخلص من السلبية والنهوض بحياتك


كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟

كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

الدراسة في الخارج تحمل في طياتها أكثر من مجرد التعليم الجيد، فهي ثقافة وعادات تتشربها لتجعل منك إنساناً عالمياً، لغة تتعلمها فتفتح لك عوالم أخرى لم تعرف بوجودها في حياتك، وزيادة فرصك في التوظيف بالشركات العالمية المرموقة بعد التخرج. قرارك بالدراسة في الخارج سينعكس عليك بالإيجاب في جميع مناحي حياتك، وذلك لأن الدراسة في الخارج […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

دراسة إدارة الأعمال في كندا.. كل ما تريد معرفته

أصبحت إدارة الأعمال واحدة من أسرع المجالات نمواً في العالم. حيث يتزايد الطلب على جميع الخريجين المؤهلين وأصحاب المعرفة المعمقة بالاقتصاد والتمويل المالي. وإذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية وتود دخول عالم ريادة الأعمال، فلا شك أن دراسة إدارة الأعمال في كندا ستكون من ضمن الخيارات المتاحة بالنسبة إليك. لم لا، وكندا التي تُعتبر من […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟ ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟ من منا لم يسمع عن هذين الاختبارين في اللغة الإنجليزية وكيف أنهما يمثلان طريقًا هامًا للغاية من أجل السفر والدراسة بالخارج إذ يعتبر اختباري التوفل TOEFL والأيلتس IELTS من أكثر الاختبارت طلبا لدى الجامعات كإثبات إجادتك للغة الإنجليزية. ولذلك […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

5 طرق عملية تساعدك على التخلص من السلبية والنهوض بحياتك

قد نصِل أحيانًا لمرحلة من السلبية واليأس ونشعر أننا لا نقوى على مُجاراة الحياة بما فيها. يكون الأمر ثقيل جدًا عندما تحوم دوامة الأفكار السلبية دون توقف حولنا. جميعنا يعاني من هذه المشاعر السلبية التي تأتي بين الفينة والأخرى من مختلف الاتجاهات، إلا أنَ مُسببيهما الرئيسين هما الخوف من الماضي، والقلق من المُستقبل، ثم ضياعنا […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟

كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟ كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟ اختيار الجامعة قبل الدراسة بالخارج أمرٌ مثير، هناك أوكسفورد وكاميردج وهارفارد، جميعها أسماء جامعات عريقة، كنا نسمعها قديمًا ونحلم بالدراسة بها يوما ما، لكن بمرور الأعوام ومع وجود الكثير من فرص الدراسة بالخارج والتي تزيد يومًا بعد آخر وإنفاق […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied