تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج

ويليام شكسبير، تشارلز ديكنز، جاين أوستن، جورج أورويل، وغيرهم الكثير من الكتاب والشعراء والروائين الذين أثروا العالم بالكثير من الأعمال الأدبية الخالدة، التي أثرت في المجتمع والثقافة واللغة.

هل تحب القراءة والكتب ولديك شغف بالأدب الإنجليزي واللغة الإنجليزية؟ لما لا تُحول شغفك هذا إلى دراسة أكاديمية. قد يتبادر إلى ذهنك أو يخبرك من حولك أن دراسة الأدب الإنجليزي هو مجال دراسي قديم لا طائل من دراسته. أو لماذا تدرس شيئًا لا يؤدي مباشرة إلى وظيفة. لكن قد يكون الأمرُ غير ذلك،  لتعرف الأجابة. قبل أن نجيب على ذلك السؤال دعنا نتعرف على ما هو الأدب الإنجليزي؟ 

ما هو الأدب الإنجليزي  English literature؟

الأدب الإنجليزي هو مجموعة الأعمال المكتوبة التي أنتجها سكان الجزر البريطانية (بما في ذلك أيرلندا) باللغة الإنجليزية. ويشير الأدب الإنجليزي إلى مجموعة الأعمال الأدبية المكتوبة في بريطانيا العظمى ومستعمراتها منذ القرن السابع حتى يومنا هذا. 

نظرًا لأن الأدب هو عرض تعبيرات الكتاب عن الحياة في خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية، فإن أي نوع من الأدب يصور ثقافة معينة. ويعكس الأدب الإنجليزي، بجميع أشكاله وأنواعه وأسلوبه، ثقافة البريطانيين. وتشمل السمات الأكثر شهرة للأدب الإنجليزي الفكاهة، وتصويره الأدبي، والتفاوت بين الطبقات، والموضوعات التي تأكد على المؤامرات والتوصيفات.

وقد تم تصنيف تلك الأعمال زمنياً إلى عدة عصور:

الأدب الإنجليزي القديم (658-1100)

الأدب الإنجليزي الأوسط (1100-1500)

النهضة الإنجليزية (1500-1660)

الفترة الكلاسيكية الجديدة (1660 – 1798)

أدب القرن التاسع عشر

الأدب الإنجليزي منذ عام 1901 الذي يتضمن الأدب الحديث وما بعد الحداثي والقرن العشرين.

ومن بين العديد من الكتاب من أجزاء مختلفة من العالم الناطق باللغة الإنجليزية، أولئك الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير الأدب الإنجليزي هم، ويليام شكسبير، جين أوستن، شارلوت برونتي، فيرجينيا وولف، ويليام وردزورث، دبليو بي. كيتس، روبرت فروست.

اقرأ أيضًا: فوائد عظيمة.. هل فكرت في إرسال ابنك للدراسة في الخارج؟

6 أسباب تدفعك إلى دراسة الأدب الإنجليزي English literature

وفق المسح العالمي للدرجات والوظائف (GDCS)، وهي دراسة أجرتها Masters Avenue وتتضمن تحليلًا مكثفًا للمسارات المهنية من أفضل 100 جامعة في العالم، أثبت أن الأدب هو مجال الدراسة 11 الأكثر شيوعًا، حيث شكل 4.3٪ من المشاركين. فلماذا تدرس شيئًا لا يؤدي مباشرة إلى وظيفة؟

1- التفكير النقدي

 

تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج

تعلمك دراسة الأدب الإنجليزي التفكير بشكل نقدي في الموضوعات المعقدة من وجهات نظر مختلفة. في عامك الأول ستتعلم كيفية النظر في النصوص الأدبية من عدد من وجهات النظر النظرية المختلفة.

2. توسيع الآفاق

تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج

توسع دراسة الأدب الإنجليزي آفاقك. حيث تتضمن المقررات الدراسية مجموعة متنوعة من النصوص بدأ من  الكلاسيكيات الأدبية مثل مسرحيات الفردوس المفقود وشكسبير، إلى كتابة الطبقة العاملة وروايات العبيد وأدب الاحتجاج وشهادات السجون. بالإضافة إلى الدورات التي تركز على فترات وأنواع معينة، نقوم على سبيل المثال، الجنون والمراهقة والمكان والانتماء والإرهاب والعرق في أمريكا وأزمة الرأسمالية المعاصرة. وبالطبع الدورات التي تركز على تطور اللغة الإنجليزية. 

3- مهارات متنوعة

تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج

تمكنك دراسة الأدب الإنجليزي من تطوير مهارات قابلة متنوعة. حيث تتيح لك كتابة المقالات، والكتابة بطريقة متماسكة وواضحة، وتطوير مهارات مثل إجراء البحوث، واستنتاج الحجج المقنعة وكلها مهمة لأصحاب العمل.

كما سيساعد الانخراط في الأنشطة أثناء دراسة الأدب الإنجليزي في قيادة الندوات، والتخطيط وإدارة المناقشات والأنشطة، وهي مهارة أخرى مهمة لأصحاب العمل. بالإضافة إلى مهارات العروض التقديمية الجماعية، التي تساعدك على تطوير مهارات العرض التقديمي وقدرتك على العمل في فريق، وتطوير مهاراتك الرقمية ومهارات اللغة الإنجليزية من خلال الفرصة للمشاركة في التدوين وتقديم مساهمات عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص علم النفس، وكل ما تريد المعرفه عنه

4- تحسين اللغة الإنجليزية

تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج

تتيح لك دراسة الأدب الإنجليزي فرصة استثنائية لتطوير اللغة الإنجليزية. حيث تتعمق في بداية اللغة الإنجليزية وتطورها. كما ستتمكن من ممارسة اللغة بشكل مستمر، ما يجعلك مُتقنن للغة الإنجليزية مُتمكنن من مفرداتها وتركيباتها. 

5- مسارات مهنية مختلفة

تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج

كخريج من تخصص الأدب الإنجليزي فهناك العديد من المسارات المختلفة للمهن في الأدب. حيث يمكنك تصبح مدرسًا أو محاضرًا أو صحفيًا، أو يمكنك استخدام مهاراتك التحليلية للانتقال إلى وظائف غير متوقعة مثل التسويق أو الإعلان أو أي شيء ترغب في التكيف معه. هناك أيضًا مناصب واضحة متاحة في صناعة النشر، من محرر، أو مدقق لغوي، أو وكيل أدبي.

كما يبدأ العديد من الكتاب المبدعين، بما في ذلك الروائيين والشعراء وكتاب السيناريو، حياتهم المهنية من خلال اكتساب فهم متعمق للغة الإنجليزية المكتوبة قبل تطوير قدراتهم الفردية على التعبير من خلال الكتابة. 

يمكنك الإطلاع على هذا المقال لتتعرف بشكل تفصيلي على الوظائف المحتملة لخريج تخصص الأدب الإنجليزي.

6- فرص السفر 

تخصص الأدب الإنجليزي: مميزاته وفرص السفر للخارج

حيث تتيح لك دراسة الأدب الإنجليزي فرص مختلفة للسفر حيث يمكنك السفر من أجل  تدريس اللغة الإنجليزية، والمشاركة في أنشطة التنمية الدولية، والجمعيات الخيرية، والسياحة ، والإعلام، والصناعات الإبداعية والتراث.

دراسة الأدب الإنجليزي  English literature في الخارج

تركز دراسة الأدب الإنجليزي بشكل أساسي على التحليل والنقاش والتنظير النقدي حول عدد كبير من الأعمال المنشورة، سواء كانت روايات أو قصائد أو مسرحيات أو أعمال أدبية أخرى. وبالإضافة إلى التحليل، يمكن للطلاب أيضًا توقع الاضطرار إلى الدفاع عن أفكارهم، نظرًا لأنه لا يكفي مجرد ملاحظة شيء ما حول النص، يجب أن يكون هذا مصحوبًا بشرح وحجة. 

ويمكنك أيضًا أن تتوقع أن يتم تعليمك جوانب الكتابة الإبداعية وكيفية التعبير عن الأفكار بأشكال أدبية مختلفة باستخدام اللغة الإنجليزية بشكل سليم وواضح. كما تتيح لك الدراسة للحصول على درجة في الأدب الإنجليزي تطوير معرفة شاملة بالتاريخ الأدبي والنظرية والنقد ، وتعزز فهمك لمجموعة واسعة من الثقافات والتقاليد الفكرية.

وبالنظر إلى هذا العدد من الأنواع، ربما ليس من المستغرب أن تكون درجة في الأدب الإنجليزي واسعة النطاق بشكل لا يصدق؛ حيث يمكن لطالبين في نفس الدورة الدراسية أن يختاروا دراسة أشياء مختلفة جدًا خارج وحداتهم الأساسية.

محتوى دورة الأدب الإنجليزي  English literature في الخارج

في أغلب الجامعات يقوم الطلاب في السنة الأولى بدراسة مجموعة من الدورات الدراسية الإجبارية، التي تهدف إلى تقديم لمحة واسعة عن أنماط وعصور أدبية مختلفة بالإضافة إلى الدورات التي تتعلق باللغة الإنجليزية. وفي السنة الثانية، سيُتاح لك المجال لاختيار الدورة الدراسية، التي تناسب اهتماماتك وذوقك. ومن بين أبرز الدورات التي يمكنك الاختيار من بينها، النصوص الكلاسيكية، والشعر، والكتابة الإبداعية، والتعليقات والمقالات السياسية، وعلم الانسان (الانثروبولوجيا)، والفلسفة، والأدب النسوي.

شروط القبول لدراسة الأدب الإنجليزي English literature في الخارج 

ستحتاج غالبًا إلى شهادة الثانوية العامة أو مؤهل المستوى A في اللغة الإنجليزية. كما يتم غالبًا النظر إلى المواد الإنسانية والفنون الأخرى  مثل التاريخ والسياسة.

أين تذهب لدراسة الأدب الإنجليزي English literature في الخارج؟

يُعد الأدب الإنجليزي أحد أكثر التخصصات شهرة في الكليات والجامعات في مختلف أنحاء العالم، حيث يلتحق به عدد كبير من الطلاب كل عام نظرًا لطبيعته المتنوعة وفرصه العديدة للخريجين. وسنحاول في هذا الجزء ذكر بعض أفضل البلدان لدراسة الأدب الإنجليزي:

1- المملكة المتحدة

تخصص الأدب الإنجليزي: في المملكة المتحدة

بالتأكيد إنجلترا تعد خيار رائع كوجهة لدراسة الأدب الإنجليزي  في الخارج. هناك قرون بعد قرون من الأدب الإنجليزي للدراسة، كما سيتمكن الطلاب المهتمون بالتطور اللغوي للغة الإنجليزية من الانغماس الكامل والتقدم باللغة الإنجليزية مع مرور الوقت. على سبيل المثال تقدم جامعة Swansea University برنامج بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الأدب الإنجليزي، وتمتد الدراسة فيه بين 3 – 4 سنوات، وتبلغ الرسوم الدراسية نحو 18000 دولار.

2- أيرلندا 

تخصص الأدب الإنجليزي: أيرلندا

على الرغم من أن اللغة الإنجليزية ليست هي اللغة الأم لأيرلندا (إنها اللغة الأيرلندية الغيلية)، فقد تم التحدث بها في الجزيرة منذ القرن الثاني عشر ، عندما غزا النورمانديون. تمتلك أيرلندا العديد من الكتاب العظماء الذين من المحتمل أن تدرس عنهم مثل جوناثان سويفت، وجيمس جويس، وأوسكار وايلد. لا يمكن لعشاق الأدب وطلاب اللغة الإنجليزية زيارة دبلن دون الذهاب في جولة لجيمس جويس، لمشاهدة المواقع التي توقف فيها المؤلف والتي ظهرت في روايتي يوليسيس ودبلن. على سبيل المثال يمكنك دراسة تخصص الأدب الإنجليزي في جامعة University College Dublin.

3- أستراليا 

تخصص الأدب الإنجليزي: أيرلندا

تعد أستراليا نموذج رئيسيُا لكيفية تأثير الاستعمار البريطاني على اللغة والأدب الإنجليزي. وأثناء الدراسة في مدن مثيرة مثل سيدني أو ملبورن، يمكنك أيضًا أخذ دورات في الأدب المحلي. على سبيل المثال يمكنك دراسة تخصص الأدب الإنجليزي في جامعة The University of Queensland

هذه هي مجرد عينة من الدول التي يمكنك أن تدرس الأدب الإنجليزي واللغة الإنجليزية بها، ويمكنك الاطلاع على هذه القائمة لعدد من برامج البكالوريوس في الأدب الإنجليزي. 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في فرنسا 2021 


مقالات ذو علاقة

الدراسة في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك

الدراسة في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك


أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة


التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس


خطوة بخطوة.. دليل المبتدئين لتعلم اللغة الإيطالية

خطوة بخطوة.. دليل المبتدئين لتعلم اللغة الإيطالية


كيف تكتب مقالة بحثية متميزة بخطوات سهلة وبسيطة

كيف تكتب مقالة بحثية متميزة بخطوات سهلة وبسيطة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك

يفكر الكثير من الطلاب في الدراسة في الخارج، وربما أنت منهم. يعد العثور على معلومات عن الجامعات حول العالم والتواصل معها من الأمور المعقدة، نظرا لتعدد المصادر واختلافها. دعنا نبسط لك الأمر ونتعرف على طرق سهلة للحصول على المعلومات. وفقًا لتقرير أصدره موقع QS Top Universities، يعد البريد الإلكتروني الطريقة الأكثر شيوعًا لتواصل الطلاب المحتملين الراغبين […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

تعلم اللغة الإنجليزية أصبح مهما جدًا لما تقتضيه الحاجة العلمية والعملية في الحياة، الأمر ليس معقدًا وصعبًا، كل شيء يُكتسب بفعل الإرادة والإصرار. العالم اليوم مفتوح على مصراعيه لمن أراد أن يكتسب علمًا أو يطور مهارة ما، ويأتي اليوتيوب في مقدمة البوابات التعليمية ذات الفاعلية العالية. إليك أفضل القنوات اليوتيوبية التي يمكنك أن تتعلم من […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

كما قال الكاتب الإنجليزي لويس كارولا: “إذا لم تكن تدري إلى أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض”, من أصعب المراحل التي قد تشعرك بالتيه هي مرحلة اختيار التخصص الجامعي, فكثرة التخصصات المتاحة للدراسة في المرحلة الجامعية تصعب عملية الاختيار لديك, لذا التعرف على أنواع وأقسام تخصصات البكالوريوس تعد من أهم الخطوات التي ستحدد طريقك في اتجاه […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

خطوة بخطوة.. دليل المبتدئين لتعلم اللغة الإيطالية

هل تغريك فكرة تعلم اللغة الإيطالية؟ لست وحدك، فاللغة الإيطالية هي أكثر اللغات التي يختار الطلاب تعلمها على مستوى العالم، ويرجع لذلك لجمالياتها وللثقافة الإيطالية الغنية بالفن والتاريخ والحضارة. يتحدث باللغة الإيطالية ما يقرب من 63 مليون شخص في العالم، وتأتي في المرتبة العشرين عالمياً بتصنيف أكثر اللغات انتشاراً. في هذا المقال، نضع بين يديك […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

كيف تكتب مقالة بحثية متميزة بخطوات سهلة وبسيطة

كيف تكتب مقالة بحثية متميزة ؟ لعل من أبرز مميزات البحث العلمي والكتابة في مختلف العلوم النظرية أو العملية بشكل عام أنها تتبع جميعها نمطًا واحدًا وطريقًا معروفًا يسهل اتباعه إذا ما تعرفنا على طريقة الكتابة هذه بشكل بسيط ومفصل. في هذا المقال سنساعد طلاب سنوات النقل بالجامعات في إعداد مقالة بحثية متميزة من خلال […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team