خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

ربما تفكر كالكثير من الطلاب بالدراسة في الخارج، لكن هناك أشباحاً تطارد تفكيرك وتجعلك متردداً من خوض التجربة، وشبح المصروفات واحد منها. ما هي أنواع المصروفات التي سأصرفها؟ كيف أديرها بشكل فعال؟ وما هي الخطوات اللازمة لفعل ذلك؟ إذا استطعت الإجابة على هذه الأسئلة، فلن يسبب لك ذلك الشبح أي قلق. لحسن الحظ، نحن هنا لنجيبك على جميع هذه الأسئلة، ولنعطيك أهم 5 نصائح فعالة لإدارة مصروفاتك أثناء الدراسة في الخارج.

1- ضع ميزانيتك

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

أول خطوة في إدارة مصروفاتك بشكل فعال أثناء الدراسة في الخارج هو أن تضع ميزانية لكل يوم وكل أسبوع وكل شهر، حتى لا تفاجأ بأنك ضيعت نقودك على أشياء لا تحتاجها أو ليست مناسبة للوقت الذي صرفتها فيه.

ولكي تضع ميزانية فعالة، يجب عليك أن تأخذ درساً سريعاً في المحاسبة المالية وتعرف الفرق بين المصروفات الثابتة والمصروفات المتغيرة. لحسن الحظ، سنقدم لك هذا الدرس هنا والآن!

المصروفات الثابتة

هي المصروفات التي يمكنك توقعها بثقة، لأنها لا تتغير من فترة لفترة، أياً كانت مدة تلك الفترة. الإيجار والرسوم الدراسية والأكل والمواصلات كلها أمثلة على المصروفات الثابتة، والتي يجب عليك توفير النقود لها أولاً وقبل كل شيء. بعد ذلك، يأتي دور المصروفات المتغيرة.

المصروفات المتغيرة

هي المصروفات التي تتغير حسب رغبتك من فترة لأخرى. التنزه في الأسواق وتذاكر السينما واشتراك نتفليكس هي بعض الأمثلة على المصروفات المتغيرة، والتي يمكنك أن تكافئ نفسك بصرفها إذا استطعت الوفاء بجميع المصاريف الثابتة أولاً.

إذا اتبعت هذه النصائح بدقة، ستكون قد وضعت أساساً قوياً تبني عليه طريقتك في وضع ميزانية تضمن لك إدراة مصروفاتك بشكل فعال أثناء الدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج بعد الثانوية 2021

2- تسوق من الأماكن الرخيصة

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

جميعنا نعرف أن هناك طريقتين لشراء الأشياء: الطريقة الأغلى والطريقة الأوفر. إحدى هاتين الطريقتين لن يفيدك كثيراً إذا قررت إدارة أموالك بشكل فعال أثناء الدراسة في الخارج، والطريقة الأخرى هي الطريقة الأوفر!

كن مثل أصدقائك المحليين الذين يستطيعون التسوق من المحال الرخيصة وتوفير أكبر قدر من النقود، ولتفعل ذلك حاول دائماً أن تسأل أولئك الأصدقاء عن أرخص الأماكن التي يمكنك التسوق بها والحصول على جودة ترضيك.

طريقة أخرى يمكنك استخدامها هي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في البحث والسؤال عن تلك الأماكن، كما يمكنك تصفح الأسواق الإلكترونية في بلدك الجديد والمقارنة بين أسعارها للحصول على أفضل سعر ممكن.

حاول أن تقلل مصروفاتك في الشهور الأولى على قدر إمكانك، إلى حين امتلاكك تصوراً شاملاً عما تتطلبه المعيشة من مصروفات ببلدك الجديد.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط الدراسة في الخارج للمصريين؟

3- اطبخ أكلك بنفسك

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

تظل هذه النصيحة مفيدة في كل وقت وفي أي مكان، وخصوصاً أثناء الدراسة في الخارج. إذ بالإضافة إلى أنها صحية للغاية، فهي أيضاً تحمل في طياتها أهم مظاهر إدارة المصروفات بشكل فعال؛ التوفير. تظن أنها نصيحة غير فعالة؟ انتظر حتى ترى كم سيكلفك شراء الأكل الجاهز!

حاول أن تبحث عن أفضل وصفات الأكل الصحية ووزعها على وجبات يومك وعلى أيام الأسبوع، ستلاحظ الفرق في جسمك وجيبك.

أيضاً، إذا كنت تسكن مع طلاب آخرين في نفس المكان، فهذه فرصة ممتازة لمشاركة مائدة واحدة معهم وتقوية علاقتكم ببعضكم، وهي أيضاً فرصة لمشاركة مصروفات ذلك الأكل وتوفير بعض النقود لكل منكم.

اقرأ أيضاً: كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟

4- تعامل مع بنك مناسب أثناء الدراسة في الخارج

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإدارة مصروفاتك بشكل فعال أثناء الدراسة في الخارج هي أن تفتح حساباً في بنك حولك. حاول أن تجمع أكبر قدر من المعلومات عن أقوى البنوك الموجودة في بلدك الجديد، وقارن بينها على عدة أسس، ومن أهم هذه الأسس:

خدمات الطلاب

حاول أن تبحث عن بنك يوفر أفضل الخدمات والفوائد المخصصة للطلاب، سيساعدك ذلك كثيراً أثناء الدراسة في الخارج.

الرسوم والحد الأدنى من الرصيد

أفضل البنوك هو الذي لا يطلب منك دفع أي رسوم متعلقة بالعمليات البنكية الأساسية، مثل الرسوم الشهرية ورسوم استخدام الخدمات البنكية، وهو الذي لا يوقع رسوماً كبيرة على التحويلات المالية الدولية. أيضاً، كثير من البنوك يطلب منك وجود حد أدنى من الرصيد في حسابك حتى لا يوقع عليك أية رسوم إضافية، فحاول أن تختار بنكاً تستطيع فيه الحفاظ على ذلك الحد الأدنى.

 الخدمة المصرفية عبر الإنترنت

ستكون حياتك أيسر كثيراً أثناء الدراسة في الخارج إذا استطعت أن تدفع فواتيرك وتحول نقوداً إلى الآخرين مجاناً عن طريق خدمة مصرفية يقدمها بنكك عبر الإنترنت، فابحث عن بنك يستطيع تقديم تلك الخدمة بأسرع وأسهل طريقة ممكنة.

خدمة العملاء

صدقني، أنت لا تريد أن تتعامل مع خدمة عملاء سيئة لبنكك أثناء الدراسة في الخارج. الحياة صعبة كفاية لتزداد صعوبتها بخدمة عملاء لا تستطيع مساعدتك أو لا تهتم بذلك، صحيح؟ فاسأل من حولك من الأصدقاء لتصل إلى البنوك التي توفر أفضل خدمة عملاء تحافظ على أعصابك من التهتك!

اقرأ أيضاً:  الدراسة في الخارج بعد الثانوية: أفضل 5 تخصصات علمية للمستقبل

5- استخدم خصم الطلاب أثناء الدراسة في الخارج

خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

استغلال خصم الطلاب أثناء الدراسة في الخارج سيوفر عليك أموالاً طائلة! عادة ما تعطي الجامعات الطلاب الذين يدرسون بها بطاقة خصم يستطيعون استخدامها للحصول على خدمات مجانية أو مخفضة، مثل المواصلات والسفر والإقامة والصحة والكتب والحفلات والمتاحف والسينمات وغيرها.

أيضاً، يمكنك استخدام الخصومات التي تقدمها أشهر المواقع العالمية للطلاب في مجالات عدة، مثل الخصومات التي توفرها شركة Adobe على منتجاتها، أو خصومات شركة Audible على كتبها الصوتية، أو الفرصة التي تقدمها شركة Amazon للطلاب للاشتراك بخدمة Amazon Prime لمدة 6 أشهر مجاناً، والعديد العديد من الخصومات الأخرى التي يمكنها أن توفر عليك الكثير من النقود أثناء الدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً:  الدراسة بالخارج؛ 7 مميزات لتجربة قد تغير حياتك


Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دراسة الثانوية في الخارج.. نعم ممكنة وإليك الطريقة

دراسة الثانوية في الخارج.. نعم ممكنة وإليك الطريقة


دليلك الكامل لدراسة الماجستير في اليابان

دليلك الكامل لدراسة الماجستير في اليابان


خطوة بخطوة لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا..

خطوة بخطوة لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا..


مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا


10  أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها

10 أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دراسة الثانوية في الخارج.. نعم ممكنة وإليك الطريقة

أنت في المرحلة الثانوية أو مقبل عليها وتفكر في دراسة الثانوية في الخارج، وتعتقد أنك يجب أن تنتظر حتى المرحلة الجامعية للقبول في أحد برامج الدراسة في الخارج. ولكن لما لا تدرس الثانوية في الخارج من الآن، هل هذا ممكنًا؟  نعم هذا هو الوقت المثالي الذي تقرر فيه الالتحاق بالمدرسة الثانوية في الخارج. إن برامج […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

دليلك الكامل لدراسة الماجستير في اليابان

دراسة الماجستير في اليابان تجربة قد تغير حياتك وتضمن لك مستقبلًا كبيرًا، يقول مياموتو موساشي, أحد أمهر الساموراي في التاريخ:” عليك أن تفهم أن هناك أكثر من طريق يقود لقمة الجبل”. إذن, أي طريق اخترت لقمة الجبل؟  إن لم تختر بعد،  دراسة الماجستير في اليابان ربما يكون طريقك نحو القمة.  كل الطرق تؤدي إلى القمة  […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

خطوة بخطوة لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا..

حتى وقتنا هذا لا يزال الإقبال على دراسة البكالوريوس في ألمانيا كبير و متوسع من قبل الطلاب الدوليين لما لها من تميز كبير في وسط الجامعات الأخرى في التعليم عالي الجودة والتنوع الثقافي، لذلك هيا بنا لنتعرف أكثر على معالم هذه الدولة، وكيف يمكنك كطالب التقديم لـ دراسة البكالوريوس في ألمانيا. لماذا الدراسة في ألمانيا؟ […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

سمعت بالتأكيد عن مهارات القيادة يومًا ما، يقول جون ف كينيدي (John F. Kennedy): “القيادة والتعلم أمران متلازمان لبعضهما البعض”. أتعلم ما القاسم المشترك بينك و بين جون ف كينيدي (John F. Kennedy)؟ هو أن كلاكما يحب التعلم و يريد أن يصبح يوما ما قائدًا عظيمًا. في هذا المقال ستتعلم لماذا مهارات القيادة مهمة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

10 أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها

هل فكرت يومًا في دراسة الماجستير ولكنك لازلت مترددًا في تنفيذ الخطوة؟ كثيرا ما يحدث أن ننتهي من مرحلة ما، ثم نتساءل وماذا بعد؟ وهذا التساؤل دائما ما يكون من أهم الأسباب التي تدفعنا لأخذ خطوات هامة، قد تغير مساراتنا، و فكرنا بصورة كبيرة ومفيدة، ولأن العلم هو منبع لا ينفذ مصدره، فمن الطبيعي أنه […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah