دليلك الشامل لدراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

هل تود أن تكون رائدًا في مجال إدارة الأعمال، وكل ما يشمله من تخصصات، هل تود أن تعرف الطريق الى دراسة ذلك المجال في ألمانيا ، وكيفية دراسة البكالوريوس من خلال أفضل وأعرق الجامعات، فيعتبر مجال إدارة الأعمال من المجالات الهامة، بالنسبة للحاضر والمستقبل، حيث أن ذلك المجال لا غنى عنه في أي منشأة كانت، سواء كبيرة أم صغيرة،لذا إن كنت ممن يطمحون في مستقبل أفضل، ومضمون، فبالطبع في مجال إدارة الأعمال، ستجد مبتغاك.

لذا تابع خطوة بخطوة، وسنتعرف على كل ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

كيفية التقديم لدراسة البكالوريوس في جامعات ألمانيا

1 – اختيار الجامعة

من أولى وأهم الخطوات التي علينا التركيز عليها، والانتباه لها هو اختيارنا للجامعة التي نود بدء الدراسة بها، بالطبع حين تقرر بدء دراسة أي مجال ستحتاج بداية الى تحديد وجهتك لبدء رحلتك، لذا كل ما عليك فعله هو اختيار أفضل الجامعات التي تناسبك للالتحاق بها، فبالكاد عليك بذل الجهد في البحث عن أفضل الكادرات التعليمية التي تقدمها كل جامعة، ومعرفة المواد التعليمية التي تقدمها الجامعات، ومدى فائدتها.
دليلك الشامل لدراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

معرفتك أيضًا بمستوى أعضاء هيئة التدريس يساعدك كثيرًا في تحديد أفضل الجامعات والتقدم للالتحاق بها، فكلما كانت الجامعة ذات اسم مرموق في مجال التعليم، ولها أهداف واضح، ورؤية مختلفة في إيصال المعلومات للطلاب، كان ذلك نقطة ايجابية تشجع على الالتحاق بها، وتحديد الجامعة يعتمد بشكل رئيسي على رغبتك، هل تود دراسة العلم بصورة نظرية فقط؟ أم أنك تبحث عن جامعة تقوم بعمل تدريبات تطبيقية للتخصصات المختلفة..وهكذا بالصورة تلكن ستتمكن من اختيار الجامعة الأنسب وفق المعايير التي د قمت بتحديدها للتو.

2 – التحقق من شروط القبول

فقبل التقديم عليك التحقق مما إذا كانت مؤهلاتك تسمح لك بالالتحاق للجامعة التي قد اخترتها للتو في ألمانيا أم لا، و لكي تتمكن من أن تكون شهادتك معترفًا بها، فيجب عليك أن تكون حاصلا على شهادة (Hochschulzugangs Berechtigung ) والتي تعني ” مؤهل للالتحاق بالتعليم العالي”.

ستحتاج أيضًا إلى التحقق من كونك تتقن اللغة الالمانية، لأن  معظم الدورات التي يتم تدريسها تكون باللغة الانجليزية ، مما يتطلب منك تقديم دليل على كفاءتك في اللغة الألمانية . ويتوفر اختباران رئيسيان لهذه الخطوة وهما (DSH) و  (TestDaf ) لكن فى حال أنه سيتم تدريسك باللغة الانجليزية، فعليك أيضا أن تثبت اجادتك لها،  وهذا يحدث من خلال اختبارين أساسيين وهما IELTS  أو TOEFL .

3 – التحضير المادي لتلك الخطوة وتنظيم مدخراتك

الدراسة في ألمانيا

من ضمن شروط القبول هو، استيفائك بالمتطلبات الخاصة بشؤون تأشيرة الطالب، والتي تحتم عليك وجود مبلغ مادي يمكنك من الوصول الى الدولة والذي يقدر بحوالي 8،700  يورو سنويا أي حوالي ( 10000 دولار أمريكي) وذلك لتغطية تكاليف معيشتك وبالطبع يختلف ذلك المبلغ حسب الطريقة التي يعتادها كل طالب لكن المتوسط الذي قد يحتاجة الطالب فى الشهر يتراوح 850  يورو شهريا أي 975 دولارا أمريكيا.

اقرأ أيضًا:”  أفضل دول لدراسة تخصص الذكاء الإصطناعي

4 – خطوات التقديم إلى الجامعة

وذلك يحدث من خلال طريقتين، الأولى هي التقديم مباشرة من المكتب الدولي بالجامعة، أو يمكنك الاعتماد على موقع ( (Hochschulzugangs Berechtigung)، وهو بمثابة بوابة مركزية لقبول الطلاب الدوليين، والذي بدوره يديره خدمة التبادل الأكاديمي الألماني ( DAAD)، أما بالنسبة لأوراق ومستندات التقديم، بالطبع ذلك يختلف حسب كل جامعة، ولكن عادة هناك عدة متطلبات ستطلب منك وهي:

نسخة أصلية من شهادة الثانوية العامة، أو  الدرجات السابقة ،او أي مؤهلات تمتلكها لها علاقة باللغة التي تمتلكها،و درجات الدورات التدريبية الخاصة بك، وصورة من جواز السفر الخاص بك، إثبات وإجادة اللغة، سواء كان اختبارا فعليا أو ما يعادله من خلال الإنترنت وأخيرا عليك أيضا دفع رسوم التقديم.

 5 – الحصول على تأمين صحي قبل أن تغادر وطنك

هذا البند مهم للغاية، حيث يجب  عليك الحصول على تأمين صحي، والذي ستحتاجه خلال فترة اقامتك بألمانيا كاملة ،وهذا يتطلب منك توفيره قبل التسجيل، أو الحصول على تأشيرة الطالب، أو حتى تصريح الاقامة.

أما فى حال إذا كان تأمينك الصحي غير فعال، فعليك أن تضع في حسبانك أنك ستدفع ما بين 80  يورو أي 92 دولارا أمريكيا و 160 يورو 176 دولارا أمريكيا شهريا فقط، لتغطية تلك الخطوة وتزيد تلك التكلفة مع زيادة العمر، أي إذا كان عمرك أكثر من 30 عاما،  إما إذا كان عمرك 29 في بداية الدورة التدريبية خاصتك، فبإمكانك الحصول على تأمين خاص.

6 – البحث سريعا عن مكان للسكن والإقامة

دليلك لدراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

فى العادة لا توفر الجامعات الألمانية اماكن للسكن،  لذلك عليك  أن تبادر في البحث عن مكان قبل بدء الدورة التدريبية خاصتك، ومن المحتمل أن يكون ايجار سكنك هو أكبر منفذ لصرف الكثير من الأموال، وبالطبع يختلف ذلك حسب البلدة التي نويت الاقامة بها، فتواجدك فى بلدة صغيرة داخل ألمانيا الغربية مثل ( دوسلدورف وكولونيا أو هايدلبرغ وفرايبورغ )، يختلف كثيرا عن كونك تنوي الإقامة في ألمانيا الشرقية ، أي ( برلين ) وعليك ألا تنسى أنه بمجرد عثورك على مكان سكنك عليك التسجيل في مكتب تسجيل السكان.

7 – التسجيل في الجامعة قبل البدء في الدورة التجريبية

وذلك لكي تتمكن من استخدام مرافق الجامعة مثل المكتبة،  ستحتاج أن تفعل ذلك التسجيل قبل بداية كل فصل دراسي، وبالنسبة للمستندات المعتادة التي ستحتاجها للتسجيل فستكون، جواز السفر مع تأشيرة أو تصريح الاقامة، استمارة التسجيل ذاتها،  دليل على التأمين الصحي القانوني في ألمانيا، وأخيرا دفع رسوم الفصل الدراسي.

أقرأ أيضا: كيف تجتاز قسم القراءة في الأيلتس IELTS بتفوق ؟

أفضل الجامعات لدراسة ادارة الأعمال في ألمانيا

دليلك الشامل لدراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

1 – الدراسة في ألمانيا.. جامعة آخن (RWTH Aachen University)

تعد جامعة( RWTH Aachen ) من أكبر الجامعات التي تهتم بالتكنولوجيا في ألمانيا،  حيث تعتبر أيضا من الجامعات الرائدة في مجال البحث والعلوم، وتركز برامج الماجستير الخاصة بها على جميع التخصصات، والتي منها العلوم الاجتماعية ، والفنون والاقتصاد،

أما بالنسبة للبرامج التي تقدمها لدراسة إدارة الأعمال فهو، ماجستير في إدارة الأعمال ( باللغة الألمانية والانجليزية).

2 – دراسة إدارة الأعمال في ألمانيا.. جامعة بايرويت ( Uni Beyrouth)

هل سمعت عن جامعة  بايرويت من قبل..! تعتبر تلك الجامعة من الجامعات الرائدة التي تهتم كثيرا بعلوم الطبيعة والهندسة، وتعطي اهتماما كبيرا للعديد من الدورات متعددة التخصصات مثل الفلسفة ، المسرح والإعلام وأيضا الاقتصاد، وتم تصنيف تلك الجامعة فى تصنيف تايمز للتعليم العالي ..

وتقدم تلك الجامعة برنامج ماجستير إدارة الأعمال ( باللغة الألمانية وبعض النصوص باللغة الانجليزية).

 3 – الدراسة في ألمانيا..  جامعة بريمان (Uni Bremen)

تعد جامعة بريمان جامعة عامة للعلوم التطبيقية، والتي تقع في برلين في ألمانيا .وتقدم تلك الجامعة برنامج الماجستير في الهندسة الصناعية،  وإدارة الأعمال أيضًا، أما بالنسبة للبرنامج الخاص بإدارة الأعمال فيكون (باللغة الانجليزية).

4 – دراسة إدارة الأعمال في ألمانيا.. جامعة كلاوستال للتكنولوجيا (TU Clausthal)

تعتبر جامعة كلاوستال في ألمانيا من الجامعات المشهورة حيث انها جامعة عامة قد حصلت على المرتبة الأولى بين أفضل جامعات ألمانيا.

وتقدم برنامج ماجستير في إدارة الأعمال الفنية (باللغة الألمانية).

5 – دراسة إدارة الأعمال.. جامعة أخن (FH Aachen)

تعتبر جامعة( FH Aachen ) من أفضل العلوم التطبيقية في ألمانيا، حيث توفر العديد من الدورات في العلوم التطبيقية،  والتدريب المهني، وتقدم تلك الجامعة برنامج ماجستير إدارة الأعمال الدولية ، وأيضًا ماجستير المالية والمحاسبة، ومراقبة الضرائب وذلك ( باللغة الالمانية والإنجليزية )، وأيضًًا ماجستير في إدارة العملاء والخدمة ( باللغة الالمانية والانجليزية)

لم تنته افضل الجامعات بعد.. ألمانيا مليئة بأشهر وافضل الجامعات حول العالم ..

6 – جامعة فرايبورغ (Uni Freiburg)

دليلك الشامل لدراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

تعتبر تلك الجامعة وهي  فرايبورغ من أفضل مؤسسات البحث والتعليم في أوروبا، من بين جميع جامعات ألمانيا حيث تعتبر أيضًا أقدم خامس جامعة في ألمانيا ، وتقدم برنامج ماجستير في إدارة الأعمال (الألمانية والإنجليزية).

7 – جامعة شتوتغارت (Uni Stuttgart)

تعد جامعة شتوتجارت واحدة من أفضل الجامعات التي تقدم أفضل المواد التعليمية، حيث تندرج تلك الجامعة ضمن أفضل عشر جامعات ألمانية ذات برامج قيمة المستوى، في مجال الهندسة المدنية ،والميكانيكية ، والصناعية، والكهربائية، وتقدم برنامج ماجستير في إدارة الأعمال (باللغة الألمانية).

أقرأ أيضا: “ أفضل 10 جامعات عربية لدراسة البكالوريوس

والأن ما رأيك أن نأخذ جولة سريعة في أشهر مدينة في ألمانيا وهي برلين العاصمة ونتعرف على:

أفضل البرامج التي تقدمها جامعة برلين لدراسة إدارة الأعمال

1 – برنامج كالفين للخريجين

في إدارة الأعمال الدولية،  والتسويق تتعلم في ذلك البرنامج كيفية وضع كل ما قد تعلمته وعرفته وضع التنفيذ، حيث تدعمك جامعة برلين بأن تمهد لك الطريق في تحقيق أهدافك الشخصية.

2-  ماجستير في ادارة الضيافة والقيادة

من خلال ذلك البرنامج ستتمكن من معرفة الفروق الدقيقة، والفريدة ، للإدارة في قطاع الضيافة بشكل خاص، فإذا كانت هناك فرصة لك للعمل في مجال إداري في قطاع الضيافة فهذا البرنامج لك حيث سيساعدك كثيرا على دخول الحياة المهينة بالمهارات القيادية الهامة، والمعرفة الاقتصادية اللازمة لنبوغه في مجال الضيافة.

3 – ماجستير ادارة الاعمال الدولة والقيادة

 يساعدك ذلك البرنامج في الاستعداد والتأهيل للبدء في الأعمال التجارية بشكل فعال، في عالم يحتاج ويبحث عن قادة قادرين على العمل في سياق دولي وعريق

فاذا كنت تريد أن تصبح رائدا دوليا في مجال ادارة الاعمال اليك هذا البرنامج المتميز.

4 – ماجستير القيادة الإبداعية الدولية في الإدارة

دليلك الشامل لدراسة إدارة الأعمال في ألمانيا

في ذلك البرنامج تستطيع اللعب خارج الصندوق على الأفكار والمجالات الهامة ، التي يجب التركيز عليها،  فمن خلاله ستتمكن من معرفة أساليب تطبيق الإدارة المبتكرة ، والمتطورة والتي ترتكز بصورة خاصة على الموسيقى،  والفنون،  والأفلام . طور نفسك لتصبح محترفا مبدعا بل ومؤهلا لمواجهة عالم الأعمال الدولي بأصالة وذكاء.

تركيزك على كل ما قد تناولناه  يمكنك بصورة فعالة على أن تصبح رائدا في مجال ادارة الأعمال،  ليس فقط في دولتك ولكن أيضا حول العالم،  فمجال إدارة الأعمال هو بحر واسع،  مليء بالعديد من الفرص المتميزة، التي تمكنك من أن تحدث فرقا،  وتضع بصمتك الخاصة،  لكن كل ما عليك فعله هو تحديد وجهتك والبدء ليس الغد بل اليوم.

اقرأ أيضا: ” لطلاب الثانوية: أكتشف تخصصات المستقبل


Shrouk Abdullah Picture: Author of this article

Shrouk Abdullah

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة


التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟

التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟


من مقعدك بالمنزل: أفضل الدورات التدريبية المعتمدة عبر الإنترنت

من مقعدك بالمنزل: أفضل الدورات التدريبية المعتمدة عبر الإنترنت


اصنع مستقبلك: أهم الدورات التدريبية المجانية التي تقدمها جوجل (Google)

اصنع مستقبلك: أهم الدورات التدريبية المجانية التي تقدمها جوجل (Google)


دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

تعلم اللغة الإنجليزية أصبح مهما جدًا لما تقتضيه الحاجة العلمية والعملية في الحياة، الأمر ليس معقدًا وصعبًا، كل شيء يُكتسب بفعل الإرادة والإصرار. العالم اليوم مفتوح على مصراعيه لمن أراد أن يكتسب علمًا أو يطور مهارة ما، ويأتي اليوتيوب في مقدمة البوابات التعليمية ذات الفاعلية العالية. إليك أفضل القنوات اليوتيوبية التي يمكنك أن تتعلم من […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟

هل تفضل الدراسة العملية على حساب المواد النظرية؟ هل تميل لتعلم الحرف التي تعتمد على المهارة والإبداع؟ إذن،  التعليم المهني هو الخيار المناسب. لطالما احتفظ الناس بصورة نمطية تحصر التعليم المهني في الحرف البسيطة مثل الحدادة والنجارة والبناء وما إلى ذلك؛ إلا أنه أوسع من ذلك بكثير، ويشمل العديد من المجالات الإبداعية والتخصصات الحيوية التي […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

من مقعدك بالمنزل: أفضل الدورات التدريبية المعتمدة عبر الإنترنت

لا شكَ أن التحول الرقمي المُتسارع للتعلم المُستمر أحدَث طفرَة في دواخل الكثيرين لبدء التعلم بالسُبل المتاحة والواسعة، فباتت الشبكة العنكبوتية، تختصر عليك الوقت والجهد والمال، ويكاد يكون كل شيء في عصرنا هذا يكمُن إتمامه بضغطة زر.  إليك قائمة بأفضل الدورات التدريبية المعتمدة في مختلف المواقع التعليمية: 1- تعلم في أكبر الشركات (HP Life) من […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

اصنع مستقبلك: أهم الدورات التدريبية المجانية التي تقدمها جوجل (Google)

في الآونة الأخيرة بدأت جوجل (Google) في تقديم العديد من الدورات التدريبية المتميزة للغاية والتي قد يغني بعضها عن الشهادات الجامعية في المستقبل، فما هي القصة من البداية وكيف تستفيد من هذه الدورات؟ “اسأل العم جوجل” لطالما كانت إجابة على سؤال الشخص الذي لا يعرف الإجابة. فما إن يتبادر إلى ذهنك سؤالًا لا إجابة له […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

دراسة الصيدلة في تركيا.. التكاليف، شروط القبول، أفضل الجامعات

يعتبر مجال دراسة الصيدلة من أهم وأفيد المجالات التي يمكن أن يتخصص بها أي طالب، خاصة إذا كان ممن يهوون العلوم الكيميائية والتركيبات، والمحاليل، وبعض التجارب العلمية الشيقة التي تحدث أحيانًا بركانًا من الفوضى العارمة، لكنها ممتعة فى نفس الوقت.. أما بالنسبة إن كنت تريد معرفة ما هي فائدة دراسة الصيدلة! فإن مجال الصيدلة يتوجه […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah