fbpx

 كل ما تريد معرفته عن دراسة البكالوريوس في سويسرا

بلد صغير يقع في قلب جبال الألب في أوروبا الغربية، ليس هناك شك في أن سويسرا من أجمل دول العالم. سويسرا موطن لما هو أكثر بكثير من الشوكولاتة الفاخره، وساعات الوقواق Cuckoo Clocks، وسلاسل جبال الألب المذهلة المحاطة بمسطحات مائية صافية مثل بحيرة جنيف. حيث تمتلك سويسرا نظام تعليمي متقدم للغاية. والجامعات السويسرية من بين الأفضل، ليس فقط في أوروبا ولكن في العالم كله. 

تحظى سويسرا بشعبية بين  الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم الراغبين في الدراسة في الخارج. وذلك بهدف إلى إضافة درجة التعليم العالي السويسرية (المعترف بها للغاية) إلى وظائفهم الأكاديمية. لذا سيحاول هذا المقال أن يغطي كافة الجوانب التي تحتاج إلى معرفتها عن دراسة البكالوريوس في سويسرا. ولكن لنبدأ أولًا ببعض الأسباب التي تجعلك تفكر في أن تكون سويسرا واحدًا من الدول التي تضعها في اعتبارك عند التفكير في الدراسة في الخارج.

5 أسباب تدفعك إلى الدراسة في سويسرا

وفقًا لمسح أجراه موقع Educations.com احتلت سويسرا المرتبة السادسة كأفضل مكان للدراسة في الخارج في أوروبا في عام 2021، بناءً على عوامل مثل الإنجاز الوظيفي والتنمية الشخصية والوصول إلى تعليم عالي الجودة.

1. برامج دراسية متنوعة

 برامج دراسية متنوعة ..دراسة البكالوريوس في سويسرا

المصدر: ETH Zurich

مع قائمة طويلة من مؤسسات التعليم العالي، تقدم سويسرا مجموعة واسعة من مجالات الدراسة لتختار منها ما يناسبك. 

يوجد في سويسرا ثلاثة أنواع من الجامعات:

  • الجامعات (UNIs): التي يوجد منها 12. تقدم برامج للحصول على درجات علمية على مستوى علمي ونظري عالي، يمكنك دراسة العلوم الإنسانية والعلوم وبعض الدورات الهندسية.
  • جامعات العلوم التطبيقية والفنون (UASAs): توفر التعليم العلمي والمهني. وتقدم هذه المؤسسات دورات في هندسة المناظر الطبيعية والعلوم الصحية والموسيقى والفن والمسرح والأفلام والتصميم.
  • جامعات تعليم المعلمين (UTEs) – تقدم تدريبًا موجهًا نحو الممارسة مثل التعليم قبل الابتدائي والابتدائي والثانوي وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة. 

2. نظام تعليمي متميز

تم تصنيف 10 جامعات في سويسرا في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية لعام 2021، وكلها تحتل مرتبة أعلى من 650. بالإضافة إلى وجودها القوي في جداول التصنيف الدولية، تعد الجامعات في سويسرا أيضًا عالمية جدًا من حيث الطلاب والمجتمعات الأكاديمية. فأربع من الجامعات السويسرية المصنفة تحتل المرتبة الأولى في العالم من حيث النسبة المئوية للطلاب الدوليين.

تم تصنيف الجامعات الثلاث التالية في سويسرا ضمن أفضل 100 جامعة في العالم:

  • (ETH Zurich (Swiss Federal Institute of Technology: أفضل جامعة في مجال التكنولوجيا. وهي مشهورة بأبحاثها المتطورة، ومجموعة واسعة من الدورات في مجالات مختلفة من العلوم والتكنولوجيا التي تقدمه. ويوجد بالجامعة أكثر من 7,247 طالب دولي.
  • (École Polytechnique Fédérale de Lausanne (EPFL: معهد أبحاث متخصصة في العلوم والهندسة الطبيعية. وتضم الجامعة حوالي 5,870 طالب دولي.
  • University of Zurich: تعد جامعة زيورخ التي تضم حوالي 25000 طالب، أكبر مؤسسة للتعليم العالي في البلاد. حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة مختارة من الدورات بما في ذلك العلوم والقانون والفلسفة واللاهوت والطب.

3- شهادة دولية.. ومستقبل مهني واعد

 دراسة البكالوريوس في سويسرا

إلى جانب المعرفة والمهارات التي تكتسبها خلال رحلتك الأكاديمية، فإن أهم شيء هو الدرجة التي تحصل عليها عند الانتهاء من دراستك. نظرًا لأن سويسرا تتمتع بنظام تعليمي يحظى بتقدير كبير، فإن الحصول على درجة علمية من إحدى جامعاتها سيفتح لك العديد من الأبواب في حياتك المهنية في أي مكان في العالم.

حوالي 25٪ من القوى العاملة في سويسرا هم من الأجانب، بما في ذلك عدد كبير من الطلاب الدوليين السابقين الذين بقوا بعد التخرج. ويقع المقر الرئيسي لـ 14 من أكبر 500 شركة في قائمة Fortune 500 في سويسرا. علاوة على ذلك، تتمتع شركات مثل نستله ومجموعة Adecco و Glencore International بعلاقة عمل وثيقة مع أفضل الجامعات في سويسرا.

4- استكشاف الثقافات واللغات المختلفة

تشتهر سويسرا بتعدد اللغات والتنوع الثقافي. لديها 4 لغات رسمية وهي الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية. سوف تسمع أيضًا الكثير من اللغة الإنجليزية، خاصة في الأعمال التجارية، وفي الحرم الجامعي، وفي مدن مثل زيورخ وجنيف وبرن. وكدولة متعددة اللغات، تعد سويسرا مكانًا رائعًا لتعلم لغة مختلفة، مما يمنح خيارات حياتك المهنية بعد التخرج دفعة كبيرة.

ويتم تدريس الشهادات الجامعية في المقام الأول باللغتين الفرنسية والألمانية ، على الرغم من أن معظم الجامعات تقدم أيضًا برامج تدرس باللغة الإنجليزية. تستقطب الجامعات السويسرية آلاف الطلاب الدوليين كل عام ، وتشتهر بكونها بوتقة مثيرة وحيوية للثقافات.

كمركز عالمي للتمويل والتكنولوجيا والابتكار، تجذب سويسرا الناس من جميع أنحاء العالم، مما يخلق أجواء عالمية مميزة داخل مدنها الرئيسية. فهي الموطن الثاني للمهاجرين من أجزاء مختلفة من العالم. فعند العيش والدراسة في هذا المكان، ستتاح لك فرصة تكوين صداقات مع أشخاص من ثقافات عديدة والتعرف على العديد من اللغات المختلفة.

5- تجربة فريدة.. الابتكار، الاستدامة، الأمان

دراسة البكالوريوس في سويسرا

تم اختيار سويسرا الدولة الأكثر ابتكارًا في العالم لمدة ثماني سنوات على التوالي من قبل مؤشر الابتكار العالمي. يمكن أن يُعزى الكثير من نجاحها المستمر إلى ثلاثة أشياء: الجامعات الممتازة، والاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير ، والبنية التحتية ذات المستوى العالمي. وأصبحت سويسرا أيضًا مركزًا أوروبيًا للعملات المشفرة وتكنولوجيا blockchain. وفي عام 2015 كانت سويسرا أول دولة في العالم تقدم خطة مناخية إلى الأمم المتحدة لخفض انبعاثات الكربون حتى عام 2030.

وتشتهر سويسرا بكونها بلدًا مسالمًا ونظيفًا ومتقدمًا اقتصاديًا ومتطلعًا إلى المستقبل. والأمان في سويسرا مرتفع جدًا، ومعدل الجريمة منخفض جدًا في البلاد، ومعظم الجرائم معتدلة. والرعاية الصحية في سويسرا هي واحدة من أفضل الرعاية الصحية في العالم. والجانب الآخر الذي تتطور فيه سويسرا بشكل جيد هو الاقتصاد. مع انخفاض معدلات البطالة والفقر، والرواتب المرتفعة، تعد سويسرا مكانًا رائعًا لك لبناء مستقبل مهني بعد دراستك.

دراسة البكالوريوس في سويسرا.. من أين تبدأ؟

يمُر التقديم على دراسة البكالوريوس في سويسرا بالعديد من المراحل والخطوات. سنحاول في هذا الجزء من المقال تمهيد الطريق في الاستعداد لتلك الخطوات، تابع القراءة لتتعرف عليها:

1- البحث عن برنامج دراسة البكالوريوس في سويسرا

إذا كنت قد حددت التخصص الذي تريد دراسته فستجد كم هائل من المواقع التي تحتوي معلومات عن برامج وجامعة الدراسة في سويسرا. لذلك يمكن أن يكون البحث في موقع الرسمي Studyprogrammes.ch هو طريقك لإيجاد البرنامج والجامعة المناسب. وهناك أكثر من 3700 برنامج دراسي في مؤسسات التعليم العالي السويسرية، بينها نحو 866 برنامج بكالوريوس. حيث يُمكنك الوصول إليها عن طريق تحديد مجال الدراسة واختيار درجة الدراسة التي تريد دراستها.

قم بتسجيل كل الجامعات التي توصلت إليها، وقارنها مع بعضها البعض حسب ترتيبها العالمي أو المحلي في سويسرا، ومن ناحية توافق متطلبات الجامعة مع مؤهلاتك، حتى تتوصل إلى الجامعة الأكثر ملائمة لك.

2- متطلبات القبول لبرامج دراسة البكالوريوس في سويسرا

2- متطلبات القبول لبرامج دراسة البكالوريوس في سويسرا

بمجرد أن تقرر البرنامج والجامعة التي سوف تدرس بها، فقد حان الوقت لإعداد طلبك. اعتمادًا على بلدك قد تختلف بعض متطلبات القبول، لذا تحقق مسبقًا من متطلبات القبول الخاصة ببلدك ومن تاريخ النهائي لتقديم الطلبات لتتأكد من إكمال طلبك بالكامل. وستجد المزيد من المعلومات في موقع الجامعة، أو يمكنك الاتصال بمكتب الجامعة إذا كانت لديك أي أسئلة.

وفي معظم الحالات، ستحتاج إلى الحصول على شهادة الثانوية من أجل دراسة البكالوريوس في سويسرا. بالإضافة إلى مواد التعليم العام التالية (خلال السنوات الثلاث الماضية):

1- اللغة الأولى (اللغة الأم)

2- اللغة الثانية

3- الرياضيات

4- العلوم الطبيعية (الأحياء والكيمياء والفيزياء)

5- العلوم الإنسانية والاجتماعية (الجغرافيا أو التاريخ أو الاقتصاد / القانون)

6- مادة اختيارية (مادة واحدة من الفئة 2 أو 4 أو 5 السابقة أو علوم الكمبيوتر أو الفلسفة). 

وتحتفظ الجامعات بالحق في طلب امتحانات المهارات اللغوية. لمزيد من المعلومات راجع الجامعة التي تقدم لها.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ماليزيا.. أفضل 5 تخصصات يمكنك دراستها 

3- تقديم طلبك لبرنامج دراسة البكالوريوس في سويسرا

لا يوجد نظام قبول مركزي للتقدم إلى الجامعات السويسرية. وبمجرد اختيارك لبرنامجك، استكشف موقع الجامعة على الويب للتأكد من استيفاء المتطلبات الأكاديمية للقبول، وتقديم طلبك مباشرة إلى المؤسسة التي تختارها من خلال بوابة التقديم الخاصة بهم. وستوفر لك الجامعة التي اخترتها معلومات محددة عن المواعيد النهائية لتقديم الطلبات والوثائق المطلوبة وإجراءات القبول والتسجيل.

ويمكنك الاطلاع على قائمة الجامعات السويسرية المرتبة وفقا لنوع الجامعة من هنا.

4- الرسوم الدراسية لبرامج دراسة البكالوريوس في سويسرا

4- الرسوم الدراسية لبرامج دراسة البكالوريوس في سويسرا

غالبًا ما تكون الرسوم الدراسية في صدارة أذهان الطلاب عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج. ولحسن الحظ، فإن تكلفة التعليم في سويسرا للطلاب الدوليين أقل نسبيًا مما هي عليه في بعض البلدان الأوروبية الأخرى.

يمكن أن تختلف رسوم مؤسسات التعليم العالي في سويسرا ، وعادة ما تكون أقل في المؤسسات العامة مقارنة بالمؤسسات الخاصة. قد تعتمد الرسوم الدراسية على جنسيتك أو برنامجك أو مستوى دراستك. حيث تفرض بعض الجامعات رسومًا دراسية أعلى قليلاً للطلاب الدوليين. بالنسبة لجميع الجامعات تقريبًا، قد تدفع ما بين 500 و 2000 فرنك سويسري لكل فصل دراسي، أي 560 و 2200 دولار أمريكي. 

لاحظ أنه يمكن أن تكون هناك رسوم إضافية أصغر: رسوم التسجيل؛ رسوم الامتحان؛ رسوم المؤسسات الاجتماعية والثقافية والرياضية، واستخدام المكتبة، ورسوم اتحاد الطلاب، إلخ.

5- تكاليف السكن والمعيشة

سويسرا ليست بلدًا رخيصًا للعيش فيه. ولكن هناك عاملان يجب مراعاتهما بخصوص نفقاتك في سويسرا:

أولاً: التعليم العالي السويسري هو استثمار كبير في آفاق حياتك المهنية التي تدر عليك عائدًا مرتفعًا.

ثانيًا: يأتي التعليم بسعر معتدل نسبيًا فيما يتعلق بالرسوم الدراسية، خاصةً بالمقارنة مع النقاط الساخنة التعليمية ذات التصنيف الأعلى المماثلة في جميع أنحاء العالم.

يجب أن يكون لديك متوسط ميزانية حوالي 2000 دولار شهريًا لدفع تكاليف الإقامة والطعام والنقل والتأمين والأنشطة الأخرى. وتعد جنيف وزيورخ من أغلى المدن، وقد تحتاج إلى ميزانية تتجاوز ذلك المبلغ.

ويمكنك توفير بعض من نفقاتك خلال العمل أثناء الدراس. حيث يمكن للطلاب الدوليين العمل بحد أقصى 15 ساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي، بدوام كامل خلال الأجازات. يجب عليك فقط ابلاغ إلى سلطات الهجرة المسؤولة. ويمكن العثور على الوظائف في إعلانات الصحف، مواقع التوظيف العامة، جمعيات الطلاب في جامعتك أو عبر الجامعة نفسها.

6- الحصول على تأشيرة الدراسة في سويسرا

6- الحصول على تأشيرة الدراسة في سويسرا

سويسرا ليست جزءًا رسميًا من الاتحاد الأوروبي (EU)، ويحتاج جميع الطلاب الدوليين إلى تأشيرة طالب للدراسة في سويسرا. هناك عمليات ومستويات مختلفة من التعقيد في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة سويسري ، اعتمادًا على ما إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة أم لا. ,يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب سويسرية! بمجرد تقديمك طلبًا وقبولك في برنامج الدراسة الخاص بك.

ويجب على الطلاب الذين ليس لديهم جنسية الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة الاتصال بالسفارة أو القنصلية السويسرية في وطنهم لتقديم طلب للحصول على تأشيرة، والحصول على الموافقة على التصريح قبل دخول الدولة للدراسة. وسوف تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب بصفتك مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة بدون وظيفة مربحة. وتكون الوثائق المطلوبة:

  • دليل على الموارد المالية الكافية لتغطية تكاليف المعيشة في سويسرا خلال فترة دراستك
  • بوليصة تأمين صحي تشمل تغطية الحوادث
  • خطة دراسية تشرح الغرض العام من دراستك
  • تأكيدًا على قبولك في إحدى مؤسسات التعليم العالي المعترف بها من قبل الحكومة السويسرية 
  • إثبات استيفاء المتطلبات الشخصية والتعليمية لبرنامج دراستك
  • خطاب تحفيزي وسيرتك الذاتية وورقة معلومات توضح مهاراتك اللغوية 
  • دليل على حصولك على سكن مناسب  
  • تأكيدًا على مغادرتك سويسرا في نهاية دراستك.

وتنصح الحكومة السويسرية بأن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى 8 أسابيع حتى تتم معالجة طلب تأشيرة الطالب الخاص بك، لذا ابدأ في تجميع المستندات الخاصة بك في أقرب وقت ممكن! اتصل بالسفارة أو القنصلية السويسرية المحلية اليوم لبدء العملية.

اقرأ أيضًا: دراسة تخصصين في نفس الوقت.. هل هذا ممكن؟ 


مقالات ذو علاقة

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


دراسة البكالوريوس في الصين.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

دراسة البكالوريوس في الصين.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات


الدراسة ليست STEM فقط! إليك أفضل 5 تخصصات أدبية

الدراسة ليست STEM فقط! إليك أفضل 5 تخصصات أدبية


ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج


5 من أفضل مواقع البحث عن عمل

5 من أفضل مواقع البحث عن عمل


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

الدراسة في الخارج حلم للكثيرين جاء تفشي فيروس كورونا بمثابة ضربة قوية له، إذ أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى عالمي وتطبيق كثير من الدول لحظر سفر منها وإليها مع كل دول العالم، أصبح من الصعوبة بمكان للطلاب السفر للدراسة في الخارج من أجل استكمال دراستهم في البلد التي يحلمون بها. سيما أن الدراسة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

دراسة البكالوريوس في الصين.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

يسعى كثير من الطلاب لدراسة البكالوريوس في الصين، وذلك باعتبارها موطنًا لبعض من أكثر الجامعات شهرةً في العالم، وموطنًا لـ 26 جامعة من أفضل 500 جامعة حول العالم، وذلك وفقًا لتصنيف QS لعام 2022. في عام 2018، بلغ عدد الطلاب الدوليين ما يقرب من 500 ألف طالبًا من 196 دولة، يدرسون في 1004 جامعة ومؤسسة […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

الدراسة ليست STEM فقط! إليك أفضل 5 تخصصات أدبية

طب؟ هندسة؟ لا، كيمياء حيوية؟ علوم حاسوب أو أدرس بالخارج؟ لكن أنا أحب الأدب!ماذا عن التخصصات الأدبية؟ هذا الحوار عادة ما يجول في ذهن كل طالب مقبل على الدراسة في الجامعة، وعادة ما يجد نفسه متخبطًا كالغريق بين اتباع شغفه الأدبي وبين اختيار إحدى تخصصات ستيم STEM الواعدة. لكن لا تقلق، فعكس الرائج، الدراسة ليست ستيم […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

لعلك الآن تتسائل عن ماهية التمويل الجماعي Crowdfunding، لكن دعني أولاً أسألك سؤالاً، هل تحلم بالدراسة في الخارج بعد الثانوية لكنك لا تمتلك المال الكافي؟ لست وحدك، فكثير من الطلاب بعد الثانوية يريد الدراسة في الخارج، لكن قليلاً منهم فقط هم الذين يمتلكون الموارد المالية اللازمة لفعل ذلك. لحسن الحظ، هناك بعض الطرق الفعالة التي […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

5 من أفضل مواقع البحث عن عمل

بات نهوضك في الصباحِ الباكر بعد التخطيط قبلها بيوم، يومين، أو حتى أسبوع؛ للذهابِ إلى لمكتبة وطباعة أوراقِ سيرتك الذاتية أمرًا عفا عليه الزمن.  ثُم تتابع مسير مخططك لمشاوير المؤسسات ذهابًا وإيابًا لترك نسخة السيرة الذاتية، أملًا بتلقي الاتصال المُنتظر لتحظى بمُقابلةٍ قد تُصيب وقد تخيب.  في القرن الواحد وعشرين أصبح هذا الأمر يحدث بضغطة […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari