كل ما تريد معرفته عن دراسة البكالوريوس في هولندا

في حين أن طواحين الهواء وصور المقاهي المريحة و قنوات المياه المتلألئة قد تكون أول ما يتبادر إلى الذهن عند التفكير في هولندا. فإن هذا البلد الصغير الواقع في شمال غرب أوروبا لديه الكثير ليقدمه للطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج. فموقعها المركزي ونظامها التعليمي العالي الممتاز والبيئة الدولية، تجعل الدراسة في هولندا وجهة مثالية للطلاب الذين يبحثون عن تجربة حقيقية متعددة الثقافات. 

لذا سيحاول هذا المقال أن يغطي كافة الجوانب التي تحتاج إلى معرفتها عن دراسة البكالوريوس في هولندا.

5 أسباب تدفعك إلى الدراسة في هولندا

1-  الدراسة في هولندا باللغة الإنجليزية

تقدم الجامعات الهولندية أكبر عدد من البرامج التي تم تدريسها باللغة الإنجليزية في أوروبا. حيث يتم تدريس حوالي 2000 برامج باللغة الإنجليزية بشكل كامل. أيضا، 95٪ من الهولنديين يتحدثون الإنجليزية، لذلك سيكون من السهل عليك التواصل في الحياة اليومية أثناء الدراسة في هولندا.

2- النظام التعليمي الهولندي ذو الجودة العالية

النظام التعليمي الهولندي ذو الجودة العالية

المصدر: Times Higher Education

تحتل هولندا باستمرار مرتبة عالية بين أفضل الدول في أوروبا للدراسة في الخارج، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى تعليم عالي الجودة وتحقيق الأهداف المهنية. إذ تمتلك الجامعات الهولندية الكثير من الشراكات مع الشركات الهولندية، وكذلك الشركات الدولية. كما أن نمط التدريس الهولندي تفاعلي ومتمحور حول الطالب، حيث ستقوم بتطوير مهارات قيمة مثل تحليل وحل المشكلات العملية والتفكير الإبداعي والعمل الجماعي.

وتصل مدة دراسة البكالوريوس في هولندا إلى 3-4 سنوات، ودرجة الماجستير 1-2 سنوات، والدكتوراه 4 سنوات. ويتكون نظام التعليم العالي الهولندي بشكل أساسي من ثلاثة أنواع مختلفة من المؤسسات، وهي جامعات الأبحاث وجامعات العلوم التطبيقية ومعاهد التعليم الدولي.

3-  تكاليف الدراسة في هولندا في متناول الجميع

الدراسة في هولندا ليست باهظة الثمن مقارنة بالدول الأخرى الناطقة باللغة الإنجليزية مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة. التعليم العالي الهولندي مدعوم من الحكومة والرسوم الدراسية منخفضة نسبيًا. وتتراوح ​​الرسوم الدراسية لبرامج دراسة البكالوريوس في هولندا بين 6000 يورو – 15.000 يورو، وبرنامج الماجستير ما بين 8000 يورو – 20.000 يورو، اعتمادًا على المؤسسة التعليمية. 

كما أن تكاليف المعيشة معقولة نسبيًا، حيث ينفق الطلاب في المتوسط ​800 يورو – 1100 يورو في الشهر. ويحصل الطلاب على تخفيضات عديدة، كما يمكنك شراء بطاقة خصم 40٪ لتذاكر القطار للسفر. ومع بطاقة خصم CJP الهولندية، ستحصل على خصم على الكثير من المهرجانات والمتاحف والتسوق في هولندا.

علاوة على ذلك، إذا قررت الحصول على وظيفة أثناء الدراسة في هولندا، فيمكنك العمل لمدة 16 ساعة خلال الفصل الدراسي، وبدوام كامل خلال فترة الأجازات. وتقدم العديد من الجامعات الهولندية منحًا دراسية يمكن أن تقلل الرسوم الدراسية لبرامج الدراسة أو تغطيها بالكامل.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لدراسة البكالوريوس في الخارج بأقل التكاليف

4- فرص وظيفية ممتازة

 دراسة البكالوريوس في هولندا توفر فرص وظيفية ممتازة

هولندا هي 18 أكبر اقتصاد في العالم. وبعض أكبر الشركات متعددة الجنسيات في العالم  هي هولندية، بما في ذلك Philips و Heineken و Shell و Unilever. وتعد هولندا دولة رائدة عالميًا في العديد من المجالات، بما في ذلك الزراعة وإدارة المياه والفن والتصميم والخدمات اللوجستية والطاقة المستدامة.

وتريد الحكومة الهولندية جذب المعرفة والاحتفاظ بالمواهب. وبالتالي يمكن للخريجين الدوليين التقدم للحصول على سنة توجيهية (Orientation Year)، وهو تصريح إقامة لمدة عام واحد للعثور على وظيفة، أو بدء عمل تجاري في غضون ثلاث سنوات من التخرج.

5- بيئة دولية ومتعددة الثقافات

يأتي العديد من الطلاب الدوليين إلى الدراسة في هولندا من أكثر من 160 دولة مختلفة. والمجتمع الهولندي متنوع، إنه مرتبط بقوة بالثقافات الأخرى ومجتمع الأعمال والعالم. والهولنديين منفتحين ومباشرين، لذلك من السهل مقابلتهم وتبادل الأفكار.

وتعد هولندا واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم، وفقًا لمؤشر السلام العالمي لعام 2020، وهي تنتمي إلى أكثر 10 دول سعادة في العالم. وتتمتع هولندا بتاريخ غني بالمدن التاريخية وأكبر عدد من المتاحف في العالم. كما أن هولندا هي البوابة إلى أوروبا، حيث تقع هولندا في موقع مركزي في أوروبا وعلى مقربة من جميع المدن الأوروبية الكبرى، ففي غضون ثلاث ساعات فقط يمكنك أن تكون في باريس، وتقع برلين على بعد خمس أو ست ساعات بالقطار.

اقرأ أيضًا: العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

دراسة البكالوريوس في هولندا.. من أين تبدأ؟

يمُر التقديم على دراسة البكالوريوس في هولندا بالعديد من المراحل والخطوات. سنحاول في هذا الجزء من المقال تمهيد الطريق في الاستعداد لتلك الخطوات، تابع القراءة لتتعرف عليها:

1- البحث عن برنامج دراسة البكالوريوس في هولندا

إذا كنت قد حددت التخصص الذي تريد دراسته فستجد كم هائل من المواقع التي تحتوي معلومات عن برامج وجامعة الدراسة في هولندا. لذلك يمكن أن يكون البحث في موقع Study in Holland وهو طريقك لإيجاد البرنامج والجامعة المناسب. وهناك نحو 2075 برنامج بينها نحو 421 برنامج بكالوريوس، حيث يُمكنك الوصول إليها عن طريق تحديد مجال الدراسة واختيار درجة الدراسة التي تريد دراستها.

قم بتسجيل كل الجامعات التي توصلت إليها، وقارنها مع بعضها البعض حسب ترتيبها العالمي أو المحلي في هولندا، ومن ناحية توافق متطلبات الجامعة مع مؤهلاتك، حتى تتوصل إلى الجامعة الأكثر ملائمة لك.

2- متطلبات القبول لبرامج دراسة البكالوريوس في هولندا

متطلبات القبول لبرامج دراسة البكالوريوس في هولندا

بمجرد أن تقرر البرنامج والجامعة التي سوف تدرس بها، فقد حان الوقت لإعداد طلبك. اعتمادًا على بلدك قد تختلف بعض متطلبات القبول، لذا تحقق مسبقًا من متطلبات القبول الخاصة ببلدك ومن تاريخ النهائي لتقديم الطلبات لتتأكد من إكمال طلبك بالكامل. وغالبًا ستجد تلك المعلومات في موقع الجامعة، أويمكنك الاتصال بمكتب الجامعة إذا كانت لديك أي أسئلة.

في معظم الحالات، ستحتاج إلى الحصول على شهادة الثانوية من أجل دراسة البكالوريوس في هولندا. وسيتعين عليك أيضًا إثبات مهاراتك في اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الرسمي. حيث ستحتاج إلى درجة لا تقل عن 6.0 IELTS أو TOEFL 550 (معتمدًا على الورق) ، 213 (معتمدًا على الكمبيوتر). وقد يتم قبول اختبارات اللغة الأخرى، لذا يرجى مراجعة الجامعة التي تود الالتحاق بها. ومن بين الأوراق  الأساسية التي تطلبها جميع الجامعات عادة خطاب الحافز وخطاب التوصية.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ماليزيا.. أفضل 5 تخصصات يمكنك دراستها

3- تقديم طلبك لبرنامج دراسة البكالوريوس في هولندا

تكون عملية التقديم إلى دراسة البكالوريوس في هولندا بسيطة ومباشرة إلى حد ما. بالنسبة لمعظم البرامج يمكنك التقديم من خلال نظام التقديم عبر الإنترنت Studielink، وهو بوابة التسجيل والتقديم الرسمية للبرامج في مؤسسات التعليم العالي الهولندية.

ويسمح لك موقع Studielink بالتقدم لما يصل إلى 4 برامج في وقت واحد. ولديك إمكانية تغيير البرنامج التي ترغب في التقدم لها في أي وقت قبل الموعد النهائي للتسجيل. والمواعيد النهائية لتقديم الطلبات 15 يناير و 1 مايو  حسب البرنامج والجامعة التي تقدم لها.

وتحتاج إلى  أن تمر بعدد من الخطوات أثناء عملية التسجيل على Studielink:

  • تبدأ بالتقدم بطلب إنشاء حساب على  Studielink عبر اختيار إنشاء حساب بدون DigiD   (Log in without DigiD)
  • بمجرد إدخال التفاصيل الشخصية وتفاصيل الاتصال الخاصة بك، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا للتحقق من عنوان بريدك الإلكتروني. بعد ذلك تتلقى بريدًا إلكترونيًا ثانيًا لإنشاء كلمة مرور
  • وبعد تنشيط حسابك، يمكنك تسجيل الدخول باستخدام DigiD (إذا كنت مقيمًا في هولندا) أو عنوان بريد إلكتروني وكلمة مرور
  • سيُطلب منك إضافة تفاصيل التعليم السابقة
  • في الخطوة التالية، ستتمكن من تحديد برنامج الدراسة الذي تريد تقديم طلب الالتحاق به
  • أثناء إدخال طلب الالتحاق الخاص بك في Studielink، ستجد “علامات الاستفهام” (؟) مع معلومات إضافية لمساعدتك في إرسال التفاصيل الخاصة بك
  • وبمجرد الانتهاء من طلب التسجيل الخاص بك، من الجيد مراقبة كل من حالة طلب التسجيل الخاص بك وصندوق البريد الإلكتروني الخاص بك. حيث ستتلقى جميع رسائل البريد الإلكتروني في كل من حساب Studielink وصندوق البريد الإلكتروني الخاص بك

يمكنك الإطلاع على ذلك الملف للتعرف بشكل تفصيلي على خطوات إنشاء حساب على Studielink وتقديم طلب التسجيل في الجامعات. وإذا كان لديك المزيد من الأسئلة حول التسجيل من خلال Studielink قم بزيارة Studielink Q&A.

لاحظ: أنه يجب عليك أولاً التحقق من الجامعة التي اختارتها ما إذا كنت مطالبًا بالتسجيل عبر Studielink، حيث تستخدم بعض المؤسسات طريقة مختلفة لتسجيل الطلاب الدوليين.

4- القبول والحصول على تأشيرة الدراسة في هولندا

القبول والحصول على تأشيرة الدراسة في هولندا

غالبًا ما يتم الإعلان عن نتائج القبول في برامج دراسة البكالوريوس في هولندا بحلول نهاية الربيع. وعند تلقي القبول يجب عليك التسجيل رسميًا في الجامعة قبل بدء الفصول الدراسية. وسيُطلب منك عادةً دفع الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول. بخلاف ذلك، سترسل لك الجامعة التي ستتابع فيها دراستك خطاب قبول رسمي وتأكيد القبول لأغراض التأشيرة ومعلومات عملية أخرى حول الدراسة في هولندا.

ويحصل معظم الطلاب الدوليين على تأشيرة دخول تسمى تصريح الإقامة المؤقت Provisional Residence Permit أو (Machtiging tot Voorlopig Verblijf (MVV باللغة الهولندية. وتسمح MVV الخاص بك بالدخول إلى هولندا لمدة ستة أشهر، ومرة واحدة إلى البلاد، وسوف تحتاج إلى التقدم للحصول على تصريح إقامة – يجب على الجامعة التي اخترتها القيام بذلك نيابة عنك.

وللتقديم للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة يجب أن يكون لديك:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • موارد مالية كافية
  • دفع الرسوم المطلوبة
  • خطاب أو مستند آخر من المؤسسة المضيفة الهولندية يفيد بأنك مسجّل أو سيتم تسجيلك كطالب أو أنك ستحصل على تدريب داخلي

قد تستغرق عملية تقديم طلب للحصول على MVV ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر، لذلك من المهم أن تبدأ العملية في الوقت المناسب. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات على موقع خدمة الهجرة والجنسية الهولندية (IND) أو عن طريق الاتصال بالقنصلية أو السفارة الهولندية في بلدك.

5- الوصول إلى هولندا

بعد قبولك في إحدى الجامعات وحصولك على التأشيرة اللازمة، حان الوقت لبدء مغامراتك في هولندا. تأكد من التحقق من تكلفة المعيشة في المدينة التي ستقيم فيها وميزانيتك. وبمجرد حصولك على ذلك، يمكنك البدء في البحث عن سكن، حيث يوجد العديد من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها.

أفضل الجامعات في هولندا

وفق تصنيفات الجامعات العالمية 2021 لمجلة تايمز للتعليم العالي، تم تصنيف 13 جامعة في هولندا من بين أفضل 250 جامعة. وتوجد أفضل الكليات في هولندا في 12 مدينة، وتضم أمستردام بها جامعتان من أفضل الجامعات.

1- الجامعة رقم واحد في هولندا: Wageningen University & Research

 الجامعة رقم واحد في هولندا: Wageningen University & Research

المصدر: Wageningen University & Research

وضعت جامعة Wageningen University & Research شعار يتماشى مع تركيزها على المشكلات الاجتماعية والتجارية، وهو “استكشاف إمكانات الطبيعة لتحسين نوعية الحياة”. حيث تركز الجامعة على تخصصات العلوم الزراعية والبيئية، وتعد Wageningen University & Research واحدة من أفضل المؤسسات في العالم لعلوم الحياة والعلوم الاجتماعية.

وتجذب الجامعة عددًا كبيرًا من الطلاب الدوليين حوالي 27% من جميع الطلاب يأتون من الخارج. وتقدم الجامعة 20 برنامجًا جامعيًا مختلفًا، بما في ذلك دورات في الأعمال التجارية والتنمية الدولية والعلوم الصحية. ويوجد 37 برنامجًا على مستوى الماجستير، يتم تدريسها جميعًا باللغة الإنجليزية. 

2- مصنفة ضمن أفضل 20 جامعة في أوروبا: University of Amsterdam

 مصنفة ضمن أفضل 20 جامعة في أوروبا: University of Amsterdam

المصدر: University of Amsterdam

تصنف University of Amsterdam من بين أفضل 20 جامعة في أوروبا و الـ 65 على مستوى العالم في التصنيفات العالمي المختلفة. بالإضافة إلى ذلك هي عضو في  رابطة الجامعات البحثية الأوروبية. وتحتل جامعة أمستردام مرتبة عالية بشكل خاص في الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية. وهي واحدة من أكبر الجامعات البحثية في أوروبا ، بناءً على المنشورات العلمية وتمويل الأبحاث.

وتقدم الجامعة حوالي 150 درجة علمية تدرس باللغة الإنجليزية، وتستقطب أكثر من 3000 طالب دولي من أكثر من 100 دولة. ويقع الحرم الجامعي الرئيسي في وسط أمستردام، حيث تنتشر مباني الجامعة في جميع أنحاء المدينة، مما يسمح بالتكامل الجيد بين الطلاب والسكان المحليين. وتحتوي مكتبها المركزية على أكثر من 4 ملايين كتاب وآلاف المخطوطات والرسائل والخرائط والمصنفات النادرة، ويوجد بالجامعة أيضًا خمسة متاحف.

3- أعرق جامعات هولندا: Leiden University

 أعرق جامعات هولندا: Leiden University

المصدر: Leiden University

تأسست Leiden University في عام 1575، وهي أقدم جامعة في هولندا، وتحافظ على علاقاتها مع أفراد العائلة المالكة الهولندية، الذين غالبًا ما يحضرون كطلاب. وتلقى العديد من سياسيي الدولة تعليمهم في الجامعة، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الفكرية والثقافية البارزة. كان الفلاسفة مثل سبينوزا وديكارت في ليدن خلال العصر الذهبي الهولندي. منذ ذلك الحين، انضم 16 من الحاصلين على جائزة نوبل إلى الجامعة، بما في ذلك ألبرت أينشتاين وإنريكو فيرمي.

ويتم تدريس أكثر من 200 درجة باللغة الإنجليزية في الجامعة، سواء في المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا. وتشتهر جامعة ليدن بالابتكار، حيث تستخدم أسلوبًا تعليميًا غير عادي يركز على التعلم الفردي والعمل الجماعي. وتضم الجامعة  سبع كليات في الآداب والعلوم والعلوم الاجتماعية ، وتضم 28100 طالبًا من 120 دولة مختلفة. وتصف نفسها بأنها “مكان ملجأ حيث يمكن طرح أي سؤال والإجابة عليه بحرية تامة”.

اقرأ أيضًا: دراسة تخصصين في نفس الوقت.. هل هذا ممكن؟


مقالات ذو علاقة

حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر


دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا


الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك


جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم

جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم


نصائح هامة لحماية الطلاب من فيروس كورونا في المدارس والجامعات

نصائح هامة لحماية الطلاب من فيروس كورونا في المدارس والجامعات


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

حلم الدراسة في أوروبا 7 دول أوروبية مصاريف الدراسة فيها تقترب من الصفر

حلم الدراسة في أوروبا من منا لم يراود خياله حلم الدراسة في أوروبا، برلين حيث الجامعات العالمية المصنفة، أم روما حيث التاريخ والعراقة، بريطانيا حيث أكسفورد وكامبريدج، والسويد حيث كارلنيسكا وأوبسالا، جامعات عريقة وعواصم لطالما أردنا السفر إليها والدراسة بالخارج فيها، لكن واحدة من العقبات التي تقابلنا هي مصاريف الدراسة، فبإضافتها إلى مصاريف المعيشة يصبح […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

عندما نتحدث عن الهندسة يتبادر إلى الذهن صورة الطالب العبقري الذي يقوم بالكثير من الجهد في دراسته، ماذا لو تحدثنا عن دراسة الهندسة في أمريكا؟ يقول المهندس الأمريكي, و مخترع الهاتف ألكسندر غراهام بيل: “قبل كل شيء آخر, الاستعداد هو مفتاح النجاح”. فهل أنت مستعد للنجاح؟ لأن هذا المقال سوف يجهزك لدراسة الهندسة عامة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

الدراسة في الخارج تحمل في طياتها أكثر من مجرد التعليم الجيد، فهي ثقافة وعادات تتشربها لتجعل منك إنساناً عالمياً، لغة تتعلمها فتفتح لك عوالم أخرى لم تعرف بوجودها في حياتك، وزيادة فرصك في التوظيف بالشركات العالمية المرموقة بعد التخرج. قرارك بالدراسة في الخارج سينعكس عليك بالإيجاب في جميع مناحي حياتك، وذلك لأن الدراسة في الخارج […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم

هل فكرت بإكمال دراسة البكالوريوس أو الماجستير في جامعة أمريكية مرموقة، شبه مجاناً، ومن بيتك؟ إذا فعلت، فإن جامعة الناس أو جامعة الشعب (بالإنجليزية: University of the People أو UoPeople) ستكون خياراً ممتازاً لك. حين تأسست الجامعة عام 2009، كان العالم بحاجة إلى ثورة في مجال التعليم العالي، إذ لم يكن بمقدور الكثيرين ممن يرغبون […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

نصائح هامة لحماية الطلاب من فيروس كورونا في المدارس والجامعات

مع عودة الطلاب إلى المدارس والجامعات تتردد أسئلة كثيرة عن فيروس كورونا أو كوفيد-19.. فقد سبق وأن سمعت أيها الطالب على مدار سنة كاملة تلك الكلمة (كوفيد) المتصلة بهذا الرقم (19) اتصالاً وطيداً، الأمر الذي جعلهما لم ينفصلا حتى الآن بعد مرور سنة ونصف من ارتباطهما، والجدير بالذكر أن رقم 19 يعود إلى عام ميلاد […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team