دراسة الماجستير في مصر: أفضل الجامعات المتاحة

دراسة الماجستير في مصر حيث أفضل الجامعات، وحيث مرتعُ الحضارات العريقة، حيثُ سَرى بها في عامنا هذا أكبر موكبٍ على هذه الأرض شهدهُ العالم بأسره، موكبُ المومياوات الملكية، الذي تهادى إلى روحِ مصرِ العريقة؛ لتجسيدِ حضارتها والحفاظِ عليها في اليوم المُخلد في ذاكرة العالم أجمع الرابع من أبريل لعام 2021 م الذي انطلق من ميدانِ التحرير بلُبِ العاصمة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

في زخمِ الحضورِ المصري تاريخيًا وعالميًا، وكونها أحد عجائب الدنيا السبع، هل فكرت بعُمقِ أثرها الراسخ بمؤسساتها التعليمية؟ ماذا عن جعلها وجهةً لك لتسلُق سُلمِ طُموحكِ العالي ودراسة الماجستير في مصر.

سنتناول في هذهِ المقالة تجسيدًا لأعرقِ الجامعات المصرية التي ستكون وجهة مُناسبة في استكمال دراسة الماجستير في أفضل الجامعات.

1– جامعة الأزهر، ومنبتُ العهدِ الفاطمي

الأزهر يعارض تعديلات برلمان السيسي:مشروع الإفتاء يصنع كياناً موازياً

قرارُ دراستك في جامعة الأزهر يعني قرار دراستك في إحدى أفضل الجامعات في مصر، يعني أنك مُتطَلع لمُعايشة تاريخ ثاني جامعة في العالم في أفضل أُنشئت بعد جامعة القرويين. تأتي جامعة الأزهر المُتأصلة بالتاريخ المصري أولا وتاريخ العالم ثانيا لتكون مرتعًا للطموح ومآلا لمواصلة مسيرة الاستزادة في بحر العلم.

إن كنتَ ترغبُ في طرقِ باب التميز والتقدم الثابت، فإن جامعة الأزهر حافظت على كل العوامل التي جعلت منها أساسًا قائما وبحرًا مُتوغلا على مر التاريخ بكلياتها الواحد وثمانون ومعاهدها التسعة. 

جامعة الأزهر أتت في المرتبة الـ٤٤ في تصنيف QS بحسب تصنيف عام ٢٠٢٠. تتنوع التخصصات لدراسة الماجستير في جامعة الأزهر لتشمل تخصصات العلوم الإسلامية والأدب العربي وبعض من تخصصات العلوم.

اقرأ أيضا:  كيف تختار الجامعة المناسبة من أجل الدراسة بالخارج؟

٢- جامعة القاهرة، التميز في التعليم

جامعة القاهرة

إن عراقة جامعة القاهرة تأتي من عراقة رحمِ العلم الذي ولد بالحضارة المصرية لذلك فهي واحدة من أفضل الجامعات في مصر ، فترى بها مختلف العلوم التي من شأنها جعل الدارس بها يُتخم بكل الجوانب سواء كانت حضارية، ثقافية علمية، وعصرية.

تختلف التخصصات في دراسة الماجستير بجامعة القاهرة فتشمل الدراسة بكلية التجارة، كلية العلوم،طب الفم والأسنان، الصيدلة، الهندسة، كلية الزراعة، الحاسوب والمعلومات بالإضافة إلى كلية الاعلام.

اقرأ أيضًا:  الدراسة بالخارج؛ 7 مميزات لتجربة قد تغير حياتك

3– جامعة الاسكندرية

جامعة الاسكندرية

“بناء الإنسان العصري”، أهم ما أقرت بهِ جامعة الاسكندرية في رسالتها نحو تعزيز القيم الإنسانية النبيلة، وبناء ثقافة مُجتمع معاصرة. أهم ما يميز جامعة الاسكندرية التزامها التام بمعايير الجودة والتقييم للمعايير العالمية في كافة مجالاتها العلمية، المهنية، والبحثية والثقافية. 

يأتي تاريخ جامعة الاسكندرية مُتأصلا في عهد الملك فاروق وسُميت باسمه آنذاك، وتعد ثالث جامعة أنشئت بعد جامعة القاهرة. تضُم جامعة القاهرة حوالي اثنين وعشرين كلية هي: كلية الطب، كلية الهندسة، كلية العلوم، كلية التجارة، كلية التربية، كلية الحقوق، كلية الفنون، كلية الصيدلة، كلية الزراعة، كلية السياحة، كلية التمريض، كلية الآداب، كلية الاقتصاد وغيرها. بالإضافة إلى ثلاث معاهد.

تحظى جامعة الاسكندرية بمكانة عالمية مرموقة، فتحتل المرتبة ٩٣ ضمن أفضل مائة جامعة حول العالم وفق ما جاء في تايمز للتعليم العالي.

 ٤- جامعة المنصورة، قُبلة النيل

جامعة المنصورة

نهر النيل الذي يصدح صداهُ في كل مُقررً تاريخي عندما كُنا بالمدارس، أصبح بإمكانك المثول أمامه بدراسة الماجستير بجامعة المنصورة. تم إنشاء جامعة المنصورة عام ١٩٦٢ لتكون فرعا من جامعة القاهرة لكلية الطب فقط،  لتتوسع بعد ذلك وتعتمد بمسمى جامعة المنصورة عام ١٩٧٣ م.

تضم جامعة المنصورة مختلف الكليات منها : كلية الطب، كلية الصيدلة، كلية التمريض ، كلية الهندسة ، كلية السياحة والفنادق، كلية الزراعة ، كلية التجارة ، كلية الحقوق، كلية العلوم، كلية التربية وغيرها.

تتقدم جامعة المنصورة باحتضانها مختلف المراكز ذات التقنيات العالية لتضم عشرة مراكز : 

مركز تقنية الاتصالات والمعلومات الذي يواكب التطور ويقدم كل ما هو جديد دائما للجامعة

مركز الحساب العلمي

مركز مشروعات المياه والصرف الصحي والصناعي

مركز الدراسات والبحوث والاستشارات الهندسية

مركز الخدمات الفنية والمعملية والعلمية

مركز التدريب الادارى والاستشارات

مركز الخدمات العامة

مركز دراسات القيم والانتماء الوطني

مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار

نادى اعضاء هيئة التدريس

نادى النيل للعاملين بالجامعة

وحدة الهندسة الوراثية

وحدة الميكروسكوب الإلكترونى

وحدة NMR

مركز النانوتكنولوجى

مركز أبحاث الخلايا الجذعية

مركز الأبحاث الطبية التجريبية

كما تتصدر كذلك بالمراكز الطبية الحديثة لتشكل  عشر مراكز طبية هي:

مركز الكلى والمسالك البولية 

مركز جراحة الجهاز الهضمى 

مستشفى الطوارئ 

مستشفى الباطنة التخصصى 

مستشفى الاطفال الجامعى

مركز طب وجراحة العيون

مركز الأورام 

مركز الحروق وجراحة التجميل

مستشفيات جامعة المنصورة

مركز البحوث الطبية التجريبية

إن الدراسة بجامع المنصورة يُعزى على أنه تجربة مختلفة قلبًا وقالبًا، ستحظى بمعرفة تاريخ مدينة المنصورة ومرافقها والإطلالة التي تطل بها على نهر النيل. 

اقرأ أيضًا:  الدراسة في الخارج…كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك

لماذا مِصر؟ 

إن عُملة الجنيه المصرية في مجملها تعتبر أقل مقارنةً بالدول العربية الأخرى كدول الخليج لذلك تعتبر وجهة ممتازة جدا للدراسة بها لما تجمع بين جودة تعليم وأسعار مناسبة، فتجد بها سعر المعيشة اليومية لا يتجاوز الـ٢٠٠ دولار شهريا . وكذلك أسعار السكن تكون بمتناول اليد حيث يمكنك أن تستأجر سكنا إما بحرم الجامعات أو خارجها. 

تجربة الدراسة بأحد حضارات العالم، والتوغل بين تُراثها الذي يتغنى به العالم فرصة لكل طموح يأخذُ من عبق التاريخ هوية، ومن العلم سلاح فيجمعُ بين عراقة الأهرامات، ويحظى بشرف زيارة المتحف القومي الذي منه انطلق موكب المومياوات الملكي وشهدهُ العالم من شرقه إلى غربه وسط ذهولٍ من عُمق ما تحتويه أم الدنيا مصر.


Zainab Al Fazari Picture: Author of this article

Zainab Al Fazari

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


10  أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها

10 أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها


دليلك الكامل لمعرفة مهارات التواصل و كيف تطورها

دليلك الكامل لمعرفة مهارات التواصل و كيف تطورها


دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد

دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد


ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation

ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

الدراسة في الخارج حلم للكثيرين جاء تفشي فيروس كورونا بمثابة ضربة قوية له، إذ أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى عالمي وتطبيق كثير من الدول لحظر سفر منها وإليها مع كل دول العالم، أصبح من الصعوبة بمكان للطلاب السفر للدراسة في الخارج من أجل استكمال دراستهم في البلد التي يحلمون بها. سيما أن الدراسة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

10 أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها

هل فكرت يومًا في دراسة الماجستير ولكنك لازلت مترددًا في تنفيذ الخطوة؟ كثيرا ما يحدث أن ننتهي من مرحلة ما، ثم نتساءل وماذا بعد؟ وهذا التساؤل دائما ما يكون من أهم الأسباب التي تدفعنا لأخذ خطوات هامة، قد تغير مساراتنا، و فكرنا بصورة كبيرة ومفيدة، ولأن العلم هو منبع لا ينفذ مصدره، فمن الطبيعي أنه […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

دليلك الكامل لمعرفة مهارات التواصل و كيف تطورها

هل تعلم ما الفرق بين مهارات التواصل الجذابة لشخصيات الأفلام و مهارات التواصل الخاصة بك؟ في الأفلام إن أخطؤوا في جملة أو حركة فإنهم يعيدونها، في الحياة الواقعية الأمر مستحيل، فلا توجد فرصة ثانية لخلق إنطباع أول. لكن بإمكانك تجنب هذا الإخفاق، فقط إن تركت هذا المقال يأخذ بيدك لتطوير مهارات التواصل لديك.  مصعدك نحو […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد

صٌفع العالم بجائحة أجبرت الجميع على طرح أسئلة كثيرة منها، هل يمكن دراسة الثانوية العامة عن بعد؟ و وجد آخرون أنفسهم بين مطرقة الندم و سندان نظرات المجتمع جراء فشلهم في التخرج من الثانوية. مهما كانت الأسباب والدوافع، تبقى دراسة الثانوية العامة (التأهلية) عن بعد أمرًا ممكنًا و التخرج منها حلما قاب قوسين أو أدنى […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation

إلى لا نهائية وما بعدها.. من منا يستطيع أن ينسى مشهد لحاق وودي وبظ يطير باللوري (شاحنة النقل). تشكل الرسوم المتحركة Animation جزء كبير من ذاكرتنا جميعًا. منذ الرسوم المتحركة صباح يوم الجمعة في برنامج سينما الاطفال، والرسوم المتحركة للروايات العالمية مثل جزيرة الكنز Treasure Island، إلى أفلامًا مدهشة مثل Toy story و Up و […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish