fbpx

دراسة تخصص علم البيانات Data Science.. طريقك لأفضل الوظائف 2021

لابد أنك قد سمعت عن كون علم البيانات Data Science هو السبب في انتقال محمد صلاح إلى فريق ليفربول. إن لم تكن قد سمعت بالأمر فدعنا نشرحه لكل باختصار.  

مع بداية العقد الثاني من الألفية الجديدة، واجه  فريق ليفربول مشكلة صعبة، وهي أنه لا يملك ميزانية ضخمة كالفرق الأغني في أوروبا، والتي تستطيع تدعيم صفوفها باللاعبين المتميزين طوال الوقت، فكان علي مسئولي الفريق أن يجدوا وسيلة ما لشراء أولئك اللاعبين قبل أن تقع عليهم أنظار تلك الفرق الغنية. بمعنى أخرى، كان عليهم أن يكتشفوا اللاعبين الذين سيصبحون رائعين في المستقبل، قبل أن يصبحوا رائعين.

وهو ما قام به إيان جراهام؛ عالم البيانات الذي طور للفريق نموذجاً رياضياً دقيقاً يستطيع من خلاله معرفة الكيفية التي تساهم بها كل تمريرة وتسديدة وتحرك وهدف في الكشف عن اللاعبين المتميزين وزيادة فرص الفريق في الفوز.

إذا فالسبب الرئيسي وراء نجاح فريق ليفربول لكرة القدم في التتويج بالبطولات المحلية والقارية في السنوات القليلة الماضية هو علم البيانات فحسب حسب وصف Harvard Business Review فإن علم البيانات هو العلم الأكثر إثارة في القرن والواحد والعشرين. فما هو علم البيانات؟ وما الأسباب التي تدفعك لدراسته في الخارج؟ وما أفضل الجامعات التي تقدم برامج علم البيانات؟ تابع القراءة لتعرف الإجابات.

ما هو علم البيانات  Data Science؟

علم البيانات هو مجال الدراسة الذي يتعامل مع كميات واسعة من البيانات باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة للعثور على أنماط غير مرئية، واشتاق معلومات ذات معنى، واتخاذ قرارات تجارية. ويستخدم علم البيانات خوارزميات لتعلم الآلة المعقدة لبناء نماذج تنبؤية. ويمكن أن تكون البيانات المستخدمة للتحليل من مصادر متعددة وحاضر في تنسيقات مختلفة.

وتعتبر علوم البيانات جزءا أساسيا من أي صناعة اليوم، بالنظر إلى الكميات الضخمة من البيانات التي يتم إنتاجها. وتعد علوم البيانات واحدة من أكثر الموضوعات المناقشة في الصناعات هذه الأيام. لقد نمت شعبيتها على مر السنين، وبدأت الشركات في تنفيذ تقنيات علوم البيانات لتنمية أعمالها وزيادة رضا العملاء. على سبيل المثال، تمكنت Google من تطور أداة تستطيع تشخيص سرطان الثدي بدقة تصل إلى 99%، واستطاعت Uber أن تحسن من أمان خدماتها بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب تدفعك لدراسة الهندسة في أستراليا

علم البيانات Data Science

ماذا ستدرس في برامج علم البيانات Data Science؟

تعتبر الدرجات العلمية في علم البيانات جديدة نسبيًا، لذا سيختلف إطار العمل والمناهج الدراسية لكل برنامج من جامعة إلى أخرى. وكقاعدة عامة ، يجمع علم البيانات بين عناصر علوم الكمبيوتر والإحصاء والرياضيات. ومن الممكن دراسة تخصص علم البيانات على المستوى الجامعي (البكالوريوس)، التي يمكن دراستها على مدى ثلاث أو أربع سنوات، حسب الدولة

ويتطلب كونك عالم بيانات مهارات تحليلية وحسابية قوية لحل المشكلات المعقدة. وتتشاور معظم الجامعات مع خبراء الصناعة في إعداد المناهج قبل تسليمها للطلاب. 

تشمل بعض الموضوع التي يمكنك الدراسة في برامج علم البيانات Data Science

البرمجة Programming

الرياضيات Mathematics 

الإحصائيات Statistics 

هندسة البرمجيات Software engineering

الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

التعلم الآلي Machine learning

الخوارزميات Algorithms 

هندسة النظم Systems architecture

البيانات الكبيرة Big data 

وإذا كنت محظوظًا ، فإن بعض الجامعات تغطي أيضًا بعض لغات البرمجة Program Languages. 

اقرأ أيضًا: تخصص تصميم الأزياء .. كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة

لماذا تدرس علم البيانات Data Science؟

دراسة تخصص علم البيانات

بصفتك عالم بيانات، فإنك ستساعد في اكتساب نظرة ثاقبة على الكميات الهائلة من البيانات التي يولدها مجتمعنا. وفي الوقت الحالي، أصبح النقص الهائل في علماء البيانات يمثل عقبة خطيرة في العديد من القطاعات. وتنتظر قطاعات مثل الأعمال والطاقة والحكومة والرعاية الصحية والاستخبارات والأمن والخدمات اللوجستية أشخاصًا مثلك. ونظرًا لأن مجالات تطبيق علم البيانات واسعة جدًا، يمكنك العمل في أي مجال يثير اهتمامك الشخصي.

ويتقاضى علماء البيانات رواتب هي من الأعلى بين جميع التخصصات العلمية، وذلك لقلة العرض من المتخصصين بالنظر إلى الطلب الكبير عليهم. حيث وصل الراتب الأساسي لعالم البيانات في 2020 في المتوسط إلى 107,801دولار سنويا، ورضا وظيفي مرتفع بين العاملين في مجال علم البيانات. لذا يعد اختيار أن تصبح عالم بيانات اختيارًا للأمان الوظيفي. جميع الوظائف تتغير بسبب البيانات. في غضون خمس سنوات، سيكون من الصعب جدًا أن تصبح مديرًا أو أخصائي أشعة أو مسوقًا بدون أي معرفة بعلوم البيانات. بعبارة أخرى: إن آفاق عملك كخريج ممتازة ، سواء في الأعمال التجارية أو في الحكومة.

ما هي فرص حياتك المهنية بعد دراسة تخصص علم البيانات Data Science؟

نظرًا لكونها واحدة من أهم الدورات التدريبية هذه الأيام ، يمكن أن يفتح علم البيانات الأبواب أمامك للكثير من الفرص، ناهيك عن حزم الرواتب الرائعة. هذا برنامج يسمح لك باستكشاف مختلف قطاعات الصناعة بناءً على خبرتك في المجال. مع التطبيقات الهامة عبر الصناعات ، يعد علم البيانات تيارًا يمكن أن يحدث ثورة في نمو حياتك المهنية.

بعض المسميات الوظيفية المتعلقة بتخصص علم البيانات Data Science:

وظائف تخصص علم البيانات Data Science

عالم البيانات Data Scientist

مهندس بيانات Data Engineer

مهندس البيانات الضخمة Big Data Engineer

أخصائي تحليلات الأعمال Business Analytics Specialist

مطور تصور البيانات Data Visualization Developer

مهندس ذكاء الأعمال Business Intelligence (BI) Engineer

مهندس حلول ذكاء الأعمال BI Solutions Architect

أخصائي ذكاء الأعمال BI Specialist

مدير التحليلات Analytics Manager 

إحصائي Statistician

دراسة تخصص علم البيانات Data Science في الخارج

علم البيانات مادة ناشئة تزداد شعبيتها بين الطلاب ، وليس من الصعب معرفة السبب. نظرًا لأن البيانات تصبح أكثر قيمة للشركات في جميع أنحاء العالم، فإن خريجي علوم البيانات المهرة الذين يمكنهم تفسير واستخراج المعنى منها مطلوبون بشدة.

علم البيانات هو مزيج من الإحصاء وعلوم الكمبيوتر ، لذا فهو خيار رائع إذا كنت مما يحبون الحوسبة والأرقام والعقل التحليلي. وتعد برامج الدرجات العلمية في علوم البيانات جديدة نسبيًا، ولكن الدراسة في الخارج يمكن أن تمنحك إمكانية الوصول إلى بعض من أفضل الدورات التدريبية في العالم.

وباختيار دراسة تخصص علم البيانات في الخارج، لن يقتصر الأمر على توسيع نطاق اختيارك للبرامج، بل ستتمتع أيضًا بتجربة بلد وثقافة جديدة. تعد الدراسة في الخارج طريقة رائعة لتوسيع آفاقك وتكوين صداقات جديدة وتحسين مهاراتك اللغوية والحصول على درجة رائعة.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لدراسة البكالوريوس في الخارج بأقل التكاليف

كيف تدرس علم البيانات Data Science في الخارج؟

1- ابحث عن الجامعة والبرامج المناسب

 ابحث عن البرنامج المناسب لك ولتطلعاتك المهنية. ومن أفضل الدول لدراسة علم البيانات الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وأيرلندا، وألمانيا. ومن أفضل الجامعات لدراسة علم البيانات في الخارج University of California-Berkeley, و (Massachusetts Institute of Technology (MIT, و IUBH University of Applied Sciences – Online, و Bournemouth University. وهذه قائمة بأفضل ببرامج البكالوريوس لدراسة تخصص علم البيانات في الخارج 2021.

2- تعرف على متطلبات واختبارات القبول في برامج علم البيانات

تختلف متطلبات البرنامج لكل جامعة. وتفضل معظم الجامعات في الولايات المتحدة الطلاب لإجراء اختبارات GRE / GMAT. بينما تقوم العديد من الجامعات في أستراليا وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا ونيوزيلندا بتقييم الطلاب بناءً على خلفيتهم الأكاديمية وقد لا يطلبون درجات GRE / GMAT. تذكر أن اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية مثل IELTS / TOEFL إلزامية لجميع الجامعات في جميع الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

تخصص علم البيانات Data Science

3- كم ستتكلف دراسة تخصص علم البيانات 

تختلف تكاليف البرنامج من جامعة إلى أخرى، وبالطبع من دولة إلى دولة. وتتضمن بعض العوامل الأكثر شيوعًا التي تؤثر على الرسوم الدراسية الخاصة بك مدة البرنامج وترتيب الجامعة وبلد الوجهة. وتتراوح تكلفة دراسة تخصص علم البيانات في المملكة المتحدة نحو 24,000 – 31,880 دولار سنويا، وفي الولايات المتحدة الأمريكي تتراوح تكلفة دراسة تخصص علم البيانات 18,000 – 40,000 دولار سنويا.

نصيحة أخيرة، يتطلب الحصول على درجة علمية في علم البيانات الكثير من الإعداد قبل بدء الدورة التدريبية الخاصة بك. قد تكون فكرة جيدة أن تأخذ بعض الدورات التدريبية عبر الإنترنت المتعلقة ببايثون Python، و SAS، و Hadoop، ونماذج الانحدار regression models، واستكشاف البيانات data exploration، واختبار الفرضيات hypothesis testing، قبل التقدم لبرنامج علم البيانات. حيث سيساعدك هذا بشكل كبير في القيام بأداء أفضل في شهادتك إلى جانب تعزيز فرص العمل والتدريب الداخلي. 

اقرأ أيضًا: أفضل 10 نصائح للتحضير لاختبار SAT

الكلمة الافتتاحية:  علم البيانات – Data Science – تخصص علم البيانات


مقالات ذو علاقة

أهم 7 مميزات للدراسة في فنلندا سترسم طريق سعادتك

أهم 7 مميزات للدراسة في فنلندا سترسم طريق سعادتك


كيفية التعامل مع صعوبات التعلم لدى البالغين

كيفية التعامل مع صعوبات التعلم لدى البالغين


دراسة تخصص الفنون الجميلة.. أفضل 10 جامعات في العالم

دراسة تخصص الفنون الجميلة.. أفضل 10 جامعات في العالم


دراسة البكالوريوس عن بعد؛ أفضل 7 جامعات حول العالم

دراسة البكالوريوس عن بعد؛ أفضل 7 جامعات حول العالم


دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان

دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أهم 7 مميزات للدراسة في فنلندا سترسم طريق سعادتك

للدراسة في فنلندا فوائد عدة، فهي ليست مجرد تجربة للسفر والدراسة في الخارج فحسب، بل هي شيء فريد قد يغير من حياتك.  يقول باولو كويلو: ” إن سر السعادة هو أن ترى روائع الدنيا” ! وبما أن لا مقياس يحدد سعادة الناس، فالبعض يربطها ببناء عائلة، والآخر بالنجاح في دراسته وهكذا …! وإن كنت ممن يحلم […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy

كيفية التعامل مع صعوبات التعلم لدى البالغين

كثيرًا ممن يعرفون حالات لديهم صعوبات التعلم أو إذا كنت أنت لديك مشكلة في التعلم، غالبًا يشعرون بأن هذه اعاقة، ليقرر تشكيل جو من التكيف بعيدًا عن التواصل الاجتماعي، ولكن كثير من الباحثين وجدوا أن أقرب وصف لها يكمن في الصعوبات حيث يقابلها تحديات يمكن حلها وكأنها رحلة مغامرات ممتعة تميزه عن الشخص العادي. هيا […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دراسة تخصص الفنون الجميلة.. أفضل 10 جامعات في العالم

الفنون الجميلة، كلمة لها وقع غريب على الأذن لكل من يسمعها، هل أنت شغوف بالفن، تسمع كثيًرا عن بابلو بيكاسو، و ليوناردو دافنشي، وتتمنى لو أن تصبح مثلهم، هل تفكر كيف يمكنك جعل الفن وسيلة لكسب المال والاستمتاع به في آن واحد!  إليك هذا المقال.. للفن وجوه عديدة،ومجالات مختلفة، وواسعة النطاق، خاصة في وقت التطور […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

دراسة البكالوريوس عن بعد؛ أفضل 7 جامعات حول العالم

لا شك أن دراسة البكالوريوس عن بعد، أمر يبحث عنه كثير من الطلاب، الذين لا تسنح لهم الفرصة للسفر والدراسة بالخارج. هذا الأمر يتيح لك الحصول على شهادة البكالوريوس من مكانك بالمنزل، وبغض النظر عن البلد التي تعيش فيها، أمر لم يكن ممكنًا بالطبع للكثير من الطلاب في السابق لكنه أصبح متاحًا الآن بفضل التقدم […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان

لابد أنك قد سمعت عن مرض يدعى الإيدز AIDS والذي يعني مرض نقص المناعة المكتسبة، وهو مرض يدمر الجهاز المناعي للجسم على مدار أعوام ويؤدي في النهاية إلى الموت نتيجة العدوى المتكررة بسبب غياب الجهاز المناعي لجسم الإنسان.  وإذا كنت تعرف هذا المرض فلابد أنك تعلم أنه ليس له علاج فعال، ماذا لو اخبرتك أن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa