دليلك لدراسة هندسة البترول في روسيا

تحظى الثقافة الروسية بمكانة مميزة في التاريخ والعالم، وتحظى هندسة البترول باحترام وشأن كبيرين، و الجمع بينهما يعتقد من طرف الكثيرين أنه كاللعنة التي تمنع الماء من الإجتماع بالزيت. فما رأيك بكسر هذه اللعنة والجمع بينهما؟ إليك، دليلك الكامل لدراسة هندسة البترول في روسيا. 

ما هي هندسة البترول 

صورة تدل على دراسة هندسة البترول في روسيا

طوال أربع سنوات، من الدراسة، من العمل، من الليالي البيضاء. كنت تتقن فن التلاعب بالأرقام بعقلانية ومنطق بوأك فيما بعد منصب مهندس بترول. 

في هذا المنصب، تقوم بعملك الروتيني الذي يستدعي البحث عن مخازن الغاز والزيت الطبيعي في عمق الأرض، وكذلك تطوير أنظمة إستخراجها واستعمالها. فأنت المسؤول عن سرقة الذهب الأسود من معطف الأرض، دون الإضرار بها. 

 

تهم هندسة البترول البحت و حل المشاكل التي تعرقل الوصول إلى النجاعة الطاقية بإستعمال الزيت والغاز الطبيعي.

 وكذلك تطوير أنظمة البحث والتنقيب عن هذه الأخيرة، باستعمال الرياضيات والفيزياء والجيولوجيا وعلوم الحاسوب وأخرى من المهارات والتقنيات التي يكتسبها الطالب أثناء دراسته.
حيث تدوم دراسة بكالوريوس هندسة البترول أربع سنوات تخول صاحبها قول “وداعًا” للبطالة و الالتحاق بسوق الشغل.

 اقرأ أيضًا: 7 من أفضل التخصصات الهندسية التي ستجعلك غنيًا

 مميزات و عيوب هندسة البترول

صورة تدل على دراسة هندسة البترول في روسيا

يتميز البحر الميت، بكونه عالي الملوحة مما يجعل السابح فيه مطمئنًا من الغرق، وتتميز السباحة في القطران بكونها لزجة و ثقيلة لا تسمح لسيء الحظ الذي وجد نفسه محاطًا بالأسود بالحركة. 


تتسم مهنة مهندس البترول بالثقل، والرتابة، والبعد عن المدن الكبرى، فعادة ما يجد مهندس البترول نفسه في محطة في الصحراء أو وسط البحر، مما يجعلها مهنة ملائمة لمن يحبون العزلة ومكروهة من عشاق المدن الكبرى. 

وهي مهنة كذلك متكررة، و مشوقة في آن واحد، فكون الحساب والتدقيق في الأرقام والخرائط عملية يومية لمهندس البترول، لكنها تعطي احساسًا بالنجاح حين تصل لمبتغاك وترى أول نقاط المطر الأسود ترتفع من أسفل الأرض، لتسقي أشجار الشغف والفخر داخلك.

أما الإيجابيات وآفاقها فهي كثيرة، فحسب المكتب الأمريكي لإحصائيات العمل، تتسم مهن هندسة البترول بتطور يقدر ب3 في المائة في السنة، بمعدل أجور يتجاوز ال 130000 دولار سنويًا. مما يجعلها من مهن الهندسة الأعلى أجرًا. 

كما أن بعض المتخرجين يختارون الإقدام على مغامرة التقدم بدراستهم الجامعية للحصول على شهادة الدكتوراه، مما يتيح لهم امكانية التدريس في أحد المؤسسات الخاصة بتدريس هندسة البترول أو الجامعات في إحدى المدن الكبيرة.

اقرأ أيضًا: ما هو الشغف و كيف تحدد شغفك في الحياة؟

روسيا بلد الأدب والذهب

صورة تدل على دراسة هندسة البترول في روسيا

يحير القارئ للأدب الروسي في أي الضفتين يرسي قاربه، فهو في حين يعاني من ملل شنيع من حياة الشخصيات اليومية، وفي لحظة أخرى يود معرفة نهاية القصة في كل شوق وإثارة. 


ويجتمع القراء أن قراءة الأدب الروسي مثل دخول الحلبة مع ملاكم محترف، يسدد لكمات الحقائق السيكولوجية والاجتماعية مباشرة نحو وجهك الفتي، دون خجل أو ندم. 

 

وكعادة جميع الكتاب العظماء، من قبيل دوستويفسكي، أنطون تشيخوف، لوي تولستوي و آخرون. فإنهم عادةً ما يدرجون مدنهم و تاريخهم في كتاباتهم. وهذا ما يلاحظه الطالب الأجنبي في بلاد الكرملين. 


حيث أن قراء دوستويفسكي يلاحظون البنايات القيصرية وروائح الأطباق والمعاطف الطويلة السوداء في شتاء مدن موسكو وسانت بطرسبورغ. 

أما المفتونون بأعمال تشيخوف فسوف يلاحظون الشخصيات الروسية التي تتشابه بطرق غريبة مع رواياته القصيرة، عوض الأبنية و الجو العام للمدن. 

 

ولربما هذا الإسوداد ليس سوى إنعكاسًا يتسم بالسخرية للشوارع التي تكتسي الأبيض في الشتاء، والهضاب التي تتلون بالأخضر في الربيع، والأشجار التي تتعرى من أوراقها المبعثرة في الخريف، وحب العشاق التي يملأ الأجواء في ليالي الصيف. 

 

وهو أيضًا انعكاس متوافق مع المخزون الذي تتوفر عليه روسيا من الذهب الأسود في جوفها، فهي تحتل المرتبة السادسة عالميا بنحو 106 مليار برميل من النفط. كما يمثل هذا الذهب الأسود نصف صادرات البلاد سنة 2017 بما يتجاوز 341 مليار دولار.


وبعيدًا عن الأدب، تتميز الثقافة الروسية بنوع من الجدية حيث أن الروس نادرًا ما يبتسمون للغرباء، ولكن قلوبهم تنبض بكرم الضيافة والصداقة وحب المزاح. مع مزيج من الإيمان القوي بالدين وكذلك الخرافة. 


ولكن لكي لا يسقط القارئ في فخ التعميم، فإن ما قيل أعلاه صورة تختلف بعض الشيء من شخص لآخر، مما يجعل تجربة كل فرد متميزة عن الآخر ولو كان المقصد واحد. فلما لا تكون من يحكي تجربة الدراسة في روسيا لأصدقائك؟

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد

الخبز في روسيا ليس مكلفًا

صورة تدل على دراسة هندسة البترول في روسيا


تعاني روسيا بجانب عدد من الدول من مرض خطير يسمى القطبية، ومن عوارضه تمركز الثروات والمؤسسات في مدن محددة. في هذا البلد نجد أن موسكو وسانت بطرسبرغ يحظون بحصة الأسد من كل شيء في روسيا. 

من البنية التحتية الحديثة، من الجامعات المميزة، من معدل الطول لدى الناس وحتى من جمال محطات قطارات الأنفاق. كل هذا يجعل العيش فيهما مكلفًا.
لكن الطالب سواء داخل بؤر الثروة في روسيا أو خارجها لا يحتاج للمال الكثير، فحسب موقع الدراسة في روسيا (study in russia) تتراوح تكلفة المعيشة بين 300 و 400 دولار في الشهر، كما أن معظم الجامعات توفر سكن للطلاب رغم تواضعه، يجعل مصاريف الطالب تقل حتى عن 300 دولار شهريا. 

اقرأ أيضًا: العربية منهم.. أكثر 10 لغات انتشارا في العالم

خطوات الدراسة في روسيا أسهل من المتوقع

صورة تدل على دراسة هندسة البترول في روسيا

لا تتسم خطوات الدراسة في روسيا بالتعقيد فبعد أن تترجم شهادة التخرج من الثانوية الخاصة بك وبيان النقط إلى الروسية و تجهز جواز سفرك، أنت على بعد خطوات قليلة فقط  من تحقيق حلمك. 


أول خطوة هي التسجيل في موقع (study in russia) الذي يعد بوابة الطالب للدراسة في جمهورية روسيا الإتحادية، يليها اختيار البرنامج المختار والتقديم عليه. 


ثالثًا، حين النداء عليك، أنت مجبر على اجتياز امتحان القبول أو مقابلة، عادة ما يعقد كلاهما على الإنترنت.

 وأخيرًا، إن قبلت في أحد هذه البرامج، فأنت على بعد 6 أشهر أو سنة من دراسة اللغة الروسية (إن كنت قد اخترت الدراسة بها) من الولوج إلى الجامعة.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل لدراسة الصيدلة في أوكرانيا

أفضل 5 جامعات في روسيا لدراسة هندسة البترول

صورة تدل على دراسة هندسة البترول في روسيا

تحتوي روسيا على 375 جامعة مصنفة دوليًا، تقدم برامج في مجالات لا حصر لها، لكن كل ما يهمنا هنا هو الأفضل، لذلك إليك أفضل 5 جامعات روسية لدراسة تخصص هندسة البترول.

اقرأ أيضا: أهم وأفضل 7 كتب يمكنها تغيير حياتك

1-جامعة ولاية موسكو (Moscow State University).

 أسست سنة 1755 في عاصمة البلاد موسكو، و تعد الأولى في روسيا، و تتربع في المرتبة 123 عالميًا. 


تقدم جامعة موسكو برامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في مجالات كثيرة، منها مجال هندسة البترول والذي يمكنك التقديم عليها من هنا. كما أن تكلفة الدراسة في هذه الجامعة تتراوح بين 1000 و 2500 دولار في السنة. 


2-جامعة ولاية سانت بطرسبورغ (St. Petersburg State University).

صورة تدل على دراسة هندسة البترول في روسيا

 أسست سنة 1724 في مدينة سانت بطرسبورغ التي تقع على بحر البلطيق. تتبوأ هذه الجامعة المرتبة 3 وطنيًا و304 عالميًا.
تقدم جامعة سانت بطرسبرغ برنامج بكالوريوس في هندسة البترول بتكلفة تقدر ب 334500 روبل روسي سنويًا، و يقابله 4550 دولار للطلاب الأجانب. يمكنك التقديم على برامج جامعة ولاية سانت بطرسبرغ من هنا

3-جامعة قازان الفيدرالية (Kazan Federal University).

تأسست سنة 1804 في مدينة كازان ذات مايقارب المليون والنصف نسمة. تصنف في المرتبة الخامسة في روسيا و423 في العالم. 

على غرار سابقاتها، تقدم هذه الجامعة برامج هندسة متعددة منها برامج بكالوريوس و ماجستير في هندسة البترول بتكلفة تتراوح بين 2500 و 5000 دولار سنويًا، يمكنك التقديم على إحداها من هنا

اقرأ أيضًا:  10 من أفضل الجامعات الروسية لدراسة البكالوريوس

4- جامعة أورال الفيدرالية (Ural federal university).

السادسة في روسيا، وضمن أفضل 500 جامعة في العالم. تأسست سنة 1920 في ضواحي مدينة يكاترينبورغ (Yekaterinburg) الروسية. 

تقدم هذه الجامعة برامج بكالوريوس وماجستير وكذلك دكتوراه في عدة ميادين منها هندسة البترول والتي يمكنك التقديم عليها من هنا

5- جامعة ولاية تومسك (Tomsk State University).

تعتبر جامعة ولاية تومسك من بين أفضل الجامعات الروسية، حيث أنها تتربع في المرتبة السابعة داخل الأراضي الروسية وفي المرتبة 547 عالميًا. 

تأسست هذه الجامعة سنة 1848، وتوفر برامج تتراوح تكلفتها بين 1000 و2500 دولار سنويًا والتي تستطيع التقديم عليها من هنا

اقرأ أيضا: خطوة بخطوة.. دليلك من أجل الدراسة في الهند


zakaria bychlifen Picture: Author of this article

zakaria bychlifen

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دراسة علوم الحاسب (Computer Science) في روسيا وأفضل الجامعات

دراسة علوم الحاسب (Computer Science) في روسيا وأفضل الجامعات


أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة


أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة

أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة


خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة 

خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة 


خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا

خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دراسة علوم الحاسب (Computer Science) في روسيا وأفضل الجامعات

الدراسة في روسيا بمجال علوم الحاسب (Computer Science) هي من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها في حياتك الدراسية كطالب، إذ تشتهر روسيا بتفوقها العلمي والتكنولوجي الذي يساعدك على بناء قاعدة علمية قوية تنافس بها على المستوى المحلي والعالمي. بالإضافة إلى ذلك، فإن روسيا تمتاز أيضاً بالثقافة الغنية والفنون والآداب، ما قد يجعل تجربة الدراسة فيها […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

تعلم اللغة الإنجليزية أصبح مهما جدًا لما تقتضيه الحاجة العلمية والعملية في الحياة، الأمر ليس معقدًا وصعبًا، كل شيء يُكتسب بفعل الإرادة والإصرار. العالم اليوم مفتوح على مصراعيه لمن أراد أن يكتسب علمًا أو يطور مهارة ما، ويأتي اليوتيوب في مقدمة البوابات التعليمية ذات الفاعلية العالية. إليك أفضل القنوات اليوتيوبية التي يمكنك أن تتعلم من […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة

 6 شخصيات في المذاكرة: ربما يكون العنوان غريب عليك أن تسمع لأول مرة أو ربما كنت سمعت ولم تستطيع التعامل بشكل سلس، أن كل شخص منا لديه شخصية تساعده على المذاكرة. – كلنا نعتقد أن مسار وطريقة المذاكرة تسرى كما المعتاد على كل الطلاب، تجلس على مكتبك وتضع كتبك أمام عينك وتمسك القلم وتبدأ فى […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

خطوة بخطوة.. دليلك لتتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة 

سواء من أجل الدراسة في الخارج أو السفر أو العمل، هل فكرت يوماً في تعلم اللغة الفرنسية؟ ولم لا وهي اللغة التي يتحدث بها قرابة 300 مليون شخصاً حول العالم، وتفتح للمتحدثين بها فرصاً عظيمة للدراسة في الخارج في العديد من دول العالم التي تصل إلى 29 دولة تتخذ من اللغة الفرنسية لغة رسمية لها. […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا

حلم الدراسة بالخارج أصبح حقيقة وكيف لا، وهناك فرص عديدة حول العالم لدراسة البكالوريوس. فالشغف الشديد الذي يلح على الطالب أن يسعى للالتحاق بالجامعات الدولية قد ذلل الكثير من العقبات التي تحول دون الدراسة بالخارج،  فهناك ما يزيد عن 2 مليون طالب وطالبة يلتحقون بجامعات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية سنويا. بجانب وجود بعض الدول التي […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa