دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

عندما نتحدث عن الهندسة يتبادر إلى الذهن صورة الطالب العبقري الذي يقوم بالكثير من الجهد في دراسته، ماذا لو تحدثنا عن دراسة الهندسة في أمريكا؟
يقول المهندس الأمريكي, و مخترع الهاتف
ألكسندر غراهام بيل: “قبل كل شيء آخر, الاستعداد هو مفتاح النجاح”. فهل أنت مستعد للنجاح؟ لأن هذا المقال سوف يجهزك لدراسة الهندسة عامة و في الولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة. 

أولًا.. ما هي الهندسة؟ 

تندرج الهندسة ضمن تخصصات ستيم (STEM), و تعد منهجا متعدد التخصصات يهتم بتصميم و بناء و تشغيل و تطوير الآلات و الأجهزة و الهياكل في جل المجالات الحياتية, من الصناعات الكبرى كالجسور و ناطحات السحاب المبهرة و مصانع الطاقة, إلى الأجهزة الذكية كالهاتف أو الحاسوب الذي تستعمله الآن. و يمكن القول أن الهندسة هي التطبيق العملي الملموس للنظريات الرياضية والفيزيائية. 

وكما سلف الذكر, فالهندسة مجال واسع, ينقسم إلى عدة تخصصات منها: هندسة الحاسوب التي تجمع بين هندسة الالكترونيات و علوم الحاسوب, من أحل تصميم و تطوير الحواسيب و الأجهزة الالكترونية. والهندسة الكيميائية, المتخصصة في تصنيع وتحويل المواد الأولية, عبر التفاعلات الكيميائية إلى مواد استهلاكية كالأدوية متلا. وتخصصات أخرى أخرى كثيرة.  

اقرأ أيضا: كل ماتريد معرفته عن نظام ستيم(STEM) التعليمي بالتفصيل

تانيًا.. لماذا الهندسة؟ 

في ضوء فجر التطورات السريعة التي يشهدها العالم, فإن الهندسة من أكثر المجالات طلبًا في سوق الشغل و المليئة بالفرص. و دعنا لا ننسى أنها تدر المال الوفير, ففي أمريكا تقدر أجرة المهندس سنويًا ب 91010 دولار . و في ألمانيا ب3220 يورو شهريًًا. 

و كما قال المهندس الميكانيكي نيكولا تيسلا: “الحاضر لهم; المستقبل الذي عملت جاهدًا من أجله, لي”. إن كنت تريد أن تغير العالم, أن تستعمل مهاراتك و ذكاءك لتحسين حياة الأشخاص, أن تتوج بجائزة نوبل, أن تخترع و تبتكر من أجل مستقبل أفضل, أو حتى أن تغزو الفضاء فلا تتردد في دراسة الهندسة.  

اقرأ أيضا: أفضل 10 جامعات عربية لدراسة البكالوريوس

ثالثًا.. الدراسة في بلاد المهندسين العظماء.. أمريكا

صورة تدل على الهندسة المعمارية

لا يمكن ذكر الهندسة في أمريكا, دون استحضار بعض من المهندسين الأمريكيين, الذين تتلمذوا في أمريكا. نيكولا تيسلا و توماس اديسون و هنري فورد من هؤلاء. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية بيئة خصبة للطلاب الأجانب, حيث تتميز بلاد العم سام بتنوع ثقافي هائل و جامعات قوية, تصقل مواهب و مهارات طلابها لجعلهم لا مهندسين أو أطباء فقط بل صناع تغيير حقيقي في المجتمع و العالم.  و بجانب الشواهد القوية و العالمية التي تعزز سيرتك الذاتية. فإنك كطالب في أمريكا سوف تتقن اللغة الانجليزية. كيف لا, و أنت في بلاد مارك توين أحد أشهر الكتاب الأمريكيين و محاط بها من كل حدب و صوب. 

اقرأ أيضا: جامعة ميونخ التقنية(TUM): دليلك لأفضل جامعة مجانية في أوروبا 

كيف أدرس في أمريكا؟.. الأمر ليس صعبًا

خطوات دراسة الهندسة في أمريكا تختلف من جامعة إلى أخرى, لكنها تلتقي كلها في مصب نهر الحصول على علامات جيدة في المدرسة الثانوية, و التحدث بلغة انجليزية جيدة, حيث أنه على الطالب اجتياز امتحان التوفل(TOEFL) او الايلتس(IELTS) لإثبات مستواه في اللغة. كما أن بعض المدارس تتطلب اجتياز والحصول على نقط جيدة في امتحانات دولية ك َACT و SAT. 

اقرأ أيضا: دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات

التعليم و الجامعات المميزة

لا يخفى على الجميع أن التعليم هو لبنة أساسية في الوجود البشري, و لا يخفى كذلك أن الولايات المتحدة الأمريكية تتميز بنظام تعليمي متكامل و مميز. لكن, هل تعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية الثانية عالميًا بعد بريطانيا في سلم أفضل المناهج التعليمية؟ وحسب موقع ceoworld.biz أمريكا تتميز بثاني أفضل نظام تعليمي في العالم. و تتميز هذه الأخيرة بجامعات ومعاهد يكفي ذكر اسمها في سيرتك الذاتية للحصول على الوظيفة التي تحلم بها. 

فمتلا و ليس حصرا, معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. من أفضل المعاهد عالميًا, و أفضلها فيما يخص الهندسة, كما أنه يتربع على عرش المؤسسات التعليمية الأكثر تتويجًا بجائزة نوبل. يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عدة برامج خاصة بالهندسة منها هندسة الطيران والفضاء, الهندسة الكيميائية و الهندسة المدنية. كما أنه يحتوي على أزيد من 20 مركزًا خاصا بالبحث العلمي. و تكلف السنة الدراسية الواحدة في المعهد ما يقارب 54000 دولار. 

اقرأ أيضا: أفضل 10 جامعات في أمريكا

رابعًا, السر الذي أخفي عنك, كيف تصبح مهندسا عظيما

فتاة تدرس لتصبح مهندسة

السر المخفي

من أسرار العصر الحديث, التي تخفيها عنك المنظمات السرية للحول دون الوصول إلى مراتب متميزة, تتلخص في قول واحد من عظماء المخترعين في التاريخ توماس اديسون, لكن يجب أن تبقي هذا القول سرًا و أمام عينيك في كل وقت و حين, فهو السر لكي تصبح ناجحًا في حياتك عمومًا و في الهندسة خصوصًا. هل أنت جاهز؟ إذن, إليك السر: ” لا يوجد بديل للعمل الشاق”. 

المهندس الناجح و المتميز يتميز بالعمل الشاق و بالاستمرارية فيه, وكذا السعي الدائم لتطوير مكامن الضعف في نمط تفكيره و في شخصيته كذلك.

اقرأ أيضا: تعدد المهام.. طريقك لتصبح ناجحا

التطور هو طريق الدودة لتصبح فراشة

 عليك كمهندس المستقبل أن تطور مهاراتك بشكل مستمر, فلا يمكن للفراشة أن تصبح واحدة دون المرور بعدة مراحل. المتخرج من الهندسة يتسلح بمهارات عدة أهمها مهارة حل المشاكل والتفكير النقدي, و هما اللتان تميزان مهندسًا عن الآخر. وتطويرهما يوما بعد يوم يميزك عن غيرك. كما أن المهارات اللينة تعد من أساسيات المهنة خصوصًا مهارات التواصل والعمل الجماعي فهما أساس العمل في الفريق.

اقرأ أيضا: التعليم المهني طريقك المباشر لسوق الشغل.. كيف ذلك؟

“نتعلم من التاريخ أن الإنسان لا يتعلم من التاريخ”. هيغل 

يرتدي المهندسون المتدربون في كندا خواتم من حديد, تخليدًا لذكرى كارثة جسر الكيبيك التي لقي فيها 86 عاملا مصرعهم, جراء خطأ في التصميم. لكن الغريب في الأمر أن المهندسين لم يتعلمو من هذا الخطأ فبعد 9 سنوات في 1916 انهار الجسر مجددًا مخلفا 13 قتيلا بين العمال. 

يجب على المهندس أن يتعلم من أخطائه وأخطاء الآخرين عبر التاريخ, لأن مهنة الهندسة متعلقة كذلك بحياة الآخرين ويمكن لحسابات غير دقيقة أو كسل في اعادة النظر في تصميم معين أن يودي بحياة الكثيرين. 

أهم 4 جامعات لدراسة الهندسة في بلاد العم سام

1- معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا. و يعد الأفضل عالميًا والأكثر تتويجًا بجائزة نوبل بين طلابه. 

2- جامعة ستانفورد. شيدت سنة 189َ1 بكاليفورنيا, و تعد ثاني أفضل جامعة في العالم .

3- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. شيد سنة 1920, و يتمركز بشرف في المرتبة الرابعة عالميًا و هو الذي يدير مختبر الدفع النفاث الخاص بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

4- جامعة كارنيغي ميلون. شيدت سنة 1900 بكاليفورنيا, وتتمركز في المرتبة 53 عالميًا حسب تقييم QS world universities ranking, والثالثة عالميا حسب نفس التقييم فيما يتعلق بهندسة الحاسوب. و تعتبر من أفضل الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية. 

و ختاما فإن مهنة المهندس مهنة ذات وزنٍ في المجتمع, و يكفي أن تنظر حولك لتكون ممتنا لوجود مهندسين بيننا. فلما لا تصبح واحدا؟


zakaria bychlifen Picture: Author of this article

zakaria bychlifen

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج


7 تخصصات مطلوبة بقوة في سوق العمل

7 تخصصات مطلوبة بقوة في سوق العمل


كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021


تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) مع النسبة المئوية -2020-

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) مع النسبة المئوية -2020-


لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

ربما سمعت عن طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعى أو أنك كنت قلق بما فيه الكفاية عند تقديمك على الجامعة أن تحصل على الرفض من الجامعة، فربما صادفت طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعي لأسباب قد تراها بسيطة ولكنها تعود لسبب منطقي تضعه الجامعة فى شروطها. فكل جامعة لديها معايير ومبادئ من القبول الجامعي والرفض […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

7 تخصصات مطلوبة بقوة في سوق العمل

نعم هناك تخصصات مطلوبة في سوق العمل ولها مستقبل في قادم السنوات يمكن أن تؤثر على اختياراتك وماذا تريد أن تصبح في المستقبل؟…لطالما كان هذا السؤال التقليدي -الذي عاصر جميع الأجيال السابقة والقادمة- بمثابة حيرة لا تنتهي. فكم من طالب إستطاع أن يجد لهذا السؤال  جواب ملائم، متوافق مع ميوله الشخصية و قدراته الدراسية في […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

هل تحلم بأن تصبح طبيبًا؟ هل تخطط لدراسة أيًا من المجالات الطبية بعد المرحلة الثانوية؟ هل مجموعك في الثانوية لا يؤهلك لدراسة الطب في بلدك؟ فلما لا تفكر في دراسة الطب في الخارج؟ ربما ارتفاع تكاليف الدراسة، أو كثرة الاختبارات والأوراق المطلوبة، هو ما يُحيدك عن التفكير في الأمر. لكن قد تعد دراسة الطب في […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة المصرية (أدبي) مع النسبة المئوية -2020-

يمكنك ايضا تصفح منح دراسية مجانية ممولة لطلبة الثانوية للدراسة في الجامعة 2020 الكلية الحد الأدنى من 410 الحد الأدنى من 370 الحد الأدنى بالنسبة المئوية اقتصاد و علوم سياسية القاهرة 400.5 361.43 97.68 ألسن كفر الشيخ 398 359.17 97.07 الدراسات الاقتصادية و العلوم السياسة الإسكندرية 397.5 358.72 96.95 سياسة واقتصاد السويس 396.5 357.82 96.71 سياسة […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لاشك أن تطوير الذات لا يتوقف أبدًا بالحصول على عمل أو وظيفة أحلامك، بل بالعكس هو يبدأ حينها، فأمامك الكثير من التحديات والأحلام والطموحات. هل حصلت للتو على وظيفة أحلامك! وسار كل شيء على ما يرم، لكنك لا تعلم ما هي المهارات التي عليك تعلُمها أثناء العمل وبإمكانها أن تجعلك مميزًا في الوظيفة التي حصلت […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah