دليل المبتدئين لتعلم اللغة اليابانية بسهولة

تعلم اللغة اليابانية كان ولا يزال من أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها في سبيل تطوير ذاتك وتحسين جودة معيشتك والاطلاع على الثقافة اليابانية الثرية للغاية. فعدا الاقتصاد المزدهر والتكنولوجيا المتطورة وفرص العمل والدراسة، تمتلك اليابان 128 مليون متحدث باللغة اليابانية، كما تمتلك طبيعة خلابة وثقافة قديمة تمتد من الساموراي وحتى قصص المانجا والأنمي، ما يجعل من تعلم اللغة اليابانية نافذة لك على عالم آخر، أو ما يعرف بكوكب اليابان.

لذلك، إذا كنت متردداً في اتخاذ قرار بتعلم اللغة اليابانية، فقد جمعنا لك في هذا المقال أهم المميزات التي تخبرك لماذا هو قرار سديد، كما جمعنا لك أفضل النصائح التي يمكنك اتباعها لتيسير عملية التعلم.

مميزات تعلم اللغة اليابانية

تتعدد مميزات تعلم اللغة اليابانية بتنوع الأسباب الكثيرة التي قد تدفعك لتعلمها، وفيما يلي نذكر ثلاث مميزات قد تدفعك لفعل ذلك.

1. فتح لك باباً على اللغات الآسيوية الأخرى

تعلم اللغة اليابانية

قد يكون تعلم اللغة اليابانية متطلباً للكثير من الوقت والجهد، لكنك بمجرد أن تصل فيها إلى مستوى مقبول من الفصاحة ستستطيع أن تفهم أجزاءاً لغوية شبيهة من اللغات الآسيوية الأخرى وأنظمتها المختلفة عن اللغة العربية واللغات الهندو أوروبية، مثل الصينية والكورية، ما يفتح لك باباً على عوالم أخرى يؤهلك لاختبار ثقافاتها بعمق. فمثلاً، تتشارك اللغة اليابانية أكثر من نصف رموزها مع اللغة الصينية، كما تتشارك معها في كثير من القواعد النحوية ونطق الكلمات.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

2. تؤهلك للعمل أو الدراسة في اليابان

تعلم اللغة اليابانية

تأتي اليابان بالمرتبة الثالثة في تصنيف أقوى اقتصادات العالم، ما يجعلها وجهة ممتازة لك إذا قررت العمل فيها، كما تأتي اليابان بالمرتبة الثانية في العلوم والخامسة في الرياضيات على مستوى التعليم الدولي، وتوجد أكثر من 15 جامعة يابانية في تصنيف أفضل 500 جامعة في العالم.

اقرأ أيضاً: اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج

3. تدمجك في الثقافة اليابانية الغنية

تعلم اللغة اليابانية

من التاريخ القديم والممتد لليابان، إلى ثقافة الألعاب القتالية، إلى قصص المانجا المثيرة والأنمي وألعاب الفيديو التي تشتهر بها في العصر الحديث، تمتلك اليابان ثقافة متكاملة ومتطورة تجعل من تعلم اللغة اليابانية خياراً ممتازاً لك إذا قررت اختبارها بكل تفاصيلها والانغماس ببحرها الواسع.

اقرأ أيضاً: خطوة بخطوة.. دليلك الشامل لتعلم اللغة الكورية

أهم النصائح لتعلم اللغة اليابانية

وبعد أن استعرضنا أهم المميزات لتعلم اللغة اليابانية، نستعرض الآن أفضل النصائح التي قد تعطيك أفضل النتائج في عملية تعلمك لها.

1. تعلم اللغة اليابانية كل يوم

تعلم اللغة اليابانية

تأتي هذه النصيحة على رأس النصائح التي ينبغي عليك اتباعها إذا أردت تعلم اللغة اليابانية، أو أي لغة أخرى في الحقيقة. يساعدك تخصيص وقت كل يوم لتعلم اللغة اليابانية، مهما كان يسيراً، على تذكرك الدائم لها والحفاظ على التقدم الذي تحرزه في تعلمها، لذلك فإنها أول خطوة ينبغي عليك الالتزام بها إذا أردت تعلم اللغة اليابانية.

اقرأ أيضاً: جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة

2. ابدأ بتعلم الهيراجانا

تعلم اللغة اليابانية

تحتوي اليابانية على 3 أبجديات: الكانجي والهيراجانا والكاتاكانا، ولكل أبجدية منهم وظيفة معينة. فالكانجي هي الأبجدية الأساسية للغة اليابانية، وتحتوي على 8000 رمز يمثل كل واحد منها كلمة مستقلة بذاتها أو معنى معين في اللغة، وهي مشتقة من الأبجدية الصينية، لذلك فقد تبدو معقدة للمبتدئين في تعلمها.

الهيراجانا، على الجانب الآخر، هي الأبجدية الأكثر انتشاراً واستخداماً في اليابان، وهي أقرب ما تكون للأبجدية الطبيعية التي نمتلكها في اللغة العربية واللغات الهندو أوروبية اليوم مثل اللغة الإنجليزية واللغات من أصل لاتيني، ويتم استخدامها لتكوين الكلمات تماماً كما نفعل في اللغات المشار إليها سابقاً، وهي أول أبجدية يتعلمها الأطفال اليابانيون في المدارس، ما يجعل من تعلمها أيسر وأكثر فعالية للمبتدئين.

أما الكاتاكانا، فتستخدم لكتابة الكلمات الدخيلة على اللغة اليابانية أو المستعارة من لغات أخرى، لذلك فيمكنك تعلمها لاحقاً والتركيز في البداية على تطوير نفسك في الهيراجانا.

اقرأ أيضاً: خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة

3. اشترك بمجتمع لتعلم اللغة اليابانية

تعلم اللغة اليابانية

من أكثر الطرق فاعلية لتعلم اليابانية هي أن تحيط نفسك ببيئة تساعدك على تطوير نفسك في اللغة باستمرار، ومجتمعات تعلم اللغة اليابانية هي البيئة المثالية لذلك.

بسبب انتشار الثقافة اليابانية في العالم العربي عن طريق قصص المانجا والأنمي، تكونت مجتمعات مخصصة لتلك الثقافة وكل ما يتعلق بها؛ مثل اللغة، ما يجعل من وجود أكثر من مجتمع وناد لتعلم اللغة اليابانية في محيطك أمر مفروغ منه في كثير من الأحيان، كل ما عليك هو البحث عن تلك المجتمعات على فيسبوك أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي والاشتراك به وحضور فعالياته بانتظام.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أوروبا مجاناً: أفضل الجامعات للطلاب الدوليين

4. لا تتعلم اللغة اليابانية من قصص المانجا والأنمي

تعلم اللغة اليابانية

ربما كنت “أوتاكو” مهتماً بقراءة قصص المانجا ومشاهدة الأنمي، وتظن أنك تتعلم اليابانية من مكانها الصحيح عن طريق تلك المصادر، لكن دعني أخبرك أنك قد تكون مرتكباً لخطأ شائع.

من أهم مظاهر اللغة اليابانية هو الأدب في الحديث ومراعاة الفوارق بين المتحدثين سواءاً في السن أو المكانة، وهو ما لا تستطيع الالتزام به إذا تعلمت اللغة اليابانية عن طريق قراءة قصص المانجا أو مشاهدة الأنمي، إذ إن هذه المصادر تزيح تلك الفوارق من اللغة بشكل كبير، ما يجعلك تبدو بمظهر غير لائق إذا تحدثت باللغة مع متحدث ياباني.

أيضاً، يحجزك تعلم اللغة اليابانية عن طريق قراءة قصص المانجا ومشاهدة الأنمي عن اختبار الثقافة الحقيقية للشعب الياباني وتحسين فهمك لكيفية عمل اللغة. لذلك، فيمكنك الاستمتاع بكونك “أوتاكو” كما تريد، دون أن تتخذ ذلك مصدراً أساسياً لتعلم اللغة اليابانية.

اقرأ أيضاً: الدراسة في أمريكا: جامعات أمريكية سهلة القبول للطلاب الدوليين

5. اقرأ اللغة اليابانية في سياق قصصي

تعلم اللغة اليابانية

تعد القصص، وقصص الأطفال بالذات، من أفضل المصادر التي يمكنك منها تعلم اللغة اليابانية وتحسين فهمك لها، لأنها تحتوي على الكلمات والقواعد البسيطة التي يحتاجها متحدث اللغة اليابانية المبتدئ للتفاعل مع المجتمع من حوله، ويمكنك قراءة قصص الأطفال باللغة اليابانية من هنا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في فرنسا وأفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس

6. استمع إلى اللغة اليابانية بانتظام

تعلم اللغة اليابانية

إذا كنت جاداً في تعلم اللغة اليابانية، فلا مناص من أن تحيط نفسك بها في كل وقت. سيساعدك الاستماع إلى اللغة اليابانية بشكل منتظم على تحسين فهمك للغة المنطوقة، ما يؤهلك أيضاً للتحدث بها بشكل سليم. وتتعدد مصادر الاستماع، فيمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية أو الأغنيات اليابانية، كما يمكنك مشاهدة الأفلام اليابانية على المنصات المختلفة.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك

7. تمرن على المحادثة بشكل مستمر

تعلم اللغة اليابانية

تستطيع البدء في إنشاء محادثات مع يابانيين سواءاً وجهاً لوجه أو عن بعد باستخدام برامج تبادل اللغات والمحادثات مثل italk وBilingua وHelloTalk وغيرها. يساعدك ذلك على اكتساب ثقة في معلوماتك عن اللغة وامتلاك صداقات مع أشخاص قادرين على تقويم لغتك ولفت انتباهك مبكراً إلى الأخطاء التي ترتكبها في تعلمك للغة، بحيث تستطيع تحسين لغتك في فترة أقل وبجودة أعلى.

اقرأ أيضاً: جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم

8. مصادر تعلم اللغة اليابانية

تعلم اللغة اليابانية

تتعدد المصادر التي يمكنك من خلالها تعلم اللغة اليابانية، وفيما يلي جمعنا لك بعض المصادر المجانية على الإنترنت التي يمكنك استخدامها لبدء التعلم.

Learn Japanese From Zero

إذا كنت من هواة التعلم عبر يوتيوب، فهذه القناة هي من أفضل القنوات التي يمكنك تعلم اليابانية من خلالها، إذ يتوجه محتواها إلى المبتدئين، ويعتمد مقدم القناة على التبسيط وتكرار المعلومات في مقاطع مطولة حتى تثبت في الذهن، كما يستخدم أدوات تعليمية متعددة لتوصيل المعلومات بشكل فعال.

Duolingo

يعتبر Duolingo من أشهر المواقع التي تعلم اللغات بشكل عام، واللغة اليابانية خصوصاً بأسلوب سهل يسير يعتمد على اللعب وإحراز النقاط، ما يجعل من تجربة التعلم معه ممتعة وثرية في نفس الوقت.

The Japanese Page

موقع مجاني آخر يمكنك البدء من عليه في تعلم اليابانية هو The Japanese Page، حيث يوفر دروساً مجانية للمبتدئين في الهيراجانا والكاتاكانا واللغة والثقافة اليابانية بشكل عام.

Japanese Pod 101

يقدم لك موقع Japanese Pod 101 دروساً متنوعة في اللغة اليابانية تأخذ صيغاً مختلفة، فمنها المقاطع المصورة ومنها المقاطع الصوتية والقراءات وغيرها، ما يجعل من التعلم عبره تجربة ثرية وشاملة.

Busuu.com

يتميز هذا الموقع عن أغلب المواقع الأخرى في أنه يقدم لك مجتمعاً كاملاً يمكنك من خلاله تعلم اللغة اليابانية ومشاركة خبراتك والاستفادة من خبرات الآخرين في ذلك، وهو مناسب لك إذا كنت تفضل التعلم في مجموعات.

اقرأ أيضاً: الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات


Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط… أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط… أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج


بعضها بألمانيا وفرنسا.. 10 من أرخص الجامعات في أوروبا

بعضها بألمانيا وفرنسا.. 10 من أرخص الجامعات في أوروبا


كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟

كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟


دليلك الشامل للدراسة  في سلطنة عمان

دليلك الشامل للدراسة في سلطنة عمان


عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط… أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج

الدراسة بالخارج ليست للأغنياء فقط … أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج أرخص 10 أماكن لاستكمال التعليم بالخارج، حين تسمع كلمة الدراسة بالخارج قد تتصور أن هذا الأمر يتطلب ثروة طائلة أو أن يكون صاحبه من الأغنياء أو أن يكون الأهل هم من ينفقون على الطالب من أجل أن يسافر ويدرس بالخارج. في الواقع فإن […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

بعضها بألمانيا وفرنسا.. 10 من أرخص الجامعات في أوروبا

هل ترغب بالدراسة في أوروبا؟ هل تفكر بالدراسة في أرخص الجامعات في أوروبا؟ تعني الدراسة في الدول الأوروبية الكثير بالنسبة للعديد من الطلاب، لما تعنيه من فرص مقابلة أشخاص جدد، والتعايش مع ثقافات مختلفة. ليس هذا فقط، بل الحصول على جودة تعليم مرتفعة وجودة معيشة راقية، كل ذلك وأكثر ستحصل عليه من دراستك في القارة […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟

شاع فى الآونة الأخيرة مصطلح البودكاست (podcast) رغم وجوده وانتشاره من سنوات عديدة وذلك لأنه أصبح هناك سهولة فى الوصول اليه من خلال تطبيق على هاتفك والوصول اليه من خلال بعض النقرات لتكن فرصة لطلاب الجامعة تستمع وتتعلم شىء جديد فى أى وقت وفى أى مكان خلال فترة الجامعة.  ويحمل البودكاست مجالات عديدة حيث التعليم […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دليلك الشامل للدراسة في سلطنة عمان

  زيارة سلطنة عمان في فصل الصيف تحديدًا، والتوجه إلى ولاية صلالة التي تقع في محافظة ظفار مكسب لكل من يرتئي رؤية التلال الخضراء، ويلامس الرذاذ الماطر الذي لا يتوقف، ويهدي نفسه إجازة صيفية بطرازٍ فاخر.     فهل فكرت في التخطيط للذهاب إلى سلطنة عمان لإكمال دراستك الجامعية فيها؟ إليك دليلًا شاملًا عن للدراسة […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

في الرابع عشر من فبراير عام ٢٠١٦ تم تفعيل الإنسان الآلي المعروف باسم “صوفيا” والتي تم تطويرها بشركة هانسون للروبوتات المتميزة في تخصص الذكاء الاصطناعي ومقرها في هونج كونج والتي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات.  وقد لاقت صوفيا اهتماما كبيرا حول العالم، وتم استضافتها في العديد من المناسبات بالعديد من الدول حول العالم. […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa