fbpx

دراسة علوم الحاسب (Computer Science) في روسيا وأفضل الجامعات

الدراسة في روسيا بمجال علوم الحاسب (Computer Science) هي من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها في حياتك الدراسية كطالب، إذ تشتهر روسيا بتفوقها العلمي والتكنولوجي الذي يساعدك على بناء قاعدة علمية قوية تنافس بها على المستوى المحلي والعالمي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن روسيا تمتاز أيضاً بالثقافة الغنية والفنون والآداب، ما قد يجعل تجربة الدراسة فيها بالنسبة إليك مرضياً على المستوى العلمي والإنساني أيضاً. لذلك، جمعنا لك في هذا المقال أفضل 5 جامعات في روسيا لدراسة علوم الحاسب (Computer Science)، تستطيع أن تتقدم إليها بطلب التحاقك والبدء في التعلم بنظام تعليمي دولي مرموق.

1- دراسة علوم الحاسب بجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية (MSU)

الدراسة في روسيا علوم الحاسب (Computer Science)

بأطول مبنى تعليمي في العالم، ومكتبة جامعية من الأقدم والأكبر في روسيا، و47,000 طالب، تبوأت جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية (MSU) مقعدها في مقدمة الجامعات الروسية منذ إنشائها عام 1755م، وفي مجالات عديدة، مثل علم الجينات والصيدلة وعلوم البيئة، وبالتأكيد؛ مجال علوم الحاسب (Computer Science)، الذي تم تأسيس الكلية الخاصة به في الجامعة على يد العالم الروسي الشهير أندري تيخونوف عام 1970م، لتصير واحدة من أفضل كليات علوم الحاسب (Computer Science) في روسيا إلى الآن.

تستقبل جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية ما يقرب من 4,000 طالب دولي سنوياً، ويستفيد هؤلاء الطلاب من الخدمة التعليمية المميزة التي تقدمها الجامعة، بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية المتعددة التي يمكن للطالب أن يلتحق بها ويعيش حياة طلابية مكتملة.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

لتتقدم بطلب التحاقك إلى جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية (MSU)، عليك تجهيز الوثائق اللازمة اولاً حسب البرنامج الذي تريد الالتحاق به، سواءاً كان بكالوريوس أو ماجستير، وتتضمن هذه الوثائق الآتي:

شهادة الثانوية العامة/البكالوريوس

بيان الدرجات

نسخة من أول صفحتين من جواز السفر مترجمة إلى الروسية

صورتين شخصيتين

لتعرف المزيد عن متطلبات الالتحاق بالجامعة ونصائح للتقديم، يمكنك أن تقرأ أكثر من على الموقع الرسمي للجامعة من هنا.

اقرأ أيضاً:  ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

2- دراسة علوم الحاسب بجامعة تكنولوجيا المعلومات والميكانيكا والبصريات (ITMO)

الدراسة في روسيا علوم الحاسب (Computer Science)


تعد جامعة تكنولوجيا المعلومات والميكانيكا والبصريات (
ITMO) واحدة من أفضل الجامعات المتخصصة في مجالات العلوم التقنية في روسيا. اقترن اسم الجامعة منذ إنشائها في عام 1900م بالتجديد والتطوير، وفي السنوات القليلة الماضية، زاد ذلك الارتباط ملحوظ، إذ اتجهت الجامعة اتجاهاً يهتم بتطوير الطلاب في جوانب إنسانية وفكرية أخرى حسب رغبات الطلاب واحتياجاتهم أبعد من مجرد المجال التقني الذي يدرسونه، فيما أطلقت عليه الجامعة اسم “ITMO Code”.

تقدم الجامعة خدمة تعليمية مرموقة بكلية علوم الحاسب (Computer Science)، حيث تستدعي الكلية أفضل الأساتذة في جامعات سانت بطرسبرج والخبراء في أكبر شركات تطوير البرمجيات ليقوموا بتدريس المواد المقررة، ما يتيح للطالب التعامل المباشر والمبكر مع قادة في سوق العمل العالمي.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

 تستطيع الالتحاق بجامعة تكنولوجيا المعلومات والميكانيكا والبصريات (ITMO) عن طريق اتباع 9 خطوات تؤهلك للحصول على القبول الجامعي بها، تبدأ من اختيارك لبرنامج البكالوريوس/ الماجستير في علوم الحاسب (Computer Science)، ثم مطالعة المواعيد النهائية لتسليم الطلب، ثم وضع خطتك لتحسين لغتك الروسية، لأن جميع البرامج في الجامعة تقريباً يتم تدريسها باللغة الروسية، وتقدم الجامعة برنامجاً مكثفاً لتعلم اللغة الروسية في 9 أشهر يمكنك مطالعته من هنا.

بعدها، ينبغي عليك أن تسلم طلب التحاقك بعد تجهيز الوثائق اللازمة، وأن تجتاز اختبارات القبول بالجامعة، ثم تقدم على تأشيرة الطالب، وتدفع الرسوم الدراسية، وبعدها تحصل على بطاقة الهجرة، وأخيراً عليك أن تستعد لحياتك الجديدة كطالب في روسيا! يمكنك قراءة المزيد عن تلك الخطوات من الموقع الرسمي للجامعة من هنا.

اقرأ أيضاً:  خطوة بخطوة نحو دراسة البكالوريوس في روسيا

3- دراسة علوم الحاسب بمعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT)

الدراسة في روسيا علوم الحاسب (Computer Science)

بدأ معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا (MIPT) في عام 1946م كقسم للفيزياء بجامعة لومونوسوف موسكو الحكومية، وبعدها بخمسة أعوام انفصل عن الجامعة ليكتب لنفسه بداية جديدة كواحد من أهم المؤسسات التعليمية المعنية بالفيزياء والتكنولوجيا في روسيا والعالم.

يمتلك المعهد تاريخاً مشرفاً بناه طليعة من العلماء الروس الذين يقودون الأكاديمية الروسية للعلوم والحاصلين على جائزة نوبل، وقد استطاع أولئك العلماء تطوير نظام تدريس وتأهيل خاص بالمعهد يدعى Phystech، والذي يمكن الطلاب جميعاً من دراسة أساسيات العلوم والهندسة بمختلف تخصصاتها والمهارات البحثية.

يهتم برنامج علوم الحاسب (Computer Science) في المعهد بتمكين الطلاب من رسم مستقبلهم في المجال عن طريق تعليمهم على يد أفضل الأساتذة، وباستخدام أنظمة تعليمية مبتكرة تؤدي إلى منافسة أولئك الطلاب على المستوى العالمي.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

يجب عليك تجهيز الوثائق المطلوبة مع تقديمك لطلب الالتحاق إلى المعهد، وتتمثل تلك الوثائق في تعبئة الطلب على الموقع الرسمي للجامعة من هنا، وتوفير نسخة من جواز سفرك، وإثبات لطلاقتك في الإنجليزية، وشهادة الثانوية العامة/البكالوريوس، وبيان الدرجات، بالإضافة إلى بعض الوثائق الأخرى المتعلقة بإجراءات السفر إلى روسيا، ويمكنك قراءة المزيد عن عن كيفية الالتحاق بالمعهد من هنا.

اقرأ أيضاً:  كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

4- دراسة علوم الحاسب بالمدرسة العليا للاقتصاد (HSE)

الدراسة في روسيا علوم الحاسب (Computer Science)

منذ تأسيسها في عام 1992م، تموضعت المدرسة العليا للاقتصاد (HSE) كمؤسسة تعليمية رائدة في روسيا بمجالات الاقتصاد والإدارة وعلم الاجتماع وعلوم الحاسب (Computer Science) والسياسة العامة والعلوم السياسية.

تجتهد المدرسة لتخريج محترفين يستطيعون الأخذ بزمام مساراتهم الوظيفية، وذلك عن طريق تزويدهم بالمزايا التنافسية التي تميزهم عن بقية الخريجين في روسيا، والتي تضمن نجاحهم على المستوى المحلي والعالمي.

يدرس بكلية علوم الحاسب (Computer Science) التابعة للمدرسة ما يقرب من 3000 طالب يدرسون تخصصات متعددة، مثل تحليل البيانات وتعلم الآلة والبيانات الحيوية وهندسة البرمجيات.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

لكي تلتحق بالمدرسة العليا للاقتصاد (HSE) في برنامج علوم الحاسب (Computer Science)، ينبغي عليك أن تبدأ في تعبئة طلب الالتحاق، ثم الانتظار إلى أن يتم مراجعته وتقييمه، وبعدها تبدأ في إعداد اوراقك وتبدأ في عملية التسجيل، ولمزيد من المعلومات عن عملية التقديم يرجى القراءة من الموقع الرسمي للمدرسة من هنا.

اقرأ أيضاً:  فوائد عظيمة.. هل فكرت في إرسال ابنك للدراسة في الخارج؟

5- دراسة علوم الحاسب بجامعة سانت بطرسبرج الحكومية (SPBU)

الدراسة في روسيا علوم الحاسب (Computer Science)

بإنشائها سنة 1724م، مثلت جامعة سانت بطرسبرج الحكومية (SPBU) أول جامعة في روسيا، وما تزال إلى الآن تجمع بين الأصالة والحداثة في نظامها التعليمي.

تهتم جامعة سانت بطرسبرج الحكومية (SPBU) بخلق بيئة أكاديمية متعددة التخصصات تجمع بين الجانب النظري والعملي، كما تهتم اهتماماً خاصاً بربط طلابها بسوق العمل وتمكينهم من إنشاء علاقات احترافية مع أفضل الشركات والمؤسسات المتخصصة في المجال، ما يمنحها مزية قوية أمام كثير من الجامعات الروسية.

تعمل كلية علوم الحاسب (Computer Science) والرياضيات بالجامعة على توفير تدريب شامل للطلاب في التخصصات المختلفة لعلوم الحاسب (Computer Science) والرياضيات وخلق طالب متعدد الخلفيات العلمية، كما تعمل على تعزيز قدراتهم بأحدث المهارات البحثية.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

الخطوة الأولى في الالتحاق بالجامعة هي أن تبدأ في تعبئة طلب الالتحاق مرفقاً معه الوثائق المطلوبة والتي يمكنك معرفتها من هنا، بعدها يتوجب عليك اجتياز اختبارات القبول وانتظار نتيجة هذه الاختبارات وتقييم الطلب، وأخيراً عليك أن توقع على عقد بينك وبين الجامعة في حال القبول والبدء في تجهيز أوراق السفر إلى سانت بطرسبرج والدراسة في روسيا، ويمكنك قراءة المزيد عن مراحل التقديم من هنا.

اقرأ أيضاً:  جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم


Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل


أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات

أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات


دراسة الثانوية في الخارج.. نعم ممكنة وإليك الطريقة

دراسة الثانوية في الخارج.. نعم ممكنة وإليك الطريقة


خطوة بخطوة.. دليلك إلى التعليم المهني في ألمانيا

خطوة بخطوة.. دليلك إلى التعليم المهني في ألمانيا


دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

هل تتساءل عن كيفية مقاومة  أعظم الأخطار العالمية على البشرية (جائحةCOVID-19، مقاومة المضادات الحيوية)؟ كيفية الحفاظ على الحياة البشرية؟ كيف يمكن تقديم تطور هائل في المعرفة المتعلقة بالرعاية الصحية؟ الإجابة على كل هذه التساؤلات هي تخصص الطب الحيوي Biomedicine. يقع تخصص الطب الحيوي في قلب الإنجازات الطبية في مجال الرعاية الصحية. يتضمن ذلك أي شيء […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات

تعلم اللغات أصبح ضرورة في هذا الزمان، فمن منا لم تراوده الرغبة في تعلم لغة جديدة؟ سواء لضمان الحصول على فرصة أفضل في العمل، أو السفر لاستكشاف العالم، أو حتى من أجل الدراسة في الخارج. بالطبع خطرت لك هذه الفكرة مهما كان السبب، ومن المحتمل أن بعض الصعوبات قد واجهتك، سواء التكلفة المادية اللازمة لاكتساب […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

دراسة الثانوية في الخارج.. نعم ممكنة وإليك الطريقة

أنت في المرحلة الثانوية أو مقبل عليها وتفكر في دراسة الثانوية في الخارج، وتعتقد أنك يجب أن تنتظر حتى المرحلة الجامعية للقبول في أحد برامج الدراسة في الخارج. ولكن لما لا تدرس الثانوية في الخارج من الآن، هل هذا ممكنًا؟  نعم هذا هو الوقت المثالي الذي تقرر فيه الالتحاق بالمدرسة الثانوية في الخارج. إن برامج […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

خطوة بخطوة.. دليلك إلى التعليم المهني في ألمانيا

يعد التعليم المهني بوابة الكثيرين نحو سوق الشغل، وقد يكون بوابتك أنت أيضًا، ليس فقط للعمل، بل للدراسة والعيش في أقوى اقتصاد أوروبي، في هذا المقال ستكتشف طريقك نحو دراسة التكوين المهني الأوسبيلدونج (ausbildung) في ألمانيا.  ألمانيا كقوة اقتصادية ولكن  هل تستطيع أن تحزر ماركة سيارة ألمانية الصنع؟ بالتأكيد، فأنت و8 مليارات نسمة على كوكب […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دليلك الشامل لدراسة تخصص الهندسة المعمارية في أمريكا

يقول المهندس الأمريكي فيليب جونسون (Philip Johnson) :”مهمة المهندس المعماري اليوم هي تصميم مباني جميلة، هذا كل شيء”. و لو كان الأمر بهذه البساطة لما درس أفضل المهندسين المعماريين في أمريكا لسنوات. إليك اليوم دليلك الشامل لدراسة الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة الأمريكية. الجمال في كل مكان.. تعرف على تخصص الهندسة المعمارية في عشرينات القرن […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen