fbpx

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد

هل أنت شخص يحب التعلم؟ هل تتطلع كل يوم لتزويد مهاراتك؟ هل تريد أن تكون لديك حصيلة من التعلم فى تخصصك؟ اليوم أصبحت هناك سهولة في الوصول إلى كل ما تفكر فيه فأصبح التعلم عن بعد يوفر لك هذه الوسية، لست مضطرا اليوم أن تكون موجودا بجسدك فى أى  مكان، كل ما عليك جهاز الحاسب الخاص بك وتوافر الأدوات الأساسية، ثم هيا بنا لنتعلم ..

ما هو التعليم الذاتى (التعليم عن بعد)؟

-شاع الكثير من المصطلحات التى تؤدى فى النهاية إلى نفس النتيجة وهو التعليم الذاتي حيث تم تداول الكثير من العبارات حيث التعليم عن بعد أو التعلم الذاتى أو ال MOOCS

-التعليم عن بعد هو فرصة لتتعلم تخصص فى مجال محدد من خلال وسائل لا تحتاج أن تكون فى مكان بعينه كل ما عليك أن تكون حاضرا بذهنك وجسدك، كل ما تحتاج إليه هو توافر أدوات تسهل عليك الوصول فى أى وقت.

تاريخ التعليم الذاتى (التعليم عن بعد)؟

التعلم الذاتى بدأ لأول مرة على يد إسحاق بيتمان من خلال

1- التعلم عبر وسائل البريد :فى أربعينيات القرن الماضي فى 1840 والذي كان يتم من خلال إرسال نصوص مكتوبة على بطاقات بريدية، ثم وأصبحت فيما بعد أول جامعة وهي جامعة لندن تطبق وسيلة التعلم عن بعد من خلال المراسلة الالكترونية وهي أول جامعة اشتهرت بإرسال الشهادات إلى الطلاب، وأصبح التعلم عن بعد يتطور بعد ذلك. 

2- التعلم من خلال الايميل الالكترونى: وهو ارسال الكتب وملفات التعلم إلى الطلاب والرد والتواصل مع المدرس والرد على الأسئلة من خلال الايميل الالكترونى.

3- التعلم الالكترونى: وهو التعلم من خلال الكتب الالكترونية وأقراص الدمج DVD والملفات المحملة على جهاز الكمبيوتر.

4- التعلم عبر الإنترنت: وهو التعلم المنتشر حاليا فى هذا القرن حيث توافر أدوات تسهل عليك الوصول الى الدورات من خلال وسائل التكنولوجيا فى حياتنا اليوم. وسنجعل حديثنا اليوم عن هذا المجال بما أنه مجال عصرنا اليوم.

أنواع التعليم عن بعد
كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد ..

فى البداية يجب أن نفرق بين نوعين من التعلم عن بعد حيث، التعلم عن بعد، والتدريب عن بعد 

1- التعليم عن بعد (MOOCS) 

وهو التعلم من خلال الدورات المفتوحة والتى تضم عدد كبير من الأشخاص غير تخصصية.

 ويعرف هذا بمصطلح (MOOCS) وهى اختصار لجملة (Massive Open Online Courses) والتي تترجم إلى دورات ضخمة مفتوحة أونلاين، حيث تضم العديد من الدورات التى لا حصر لها ومفتوحة فى أى وقت وتستطيع التعلم من خلالها أونلاين ومنها ما هو مجاني والآخر كورسات مدفوعة.

 هناك الكثير من المنصات التى توفر هذا النوع من التعلم الذاتى, حيث توفر الوقت والتكلفة المادية عليك وشامل للاختبارات، أنت غير مضطر للدخول فى تفاصيل كثيرة كل ما عليك هو الاطلاع على الكورس والمحتوى بداخل الكورس وهل يتناسب هذا الكورس مع ما تحتاج إليه، وتعرف على مواعيد بداية ونهاية الكورس وطرق الحجز ثم لديك الحق فى الدخول على الكورس وتنظيم وقتك عليه وتستطيع إنهائه قبل المدة المحددة والحصول على شهادة التدريب.

2- التدريب عن بعد 

وهذا ما توفره الجامعات حيث يتم التدريب وتلقى التعلم فى مجال أكثر تخصصًا فى وسط عدد قليل من الطلاب والدخول والوصول إليه يمر بالعديد من الخطوات حتى يتم اختيارك لكونك مناسبًا لهذا التخصص.

ولكى تستطيع التعلم يجب عليك أن تكون على دراية بالهيكلة التى تحدث حتى تتلقى التعلم لتستطيع اختيارك للطريقة التى تتناسب معك في أي نوع من التعلم.

اقرأ أيضا: التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة

طرق التعليم عن بعد

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد ..

1- التعليم المتزامن 

هو التعلم والتفاعل فى نفس الوقت حيث يجتمع الطلبة والمدرسين بتواجدهم فى زمن معين يتم تحديده مسبقا كل فى تواصل عبر وسائل الإنترنت مع وجود أدوات تسهل عملية التواصل من خلال برنامج ZOOM أو Blackboard 

مزايا التعلم المتزامن:

1-سهولة التواصل: أنت فى مكان واحد مع مدرسك حيث يمكنك التفاعل والحصول على إجابات تريدها فى نفس الوقت 

2-التفاعل: أنت لست وحدك وعدم الشعور بالعزلة فى وسط هذا التخصص وأن معك أشخاص آخرون يتلقون نفس التدريب معك ليعطي لك شعور بالمشاركة فى نفس الهدف والتطلع على الأسئلة والحصول على معلومات أكثر من كل طالب.

3- فهم المعلومات بشكل مباشر: لست مضطرا لأن تعيد فى المحتوى التسجيلى مرة وأخرى حتى تفهم المعلومة فأنت تتواصل مع مدرسك بشكل مباشر وتتلقى المعلومة وتسأل فى نفس الوقت.

سلبيات التعلم المتزامن :

1- مشاكل تقنية: يتعلق هذا النوع من التدريب بتوافر وسيلة تواصل جيدة فى نفس التوقيت حتى تتلقى التعليم المناسب ولا تضطر أن تكن منشغلا بجودة الانترنت. فأحيانا هناك بعض المناطق التي تكمن فيها مشكلة جودة الإنترنت.

2- لا مرونة: ليس هناك مرونة فى الوصول إلى المحتوى فى أى وقت فينتهى بمجرد انتهاء التدريب إلا إذا كان مسجلًا ويمكنك الوصول إليه مرة أخرى.

2- التعليم غير المتزامن 

هو التعلم من خلال وسائل الانترنت من خلال محتوى تعليمي يتم تسجيله مسبقا ويتم تحديده بوقت زمنى  بداية ونهاية الكورس، وفي خلال هذا الوقت أنت حر فيه، ويمكنك الوصول الي الدروس المسجلة فى أى وقت، ومحددة بتأدية الاختبارات لتقييم مستواك فى التقدم عبر الكورس.

مميزات التعليم غير المتزامن:

1- المرونة: سهولة الوصول إلى المحتوى فى أى وقت خلال مدة الكورس 

2- التنظيم: المحتوى يكون مقسمًا الى أسابيع وكل أسبوع يحمل من التنظيم لكل الدروس واختبار شامل لكل أسبوع على حدى ثم اختبار شامل على جميع محتوى الكورس

سلبيات التعليم غير المتزامن: 

تراقب نفسك: ليس هناك من ينبهك الى دراسة دروسك فأنت ضمير نفسك وأنت من تنظم وقتك، لذلك عليك الانضباط جيدا حول الكورس.

2- حصولك على الرد: احيانا يكون لديك تساؤلات كثيرة عن الكورس وسؤالك لا يتم الرد عليه بشكل سريع، وفى نفس الوقت بل يكون عندما يعود المدرس ويقرأ سؤالك نظرا لأن هذا النطاق هو حر ليس بوقت محدد.

اقرأ أيضا: المدرسة الصيفية “Summer School”؛ فرصتك المثالية كطالب للسفر للخارج

وسائل وأدوات التعليم الذاتى؟

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد ..

1- التعلم من خلال مكالمات الفيديو: 

يتم تواصل الطالب والمدرس معا من خلال فيديو يتم التواصل بشكل مباشر والذي تتم باستخدام أدوات تسهل عليك التواصل مرئيا مع العالم.

2- التعلم عن بعد: 

وهو تعلم تخصصات والذي تتلقاه من الجامعات بدلا من أن تكون فى الجامعة يمكنك التعلم وأنت فى المنزل عبر وسائل الانترنت.

3- التعلم عبر الدورات المفتوحة: 

حيث تتلقى التعلم من ال (MOOCS) حيث هى دورات مفتوحة تستطيع الدخول عليها فى أى وقت.

4- التعلم عبر الدورات المحددة: 

حيث تتلقى التعلم من ال (MOOCS) حيث هى دورات محددة بتوقيت محدد فى وقت محدد وبعد الانتهاء لا تستطيع الدخول عليها مرة أخرى.

أفضل الجامعات التي تقدم التعليم عن بعد؟

أفضل الجامعات التي لديها التعلم الذاتي

 1- جامعة كولومبيا: الترتيب السادس والتي تحمل عدد 12 برنامج مقدم أونلاين

فى مجالات إدارة الأعمال,الطب,علوم طبيعية ورياضة, علوم الحاسب,علوم إنسانية,علوم بيئية 

2-جامعة لندن  الترتيب العاشر وتحمل عدد من 20 برنامج أونلاين فى مجالات 

الطب ، العلوم والتدريب, علوم اجتماعية وإدارة الأعمال, القانون ,العلوم التطبيقية,الهندسة,الفنون والتصميم,دراسات بيئية ,ضيافة,والعلوم الطبيعية والرياضيات.

3- جامعة ادنبرة: والتي تحمل عدد من 66 برنامج فى مجالات 

الطب ، العلوم والتدريب, علوم اجتماعية وإدارة الأعمال, القانون ,العلوم التطبيقية,الهندسة,الفنون والتصميم,دراسات بيئية ,ضيافة,والعلوم الطبيعية والرياضيات, زراعة وغابات

4- جامعة مانشستر: أفضل الجامعات في المملكة المتحدة  والتي تقدم عدد 32 برنامج 

5- جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس: تقدم 10 برامج متخصصة فى مجال الهندسة وعلوم الحاسب والهندسة المعمارية.

أفضل المواقع التى يمكنك التعلم من خلالها

1- coursera وتستطيع الاطلاع على باقى التفاصيل عنهم about.coursera وهي توفر درجات تخصصية فى شهادات البكالوريوس والماجستير والتعرف على الجامعات التي تتوسط من خلال موقع كورسيرا.

2- EDX,UDEMY,UDACITY,SKILL SHARE  ولا زال هناك الكثير من المواقع والتي سنتطرق اليها بالتفصيل في مقال آخر، حيث كل موقع يقدم العديد من التخصصات وانضم إليه العديد من الطلاب.

اقرأ أيضا: كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟

كيف يمكنك الحصول على جهة للتعلم عن بعد؟

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد ..

حتى الآن علمنا أن محتوى التعلم الذاتي يكمن فى نوعين وهى دورات مفتوحة وهناك دورات متخصصة تتعلق باختيارك لتخصص ما وتريد دراسته عبر الانترنت من قبل جهة ومكان موثوق فيه، وحتى يمكنك الاطلاع على التخصص بدراسة أكاديمية صحيحة يجب عليك أن تتأكد من قبل الجهة التى تقدم لك المحتوى وهل المواد المدرسة تتناسب معك؟ وحتى يمكنك ذلك يجب اتباع هذه الطرق..

1- البحث جيدا:

 عن جامعة معتمدة عبر الإنترنت ويمكنك التواصل مع NEA والتطلع أولا إذا كان هذا المكان معتمدا ويمكنك الوثوق فيه أم لا، فأنت وسيلتك فى التواصل هى البحث جيدا والتواصل معهم هاتفيا أو من خلال الايميل الجامعى.

2- الاطلاع على التفاصيل:

كل التفاصيل التى تتعلق بهذه الجهة والدخول على الموقع الرئيسي الخاص بالجامعة وتسجيل بياناتك من خلال الطلب الأولى ثم سيقومون بالتواصل معك لاطلاعك على تفاصيل التخصص. 

3- اقرأ الوصف التدريبى :

قراءتك للوصف التدريبى تعطى لك فرصة الحفاظ على هدفك من التخصص الذي تريده وهل كل البرامج الدراسية متوفرة أم أنك تريد بعد هذا التخصص الاطلاع على دورات تخصصية في مجال محدد.

4- اعرف نوع تدريبك:

-اعرف كيف ستتلقى التعليم عبر وسائل الانترنت هل سيكون تعلمًا متزامنًا فى نفس التوقيت أم أنه تعليم غير متزامن وليس فى نفس التوقيت.

-ما هى الطرق التى تتناسب معك هل تحب التعلم بشكل مباشر أم التعلم الغير المباشر 

-فلا تفرض على نفسك طريقة لا تتناسب معك لمجرد أنك ترى أن الجهة مناسبة ستجد نفسك فى مأزق من عدم الفهم والتواصل بالشكل الذى تريده ليكن التحصيل غير جيد.

-ويمكك التطلع على دورة تجريبية أولا قبل البدء فى هذا التخصص لتستطيع معرفة هل طريقة التعلم تتناسب معك أم لا لتحضر نفسك جيدا قبل البدء بالمحتوى.

– هناك الكثير من الجامعات التي تتبع سياسة التعليم المتزامن حتى يكون هناك تفاعل مباشر ع الطالب والمدرس.

5- طرح الأسئلة:

من المهم أن يكون لديك حصيلة من ألأسئلة التي لم تتوفر جيدا في وصف المحتوى حتى لو تسأل مرة أخرى للتأكد من معلوماتك.

ويمكنك سؤال عن: 

أ-مدى تفاعل الطلبة مع المدرس؟

ب-كيف يمكنك التواصل مع المدرس؟

ج- ما هى الأدوات التى تحتاج الى توافرها قبل الدراسة؟

د-كيف ستحول الأموال إلى الجهة المختصة ومتى يمكنك الدراسة؟

ه-هل هناك فريق ادارى متخصص وفريق دعم فنى يمكنك الوصول إليه فى أى وقت؟

6- التواصل مع الطلاب الدوليين:

يمكنك أن تطلب من الجهة أن توصلك بطلاب درسوا نفس التخصص فى سنوات سابقة ويمكنك تلقى تجربتهم فى مجال التعلم الذاتى لبناء تجربتك الشخصية تباعا.

إقرأ ايضا:أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة


مقالات ذو علاقة

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل


خطوة بخطوة لتعلم لغات جديدة

خطوة بخطوة لتعلم لغات جديدة


الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس


اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها

اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها


دليلك الكامل للحصول على القبول من الجامعة والدراسة بالخارج

دليلك الكامل للحصول على القبول من الجامعة والدراسة بالخارج


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل

رغبة إكمال الدراسة في الخارج حُلم يراود الكثيرين، إلا أن أول عقبة قد يواجهها الأغلب هو اختبار الآيلتس ( IELTS)  أو التوفل والذي قد يكلف مبالغا طائلة نظرا لتكراره أكثر من مرة، إلا أن الأمر الآن أصبحَ مُمكنًا دون أن تخضع لهذا الاختبار. سنتناول في هذه المقالة أبرز الدول والجامعات التي تُتيح لك فرصة إكمال […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

خطوة بخطوة لتعلم لغات جديدة

نظرًا لتشعب العالم من حولنا ووجود التواصل الدولي بين الدول، وتطلع كثير من الطلاب للدراسة بالخارج بأحد الجامعات العريقة، أصبح فكرة تعلم لغات جديدة أمر لابد منه، وذلك لأن تعلم لغات جديدة يضيف لك شيئًا من سهولة التواصل مع جنسيات مختلفة، ليصبح تعلم اللغات مفتوح الاختيار لكل من يحب التطلع إلى الدولة، أو السفر أو […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

أستراليا التي تُعد ثالث أفضل وجهة في العالم للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الخارج، وتُرحب بهم خلال جميع المراحل الدراسية، ما رأيك لو أصبحت وجهتك القادمة لمتابعة دراستك بعد بعد انتهاء المرحلة الثانوية؟ دعنا لا نتسرع في الإجابة عن هذا السؤال، سنحاول في هذا المقال الحديث عن مميزات الدراسة في أستراليا، التي تجعل منها […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها

وفقًا لـ(Defense Language Institute) الأمريكية، فإن تعلم الصينية واحدة من أصعب اللغات للتعلم، فهي تقع ضمن الفئة الرابعة (الأصعب)، والتي تضم اللغة العربية الفصحى والكورية واليابانية أيضًا. على الرغم من أن اللغة الصينية تعد واحدة من أصعب اللغات في التعلم، إلا أن البعض قد يرغب في تعلمها لأنها ثاني أكثر اللغات تحدثًا في العالم، بعد […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

دليلك الكامل للحصول على القبول من الجامعة والدراسة بالخارج

نعلم أنك قابلت الكثير من التحديات وآن الأوان لتنجز بعض الخطوات من أجل السفر والدراسة بالخارج بعد الجامعة، فلم يتبق غير القليل لكى تنجزه، العالم كبير ومتشعب وأنت الآن فى حيرة إلى أين يجب أن أتوجه بعد أن حددت التخصص والجامعة الذى أريد الدراسة فيها. لابد أن لديك من  التساؤلات حول كيفية التقديم على جامعة […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman