كيف تجتاز قسم القراءة في الأيلتس IELTS بتفوق؟

يعتقد الكثيرين من المتقدمين لاختبار الأيلتس IELTS أنه من المستحيل بالنسبة لأولئك الذين لغتهم الأولى ليست الإنجليزية الحصول على درجة 7 أو أكثر في قسم القراءة في الأيلتس IELTS Reading. ويرجعون ذلك إلى أنهم لن يتمكنوا من قراءة تلك النصوص الطويلة في مجالات متنوعة، ولا يستطيعون معرفة كل تلك المفردات الصعبة. 

وقد يرجع السبب وراء نقص علامات التي تحصل عليها في قسم القراءة ليس بسبب نقص المعرفة، ولكن بسبب ارتكاب أخطاء بسيطة وعدم المعرفة الكافية بالنصائح والحيل المتعلقة باستراتيجيات الإجابة على أسئلة قسم القراءة في الايلتس. لذلك سيشمل هذا الدليل أهم الخطوات التي ستساعدك في الحصول على أعلى الدرجات في قسم القراءة في الأيلتس.

اقرأ أيضًا: خطوات عملية لاجتياز قسم الكتابة في الأيلتس IELTS

هيكل  قسم القراءة في الأيلتس IELTS Reading

هيكل قسم القراءة في الأيلتس IELTS Reading

المصدر: Future Learn

صُمم قسم القراءة في الأيلتس لاختبار مجموعة واسعة من مهارات القراءة. ويتكون قسم القراءة في الايلتس من 40 سؤالاً موزعة بين ثلاثة نصوص/ مقاطع طويلة من النص الوصفي والواقعي إلى الخطابي والتحليلي. وهذه النصوص مأخوذة من الكتب والمجلات والصحف، وتم اختيارها لجمهور غير متخصص ولكنها مناسبة للأشخاص الملتحقين بالدورات الجامعية أو الباحثين عن التسجيل المهني. وتصل مدة قسم القراءة في  الايلتس إلى 60 دقيقة.

وبشكل عام، تصبح المقاطع أطول وأكثر صعوبة (لذا فإن المقطع الأول هو الأسهل) ولكل مقطع عدد من  مهام القراءة التي يحاول اختبارها، مع ثلاثة عشر أو أربعة عشر سؤالاً عليك الإجابة عليها.  وقد وتشمل هذه المهارات القراءة من أجل المضمون، والقراءة للأفكار الرئيسية، والقراءة للحصول على التفاصيل، والقراءة السريعة، وفهم الحجة المنطقية والتعرف على آراء الكتاب ومواقفهم وهدفهم.

وهناك العديد من أنواع الأسئلة المختلفة المصممة جميعها لاختبار مهارات القراءة المختلفة. ومن الضروري أن تتعرف على كل نوع من أنواع الأسئلة المختلفة:

  • أكمل الجملة Sentence completion
  • أكمل ملخص، ملاحظة، جدول، المخطط Summary, note, table, flow-chart completion
  • أسئلة ذات أجوبة قصيرة Short-answer questions 
  • أكمل الرسم التخطيطي Diagram label completion
  • الاختيار من متعدد  Multiple choice
  • مطابقة المعلومات Matching information
  • مطابقة العناوين Matching headings
  • مطابقة نهايات الجمل Matching sentence endings
  • صح، خطأ True, false, not given

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

6 استراتيجيات لتحقيق أعلى الدرجات في قسم القراءة في الأيلتس IELTS Reading

1. طوّر مهاراتك في كل نوع من أسئلة قسم القراءة

 طوّر مهاراتك في كل نوع من أسئلة قسم القراءة في الأيلتس

المصدر: Future Learn 

يوجد حوالي 14 نوعًا مختلفًا من الأسئلة وتحتاج إلى إيجاد إستراتيجية للتعامل مع كل منها. بعض أنواع الأسئلة لها إجابات تأتي بالترتيب والبعض الآخر لا.  سيساعدك معرفة تلك المعلومات ليس فقط في توفير الوقت ولكن أيضًا في تحديد الإجابات غير الصحيحة. 

وإليك ما يجب الانتباه إليه في ثلاثة من أكثر أنواع الأسئلة شيوعًا في قسم القراءة في  الأيلتس:

  • صح / خطأ / غير معطى: إذا حددت “صح”، فيجب أن تكون الجملة بأكملها صحيحة. هناك بعض الأسئلة الصعبة التي لا تكون كل التفاصيل فيها صحيحة. قد يكون جزء من الجملة صحيحًا والبعض الآخر خاطئ. في هذه الحالات، ستكون الإجابة “خاطئة”.
  • أسئلة المطابقة: لا تشطب الخيارات التي استخدمتها بالفعل. قد تبدو هذه طريقة سريعة للقيام بالمهمة ولكنها قد تؤدي إلى حدوث أخطاء. بدلاً من ذلك، أعد النظر في جميع الخيارات لكل سؤال. بهذه الطريقة ستتاح لك الفرصة لتصحيح أخطائك من خلال معرفة ما إذا كان خيار كل كلمة مناسبًا بشكل أفضل لسؤال آخر.
  • اكمال الجملة: تأكد من عدم تجاوز الحد الأقصى لعدد الكلمات لكل فجوة.

ويُمكنك الاستعانة بـ IELTS LIZ و IELTS Advantage للتعرف على باقي أنواع الأسئلة بشكل تفصيلي والاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها فيما يتعلق بالاجابة على كل سؤال.

 2. لا تحاول فهم كل كلمة في قسم القراءة

بالتأكيد ستواجه بعض الكلمات غير المعروفة في قسم القراءة في الايلتس، حتى إن كنت من الأشخاص الذين يتمكنون من القراءة بالانجليزية بشكل جيد. لكن لا داعي للقلق فهذا طبيعي تمامًا، حيث لا يهدف قسم القراءة في الأيلتس إلى قياس قدرتك على قراءة النصوص كاملة ومعرفة كل كلمة فيه، بل يهدف بشكل رئيسي إلى اختبار قدرتك على فهم ما قرأته. 

مهمتك هي تحديد الإجابات فقط. تختبر معظم الأسئلة قدرتك على تحديد موقع المعلومات المحددة المعطاة لك ثم فهم الجملة أو الجمل التي تحتوي على تلك المعلومات. وهناك نوعان فقط من الأسئلة التي تتطلب فهمًا أكثر تفصيلًا وهما مطابقة عناوين المقطع بالكامل واختيار عنوان.  بينما تستند جميع الأسئلة الأخرى إلى تحديد المعلومات. 

وإذا واجهتك كلمات لا تفهم في قسم القراءة في الأيلتس، فهناك شيئان يُمكنك القيام بهما، وهما إلقاء نظرة على الكلمات والجمل من حولها للحصول على أدلة عن معناها أو يمكنك المتابعة وتجاهلها. 

3. اقرأ الأسئلة أولاً

اقرأ الأسئلة أولاً

 

يبدأ الكثير من المتقدمين إلى قسم القراءة في الأيلتس بقراءة المقطع على الفور، ويعد هذا في الواقع هو الشيء الخطأ الذي لا يجب أن تقوم به. بل يجب أن تذهب دائمًا إلى الأسئلة أولاً. اقرأ السؤال الأول، وقم بوضع خط تحت الكلمات الرئيسية التي ستساعدك في العثور على الإجابة في النص، وبعد ذلك فقط ابدأ في قراءة المقطع. ثم كرر نفس العملية للسؤال الثاني. 

إذا لم تقرأ الأسئلة أولاً، فلن تكون لديك فكرة عما تبحث عنه في النص. سينتهي بك الأمر إلى إضاعة الكثير من الوقت. تابع القراءة لكي تتعرف في النقطتين القادمتين على كيفية إيجاد الإجابة التي تبحث عنها.

4. القراءة السريعة والمسح skimming and scanning

أهم طريقتين للقراءة عليك استخدامهما هما القراءة السريعة والمسح بالعين. وتعني القراءة السريعة النظر في النص بسرعة كبيرة من أجل الحصول على جوهره. وبعبارة أخرى الوصول إلى الفكرة الأساسية عما يدور حوله. يمكنك القيام بذلك من خلال النظر إلى عنوان المقطع والعناوين الفرعية (إن وجدت) والجمل الأولى والأخيرة من كل فقرة. حيث تعتبر الجملة الأولى من كل فقرة ذات أهمية خاصة لأنها تميل إلى احتواء الفكرة الرئيسية لتلك الفقرة.  

ويعني المسح البحث في النص بسرعة كبيرة عن جزء معين من المعلومات. قد يكون هذا شيئًا مثل الاسم أو التاريخ، أو قد يكون فكرة أو بيانًا، أو رأي شخص ما. ويمكن أيضًا أن تبحث عن الكلمات الرئيسية أو الكلمات ذات المعاني المتشابهة. وعادة ما تأتي هذه الخطوة بعد قراءة الأسئلة، لكي تفهم ما تبحث عنه وسيكون هذا أسهل إذا كنت قد قمت بقراءة النص بشكل سريع أولاً.

لاحظ أنه لا تتطلب القراءة السريعة والمسح قراءة النص كلمة بكلمة، بل قم بقراءة النص في 2 إلى 3 دقائق – ليس أكثر.

5- الكلمات الرئيسية keywords 

الكلمات الرئيسية keywords

يمكن لخطوة المسح أن تساعدك أيضا في العثور على الكلمات والأرقام الرئيسية keywords أسرع. وهي عبارة عن أهم الكلمات التي تعبر عن الأفكار الرئيسية. على سبيل المثال، في نص حول توظيف الشباب، إذا كانت العبارة ‘they do not stay with the same company for very long’  فإن الكلمات الرئيسية هي ‘not stay’, ‘same company’, ‘very long’. سيساعدك القيام بذلك في العثور على الجزء الذي تحتاجه من النص. 

نقطة أخرى مهمة هي أن الكلمات في الأسئلة ليست هي نفسها الكلمات في النص. لذلك ستحتاج إلى إعادة صياغة الأسئلة في رأسك. بعبارة أخرى، فكر في طرق مختلفة لقول نفس الشيء، ويمكنك القيام بذلك من خلال التفكير في المرادفات أو الكلمات ذات المعاني المتشابهة. في مثالنا ،  ‘not stay…..same company’ يمكن أن تكون ‘change jobs’.

لاحظ: أثناء قيامك بعملية المسح وتحديد الكلمات الرئيسية، قم بوضع خط Underline أسفل العبارات الأكثر أهمية. سوف يساعدك في تقليل بعض الوقت عند البحث عن إجابات.

6. الممارسة تجعلك متقن

لن تتحسن ما لم تتدرب بانتظام، حاول التدرب بشكل مستمر على قسم القراءة في الأيلتس. ويمكنك العثور على عدد كبير من الاختبارات التدريب على الإنترنت مجانًا:

أو يمكنك الاستعانة بكُتب اختبار الآيلتس IELTS Cambridge (خاصة النسخ الأحدث لأنها تشمل موضوعات حديثة).  

تذكر أنه يجب عليك استخدام الاختبارات التدريبية الخاصة بقسم القراءة لغرضين:

1- تطوير مهاراتك وممارسة أنواع مختلفة من الأسئلة وتعزيز المفردات الخاصة بك

2- اختبار نفسك في ظل ظروف الاختبار للتحقق من درجاتك ومعرفة ما إذا كنت قد حققت تطورًا أم لا.

اقرأ أيضاً: ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

3 خطوات تزيد من استعدادك لـ قسم القراءة في  الايلتس

1. تحسين سرعة القراءة الخاصة بك

1. تحسين سرعة القراءة الخاصة بك

هناك طريقة واحدة فقط للقيام بذلك، كلما قرأت أكثر كلما أصبحت أفضل وأسرع في القراءة. يجب أن تجري اختبارات تدريبية للعمل على قراءة النصوص والأسئلة. حتى في أوقات فراغك عندما تكون مسترخيًا وتقرأ نصوصًا ممتعة، مثل الروايات والكتب المصورة، حاول القراءة بشكل أسرع قليلاً في كل مرة. قد ترغب أيضًا في تخصيص وقت لنفسك للتحقق مما إذا كنت تحرز تقدمًا في سرعة القراءة لديك.

قد يكون لديك بالفعل مصادر القراءة المفضلة لديك، ولكن من الجيد قراءة النصوص والمقالات التي تشبه إلى حد كبير نصوص اختبار الآيلتس من حيث الطول والتعقيد. قم بقراءة بعض المقالات العلمية أو الاقتصادية والسياسية. ويمكنك الاستعانة بالمصادر التالية:

  •  The Economist: صحيفة أسبوعية تركز على السياسة الدولية والأخبار التجارية والآراء.
  •  New Scientist: مجلة إخبارية أسبوعية عن العلوم والتكنولوجيا. 
  • BBC News Magazine: تحتوي المجلة على مقالات متعمقة حول قضايا الساعة.
  • National Geographic: مجلة رائدة عالميًا في الجغرافيا ورسم الخرائط والاستكشاف.
  • Science Daily: تقدم الجريدة أخبارًا ومقالات علمية عاجلة حول الاحتباس الحراري، والكواكب، والخلايا الجذعية، والتوحد، وتكنولوجيا النانو وغير ذلك الكثير.

2. تطوير المفردات

هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم حصول الطلاب على الدرجة التي يحتاجونها.  إن تعلم المفردات لا يتعلق فقط بتعلم معنى الكلمة، إنه يتعلق بتعلم متى يمكنك استخدام كلمة ما ومتى لا يمكنك استخدامها. ويتعلق الأمر أيضًا بالمترادفات التي يمكن استخدامها مع الكلمات. ولكي تتمكن من تطوير مفرداتك قم بثلاثة أشياء: القراءة والملاحظة والمراجعة.

  • القراءة هي أفضل طريقة لتحسين مفرداتك. حفظ قوائم الكلمات ليس بنفس فعالية رؤية الكلمات في سياقها. عندما ترى كلمة جديدة لا تفهمها، حاول تخمين المعنى من السياق. هذا يعني أنك تحاول تخمين المعنى بناءً على الكلمات والجمل من حوله. يُتوقع منك القيام بذلك في اختبار الآيلتس، لذا من الجيد أن تتدرب الآن.  ولا تنسى أن تتحقق من المعنى أثناء التدريب.
  • بعد ذلك، يجب أن تضع كل كلماتك الجديدة في دفتر مفردات خاص بامتحان IELTS. سجل ليس فقط المعنى ولكن أيضًا أشياء مثل المترادفات والمتضادات والشكل والأمثلة والنطق والصور. ليس عليك تسجيل كل هذه الأشياء؛ فقط تلك التي تناسبك. تعمل جميع أدمغتنا بشكل مختلف، لذا اكتشف ما الذي يساعدك على تذكر المفردات واستخدامها.
  • وأخيرًا، لا فائدة من تسجيل كل هذه المفردات الجديدة إذا لم تقم بمراجعتها. لذلك قم بالاطلاع على المفردات الجديدة بعد أسبوع من الدراسة الأولى، ثم بعد أسبوعين وأخيراً بعد شهر. اختبر نفسك من خلال إخفاءها المعاني أو محاولة التفكير في جملة.

باتباع هذه الخطوات، ستحصل قريبًا على دفتر ملاحظات مليء بالكلمات التي ستذكرها وستكون قادرًا على استخدامها بفعالية في جميع أقسام اختبار الآيلتس.

3. القواعد

 تتطلب أنواع الأسئلة مثل إكمال الملخص وإكمال الجملة أن تكون الجملة صحيحة نحويًا عندما تضع الإجابة. وهذا يعني أن القواعد النحوية يمكن أن تساعدك في تحديد الإجابة الصحيحة. ويمكنك تطوير معرفتك بقواعد اللغة الأنجليزية من خلال القراءة الكثيرة والاستماع للمحادثات ومراجعة القواعد والتطبيق من خلال الكتابة.

 

وأخيرًا، خطط جيد لتدريبك على قسم القراءة في الايلتس، وقضى بعض الوقت في تطوير المفردات والحد من الأخطاء اللغوية حيث أنك تحاسب عليها في الاختبار. وتذكر في يوم الأمتحان أن تكون حريص عند نقل الإجابات إلى كراسة الاجابة Answer Sheet، واقرأ التعليمات بعناية فائقة على سبيل المثال، قد تذكر التعليمات “كتابة كلمتين و / أو رقم”. وحاول تقسيم الـ 60 دقيقة على كل نص، بحيث يحصل كل منهم على 20 دقيقة، وتقسيمها إلى 16-17 دقيقة لقراءة الأسئلة والإجابة عليها و 3-4 دقائق لنقل إجاباتك.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 نصائح للتحضير لاختبار SAT


مقالات ذو علاقة

دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة


الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا

الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا


أفضل 10 مواقع لتعلم اللغة الانجليزية

أفضل 10 مواقع لتعلم اللغة الانجليزية


طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة

طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة


عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

لا غنى عن اختبار الآيلتس IELTS أو التوفل TOEFL في مسعاك سواءاً كنت طالباً يقدم على الدراسة في الخارج، أو خريجاً يبحث عن فرصة عمل بمنظمة دولية، لأنه في كلتا الحالتين، سيتوجب عليك أن تحصل على معدل مناسب في أحد الاختبارين لتثبت أنك مؤهل للتحدث باللغة الإنجليزية بشكل سليم. لكن يظل السؤال: كيف تستعد للاختبار؟ […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا

  “فن العمارة هي المرآة التي تنعكس عليها ثقافات الشعوب ونهضتها وتطورها” فكتور هوجو   ونحنُ محاطون في إبداعات هندسية في كل مكان كدلالات ثابتة على ثقافات وحضارات اندثرت ولم يندثر أثرها بعد. ما زالت تسحرنا إلى هذه اللحظة إبداعات السكان الأولين مُشكلة لغز كبيراً يصعب فك شفراته من الاهرامات والبتراء وسور الصين العظيم وحدائق […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

أفضل 10 مواقع لتعلم اللغة الانجليزية

يقول نيلسون مانديلا “❝ إذا كنت تخاطب شخصا بلغة يفهمها ،معناه أنك تخاطب رأسه.و أما إن كنت تحدثت معه بلغته الاصلية ،هذا يعني أنك ستذهب إلى قلبه.❞ ، فماذا لو أتقنت اللغة الإنجليزية بطلاقة! اللغة الإنجليزية اليوم ليست مجرد إضافة فقط بقدر ما هي ضرورية للحياة العلمية والعملية، فنرى أنه بحسب إحصائيات “Language services in […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

طالبة في الثانوية وتريدين الدراسة في الخارج؟ 7 نصائح هامة

حتماً لديكِ طموح قوي، ففي حين أن أكثر زميلاتك بالثانوية يرغبن في دراسة الجامعة في مصر، تفكرين أنت بالدراسة في الخارج والحصول على درجة البكالوريوس من جامعة مرموقة ترضي شغفك العلمي أو الإبداعي، وتؤهلك للمنافسة بقوة في سوق العمل العالمي فيما بعد، في عالم تزداد تحدياته كل يوم. لا شك أن الدراسة في الخارج، والدراسة […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

في الرابع عشر من فبراير عام ٢٠١٦ تم تفعيل الإنسان الآلي المعروف باسم “صوفيا” والتي تم تطويرها بشركة هانسون للروبوتات المتميزة في تخصص الذكاء الاصطناعي ومقرها في هونج كونج والتي تعمل على تطوير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات.  وقد لاقت صوفيا اهتماما كبيرا حول العالم، وتم استضافتها في العديد من المناسبات بالعديد من الدول حول العالم. […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa