fbpx

دليلك لأفضل المنظمات التطوعية الدولية بجامعتك

إن كنت غير متابع لما يحدث بجامعتك في السنوات القليلة الماضية، فربما لم تسمع عن المنظمات التطوعية مثل Enactus، أو TEDx، أو AIESEC، أو Hult Prize، أو MUN.

لذلك، سنضع بين يديك المعلومات الأساسية عن تلك المنظمات التطوعية حتى تعرف عنها أكثر، وربما تتقدم للاشتراك بها. لكن، ما هي المنظمات التطوعية بالأساس؟

المنظمات التطوعية باختصار هي منظمات غير ربحية، منها ما يعمل ضمن نطاق الجامعات، وذلك النوع منها مصمم لكي يترك أثراً إيجابياً على المجتمع، ولكي يجعل الطالب أكثر انخراطاً في محيطه الجامعي، ولتزوده بالمهارات التي يحتاجها على اختلاف أنواعها، مثل المهارات القيادية والاجتماعية والبحثية ومهارات التواصل وغيرها.

في هذا المقال، نعرض لك أفضل المنظمات التطوعية الدولية في جامعتك، والتي يمكنك الاشتراك بها فوراً ومجاناً، لتبدأ رحلة تعلم من نوع خاص.

1- أقوى المنظمات التطوعية المهتمة بريادة الأعمال.. إيناكتس Enactus

إذا كنت تريد تعلم ريادة الأعمال أو التعرف أكثر عن شكل بيئة العمل التي ستكون جزءاً منها بعد التخرج عن طريق المنظمات التطوعية، فإن إيناكتس Enactus هي المنظمة الأنسب لك.

إيناكتس Enactus هي طفرة في عالم المنظمات التطوعية وأكبر منصة تعليمية تجريبية غير ربحية في العالم، يشارك فيها أكثر من 72,000 طالب من 1,800 جامعة ومؤسسة تعليمية في 35 دولة بينها مصر، وتضم شبكتها الطلاب الجامعيين وكبار رجال الأعمال والأكاديميين المهتمين بريادة الأعمال، ما يجعلها من أقوى المنظمات التطوعية في مصر.

كيف يعمل برنامج إيناكتس Enactus؟

تبدأ دورة إيناكتس Enactus من تكوين الفريق بالجامعة على يد الطلاب والأكاديميين المهتمين بريادة الأعمال، ثم تتولى المنظمة تطوير الفريق بالتدريبات المكثفة والندوات التعريفية التي يحصل عليها الطلاب مجاناً على يد أفضل المتخصصين في المجال.

المنظمات التطوعية الدولية

بعدها، يستخدم الطلاب تلك المعلومات والخبرات التي حصلوا عليها لتحديد احتياجات مجتمعاتهم ومشاكلها بدقة، سواءاً كانت اقتصادية أو اجتماعية أو بيئية، وعمل دراسات ميدانية لإيجاد حلول مبتكرة لها، وتطبيق تلك الحلول في صورة مشاريع ريادية تراعي معايير الاستدامة والفاعلية.

أخيراً، يجتمع الطلاب من جميع أنحاء الجمهورية لعرض مشاريعهم التي عملوا على إنجازها طوال عام كامل في مسابقة وطنية تنظمها إيناكتس Enactus بالتعاون مع أكبر الشركات العالمية في مصر، ويحوز الفريق الفائز بالمركز الأول على فرصة تمثيل مصر في كأس العالم لفرق إيناكتس Enactus World Cup، والذي يتم تنظيمه في أكبر العواصم العالمية كل عام.

إيناكتس Enactus في جامعتك

يستفيد الطالب استفادة ملحوظة على المستوى الاحترافي والأكاديمي من اشتراكه في إيناكتس Enactus، سواءاً باكتساب المهارات القيادية والريادية أو بتحصيل فهم أعمق لعالم الإدارة والأعمال.

توجد إيناكتس Enactus في أكثر من 66 جامعة ومعهد ومؤسسة تعليمية في مصر، يشترك فيها أكثر من 8000 طالب. لذلك، فإنك بنسبة كبيرة ستجد فريقاً لإيناكتس Enactus بجامعتك تستطيع الاشتراك فيه.

اقرأ أيضاً: جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة

2- من المنظمات التطوعية الملهمة.. تيد إكس TEDx

هل تدور بذهنك أفكار ملهمة تريد أن تتعلم كيف تصوغها بطريقة صحيحة لتعرضها على من حولك ويقتنعون بها؟ إذا كانت هذه حالتك، فيمكنك الآن الاشتراك في تيد إكس TEDx وبدء العمل على تلك الأفكار.

تيد إكس TEDx هي مبادرة جماهيرية غير ربحية، ولا ترتبط بسلك الجامعات بالأساس، لكن كثيراً من الجامعات احتضنتها حتى صار لها عديد من الفرق داخلها. أنشئت تيد إكس TEDx لتعطي منبراً إلى الأفكار التي تستحق الانتشار، حيث يستطيع أي صاحب فكرة مبتكرة أو رؤية جديدة أن يعبر عنها بغض النظر عن المجال الذي تنتمي إليه سواءاً كان علمياً أو غيره، ليصل صوته إلى العالم أجمع.

كيف تعمل تيد إكس TEDx؟

تأخذ أنشطة تيد إكس TEDx صورة مؤتمرات مستقلة تلقى فيها خطابات ملهمة أقل من 18 دقيقة، ينظمها المتطوعون، والذين عادة ما يكونون طلاباً بالجامعة، خصوصاً في مصر.

المنظمات التطوعية الدولية

يعمل فريق من المتطوعين/الطلاب طوال عام كامل على الإعداد والتحضير للمؤتمر الخاص بهم، ويوزعون الأدوار على بعضهم ليتولى كل جزء منهم جانباً معيناً من المؤتمر، فمنهم من يهتم باللوجستيات، ومنهم من يعمل بالتسويق، ومنهم من يسعى لجمع المال اللازم لعقد المؤتمر، ومنهم من يعمل بتنظيم الفريق ومتابعته لضمان إتمامه المهام المطلوبة منه، وبالتأكيد فمنهم من يعاون المتحدثين في المؤتمر على إعداد خطاباتهم والتجهيز لها لتظهر بأفضل صورة ممكنة.

تيد إكس TEDx في جامعتك

الاشتراك في تيد إكس TEDx بجامعتك أو مدينتك سيتيح لك تجربة فريدة من نوعها، تستطيع من خلالها العمل في بيئة تملؤك بالأفكار الجديدة والمهارات القيادية والتفكير النقدي، كما تستطيع من خلالها بناء شبكة علاقات مثمرة مع المؤثرين في مجتمعك وذوي الأفكار المبتكرة.

يتم تنظيم ما يزيد على 3000 مؤتمر سنوياً تحت اسم تيد إكس TEDx حول العالم، عادة ما تنظم تلك المؤتمرات في مصر بالجامعات، لكنها قد تكون مرتبطة بالمدينة أيضاً، وفي أحيان كثيرة تكون تلك المؤتمرات متعددة داخل المدينة الواحدة، مثل TEDxSanStefano وTEDxSidiGaber بالإسكندرية. ببحث بسيط، سيمكنك إيجاد أقرب فريق لتيد إكس من حولك وبدء رحلتك معه.

اقرأ أيضاً:  بوابتك للدراسة في الخارج؛ أهم 6 اختبارات للقبول في الجامعات العالمية

3- السفر يناديك.. أيزيك Aiesec

المنظمات التطوعية الدولية

ربما يستهويك السفر إلى الخارج والعمل أو التطوع في بلد أحلامك، أو التعامل مع شباب من ثقافات وجنسيات مختلفة تأتي إلى مصر من جميع أنحاء العالم، حينها ستكون أيزيك AIESEC هي الخيار الأمثل لك.

أيزيك AIESEC هي من أقوى المنظمات التطوعية وأكبر منظمة شبابية غير ربحية في العالم، تسعى لبناء جسور تفاهم وسلام بين شباب من 120 دولة أو أكثر عن طريق إتاحة السفر لهم في تلك الدول ببرامج تطوعية وغير تطوعية.

كيف تعمل أيزيك AIESEC؟

تقدم أيزيك AIESEC مجموعة مكونة من 3 برامج للشباب الذين يودون السفر إلى بلدان من اختيارهم والعمل أو التطوع بها. تتراوح المدة الإجمالية لتلك البرامج بين 6 و78 أسبوعاً، توفر لك فيها المنظمة الإقامة أو المرتب على حسب نوع البرنامج، ويتوجب عليك دفع تذكرة السفر ومصروفاتك أثناء السفر، وهذه البرامج هي:

المنظمات التطوعية الدولية

المتطوع العالمي (Global Volunteer)

إذا كنت بين 18 و24 عاماً، تتيح لك أيزيك AIESEC فرصة التطوع في بلد من اختيارك لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع، توفر لك فيها الإقامة وتجربة العمل بالمنظمات التطوعية في الخارج  تختبر فيها ثقافة البلد المضيف بعمق.

الموهوب العالمي (Global Talent)

توفر أيزيك AIESEC هذا البرنامج لمن هم فوق 19 عاماً ودون 30 عاماً لمدة تتراوح بين 9 أسابيع و78 أسبوعاً إجمالاً، حيث يمكنك العمل والحصول على مرتب شهري في بلد من اختيارك.

المدرس العالمي (Global Teacher)

إذا كانت لديك موهبة التدريس وتبسيط المعلومات باللغة الإنجليزية، وتريد أن تسافر بالخارج كجزء من أكبر المنظمات التطوعية في العالم، فهذا البرنامج هو حتماً لك. تقدم لك أيزيك AIESEC برنامج المدرس العالمي لمدة تتراوح بين 9 أسابيع و78 أسبوعاً إذا كنت بين 19 عاماً و30 عاماً، حيث سيكون بإمكانك التدريس بمدرسة أو مؤسسة تعليمية محلية في البلد المضيف واكتساب مهارات اجتماعية وتعليمية عابرة للثقافات، والحصول على مرتب طوال مدة إقامتك في تلك البلد.

أيزيك AIESEC في جامعتك

إذا عزمت على السفر مع أيزيك AIESEC، فيمكنك بسهولة أن تدخل إلى موقعها الإلكتروني وتبدأ في السير بالإجراءات مباشرة والانضمام إلى 6000 مسافر آخر من مصر، أما إذا كنت غير مستعد للسفر، لكنك تحب أن تلتقي مع شباب من ثقافات مختلفة حول العالم، فالاشتراك بفريق جامعتك أو مدينتك سيلبي لك احتياجك، إذ يوجد ما يقرب من 14 فريقاً تابعاً لأيزيك AIESEC داخل جامعات مصر.

اقرأ أيضاً: خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

4- المنظمة التطوعية الأبرز حالياً.. هالت برايز Hult Prize

إذا كانت لديك فكرة شركة ناشئة يمكنها أن تدر عليك الربح وتترك أثراً إيجابياً في مجتمعك، فهل يكفيك مبلغ 1,000,000$ لتحقيقها؟

برزت هالت برايز Hult Prize في السنوات الأخيرة كمنصة تعليمية غير ربحية، تسعى لجذب الطلاب المهتمين بريادة الأعمال، ومساعدتهم على تطوير أفكارهم لشركات ناشئة يمكنها أن يكون لها تأثير إيجابي على المجتمع من حولهم في السنوات التالية، والأهم من ذلك هو تقديم فرصة إليهم لربح 1,000,000$ كجائزة سنوية لأفضل فكرة شركة ناشئة أنتجتها عقولهم حول العالم.

تعد هالت برايز Hult Prize من المنظمات التطوعية الكبيرة، إذ تدير مجموعة من 3000 فريق جامعي في أكثر من 120 دولة حول العالم، ويتنافس بها أكثر من 2 مليون طالب.

كيف تعمل هالت برايز Hult Prize؟

ينقسم المشتركون في هالت برايز Hult Prize إلى نوعين: طلاب متسابقون وطلاب منظمون.

الطلاب المتسابقون

وهم الطلاب الذين يتاح لهم المنافسة على جائزة هالت برايز Hult Prize بقيمة 1,000,000$، ويتوجب عليك إذا أردت أن تكون من أولئك الطلاب أن تعد فريقاً من 3 طلاب آخرين وتأتوا جميعاً بفكرة شركة ناشئة لها أثر مجتمعي، وأن تجهز لعروض تشرح فيها فكرتك فيما لا يزيد على 6 دقائق.

تبدأ أول مرحلة من المسابقة في جامعتك، وإذا فزت فيها فإنك ستنتقل إلى المرحلة الثانية كي تنافس على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ثم مرحلة الإعداد للنهائيات والتي تستمر لشهرين وتأخذ مكانها في قلعة قديمة ببريطانيا، وأخيراً تنتقل إلى مرحلة المنافسة في المسابقة النهائية الدولية، حيث تتنافس مع طلاب من جميع أنحاء العالم على جائزة هالت برايز Hult Prize المالية.

المنظمات التطوعية الدولية

الطلاب المنظمون

يتركز دور الطلاب المنظمين في العمل على تنظيم المسابقات التي تأخذ مكانها في الجامعة، وتوفير احتياجات المتسابقين وضمان نجاح المسابقة، لذلك فهم جزء أساسي من نجاح منظومة هالت برايز Hult Prize ككل.

هالت برايز Hult Prize في جامعتك

وضعت هالت برايز Hult Prize نفسها كواحدة من المنظمات التطوعية المنتشرة في مصر، إذ تتواجد في أكثر من 60 جامعة ومؤسسة تعليمية، أي أنك بنسبة كبيرة ستجد فريقاً يعمل بجامعتك يمكنك الاشتراك فيه. وسواءاً قررت الاشتراك في هالت برايز Hult Prize كمتسابق أو كمنظم، فإن المهارات القيادية والريادية والخبرة التي ستجنيها من الاشتراك فيها ستؤهلك للخوض في عالم ريادة الأعمال بثقة في المستقبل.

اقرأ أيضاً:  الدراسة في الخارج بعد الثانوية: أفضل 5 تخصصات علمية للمستقبل

5- تعلم الدبلوماسية الدولية من المنظمات التطوعية.. نموذج محاكاة الأمم المتحدة MUN

المنظمات التطوعية الدولية

إذا كنت تطمح إلى أن تكون دبلوماسياً بعد التخرج، أو كنت مهتماً فقط أن تستكشف كيفية عمل المؤسسات الدبلوماسية الكبرى في العالم، فإن الأمم المتحدة وفرت لك واحداً من المنظمات التطوعية القوية، وهو نموذج محاكاة الأمم المتحدة MUN، والذي تستطيع من خلاله أن تختبر بنفسك كيف تدار الأمور بين دول العالم داخل قاعاتها بنيويورك.

بنشأته في العام 1947م، فتح نموذج محاكاة الأمم المتحدة MUN للشباب من جميع أنحاء العالم نافذة على الدبلوماسية والعلاقات الدولية، إذ صار بإمكانهم لأول مرة عبر المنظمات التطوعية أن يناقشوا قضايا دولية كممثلين مفترضين لدول العالم، بل وأن يخوضوا مفاوضات للوصول إلى حلول لها، وكانت لذلك دوراً عظيماً في اهتمام أولئك الطلاب بالدبلوماسية وآليات عملها بديلاً عن الاتجاه إلى العنف والتطرف.

كيف يعمل نموذج محاكاة الأمم المتحدة MUN؟

يجتمع الطلاب بصورة دورية للتعلم عن نظام الأمم المتحدة وكيفية إدارة جلساتها، كما تتاح لهم الفرصة في التدريب على تمثيل وجهات نظر الدول المختلفة تجاه القضايا الدولية الأكثر إلحاحاً، وذلك عن طريق عمل الأبحاث وجمع المعلومات عن مواقف تلك الدول.

المنظمات التطوعية الدولية

عادة ما يقتصر نموذج محاكاة الأمم المتحدة MUN على 3 فعاليات رئيسية للأمم المتحدة من أصل 6 فعاليات، وهي:

الجمعية العامة

وهي الفعالية الرئيسية للأمم المتحدة، حيث يتم فيها صنع السياسة العامة للدول، كما يتم فيها التصويت على القضايا الدولية المتعلقة بالسلام والأمن وانتخاب أعضاء مجلس الأمن.

مجلس الأمن

يتحمل مجلس الأمن المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين. ولدى مجلس الأمن 15 عضواً، وكل عضو لديه صوت واحد. بموجب ميثاق الأمم المتحدة، تلتزم جميع الدول الأعضاء بالامتثال لقرارات المجلس.

مجلس حقوق الإنسان

يتألف مجلس حقوق الإنسان من 47 دولة مسؤولة عن تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها في كافة أنحاء العالم.

نموذج محاكاة الأمم المتحدة MUN في جامعتك

يوجد نموذج محاكاة الأمم المتحدة MUN في العديد من الجامعات والمدارس الثانوية في مصر كواحد من المنظمات التطوعية الكبيرة، وسيمكنك الاشتراك فيه من اكتساب مهارات التحدث أمام جمهور دون خوف، كما سيمكنك من تحسين مهاراتك البحثية بصورة ملحوظة، وسيعطيك فهماً أعمق للدبلوماسية الدولية تستطيع معه أن تكون رأياً دبلوماسياً خاصاً بك.

اقرأ أيضاً: ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

المنظمات التطوعية الدولية

Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

بجانب جوجل، أفضل 10 محركات بحث في العالم

بجانب جوجل، أفضل 10 محركات بحث في العالم


دليلك الشامل لدراسة القانون في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة القانون في أمريكا


أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات

أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات


تجربة قد تغير حياتك: كل ما تود معرفته عن برنامج التبادل الطلابي

تجربة قد تغير حياتك: كل ما تود معرفته عن برنامج التبادل الطلابي


كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

بجانب جوجل، أفضل 10 محركات بحث في العالم

هل تبحث عن محركات بحث غير جوجل؟ حسنًا هل صادفت يوما بيت عنكبوت نسج خيوطه بسقف غرفتك؟ هل جربت أن تدقق فيه قبل إزالته؟ حتما دُهشت لتلك الهندسة الفريدة والدقة المتناهية التي يتمتع بها هذا الكائن الصغير الحجم! عقدة بالمركز تتفرع من خلالها خيوط حريرية رفيعة وفي نفس الوقت متينة ومرنة، تتصل فيما بينها محدثة […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy

دليلك الشامل لدراسة القانون في أمريكا

    “الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة” وليم شكسبير هل شعرت يومًا منذ طفولتك بميولك للدفاع عن أي شيء يستحق؟! ترغب بشدة في أن تكون مؤثرًا في مجتمعك بالإيجاب، وتطمح أن تترك بصمة إيجابية لدى الكثير من الناس؟ هل تمكنت يومًا من وضع قانون بين إثنان بينهما خلاف وشعرت أن كلا […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

أفضل 5 تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغات

تعلم اللغات أصبح ضرورة في هذا الزمان، فمن منا لم تراوده الرغبة في تعلم لغة جديدة؟ سواء لضمان الحصول على فرصة أفضل في العمل، أو السفر لاستكشاف العالم، أو حتى من أجل الدراسة في الخارج. بالطبع خطرت لك هذه الفكرة مهما كان السبب، ومن المحتمل أن بعض الصعوبات قد واجهتك، سواء التكلفة المادية اللازمة لاكتساب […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

تجربة قد تغير حياتك: كل ما تود معرفته عن برنامج التبادل الطلابي

 للسفر سبع فوائد؛ قول مأثور يتردد على الأذن باستمرار، ما بالك إذا قررت أن تخوض تجربتين بدلاً من تجربة واحدة: السفر والدراسة معاً. حتماً سوف تجني كم هائل من الفوائد وراء هاتين التجربتين. برنامج التبادل الثقافي الطلابي قادر على منحك فرصة السفر بغرض الدراسة بالخارج، عن طريق مخاطبة الجهة التعليمية المراد الدراسة فيها خلال مدة […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

الدراسة في الخارج حلم للكثيرين جاء تفشي فيروس كورونا بمثابة ضربة قوية له، إذ أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى عالمي وتطبيق كثير من الدول لحظر سفر منها وإليها مع كل دول العالم، أصبح من الصعوبة بمكان للطلاب السفر للدراسة في الخارج من أجل استكمال دراستهم في البلد التي يحلمون بها. سيما أن الدراسة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied