7 من أفضل تخصصات الهندسة التي ستجعلك غنيًا

لطالما كانت الهندسة من التخصصات التي تبرز في قائمة الأكثر سخاء من حيث الرواتب التي يحصل عليها المهندسون، على الأقل في البلاد المتقدمة،ولذلك يلاحظ وجود هجرة كبيرة من المهندسين إلى هذه البلاد نظرًا لارتفاع الرواتب فيها وتوافرها على فرص عمل حقيقة لهم. إذن إليك 7 تخصصات هندسية ستجعلك غني ماديًا ومعرفيًا كذلك. 

1.. تخصص هندسة البترول.. حيث الذهب أسود

صورة تدل على هندسة البترول

بعد ليالي من العمل و الحسابات المعقدة التي أتقنتها في دراستك الجامعية,  تتجه لحديقة لعبك المميزة, فأنت تلهو من أجل جني المال, تنتظر أنت و أصدقائك أول نقط الغيث التي تتلون باللون الأسود, القادمة من الأرض عكس المعتادة التي تأتي من السماء. و حين تصل للسطح, ترتسم على محياك و محيى أصدقائك ابتسامة الانتصار, فقد حققت ما درست هندسة البترول من أجله. 

هندسة البترول هي تخصص هندسي مختص بتطوير طرق البحث و التنقيب عن الزيت الخام والغاز الطبيعي عميقا تحت الأرض. كما أن الطالب في هذا المجال يدرس موادًا متعلقة بالتنقيب و الجيولوجيا و الطوبولوجيا و علوم الحاسوب و أخرى كالرياضيات والكيمياء. 

تتميز هندسة البترول في كونها من أكثر التخصصات درًا للمال, في أمريكا تقدر الأجرة السنوية ب 130000 دولار, و في الشرق الأوسط بين 72000 دولار سنويا و 124000 دولار سنويًا. لكنها من التخصصات التي تستلزم العمل بعيدًا عن الأهل و الأحباب في منصة تنقيب في المحيط أو في صحراء بعيدة.

اقرأ أيضًا: التخصص الجامعي, دليلك لتخصصات البكالوريوس

2.. تخصص الهندسة النووية و هومر سيمبسون

معامل نووية

هل تخيلت يوما أن تعيش داخل رسوم متحركة؟ أن تكون البطل؟ لربما يصبح حلمك حقيقة, فأنت الآن داخل سيمبسون (the simpsons). أنت هو الأب الذي يعمل في مصنع نووي. ليس عملًا مثيرًا للاهتمام, و حلمك الذي تحقق يتسم بالسخرية, أليس كذلك؟ لكنه عمل ضروري و لأنه ضروري و محفوف بالمخاطر فهو ممل, فنحن لا نريد أن تتكرر كارثة تشيرنوبل أخرى. 

يتخصص المهندس النووي, في تصميم و تطوير واستعمال أنظمة الطاقة النووية. مما يمكنه من العمل في مصانع الطاقة النووية, و تدبيرها و كذلك فهو قادر على العمل في المراكز البحثية المتخصصة, كمركز سيرن في سويسرا. كما أن بعضهم يتجه للعمل في المجال الطبي, حيث أن بعض الآلات الطبية التي تعالج بالأشعة تحتاج مهندسين نوويين لتطويرها. 

تشهد الهندسة النووية تراجعا بما مقداره 13% في الطلب عليها. لكنها, إن وجدت عملًا, ستدر عليك ما مقداره 11600 دولار سنويا. 

اقرأ أيضًا: أهم 8 معايير تساعدك لاختيار التخصص الجامعي المناسب

3.. تخصص هندسة الكيمياء.. جذور في كل مكان

 مختبر مهندس كيميائي

تعرف ماري كوري بأنها ترتدي دائمًا فستانًا أسود. و يعرف عن جابر بن حيان أنه أول من أدخل التجربة العلمية للكيمياء مما جعله يلقب بأبي الكيمياء. لكنك سوف ترتدي الأبيض و لما لا تكنى الكيميائي العربي الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء في يوم من الأيام. 

يهتم تخصص الكيمياء الحديثة, بتحويل المواد الأولية إلى مواد ذات منفعة كالأدوية و الملابس و الأطعمة. و كذا تطوير تقنيات أو اختراع أخرى من أجل تسهيل عمليات التحويل و جعلها أكثر مردودية, كما أن للهندسة الكيميائية شقًا يهتم بحماية البيئة والحفاظ على صحة المستهلكين. 

تعد الهندسة الكيميائية تخصصا كونيًا, لكون جدوره منغرسة في شتى مناحي الحياة و التخصصات. و لهذا فالمهندس الكيميائي يتقاضى ما معدله 108000 دولار سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية. 

اقرأ أيضًا: أسهل 5 دول الهجرة بعد الدراسة في الخارج

4.. تخصص هندسة الحاسوب.. المسؤولة عن قرائتك لهذا المقال

مهندسة حاسوب

إن كنت شغوفًا بالحاسوب و الالكترونيات فأنت محظوظ, لأن بإمكانك أن تحول شغفك ذا البعد المجرد, إلى شيء ملموس يذهب الجوع في بطنك. فكما حول بيل غيتس نفس الشغف إلى مصدر ثروته, كذلك بإمكانك أنت. فماذا تنتظر؟ 

هندسة الحاسوب هي تخصص يجمع بين هندسة الالكترونيات الدقيقة و علوم الحاسوب,  من أجل صنع و تطوير البرمجيات و كذلك الأجهزة من حواسيب و أجهزة نقالة إلى شاشات التلفاز الذكية و حتى الثلاجات.

يتقاضى مهندس الحاسوب في أمريكا ما يقدر ب 102000 دولار سنويًا أي بزيادة تقدر ب 67% عن متوسط الأجور في بلاد البيت الأبيض.  

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

5.. أنر العالم بدراسة تخصص الهندسة الكهربائية

صورة تدل على الهندسة الكهربائية

يقول واحد من أهم المهندسين الكهربائيين في التاريخ نيكولا تيسلا: “المال لا يمثل أي قيمة وهذه القيمة التي يتمتع بها أعطاها له الإنسان.. وقد استثمرت كل ما عندي من المال في التجارب التي قمت بها لاكتشافات جديدة تمكن البشر من العيش براحة أكثر “. تعد الهندسة الكهربائية تخصصًا حديثًا نسبيًا, فهو يعود إلى بدايات القرن 19, و يتميز بشموليته لكل مايشتغل أو ينتج الطاقة الكهربائية من مصانع الطاقة الهائلة, إلى الإلكترونيات الصغيرة, مما يجعل من الهندسة الكهربائية هندسة تمكن البشر من العيش في راحة كبيرة. 

يقوم مهندس الكهرباء بابتكار او تطوير المحركات الكهربائية و أجهزة الرادار و جل الآلات التي تشتغل بالكهرباء عمومًا كما يقوم بالسهر على قيام أنظمة الطاقة بعملها دون أي أخطاء و معالجة هذه الأخيرة حين حدوثها. 

يتقاضى المهندس الكهربائي ما مقداره 105000 دولار سنويًا في أمريكا. و ما يقارب 50000 يورو سنويا في ألمانيا. فلما لا تنير عالمنا الصغير بدراستك للهندسة الكهربائية؟

اقرأ أيضًا: الاختبارات والدورات القصيرة بعد الثانوية: دليلك لاختيار التخصص الجامعي

6.. تعرف على تخصص هندسة الفضاء

مركبة في الفضاء

لاشك أنك شاهدت توني ستارك و هو يصنع بدلة ايرون مان القادرة على الطيران. فهل تود أن تصنع واحدةً مثلها؟ هل تود أن تغزو الفضاء ربما؟ أن تصنع المكوك الفضائي القادم الذي يقود البشرية نحو استيطان عوالم لا يمكن تخيلها؟ إن كان الجواب على واحد من هذه الأسئلة بنعم, دراسة هندسة الفضاء هي سبيلك لتحقيق ذلك.

تهتم هندسة الفضاء بصناعة المركبات التي تشتغل في بيئة لا تتوفر على غلاف جوي أي الفضاء. إن كنت تود معرفة المزيد عن هندسة الفضاء والطيران فلا تتردد في قراءة: كل ما تريد معرفته عن تخصص هندسة الطيران والفضاء

و ماديا فإن مهندسي الفضاء في أمريكا يتقاضون ما مقداره 118000 دولار سنويًا. 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص علم الفلك

7.. تخصص هندسة البيانات الضخمة, أبطال الديجيتال الحقيقيون 

صورة تدل على هندسة البيانات الضخمة

في عالم الأرقام, حيث تختلط البيانات بالخيال و المنطق, هناك أبطال. لا, ليس أبطال الديجيتال. بل أشخاص متلك, يعشقون الأرقام و يحبون البحث عن أنماط وحلول للمشاكل بين وديان البيانات. 

تعرف هندسة البيانات حسب موقع analyticsindiamag.org بتطوير واختبار والحفاظ على حلول مشاكل البيانات الضخمة, و ببساطة هندسة البيانات هي إيجاد حلول لمشكل ما باستعمال برمجيات تحلل بيانات ضخمة عن تلك المشاكل. كما أنه لا يوجد مهندس بيانات في العالم لا يتقن لغة برمجية واحدة على الأقل. 

تعد مهنة مهندس البيانات الملك فيما يتعلق بالعائد المادي بمتوسط أجور يفوق 130000 دولار سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية. 

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة


zakaria bychlifen Picture: Author of this article

zakaria bychlifen

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الاختبارات والدورات القصيرة بعد الثانوية؛ دليلك لاختيار التخصص الجامعي

الاختبارات والدورات القصيرة بعد الثانوية؛ دليلك لاختيار التخصص الجامعي


لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟


جامعة ميونيخ التقنية (TUM): دليلك لأفضل جامعة مجانية في أوروبا

جامعة ميونيخ التقنية (TUM): دليلك لأفضل جامعة مجانية في أوروبا


دراسة التمريض في الخارج.. أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة

دراسة التمريض في الخارج.. أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة


الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الاختبارات والدورات القصيرة بعد الثانوية؛ دليلك لاختيار التخصص الجامعي

خلال المرحلة الثانوية؛ ينشغل الطلاب بالتفكير في التخصص الجامعي الذي سيقومون بدراسته. كما أن العديد من الطلاب قد يواجهون بعض المشاكل أثناء هذه الخطوة. ومن هنا سنُخصص هذا المقال للحديث عن أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها والتي تساعدك على تحديد مجال الدراسة الأنسب بالنسبة إليك. فما هي أفضل الخطوات التي تقودك لعملية اختيار التخصص الجامعي […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

إذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية؛ فلا شك أن التفكير في التخصص الجامعي يشغل بالك من حين لآخر. ولا تعود أسباب هذا الانشغال لسنوات الدراسة التي ستقضيها فحسب؛ إذ أن هذا المجال الذي ستختار دراسته سيؤثر على مسار حياتك بأكملها، وبالتالي يبدو قراراً صعباً بعض الشيء، ويلزمه الكثير من التفكير. ولكن لا داعي للقلق بشأن […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

جامعة ميونيخ التقنية (TUM): دليلك لأفضل جامعة مجانية في أوروبا

تعد جامعة ميونيخ التقنية (TUM) أفضل جامعة في ألمانيا، كما تأتي في المرتبة رقم 50 على مستوى جامعات العالم حسب QS World University Rankings 2021، لذلك فهي أفضل الخيارات أمامك إذا قررت الدراسة في أوروبا مجاناً. تم إنشاء الجامعة سنة 1868م في ميونيخ بأمر من الملك لودفيج الثاني لتختص بالهندسة والطب والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية والتطبيقية […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

دراسة التمريض في الخارج.. أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة

يعرف معظمنا مدى أهمية الممرضات والممرضين في مجال الرعاية الصحية الحديث. ووفق استطلاع رأي يعتبر الأمريكيون مهنة التمريض هي المهنة الأكثر صدقًا وموثوقية وسليمة من الناحية الأخلاقية في الولايات المتحدة اليوم. لا عجب في الأمر، ففرق التمريض هم متخصصون في مجالهم، وداعمون ومستعدون دائمًا لتقديم يد المساعدة. إنهم يعملون بجد في الجهود المبذولة لتحسين صحة […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

أستراليا التي تُعد ثالث أفضل وجهة في العالم للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الخارج، وتُرحب بهم خلال جميع المراحل الدراسية، ما رأيك لو أصبحت وجهتك القادمة لمتابعة دراستك بعد بعد انتهاء المرحلة الثانوية؟ دعنا لا نتسرع في الإجابة عن هذا السؤال، سنحاول في هذا المقال الحديث عن مميزات الدراسة في أستراليا، التي تجعل منها […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar