الاختبارات والدورات القصيرة بعد الثانوية؛ دليلك لاختيار التخصص الجامعي

خلال المرحلة الثانوية؛ ينشغل الطلاب بالتفكير في التخصص الجامعي الذي سيقومون بدراسته. كما أن العديد من الطلاب قد يواجهون بعض المشاكل أثناء هذه الخطوة.

ومن هنا سنُخصص هذا المقال للحديث عن أهم الخطوات التي يمكنك اتباعها والتي تساعدك على تحديد مجال الدراسة الأنسب بالنسبة إليك. فما هي أفضل الخطوات التي تقودك لعملية اختيار التخصص الجامعي المناسب بعد الثانوية؟

1- الاختبارات.. خطوة لابد منها عند اختيار التخصص الجامعي بعد الثانوية

هناك العديد من الاختبارات التي تساعدك على معرفة التخصص الجامعي الأنسب لمهاراتك الشخصية، فانطلاقاً من إجاباتك المختلفة على بعض الأسئلة يتم تحديد التخصصات الدراسية التي يمكنك دراستها بعد الثانوية. 

ولا تتوقف أهمية هذه الاختبارات عند تحديد التخصص الجامعي بعد المرحلة الثانوية فقط، وإنما قد تساعدك على اكتشاف بعض صفاتك الشخصية والنفسية، وهذه الميزة تدفعك لاختيار الوظيفة التي تتناسب مع طبيعتك الخاصة، أو التي قد تتمكن من التكيف مع ظروفها.

وفيما يلي نتعرف على أشهر هذه الاختبارات:

1- Holland Code Career Test

يعتبر هذا الاختبار المهني المجاني من أهم الاختبارات المتخصصة في تحديد أكثر الوظائف التي تناسب اهتماماتك ومواهبك وكفاءتك. فمن خلال التركيز على 6 مجالات وظيفية رئيسة يساعدك هذا الاختبار على التخطيط لحياتك المهنية بشكل أفضل، والتي يمكنك دراسة إحداها بعد المرحلة الثانوية.

2- 16 Personalities

يركز هذا الاختبار على الصفات النفسية، انطلاقاً من اختلاف أنواع الشخصيات وتأثيرها على حياتنا بناءً على التوزيع الجغرافي والمواقف الاجتماعية والعلاقات…، وبالتالي يمنحك تصور شامل عن التخصص الأنسب لشخصيتك وقدراتك النفسية. ويتوفر هذا الاختبار بأكثر من 37 لغة حول العالم، مما يتيح لك إجرائه باللغة التي تفضلها.

لا تتوقف اختبارات تحديد المجال الدراسي المناسب هنا، وإنما بإمكانك إجراء العديد من الاختبارات الأخرى، فعلى سبيل المثال نجد College Major Quiz by Innate الذي يقترح عليك أكثر التخصصات والوظائف التي تناسب مهاراتك وقدراتك. واختبار جامعة Goshen College العريقة الذي يمكنك الوصول إليه من هنا.

اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

2- البرامج الدراسية المصغرة.. حدد مستقبلك بعد الثانوية

لطلاب الثانوية تساعدهم البرامج المصغرة لتحديد التخصص الجامعي المناسب

إذا أردت التعرف بشكل مبدئي على المجال الدراسي الذي تنوي التخصص فيه؛ فإن البرامج الدراسية المصغرة قد تكون الاختيار الأمثل لتكوين فكرة مُبسطة توضح لك أبعاد هذا التخصص.

عادةً ما تتكون هذه البرامج من دورات تدريبية متخصصة تُقدمها الجامعات والكُليات المُعتمدة، بهدف مساعدة مختلف الطلاب على تطوير معرفتهم الأكاديمية في فترة زمنية قصيرة. تُقدم هذه البرامج عبر الإنترنت، مما يُسهل من إمكانية الاستفادة منها في أي وقت.

ولا داعي للقلق فيما يخص جودة هذه الدورات التدريبية؛ إذ أنها تُعَد وتقدم باحترافية عالية، ويُشرف عليها أساتذة جامعيون متخصصون، مما يعني أنك ستتعامل مع محتوى علمي رصين ومناسب لمعرفتك الأولية بهذا التخصص الجامعي، وبالتالي تتمكن من تحديد طريقك بعد الثانوية بناء على معرفة أولية.

 

ما فائدة الدورات الدراسية المُصغرة؟

يبدو هذا تساؤلاً في غاية الأهمية، فما الذي قد يدفعك لدراسة هذه الدورات؟ أو ما الذي يجعلها مختلفة عن أي مصدر آخر يخص التخصص الجامعي الذي اخترته لإكمال دراستك بعد المرحلة الثانوية؟ فيما يلي سنعرض لك بعض المميزات الهامة التي تدفعك للمشاركة في مثل هذه الدورات.

 حيث تتميز الدورات الدراسية المصغرة بكونها منخفضة التكاليف، حيث تكون تكاليفها رمزية او مجانية في أحيان كثيرة. ونظراً لتوفر هذه الدورات على الإنترنت، بالتالي يمكنك الوصول إليها والاستفادة منها في أي وقت وفي أي مكان. كما أن المدة الزمنية لهذه الدورات تكون قصيرة حيث تتراوح بين أسبوع و4 أسابيع، مما يجعلها مناسبة للتعرف على المجال الذي تنوي دراسته في مدة زمنية قصيرة ومحددة. ولا تنس أن هذه الدورات يتم تقديمها من أفضل الجامعات حول العالم، ويشرف عليها نخبة من المتخصصين. 

وبالنظر إلى هذه المميزات، نجد أن البرامج الدراسية المصغرة فرصة مميزة للتعرف على العديد من التخصصات والمجالات الدراسية، وبالتالي تتمكن من تحديد التخصص الذي تنوي دراسته بعد المرحلة الثانوية.

 اقرأ أيضاً: الدراسة في سنغافورة.. كل ما تريد معرفته

مجالات يمكنك التعرف عليها عبر الدورات الدراسية المُصغرة

بعد أن تعرفنا على الدورات الدراسية المُصغرة ومميزاتها، سنحاول الآن الوقوف على أهم المجالات التي تتوفر فيها هذه الدورات، والتي نذكر منها على سبيل المثال:

1- الدورات المصغرة في إدارة الأعمال

2- الدورات المصغرة في علوم الحاسب

3-  الدورات المصغرة في علوم البيانات

4-  الدورات المصغرة في مجال التعليم

5-  الدورات المصغرة في التسويق

6- الدورات المصغرة في مجال الصحة

بطبيعة الحال لن تنتهي القائمة عند هذا الحد، ويمكنك الاطلاع أكثر على مختلف الدورات الدراسية المصغرة من هنا، والتي ستؤثر دون شك على قرارك فيما يخص دراستك الجامعية بعد الثانوية، وستمنحك فرصة للتعرف عن قرب بمجالات اهتمامك المختلفة، مما يؤثر على اختيار التخصص الجامعي المناسب لك.

بناءً على ما سبق وقدمنا خلال هذا المقال، أصبح بإمكانك الآن التفكير بشكل واع فيما يخص مجالات اهتمامك، أيها يجب التخلي عنه قبل فوات الأوان، وأيها يستحق التطوير والمثابرة ليكون تخصصك المستقبلي في الجامعة بعد انتهاء المرحلة الثانوية.

 اقرأ أيضاً: الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

 

3- ارفع سقف طموحك

بعد الثانوية اختر التخصص الجامي المناسب

تذكر أن اختيار التخصص الدراسي لن يكون نهائياً أو حتمياً، حيث يمكنك أن تقوم بتغيير مجال دراستك الجامعية لاحقاً في حال تبين لك عدم مناسبته لمهاراتك الشخصية أو العلمية.

الأمر الأهم هو أن تختبر مهاراتك في العديد من المجالات والتخصصات حتى تتمكن بالفعل من تحديد أكثر هذه المجالات تناسباً مع إمكانياتك الخاصة. 

بالإضافة إلى رحلة التعلم لن تتوقف بمجرد التخرج من الجامعة، وإنما ستحتاج إلى الممارسة المستمرة سواء أثناء الدراسة من خلال التداريب المهنية المختلفة التي تضعك في إطار سوق العمل الخاص بتخصصك، وبالتالي تتعرف أكثر على هذا التخصص ولكن من خلال الممارسة العملية، وهو ما سيكون له بالغ الأثر على مهاراتك وخبراتك في مجال دراستك.

وبعد التخرج من الجامعة، والدخول الفعلي لسوق العمل، سيبقى أمامك فرصة مفتوحة لمواصلة التعلم والتعرف على كل ما هو جديد ومتطور.

اقرأ أيضاً: دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا


دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا


دراسة الطب في بريطانيا.. إليك الدليل خطوة بخطوة

دراسة الطب في بريطانيا.. إليك الدليل خطوة بخطوة


لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل


طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد 2021

طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد 2021


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

سمعت بالتأكيد عن مهارات القيادة يومًا ما، يقول جون ف كينيدي (John F. Kennedy): “القيادة والتعلم أمران متلازمان لبعضهما البعض”. أتعلم ما القاسم المشترك بينك و بين جون ف كينيدي (John F. Kennedy)؟ هو أن كلاكما يحب التعلم و يريد أن يصبح يوما ما قائدًا عظيمًا. في هذا المقال ستتعلم لماذا مهارات القيادة مهمة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

إن قلت لك التلال، الأضواء، المشاهير، و السيارات الفارهة فلا شك أن هوليوود أول ما يخطر على بالك. فالكل على علم بعاصمة صناعة السينما العالمية و بأعمالها الخالدة في عالم السينما.  فهل تستهويك الأفلام؟ هل تريد دراسة الأفلام في الولايات المتحدة الأمريكية؟ إن كان جوابك نعم، و على غرار قول بطل فيلم سكارفيس (Scarface)، “قل […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دراسة الطب في بريطانيا.. إليك الدليل خطوة بخطوة

    هل تود أن تقوم بدراسة الطب في أفضل الأماكن حول العالم؟ إذا كنت تطمح في ذلك فهنا بريطانيا، التي تتميز بأفضل جامعات الطب، من حيث جودة التعليم والتدريس. وإذا كنت تود أن تبدأ رحلة جديدة شيقة تضيف لك المزيد من الخبرات الحياتية، فبالطبع سفرك في حد ذاته لتلقي العلم، سيكون سببًا رئيسيًا لإعطائك […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

بعد أن تعرفنا على معايير وخطوات اختيار التخصص الجامعي المناسب لقدراتك ومهاراتك بعد انتهاء دراستك الثانوية، سنخصص هذا الدرس للحديث عن المجالات التي تُصنف كأكثر التخصصات الواعدة، أو التي يتم اعتبارها وظائف المستقبل.  وبالتالي يمكنك أخذها في عين الاعتبار عند تفكيرك في المجال الذي تنوي دراسته خلال المرحلة الجامعية. 1- علم البيانات.. ادرس تخصص المستقبل […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد 2021

طريقة فعالة لتعلم اللغة الإنجليزية عن بُعد العالم من حولنا يدور بسرعة، وتوجد الكثير من الفرص المهنية والعلمي، وفي المقابل نعاني من قلة الكفاءة المُتمكنه من أدواتها. الجميع يتطلع إلى فرص عمل، دراسة أو سفر، وكلًا منا لديه هدف في حياة أفضل يصبو إليها. الشروع في تعلم لغة جديدة  و إكتساب مهارة مُميزه ليس بالأمر […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team