الدراسة في أوكرانيا.. فرصتك الذهبية لدراسة الطب

غالباً ما تتطلب دراسة الطب في الخارج العديد من الشروط والإمكانيات، ولكن ماذا إن أخبرتك أنه بإمكانك الآن تحقيق حلمك والتخصص في المجال الطبي، دون الحاجة إلى استيفاء العديد من المتطلبات والشروط وبتكلفة مادية مناسبة؟ قد يبدو هذا خيالياً، ولكن الدراسة في أوكرانيا ستحقق لك هذه المعادلة التي نادراً ما تتحقق.

أوكرانيا الواقعة في أوروبا الشرقية، على حدود روسيا من الشرق، وبولندا وسلوفاكيا والمجر، ورومانيا من الغرب والجنوب، تبدو موقعاً مثالياً لاكتشاف العديد من حضارات العالم وثقافاته، بالإضافة طبعاً إلى كونها وجهة مناسبة للدراسة في الخارج.

وفي هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن مميزات الدراسة في أوكرانيا بشكل عام ودراسة الطب على وجه الخصوص، بالإضافة إلى تكاليف المعيشة اللازمة وتكاليف دراسة الطب، كما سنقدم لك قائمة بأفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها من أجل دراسة الطب في أوكرانيا.

 

الدراسة في أوكرانيا.. وجهتك المثالية للدراسة بأقل التكاليف

بعض التماثيل الموجودة في أوكرانيا والتي يمكن أن يتعرف عليها الطالب أثناء الدراسة في أوكرانيا

1- تكاليف المعيشة

من بين أهم المميزات التي تتمتع بها أوكرانيا، والتي تجعل الدراسة في أوكرانيا أفضل اختيار، هي انخفاض التكاليف، حيث تتراوح تكاليف المعيشة الشهرية في أوكرانيا بين 150 و200 دولار شهريًا. وهو ما يجعلك تحتاج إلى ما يقارب 2500 دولار سنوياً للحياة في أوكرانيا، يبدو هذا رقماً خيالياً بالنسبة للمعيشة السنوية، وهو ما يُميز أوكرانيا عن باقي الدول الأوروبية الأخرى، حيث تعتبر تكاليف المعيشة فيها منخفضة للغاية.

ولا ينبغي إغفال التكاليف المنخفضة للسكن في أوكرانيا، حيث يتراوح إيجار السكن المشترك ما بين 300 و600 دولار أمريكي سنويًا وهو ما يُعد مبلغاً رمزياً جداً، خصوصاً إذا تمت مقارنته بتكاليف السكن في العديد من الدول الأوروبية.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

2- تكاليف الدراسة في أوكرانيا

بالإضافة إلى تكاليف المعيشة المنخفضة؛ فإن تكاليف الدراسة في أوكرانيا تتراوح بين 1200 و5000 دولار كحد أقصى، وتختلف باختلاف الجامعة ومجال الدراسة واللغة المختارة سواء كانت الإنجليزية أو الأوكرانية أو الروسية.

وما دمنا نحاول التركيز على دراسة الطب في أوكرانيا؛ فإن الالتحاق بكلية الطب أو طب الأسنان قد تُكلفك من 4000 إلى 5000 دولار على الأكثر لكل عام دراسي.

اقرأ أيضاً: ما هو التمويل الجماعي؟ واستخدامه للدراسة في الخارج

3- الدراسة في أوكرانيا.. لا داعي لامتحانات القبول

من أكبر مميزات الدراسة في أوكرانيا، هي سهولة ومرونة عملية الالتحاق بالجامعات. فعلى عكس مختلف الجامعات في الخارج، تتغاضى الجامعات الأوكرانية عن العديد من الاختبارات. فلا وجود لاختبارات القبول، ولا داعي لأي اختبارات لإثبات إتقانك للغة الإنجليزية سواء IELTS أو TOEFL. كل ما تحتاجه هو شهادة الثانوية العامة فقط ليكون بإمكانك المنافسة على مقعد دراسي في الجامعة الأوكرانية.

وبالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة، وبيان الدرجات، ستحتاج إلى بعض الوثائق الخاصة بإثبات الشخصية مثل نسخة من جواز السفر، ونسخة من شهادة الميلاد، ومعلومات للاتصال مثل عنوانك الشخصي، وبريدك الإلكتروني، وهاتفك النقال…، وهي ما تبدو معلومات وإجراءات روتينية جداً ولا يلزمها أي مجهود لإعدادها. مما يؤكد على مدى سهولة ومرونة عملية التقديم والدراسة في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً: خلال الجامعة: نم كثيراً، و6 نصائح أخرى لتتفوق في دراستك

4- الدراسة في أوكرانيا.. فرصتك لاكتشاف العالم

الدراسة في أوكرانيا فرصة لاكتشاف العالم والتعرف على الثقافات المختلفة

تتميز أوكرانيا بتكوينها العرقي المتعدد، حيث تعتبر موطناً لأكثر من 110 مجموعة عرقية، تعتبر الأوكرانية هي الفئة الأكبر بما يُقارب 73%، يليها الروس، واليهود، والبيلاروسيين، والمولدوفيون، والبلغار، والبولنديون والهنغاريون. مما يعني أنك ستخوض تجربة لا مثيل لها، ستمنحك فرصة التعرف على العديد من الثقافات التي تختلف كلياً عن ثقافتك الأم.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الموقع الجغرافي لأوكرانيا يتوسط العديد من الدول الأوروبية ذات الحضارة المميزة والفريدة، مما يمنحك فرصة للسفر بسهولة واكتشاف العديد من المناطق والأماكن التاريخية العريقة، بالإضافة إلى الاستمتاع بالطبيعة الخاصة بدول أوروبا الشرقية.

مما يجعل من الدراسة في أوكرانيا أكبر من مجرد رحلة تعليمية تخص دراستك الجامعية؛ وإنما ستكون فرصة مميزة لاكتشاف العالم وحضاراته المختلفة من مكان واحد، وفي الوقت نفسه الذي تتلقى فيه تعليمك، مما يمنحك تجربة استثنائية بكل المقاييس.

اقرأ أيضاً: أفضل 5 نصائح لتعلم لغة مجتمعك الجديد

وانطلاقاً من هذه المميزات، سننتقل سننتقل للحديث عن أفضل الجامعات لدراسة الطب في أوكرانيا.

دراسة الطب في أوكرانيا.. أهم الجامعات

1- جامعة بوغوموليتس الطبية الوطنية (BOGOMOLETS NATIONAL MEDICAL UNIVERSITY) 

مدينة كييف في أوكرانيا، حيث يتوجه الطلاب من أجل الدراسة في أوكرانيا

جامعة بوغوموليتس الطبية الوطنية هي مؤسسة حكومية تقع بمدينة كييف تم تأسيسها عام 1841، وتُعرف اختصاراً ب BNMU. وهي مؤسسة جامعية معترف بها رسميًا من قبل وزارة الصحة في أوكرانيا، وتستقبل الجامعة قرابة 10 آلاف طالب سنوياً. تتكون الجامعة من ثلاث كليات وسبعة معاهد رئيسة، وتقدم برامج دراسية متخصصة في الطب وطب الأسنان والصيدلة.

وتقدم الجامعة العديد من الدرجات العلمية المعترف بها رسميًا مثل درجات ما قبل البكالوريوس، التي تشمل الدبلومات أو الزمالة أو التأسيس، ودرجات البكالوريوس، ودرجات الماجستير، ودرجات الدكتوراه في العديد من مجالات الدراسة.

تتبع جامعة BNMU الأوكرانية سياسة قبول انتقائية للغاية، تستند على امتحانات القبول والسجل الأكاديمي السابق للطلاب ودرجاتهم. ويتراوح معدل القبول ما بين 60 إلى 70%، مما يجعل مؤسسة التعليم العالي الأوكرانية هذه مؤسسة انتقائية إلى حد ما. 

وتنفتح الجامعة على الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم. وتقدم لهم العديد من التسهيلات والخدمات الأكاديمية وغير الأكاديمية بما في ذلك الاستفادة من مرافق الجامعة المختلفة وكافة الخدمات الإدارية التي يتم تقديمها.

اقرأ أيضاً: نصائح مجربة.. كيف تقنع أهلك بالسفر للدراسة في الخارج؟

2- جامعة خاركوف الطبية الوطنية (KHARKIV NATIONAL MEDICAL UNIVERSITY)

جامعة خاركوف الطبية في أوكرانيا حيث يتوجه الطلاب من أجل الدراسة في أوكرانيا

جامعة خاركوف الطبية الوطنية، والتي تُعرف اختصاراً ب KNMU، هي واحدة من أقدم مؤسسات التعليم العالي في أوكرانيا. حيث تأسست عام 1805 باسم كلية الطب بجامعة خاركوف.

وتعتمد الجامعة على مجموعة من المبادئ التي تضمن لك الحصول على تجربة تعليمية متكاملة، حيث تتبع معايير الاتحاد الأوروبي للجودة الدراسة. وتعتمد على كثافة منخفضة للفصول الدراسية، مما يضمن لكل طالب الحصول على القدر الكافي من تلقي المواد الدراسية، بما يسمح له بالتواصل والتفاعل مع الأساتذة. 

كما تعتمد الجامعة على أحدث الأنظمة الطبية التي تشتغل بها المستشفيات، مما يمنح للطالب تجربة متكاملة تؤهله لممارسة مهنته بشكل كفء. تتبع الجامعة وزارة الصحة الأوكرانية، ومعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، ومن قبل معظم المجالس الطبية في جميع أنحاء العالم.

 

3- جامعة فننيتسا الطبية الوطنية (VINNITSA NATIONAL MEDICAL UNIVERSITY)

ساحة في أوكرانيا تكون وجهة مثالية أثناء الدراسة في أوكرانيا

تقدم جامعة فننيتسا الطبية الوطنية للطلاب مستوى عاليًا من التعليم بالموازاة مع التطبيق العملي. تُعرَف الجامعة اختصاراً ب VNMU، وتقدم العديد من التخصصات الطبية مثل: كليات الطب وطب الأسنان وعلم النفس الطبي والصيدلة. وقد تعاونت جامعة فينيتسا الطبية الوطنية مع المؤسسات التعليمية والصيدليات من 13 دولة أجنبية من 9 برامج دولية و 13 برنامجًا حكوميًا حول العالم.

تتكون الجامعة من 38 قسمًا، بينها 23 قسمًا إكلينيكيًا و15 قسمًا نظريًا. وتركز على تقديم العديد من الأبحاث العلمية المتخصصة بشكل مستمر. كما تُشارك الجامعة في 5 برامج رئيسة للصحة العامة في أوكرانيا مثل: البرنامج الوطني للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية وغيره من البرامج. مما يجعل منها وجهة مميزة إذا اخترت الدراسة في أوكرانيا، حيث سيكون بإمكانك ممارسة العديد من التداريب العملية في نطاق دراستك.

انطلاقاً من مميزات الدراسة في أوكرانيا التي سبق وذكرناها؛ سيكون لديك فرصة يمكنك الاستفادة منها بالشكل الأمثل من أجل دراسة الطب في أوكرانيا، في ظل شروط الالتحاق البسيطة، والتكاليف الرمزية في الدراسة والمعيشة، وهو ما يجعل من الدراسة في أوكرانيا بشكل عام، ودراسة الطب بالأخص تجربة مختلفة عن الدراسة في أي دولة أخرى.

اقرأ أيضاً: الدراسة في بريطانيا: أفضل 5 جامعات لدراسة الطب في المملكة المتحدة


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

أسهل 5 لغات في العالم… يمكنك تعلمها الآن!

أسهل 5 لغات في العالم… يمكنك تعلمها الآن!


أفضل 11 تطبيق ستحتاج إليه للسفر والسياحة

أفضل 11 تطبيق ستحتاج إليه للسفر والسياحة


6 نصائح ذهبية لاجتياز المقابلة الشخصية (interview) بنجاح

6 نصائح ذهبية لاجتياز المقابلة الشخصية (interview) بنجاح


مقال ساخر|شاب جينتل يستغني عن منحته لإبن خالته تجنبًا للقيل والقال

مقال ساخر|شاب جينتل يستغني عن منحته لإبن خالته تجنبًا للقيل والقال


التعليم عن بعد: أفضل 10 منصّات للتعليم الذاتي على الإنترنت

التعليم عن بعد: أفضل 10 منصّات للتعليم الذاتي على الإنترنت


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أسهل 5 لغات في العالم… يمكنك تعلمها الآن!

  “حدود لغتي هي حدود عالمي” – لودفيش ڤيتجنشتاين   تخيل أن تستطيع أن تقرأ التحف الأدبية العظيمة بلغتها الأصلية! وتشعر بالشعور الذي وصفه الكاتب تماماً كانك بمكانه! وأن تستلذ بطعم الموسيقى ذات الكلمات الغريبة دون أي مشكلة، فأنت على علمٍ أكثر من علمِ معنى الكلمات!   ينظرُ إلى تعلم اللغات على أنها شيء أشبه […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

أفضل 11 تطبيق ستحتاج إليه للسفر والسياحة

   هل تعلم أنه قد مضى ما يقارب الـ48 عاماً منذُ اختراع أول هاتف نقال بصورته الحالية؟     الصورة الأولى للهاتف لم تكن بهذا الطريقة التي نراها الآن، بل كان يشار إليها بالهواتف النقالة من طراز 0G، أو الهواتف المحمولة من الجيل صفر والتي نستطيع أن نصفها بحجر الأساس الأول للهواتف الخلوية.     إلا أن […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

6 نصائح ذهبية لاجتياز المقابلة الشخصية (interview) بنجاح

الإنترفيو (interview) أو المقابلة الشخصية.. كلمة لها وقع قد لا يكون بسيطًا على مسامعك. لكنها كأي شيء آخر يمكن تعلمه بسهولة وهو ما نتعرف عليه اليوم.. توتر وقلق، شعوران متلازمان للطالب الذي تخرج حديثاً. فهو لا يكون على دراية كاملة بما ينتظره من تحديات و عقبات قد تؤثر على مستقبله المهني دون أن يدرك.  وقد […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

مقال ساخر|شاب جينتل يستغني عن منحته لإبن خالته تجنبًا للقيل والقال

بعد أن  نشر الطالب “يزيد متولي” خبر قبوله في احدى المنح على الفيسبوك، مُعلقًا ” أخيرًا حققت حلمي وسأذهب إلى جامعة أكسفورد لإستكمال دراساتي العليا”. فتأتيه التعليقات المُفعمة بالتشجيع والإشادة بجهده الدؤوب. و يعلق أحد زملاؤه مُندبًا حظه الهباب” سينتهي بك المطاف ببلاد الغرب! ده لأن طول عمرك  بعيد عن ربنا ” ولم تنتهي التعليقات […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

التعليم عن بعد: أفضل 10 منصّات للتعليم الذاتي على الإنترنت

    تقول هيلين كيلر “نجاحك وسعادتك تكمن فيك” والتعليم الذاتي هو طريقك للنجاح. ومع كم التطور الهائل الذي يحصل حولنا أصبح التعلم عن بعد أسهل من قبل بكثير.    عن أيام إيلون ماسك مثلاً الذي لم يعرف شيئاً عن الصواريخ وكيفية بنائها وانتهى بصنع شركة سبايس اكس (spacex) التي تنافس ناسا عبر قراءة الكتب […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil