أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)

 

اختراق..سرقة وتهديد، هو ما استيقظ عليه العالم عام 2016، الذي سيذكره التاريخ بالعام الذي حدثت فيه أكبر عملية اختراق في عالم شركات التكنولوجيا، عندما أعلنت ياهو تعرضها للاختراق وسرقة أكثر من 3 مليار حساب،وليس لمرة فقط ولكن لمرتين!

 

و الذي لا تزال ياهو لهذه اللحظة تكافح لحل الغموض، حول كيف بدأ هذا الاختراق ونفذ!

 

تعود بنا القصة إلى عام  2013 عندما حدث الاختراق الأول الذي بقي طي الخفاء، حينها تمت سرقة 500 مليون حساب وبيعها للسوق السوداء مقابل 300$ عملة بيتكوين للحساب الواحد.

 

ولم تتمكن ياهو من تحديد المصدر ليهاجم مرة أخرى في عام 2014 مسرباً كل المعلومات الشخصية مثل الاسم ورقم الهاتف وهوية البريد الإلكتروني وكلمات السر في العراء! ولم يكشف الاختراق للعالم إلا بحلول عام 2016.

 

وقد تتساءل ما هو الهدف من بيعها للسوق السوداء ولكن شراء سجلات البيانات المسروقة واستغلالها تجارة مربحة لمن يعرفون كيفية استخدام المعلومات.

 

ابتداءً من استخدام معلوماتك الشخصية لشن هجمات مستهدفة بشكل أفضل عليك (كضحية)، وصولاً إلى شراء السلع أو الخدمات بأرقام بطاقات الائتمان المسروقة وتيسير التحويلات النقدية للحصول على النقد.

 

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)K شركة ياهو

ياهو لم تكن أول الشركات الرائدة في مجال الـit التي تتعرض للاختراق، فقط سبقتها كل من جوجل و مايكروسوفت عام 2009 و 1999 على التوالي.

 

وتشير التوقعات أن الجرائم الإلكترونية قد تؤدي إلى أضرار ربما تصل إلى 6 تريليون دولار أميركي على مستوى العالم، بحلول عام 2021  وإذا تم قياس هذه الميزانية كدولة ستكون ثالث أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة والصين !

 

مع توقع أن ترتفع التكاليف العالمية للجرائم السيبرانية بنسبة 15% سنوياً على مدى السنوات الخمس القادمة، لتصل إلى 10.5 تريليون دولار سنوياً بحلول عام 2025،فهذا يمثل أكبر نقل للثروة الاقتصادية في التاريخ!

 

وخطراً يتجاوز الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية في عام واحد، وسيكون أكثر ربحية من التجارة العالمية لجميع المخدرات غير المشروعة الرئيسية مجتمعة.

ما هو تخصص الأمن السيبراني؟

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)، ما هو تخصص الأمن السيبراني؟

 برز تخصص الأمن السيبراني (cyber security) المعنى في حماية المعلومات والبيانات عبر الإنترنت من الوصول غير المصرح به والقرصنة أو السرقة.

 

 في كونه من بين أكثر المجالات طلباً في الولايات المتحدة، حيث لا يمكن للأمن السيبراني أن يشغل وظائفه المفتوحة بموظفين مؤهلين بسرعة كافية لمواكبة الطلب، بوصفه أحد أكثر الميادين طلبا في القرن الحادي والعشرين.

 

 و يتوقع مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة أن يشهد مختصي مجال تحليل أمن المعلومات، الذين يحصلون على متوسط راتب سنوي قدره 99,730 دولار أميركي،على نمو إجمالي الوظائف بنسبة 32% من عام 2018 إلى عام 2028، وهو معدل أسرع بكثير من متوسط توقعات النمو بالنسبة لجميع المهن الأخرى.

 

ولهذا تم ترتيب هذه القائمة التي تحتوي على أفضل 5 جامعات في العالم لدراسة تخصص الأمن السيبراني وقد تم تصنيفهم حسب:

  •  أفضل مدارس الأمن السيبراني التي تقدم مجموعة متنوعة من برامج برنامج البكالوريوس و الماجستير. 
  •  عدد البرامج المختصة في تخصصات الأمن السيبراني. 
  •  القابلية للتوظيف حيث تحتل أفضل 5 جامعات معدلات بين 90% – 96%.

اقرأ أيضاً: تخصص الأمن السيبراني

 

 تتربع الولايات المتحدة على قمة قائمة أقوى دول الإنترنت في العالم وفقاً لفريق مركز بيلفر للعلوم والشؤون الدولية ولا دهشة أن أولى الجامعات هي إحدى جامعاتها :

 

1.جامعة ولاية كاليفورنيا (The California State University, San Bernardino)

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)، جامعة ولاية كاليفورنيا (The California State University, San Bernardino)

 

من استضافة مخيمات افتراضية لزيادة الوعي والتثقيف في مجال الأمن السيبراني إلى تقديم أفضل برامج الأمن السيبراني فإن جامعة كاليفورنيا لا تدخر جهداً في حرصها الدائم على تولي زمام المبادرة في احتلال المراتب الأولى.

 

و تعتبر الجامعة مركزاً للأمن السيبراني، و تشتهر بتقديم بعض أفضل البرامج في الأمن السيبراني في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، وقد قامت وكالة الأمن القومي ووزارة الأمن الداخلي بتعيينها كمركز للتفوق الأكاديمي في الأمن السيبراني في عام 2008 كدليل على ذلك.

 

 تحتوي الجامعة على منظمة الاستخبارات والأمن السيبراني(CISO) منظمة مكرسة لفن وعلم أمن المعلومات، التي كانت تعرف سابقاً باسم نادي (InfoSec).

 

هدفها مساعدة الطلاب من خلال العمل على مشاريع تبني مهاراتهم،متيجة للطلاب المشاركة في مشاريع تشمل التحليل الشبكي، تحليل البرمجيات الخبيثة، والاختراق الأخلاقي، وأمن السيارات (يمكنك إلقاء نظرة على  قائمة بالمشاريع كاملة من هنا).

 

بالإضافة إلى الخبرات التعليمية خارج الفصول الدراسية من:

  • المشاركة في المؤتمرات والمسابقات.
  • استضافة ممثلين من جوجل، (Red Hat, Booz Allen, Hamilton).
  • تلقي زيارات من الوكالات الحكومية مثل وكالة الأمن القومي ودائرة الأمن القومي ووكالة المخابرات المركزية.
  • هيمنتها الكاملة في مسابقة(Cal Poly It 2019). 
  • الحصول على المركز الأول في كل من استراتيجية تكنولوجيا المعلومات، والطب الشرعي الرقمي، وتحليل البيانات.
  • المركز الثاني في أمن تكنولوجيا المعلومات.

 

وابتداً من البيئات التعليمية الفريدة التي تعمل على مساعدة نمو الطلاب داخل وخارج الفصل، مثل تفكيك السيارات فقط كجزء من الأنشطة التعليمية وصولاً إلى توفير الموارد المختلفة للمشاريع الطلابية.

 

فلا شك بأنك ستتلقى التعليم الذي تحتاجه لتصبح على قمة الجيل القادم من المهنيين السيبراني، مع برامجها (8) و قابلية للتوظيف تصل إلى 90%:

 

  • درجة البكالوريوس في أنظمة المعلومات والتكنولوجيا فرع الأمن السيبراني (B.S. Information Systems & Technology, Cybersecurity Option) 
  • درجة البكالوريوس في أنظمة المعلومات والتكنولوجيا فرع-الذكاء /تبادل المعلومات (B.S. Information Systems & Technology, Intelligence Option)
  • درجة البكالوريوس في العدالة الجنائية – تحليل الجريمة ، الكفاءة التقنية والأمن السيبراني (B.A. Criminal Justice – Crime Analysis, Technical Proficiency Cybersecurity)
  • ماجستير في علوم  تكنولوجيا نظم المعلومات (في انتظار موافقة مكتب المستشار (Master of Science, Information Systems Technology (Pending Chancellor’s Office Approval))
  • ماجستير إدارة الأعمال – التركيز الأمني الإلكتروني (MBA – Cyber Security Focus)
  • ماجستير في الإدارة العامة مع التركيز على الأمن الحاسوبي (Master of Public Administration with Cyber Security Concentration)
  • ماجستير في علوم  دراسات الأمن السيبراني الوطنية (Master of Science, National Cybersecurity Studies)
  • شهادة أمن الإنترنت (Cyber Security Certificate)
اقرأ أيضاً: تأشيرة الطلاب في أمريكا، طريقك للحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

2.جامعة كارنيجي ميلون (Carnegie Mellon University)

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)، جامعة كارنيجي ميلون (Carnegie Mellon University)

جامعة كارنيجي ميلون(CMU)

تُعرف جوائز تورينج بأنها جائزة نوبل لعلم الحاسوب، أعلى جائزة يمكن أن تمنح بالمجال الحاسوبي، واستطعت جامعة كارنيجي ميلون التي تعرف اختصاراً ب(CMU)، أن تحصد 13 جائزة من أصل 74 .

 

فهي تقدم بعض أفضل برامج درجة الأمن السيبراني من خلال معهد الأمن والخصوصية التابع للجامعة وهذا واضح في أبحاث (CyLab) التي نشرت أكثر من 400 دراسة في مجال الأمن والخصوصية في السنوات الخمس الماضية.

 

تحتل جامعة كارنيجي ميلون وكلية هاينز موقع فريد في إعداد الجيل القادم من قادة الأمن السيبراني من خلال قسم CERT الشهير عالميا في معهد هندسة البرمجيات التابع للجامعة.

 

الذي بني بالاستناد إلى الخبرات الفنية في مجال البحوث والعمليات والتحليلات الأمنية الرائد في مجال الأمن السيبراني.

 

بقيادة خبراء القسم من المجموعة متنوعة من الباحثين ومهندسي البرمجيات ومحللي الأمن  وأخصائيي الاستخبارات الرقمية الذين يعملون جنباً إلى جنب من أجل بحث أوجه الضعف الأمنية في منتجات البرمجيات والمساهمة في إحداث تغييرات طويلة الأجل في النظم الشبكية وتطوير أحدث المعلومات والتدريب لتحسين ممارسة الأمن الحاسوبي.

 

ويتعاون القسم باستمرار مع الحكومة والصناعات المختلفة والقوات القانونية والأوساط الأكاديمية لتحسين أمن ومرونة أنظمة وشبكات الحاسوب، والعمل على دراسة المشاكل التي لها آثار واسعة النطاق على الأمن السيبراني وتطور أساليب وأدوات متقدمة لمواجهة التهديدات السيبرانية المتطورة على نطاق واسع.

 

مع برامجها (5) و قابلية للتوظيف تصل  91%:

 

  • ماجستير في أمن المعلومات وضمان الجودة (Master’s in Information Security and Assurance)
  • ماجستير في أمن المعلومات (Master’s in Information Security)
  • كوبي ماجستير العلوم في تكنولوجيا المعلومات – أمن المعلومات/ ماجستير في علوم امن المعلومات 
  • (Kobe Master of Science in Information Technology-Information Security (MSIT-IS) Dual Degree)
  • ماجستير في تكنولوجيا المعلومات – هندسة الخصوصية (Master’s in Information Technology – Privacy Engineering)
  • ماجستير في سياسة أمن المعلومات وإدارتها(Master’s in Information Security Policy and Management)

3.جامعة دي مونتفورت (De Montfort University)

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)، جامعة دي مونتفورت (De Montfort University)جامعة  دي مونتفورت 

الفائزة في جائزة أفضل خدمات مهنية جامعية وقابلية للتوظيف لعام 2021 ضمن جوائز (NUE) التي تمنح للجامعات بالاستناد على نتائج التوظيف الوطني للطلاب الجامعيين.

 

فإن جامعة دي مونتفورت التي تعرف اختصاراً ب(DMU) تشكل الأساس المثالي لمساعدة الطلاب في بناء حياتهم المهنية، تقع في المملكة المتحدة التي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم ضمن أفضل الدول في تخصص الأمن السيبراني.

 

وتقوم الجامعة من خلال معهد التكنولوجيا السيبرانية التابع لها، في تقدم  واحد من أفضل برامج الأمن السيبراني في كل من المملكة المتحدة والعالم.

 

حيث يتم تعزيز جودة البرنامج من خلال الدعم الصناعي من الشركات مثل شركة (Airbus) أكبر شركة فضائية في أوروبا والمملكة المتحدة، والمسؤولة عن تصميم وتصنيع الأقمار الصناعية بالإضافة إلى شركة (BT) و (Rolls-Royce) الشركة البريطانية الرئيسية المصنعة لمحركات الطائرات وأنظمة الدفع البحري وأنظمة توليد الطاقة، وشركة(Deloitte UK) مما يجعلها واحدة من أفضل مدارس الأمن السيبراني في العالم.

 

تركز الجامعة على تطوير المهارات اللازمة، وتعليم التقنيات التي تأهل الطلاب لسوق العمل ضمن أحد أسرع القطاعات سريعة التطور.

 

عبر البرامج الدراسية التي تم وضعها بالاشتراك مع خبراء الصناعة، والتي تسمح لك باستكشاف ودراسة قضايا الحياة الحقيقية ذات الصلة بالصناعة.

 

مع إمكانية الوصول إلى مركز الأمن السيبراني الخاص بها، بما يحتويه من مختبرات أمن الحاسوب و مختبرات الطب الشرعي.

 

تمنحك الفرصة للعمل في المرافق القياسية للصناعة وسيمكنك من تطوير وتحسين مهاراتك في الطب الشرعي الرقمي، من خلال التعليم المباشر من قبل خبراء أكاديميين من مركز الأمن الإلكتروني ومختبر أبحاث تكنولوجيا البرمجيات، وهم قادة معترف بهم على نطاق واسع في مجال الأمن السيبراني. 

 

 مع برامجها (4) و قابلية للتوظيف تصل إلى 96%:

 

  • ماجستير في الأمن السيبراني (Master’s in Cyber Security) 
  • بكالوريوس في الأمن السيبراني (Bachelors in Cyber Security) 
  • دكتوراه في الأمن الحاسوبي وتكنولوجيا البرمجيات  (Doctorate in Cyber Security and Software Technology) 
  • ماجستير في التقنيات السيبرانية (Master’s in Cyber Technology) 

4.جامعة جورج واشنطن (George Washington University)

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)، جامعة جورج واشنطن (George Washington University)جامعة جورج واشنطن (GWU)

تحتفل جامعة جورج واشنطن (GWU) في عام 2021 بمرور 200 عام على تأسيسها.

 

و بطلابها من 135 دولة قد برزت على الساحة من خلال معهد أبحاث الأمن الإلكتروني والخصوصية، أحد أقسام كلية الهندسة والعلوم التطبيقية، بعض أفضل برامج الأمن السيبراني في العالم.

 

وقد قامت كل من وكالة الأمن القومي ووزارة الأمن الداخلي في تعيين الجامعة كمركز للتفوق الأكاديمي في أبحاث الدفاع السيبراني.

 

الذي أنشئ لتلبية الحاجة الكبيرة والمتنامية بسرعة إلى خبراء تقنيين في مجال الأمن السيبراني على الصعيدين الوطني والدولي.

 

وسوف يكتسب الطلاب في هذا البرنامج أحدث المعارف والمهارات في المجال الذي يتسم بأهمية متزايدة باستمرار بالنسبة للأمن الوطني والاقتصاد والأفراد.

 

عبر الحصول على أساس راسخ للمعارف الأساسية المطلوبة في علوم الحاسوب، فضلا عن القدرة على الحصول على دورات دراسية في التخصصات ذات الصلة.

 

مع برامجها (7)و قابلية للتوظيف تصل إلى  92%:

 

  • ماجستير في الأمن السيبراني في علوم الحاسوب (Master’s in Cybersecurity in Computer Science ) 
  • ماجستير في استراتيجية الأمن السيبراني وإدارة المعلومات (Master’s in Cybersecurity Strategy and Information Management) 
  • ماجستير الهندسة في سياسة الأمن السيبراني والامتثال (Master of Engineering in Cybersecurity Policy and Compliance ) 
  • ماجستير في الأمن القومي وقانون العلاقات الخارجية للولايات المتحدة (Master’s in National Security & U.S. Foreign Relations Law) 
  • ماجستير الدراسات المهنية في استراتيجية الأمن الحاسوبي وإدارة المعلومات (Master of Professional Studies in Cybersecurity Strategy and Information Management) 
  • ماجستير تنفيذي عالمي لإدارة الأعمال التجارية بتركيز في الأمن السيبراني (World Executive Master of Business Administration With a Concentration in Cybersecurity) 
  • ماجستير في القانون في قانون الأمن الوطني (Master of Laws in National Security Law ) 

5.جامعة إنديانا (INDIANA UNIVERSITY)

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)

جامعة إنديانا

 

من تقديم منحة قدرها 1.7 مليون دولار أمريكي لتعليم طلاب المدارس المتوسطة في الريف الذكاء الاصطناعي إلى اكتشاف ميكروب يحمي النحل من الالتهابات الفطرية.

 

فإن جامعة إنديانا تعمل باستمرار لتحقيق إنجازات كبيرة من خلال اشتراكها مع كبرى المنظمات الدولية لخلق فرص لا مثيل لها. 

 

جامعة إنديانا بلومنجتون (IU Bloomington)، هي جامعة عامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

تحتوي على مركز لأبحاث الأمن السيبراني التطبيقي (CACR) الذي يتلقى أموالاً من مؤسسة العلوم الوطنية ووزارة الأمن الداخلي ووزارة الطاقة، بالإضافة إلى المزيد من المؤسسات البارزة. 

 

لما حققه باحثي جامعة إنديانا ذو الطراز العالمي من ابتكارات ومبادرات إبداعية مهمة، منذ ما يقرب من 200 عام ابتداً من إيجاد علاج لإحدى أنواع السرطان إلى التعاون مع ناسا للبحث عن الحياة على المريخ.

 

مكتسبة سمعة كمؤسسة بحث عالمية واستطاعت أن تحشد 604 مليون دولار من أموال البرمجة في السنة المالية 2017-2018 من 868 شريك.

لتشكيل أساس قوي ومدعوم للأبحاث القادمة ويقوم باحثي الجامعة في بناء علاقات تعاون وكشف حلول جديدة لتحسين الحياة في إنديانا وفي جميع أنحاء العالم.

 

 تقدم الجامعة نفس برامج جامعة جورج واشنطن بقابلية للتوظيف تصل إلى 95%

متطلبات التقديم 

قد لا تتطلب جميع الجامعات نفس الأوراق لدراسة الأمن السيبراني ولكنها تشترك في معظمهم :

 

أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)، متطلبات التقديم لدراسة التخصص الأمن السيبراني

 

 متطلبات التقديم لدرجة البكالوريوس :

  • شهادة اللغة الإنجليزية: ايتلس (الحد الأدنى 6.0) أو توفل  (الحد الأدنى 70)
  • نسخة من السجلات الأكاديمية أو معدل GPS  ٣.٠
  • رسالتان للتوصية
  • بيان شخصي في خطاب النوايا 
  • مقابلة على الإنترنت

متطلبات التقديم لدرجة  الماجستير: 

  • شهادة اللغة الإنجليزية: ايلتس (الحد الأدنى 6.5) أو توفل (الحد الأدنى 75)
  • درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب ، والأمن السيبراني ، أو في مجال ذي صلة. 
  • الحد الأدنى من معدل الجامعة GPS (يختلف حسب الجامعة )
  • رسالة الدافع 

 

اقرأ أيضاً: اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل للاستعداد لاختبار الآيلتس (IELTS) خطوة بخطوة

بوابة إلى سوق العمل أفضل 5 جامعات لدراسة تخصص الأمن السيبراني (cyber security)، بوابة إلى سوق العمل في تخصص الأمن السيراني

 

هناك العديد من المسارات الوظيفية في مجال الأمن السيبراني، ومن الأمور المثيرة للاهتمام أن مهن الأمن السيبراني ليست كلها تتطلب خلفية تقنية عميقة، هناك طرق عديدة لبدء مهنة في مجال الأمن السيبراني قد تتعلق بالتحقيق، ووضع السياسات، والإدارة، والقيادة.

 

  1. مهندس الأمن Security Engineer
  2. محلل أمني Security Analyst
  3. الطب الشرعي الحاسوبي Computer Forensics
  4. مستشار أمني Security Consultant
  5. الطب الشرعي الرقمي Digital Forensics
  6. مصور تشفير Cryptographer
  7. مدير الأمن Security Administrator
  8. مختبر الاختراق Penetration Tester 
  9. مطور برمجيات الأمن  Security Software Developer
  10. أخصائي الأمن Security Specialist
  11. مراجع حسابات رمز الأمن Security Code Auditor
  12. مهندس الأمن Security Architect
  13. محلل الهجمات الخبيثة Malware Analyst
  14. موظف حماية البيانات Data Protection Officer
  15. محقق الجرائم الإلكترونية Cybercrime Investigator
  16. محلل الشفرات Cryptanalyst 
  17. مستجيب الحوادث الأمنية Security Incident Responder
  18. كبير موظفي الخصوصية Chief Privacy Officer
  19. مدير المخاطر Risk Manager

 

 


مقالات ذو علاقة

أهم  10 مميزات للتعليم عن بعد

أهم 10 مميزات للتعليم عن بعد


التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة

التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة


دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا


دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا


خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة

خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

أهم 10 مميزات للتعليم عن بعد

للتعليم عن بعد العديد من الفوائد، فقد أصبح من مميزات هذا العصر الحديث، ويُتوقع له أن يحل محل التعليم العادي في المستقبل القريب، إذ أن له العديد من المميزات،  ويلجأ العديد من الناس بسبب الظروف التي تمر بها البلاد إلى أن يتوجهوا إلى طرق تعليم جديدة، بل ومختلفة ومتميزة، فالتعليم عن بعد أصبح هو الطريق […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

التبادل الثقافي.. فرصتك الذهبية للسفر وأنت طالب أثناء الدراسة

هل سمعت من قبل عن التبادل الثقافي؟ ربما تعتقد أن الدراسة بالخارج تتوقف فقط على دراسة البكالوريوس أو الماجستير وتعتقد انه ليس هناك مجال آخر للسفر للدراسة بالخارج وتيأس من فكرة البحث.  ولكن فرصتك في السفر لم تتلاشى بعد فمازال أمامك فرص كثيرة، يمكنك التطلع عليها والاستفادة منها حسب تخصصك ومهارتك التي تريد تطويرها لذلك جمعنا […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

إن قلت لك التلال، الأضواء، المشاهير، و السيارات الفارهة فلا شك أن هوليوود أول ما يخطر على بالك. فالكل على علم بعاصمة صناعة السينما العالمية و بأعمالها الخالدة في عالم السينما.  فهل تستهويك الأفلام؟ هل تريد دراسة الأفلام في الولايات المتحدة الأمريكية؟ إن كان جوابك نعم، و على غرار قول بطل فيلم سكارفيس (Scarface)، “قل […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

دليلك الشامل لدراسة الهندسة في أمريكا

عندما نتحدث عن الهندسة يتبادر إلى الذهن صورة الطالب العبقري الذي يقوم بالكثير من الجهد في دراسته، ماذا لو تحدثنا عن دراسة الهندسة في أمريكا؟ يقول المهندس الأمريكي, و مخترع الهاتف ألكسندر غراهام بيل: “قبل كل شيء آخر, الاستعداد هو مفتاح النجاح”. فهل أنت مستعد للنجاح؟ لأن هذا المقال سوف يجهزك لدراسة الهندسة عامة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة

في عام 2020 صُنف الاقتصاد الألماني كرابع أقوى اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان، وعلى المستوى التعليمي جاءت ألمانيا في المرتبة الثالثة عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا عام 2020. لذا لا عجب من كون ألمانيا تضم ما يقارب من 400 ألف طالباً دولياً عام 2020.   ونظراً لهذا الإقبال الشديد على التعليم […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa