fbpx

الدراسة في فرنسا وأفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس

أصبحت الدراسة في الجامعة من بين أهم المراحل التي يبحث الطلاب عن طرق الاستفادة منها بالشكل الأمثل، ليس فقط من خلال الالتحاق بالجامعة، ولكن من خلال تجربة دراسية واجتماعية فريدة. ولهذا تعتبر الدراسة في فرنسا واحدة من أثرى التجارب التي قد يخوضها الطالب بعد انتهاء المرحلة الثانوية. فبالإضافة إلى المستوى العلمي المتميز، يجد الطلاب فرصة للتعرف على الحضارة الفرنسية، والاستمتاع بالمشهد الثقافي الفرنسي الغني بالفنون والموسيقى وفنون الطبخ وأساليب الحياة المختلفة والممتعة في الوقت نفسه.

 ولم تعد الدراسة في فرنسا مقتصرة على الدراسة باللغة الفرنسية فقط، وإنما في سبيل الانفتاح واستقطاب الطلاب من مختلف أنحاء العالم، أصبحت الجامعات الفرنسية تتيح العديد من برامجها الدراسية باللغة الإنجليزية. ومن هنا، سنعمل في هذا المقال على تسليط الضوء على تجربة الدراسة في فرنسا، من حيث مميزات هذه التجربة وأفضل الجامعات الفرنسية التي يمكنك الالتحاق بها أثناء هذه المرحلة المهمة من حياتك.

 

لماذا الدراسة في فرنسا هي الخيار الأفضل بعد الثانوية؟

طالب في مرحلة البكالوريوس

1. رسوم دراسية في متناول الجميع

 تُعد تكاليف الدراسة في فرنسا منخفضة بالمقارنة مع تكاليف الدراسة في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا…، مما يضمن لك الحصول على تعليم عال المستوى بتكاليف مناسبة ومقبولة.

وتختلف تكاليف الدراسة في فرنسا باختلاف الدولة التي ينتمي إليها الطالب، فعلى سبيل المثال:

  • بالنسبة للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي: تبدأ تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية ب 170 يورو، قد تصل إلى 700 يورو لبرامج الطب والهندسة.
  •  بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي: يبلغ متوسط تكاليف دراسة البكالوريوس حوالي 3000 يورو لكل عام دراسي، وسيكون بإمكانك التعرف على التكاليف الفعلية بعد اختيارك للجامعة وتحديد مجال دراستك بالضبط.

 وفيما يخص تكاليف المعيشة في فرنسا فإنها تختلف حسب المدينة التي تقيم فيها، والحي التي تسكنه، إلا أنه وبشكل عام؛ تتراوح تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في فرنسا بين 700، و 1800 يورو، وفق اختياراتك.

 اقرأ أيضا: أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

2- حتى في فرنسا.. يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية

الدراسة في فرنسا وأفضل لجامعات

صحيح أن اللغة الفرنسية هي لغة الدراسة الرئيسة، إلا أنه ولجذب المزيد من الطلاب الدوليين، تعمل الجامعات الحكومية والخاصة في فرنسا على زيادة عدد البرامج الدراسية التي تدرس باللغة الإنجليزية.

فهناك أكثر من 1500 دورة تدرس باللغة الإنجليزية، وعدد هذه البرامج يزداد كل عام، مما يوفر لك العديد من الخيارات الدراسية. ولكي تتمكن من الالتحاق بواحد من هذه البرامج، لا بد أن تقوم بتقديم شهادة إتقانك للغة الإنجليزية، وفيما يلي أهم الشهادات التي تطلبها أغلب الجامعات الفرنسية لإثبات إتقانك للغة الإنجليزية:

–         IELTS

–         TOEFL

 وإذا كنت بحاجة إلى تطوير مهاراتك في اللغة الإنجليزية، يمكنك الاشتغال على  تطوير مهاراتك في وقت قصير من خلال اتباع 7 خطوات تساعدك على تطوير لغتك الإنجليزية ، وإن كنت من محبي برامج البودكاست ففيما يلي 7 برامج بودكاست تساعدك على اكتساب اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اكتساب العديد من المهارات الاخرى. 

3. فرص ممتازة لتعلم أو تحسين لغتك الفرنسية

على الرغم من أن اللغة الإنجليزية لا تزال هي اللغة الدولية الأساسية في العديد من القطاعات، إلا أنه لا يجب التغاضي عن أهمية تعلم اللغة الفرنسية والآفاق التي تفتحها لكل من يتقنها. فهي اللغة التجارية الثالثة الأكثر شيوعاً واللغة الرسمية في أكثر من 30 دولة حول العالم.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يتحدثون لغتين أجنبيتين على الأقل لديهم فرص أفضل للحصول على رواتب أعلى أو التقدم لشغل وظائف في الشركات والمؤسسات الكبرى متعددة الجنسيات.

وبالتالي، ستتيح لك الدراسة في فرنسا فرصة لتعلم وإتقان اللغة الفرنسية من متحدثيها الأصليين، في إطار تواصلك مع زملاء دراستك بشكل خاص، وكل أطياف المجتمع الفرنسي بشكل أكثر عموماً. وهو ما سيفتح لك العديد من الفرص في حياتك المهنية بعد التخرج من الجامعة. كما سيمكنك من الاطلاع على العديد من العلوم والمعارف في جميع المجالات وخصوصاً الخاصة 

وللتعرف أكثر على مميزات تعلم اللغة الفرنسية يمكنك الاطلاع على أهم 7 مميزات لتعلم اللغة الفرنسية، كما يمكنك تطوير هذه اللغة المهمة من خلال أفضل 5 تطبيقات لتعلم اللغات والتي ستمكنك من تعلم اللغة في أي مكان وفي أي وقت.

 اقرأ أيضاً: أفضل 5 نصائح لتعلم لغة مجتمعك الجديد

 

4. البحث والابتكار هدف قومي

البحث العلمي أثناء دراسة البكالوريوس في فرنسا

تستثمر العديد من مؤسسات التعليم العالي الفرنسية الكثير من الموارد في مرافق البحث والبرامج البحثية المتخصصة. فإذا كنت تطمح إلى مواصلة أبحاثك الدراسية بعد انتهاء مرحلة البكالوريوس، فإن الدراسة في فرنسا هي الاختيار المناسب لك. حيث تركز أغلب الجامعات الفرنسية على ما يتم إنتاجه في إطار المشاريع البحثية المتميزة. وفيما يلي سنتعرف على بعض هذه الجامعات، ومساهماتها في القطاع البحثي، وتأثيرها على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً: خلال الجامعة: نم كثيراً، و6 نصائح أخرى لتتفوق في دراستك

5. زيارة المعالم السياحية الشهيرة أثناء الدراسة في فرنسا

الحصول على تعليم جامعي متميز لن يكون هو مكسبك الوحيد من الدراسة في فرنسا، حيث يمكنك التعرف عن قرب على العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية. بالإضافة إلى إنتاجات عصر التنوير من علوم وفنون ومعارف، ستجد نفسك في متحف مفتوح على فنون العمارة والطهي واللغة والأدب، بالإضافة إلى فنون الرسم والتشكيل والموسيقى.

 كما ستتمكن من الاستمتاع بالريفيرا الفرنسية، واستكشاف لوحات كهف ما قبل التاريخ في لاسكو، والتقاط صورة من أعلى برج إيفل، والتعرف على الفنون والقطع التاريخية المختلفة في متحف اللوفر، بالإضافة إلى العديد من عوامل الجذب الأخرى حولت فرنسا إلى واحدة من أكثر أشهر الوجهات السياحية في العالم.

 وبإمكانك التعرف أكثر على مميزات الدراسة في فرنسا من خلال هذا الفيديو

كيف تبدو الدراسة في فرنسا؟

طلاب يدرسون البكالوريوس في فرنسا

تشتهر الجامعات والمؤسسات الفرنسية بوجود فصول دراسية قليلة العدد. هذا يعني أنك كطالب ستحظى ببيئة تعلم مثالية، وسيكون لديك الوقت لطرح الأسئلة أو المشاركة في المناقشات. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن أساتذتك من إعطائك مساعدة فردية إضافية إذا كنت في حاجة إليها.

بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن أثناء الدراسة في فرنسا، من الاستمتاع بحياة اجتماعية مزدهرة خارج فصولك الدراسية. مع وجود الكثير من المتاحف التي يمكنك زيارتها والمطاعم الرائعة التي يمكنك تجربتها، ستتمكن من اكتشاف الكثير عن الثقافة الفرنسية. بينما تتابع دراستك في الجامعة.

وصحيح أن باريس هي المدينة الأشهر في فرنسا؛ إلا أن الدراسة في فرنسا لا تعني بالضرورة التوجه إلى باريس؛ حيث توجد العديد من المدن الفرنسية التي يتوجه إليها الطلاب الدوليين أثناء الدراسة في فرنسا مثل: Toulouse، وNantes، وLyon، وBordeaux.

  اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية؛ كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها لدراسة البكالوريوس في فرنسا

في جميع أنحاء فرنسا، هناك الكثير من الجامعات العريقة وذات السمعة العلمية المميزة للاختيار من بينها. اعتمادًا على ما تدرسه، قد تكون مهتمًا بالذهاب إلى إحدى المدارس أو الجامعات الكبرى المتخصصة في مجال دراستك. وفيما يلي سنحاول الحديث عن أفضل الجامعات التي يمكنك الالتحاق بها أثناء الدراسة في فرنسا.

 

 1- Paris Sciences et Lettres – PSL Research University Paris

طالب جامعي بين الكتب

تُعتبر الجامعة من أفضل 50 جامعة على مستوى العالم، وتتكون من 25 مؤسسة للتعليم العالي ومركز أبحاث في مدينة باريس.  تم تأسيسها في أبريل 2010 من خلال دمج خمس مؤسسات فرنسية بارزة: المدرسة العليا نورمال، كوليج دو فرانس، مرصد باريس، Chimie ParisTech وESPCI ParisTech. وتتميز جميع هذه المؤسسات العلمية بعراقتها، حيث يعود تاريخ نشأتها إلى القرن الثامن عشر.

 ويُعتبر الهدف الرئيس للجامعة هو ترسيخ مكانتها كواحدة من أفضل المؤسسات البحثية في العالم، عبر مختلف البرامج الدراسية التي تقدمها في الهندسة والاقتصاد والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى العلوم الطبيعية. كما تفتخر الجامعة بشراكتها مع العديد من المؤسسات العلمية رفيعة المستوى من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جامعة كامبريدج، وجامعة لندن UCL، وجامعة بكين.

مما يجعل من تجربة الدراسة في فرنسا فرصة لا تُعوض للاستفادة من الإمكانيات العلمية المتميزة لهذه الجامعة العريقة، ولا يمكننا هنا إغفال أنه تم منح ما مجموعه 28 جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء والأدب وعلم وظائف الأعضاء والطب والاقتصاد للباحثين من الجامعة.

اقرأ أيضاً: تخصص تصميم الأزياء؛ كل ما تريد معرفته عن عالم الموضة

 

2- École Polytechnique

مبنى جامعي للدراسة في فرنسا

تحت شعار المدرسة “للوطن والعلم والمجد”، تركز École Polytechnique بشكل خاص على العلوم والتكنولوجيا. وتضمن أن يتخرج الطلاب ليس فقط بتعليم علمي ممتاز، ولكن أيضًا بخلفية قوية عن العديد من التخصصات. حيث تُركز البرامج الدراسية للمدرسة على العلوم: الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، وعلم الأحياء، والاقتصاد، وعلوم الكمبيوتر، والميكانيكا، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى برامج اللغات الأجنبية، والرياضة، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والفنون، والأدب. فهما كان مجال دراستك، ستحتاج إلى التعرف على هذه التخصصات من خلال برامج دراسية مناسبة.

تُصنف المدرسة ضمن أفضل 100 جامعة في العالم، ويوجد بها قرابة 3000 طالب جامعي. ورغم التنافسية الشديدة التي تتميز بها عملية القبول والالتحاق بهذه المدرسة، إلا أن نسبة الطلاب الدوليين تبلغ 30% من مجموع طلابها. وهو ما يعزز من إمكانية التحاقك بها حال قررت الدراسة في فرنسا، واخترت إحدى البرامج التي تُقدمها هذه المؤسسة المميزة. وبإمكانك التعرف أكثر على مختلف برامج البكالوريوس التي تقدمها المدرسة من هنا

 

 3- Sorbonne University

جامعة السوربون وجهة مثالية أثناء الدراسة في فرنسا

 جامعة السوربون التي تُعتبر من أفضل 100 جامعة في العالم على الإطلاق، هي جامعة بحثية عامة في باريس.  تأسست في 2018 من خلال اندماج جامعة باريس السوربون وجامعة بيير وماري كوري وعدد من المؤسسات الأصغر. إلا أن تاريخ التأسيس الفعلي للمؤسسة الأم التي عُرفت ب “Collège de Sorbonne يعود إلى القرن الثالث عشر، وبالتحديد إلى عام 1257، مما يجعلها من أقدم المؤسسات العلمية على مستوى العالم.

تتكون الجامعة من ثلاث كليات أساسية هي: العلوم الإنسانية، والعلوم والهندسة، والطب. وفي عام 2008 تأسست “جامعة باريس السوربون أبو ظبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تدرس مجموعة من البرامج التابعة للجامعة الأم.

كما تُعتبر جامعة السوربون موطناً لثماني مؤسسات علمية بارزة مفتوحة للباحثين في مجالات متعددة، مما يجعل منها مؤسسة مميزة لإجراء الأبحاث الدراسية في حال أردت مواصلة أبحاث ما بعد التخرج.

 اقرأ أيضاً: ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة

 

4- University Of Paris

جامعة باريس وجهة للطلاب من أجل الدراسة في فرنسا

 جامعة باريس هي جامعة شابة جدًا تم إنشاؤها فقط في عام 2019. من خلال اندماج مجموعة من المؤسسات التعليمية مثل جامعة باريس ديدرو وجامعة باريس ديكارت ومعهد الفيزياء في العالم في باريس. وفي عام 2021 تم اعتبارها واحدة من أفضل 150 جامعة حول العالم.

توفر الجامعة برامج أكاديمية في أغلب المجالات بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية واللغات والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض.

وتشمل جامعة باريس 14 حرمًا جامعيًا ومؤسسة بحثية في باريس، وتتميز بتراث عقاري استثنائي، حيث تمزج الجامعة بين التاريخ والحداثة، من خلال دمجها للتراث المرموق للحي اللاتيني التي تقع فيه مبانيها الرئيسة، مع الهندسة المعمارية الحديثة والمعاصرة لمنطقة Paris Rive gauche  الجديدة، مما يعني أن الدراسة في هذه الجامعة ستكون تجربة ثرية لاكتشاف الطراز المعماري لمدينة باريس التاريخية. 

وتعتمد الجامعة على رؤية فريدة من نوعها، حيث تركز على مجموعة من القيم، من بينها: حرية الفكر في الدراسة والتعليم والبحث، وخدمة المجتمع والمصلحة العامة، والانفتاح على العالم والمدينة والبيئة المباشرة، بالإضافة إلى احترام وتعزيز رفاهية الجميع، والتأكيد على النزاهة العلمية. مما يجعل من تجربة الدراسة في هذه الجامعة خبرة لن تُنسى، وستتعلم الكثير من المهارات الشخصية والعملية التي ستؤثر دون شك على مسار حياتك بأكملها، وبالتالي فإن الدراسة في فرنسا ستمهد لك الطريق لدراسة البكالوريوس في هذه الجامعة.

اقرأ أيضاً: نصائح مجربة.. كيف تقنع أهلك بالسفر للدراسة في الخارج؟

 

 5- Paris-Saclay University

طلاب في الجامعة أثناء الدراسة في فرنسا

 جامعة باريس ساكلاي التي تعتبر واحدة من أفضل 200 جامعة في العالم، تتكون من 14 مؤسسة للتعليم العالي والمؤسسات البحثية، التي اندمجت من خلال برامجها الدراسية وأبحاثها ومرافقها، لتقدم تجربة متكاملة لطلاب الجامعة.

تتكون الجامعة من خمس كليات رئيسة هي: العلوم، والطب، والصيدلة، وإدارة القانون والاقتصاد والعلوم الرياضية، والهندسة. بالإضافة إلى ثلاثة معاهد فنية متخصصة في المواد العلمية والتقنية. وتضم الجامعة حوالي 275 مختبرًا بحثياً، حيث ينتج الباحثون أكثر من 12000 منشور علمي سنويًا. وتنتج الجامعة أبحاثًا في مجالات متنوعة تشمل الرياضيات والليزر وفيزياء الجسيمات والفيزياء الفلكية وعلم الأعصاب وعلوم النانو وعلوم المواد والكيمياء وعلوم النبات والهندسة والاقتصاد والأعمال والقانون والعلوم السياسية والاجتماعية. مما يضمن لك الحصول على أفضل الفرص التعليمية بالإضافة إلى مواكبة كل ما هو مستجد في إطار هذه العلوم والمجالات التي تتخصص فيها الجامعة.

وستمهد لك الدراسة في فرنسا الالتحاق بهذه الجامعة التي تولي اهتماماً كبيراً للأبحاث العلمية المتخصصة، والتي تؤثر على مختلف الأوساط العلمية والأكاديمية حول العالم.

 

بناءً على ما سبق، تجدر الإشارة إلى أن لكل جامعة في فرنسا نظامها الخاص فيما يتعلق بعملية التقديم ومؤهلات الالتحاق، وهو ما يمكنك اكتشافه بسهولة من خلال المواقع الإلكتروني الخاص بكل جامعة، وهو ما أوردناه سابقاً. وبالتالي يمكنك التعرف بمزيد من التفصيل على متطلبات التسجيل والدراسة في فرنسا لمختلف المستويات الجامعية سواء البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

ومن هنا، فإن الدراسة في فرنسا ستفتح لك باباً واسعاً للانضمام إلى واحدة من أفضل المؤسسات العلمية على مستوى العالم، والتي ستضمن لك الحصول على تجربة تعليمية متميزة بكل المقاييس، بالإضافة إلى خبرة حياتية واجتماعية، ستُثري من معرفتك وتصورك عن العالم والتاريخ والحضارة، وهو ما يجعل من الدراسة في فرنسا تجربة يجب أن تُعاش بشكل أو بآخر. 

اقرأ أيضاً: اللغة والتكاليف؛ أهم 5 تحديات للدراسة في الخارج وكيف تتغلب عليها؟


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات


أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)

أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)


الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس

الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس


كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في فرنسا 2021

كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في فرنسا 2021


هذه الدول تمنحك شهادة البكالوريوس في 3 سنوات فقط

هذه الدول تمنحك شهادة البكالوريوس في 3 سنوات فقط


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في نيوزيلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

هل فكرت يوماً بالدراسة في نيوزيلندا؟ الطبيعة العذراء، والتقدم العلمي والتكنولوجي، والحضارة الممتدة منذ القدم للسكان الأصليين، والسياسة الرشيدة، كلها من أهم الأشياء التي تجعل من نيوزيلندا مكاناً مثالياً للحياة.  لكن ليس ذلك فقط ما يميز تلك البلاد البعيدة، إذ إنها تمتلك أيضاً مجموعة من أرقى الجامعات، والتي تنافس دوماً على مكانها بين أفضل 500 […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)

لاشك أن التسويق (Marketing) في العصر الحالي عُملة تقدم لأي مشروع كان، فهو واجهة تمثل بها كيانًا متكاملًا بهويتك، وهو العمود الفقري لأي مشروع ناجح حيث قال جو شيرنوف نائب الرئيس لقسم التسويق لوكالة عالمية “التسويق الجيد يجعل الشركة تبدو ذكية بينما التسويق الرائع يجعل المستهلك يشعر ذكيا!”  فما هي الأساليب التي ستجعلك ذكيًا أنت […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس

تعتبر الدراسة في النرويج هدفًا للشباب الطموح من أجل بناء مستقبله المهني بشواهد من أحسن الحامعات. ومن الغرائب الطريفة عن دولة النرويج هو كونها تشبه الملعقة في الخرائط، ولكنها ملعقة تحتوي على 3 جامعات ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.  فهل تود دراسة البكالوريوس في النرويج؟ وفي إحدى جامعاتها الممتازة؟ إن كان جوابك نعم، فلا […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في فرنسا 2021

تحظى شهادات القانون بتقدير كبير نظرًا لطبيعتها وقوتها، فهي تؤهلك للعمل ضمن نظام العدالة في مجموعة متنوعة من الأدوار المختلفة.  شهادة في القانون هي طريق جيد للعديد من المناصب في مختلف المجالات، بما في ذلك الأعمال التجارية والمصرفية والسياسة. وستقوم بتطوير فهم متعمق للقانون على المستوى الفلسفي، وكيف يؤثر القانون ونظام العدالة على حياة الأفراد. […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

هذه الدول تمنحك شهادة البكالوريوس في 3 سنوات فقط

لا يخفى على أحد أن الثانوية تمثل تحديًا للكثير من الطلاب، ليس فقط أثناء السنة نفسها بل بعد التخرج منها، إذ يجدون أنفسهم في مفترق طرق بين دراسة البكالوريوس في مجال معين، أو السفر والدراسة بالخارج في نفس المجال، أو السفر وتغيير المجال بالكامل، كل هذه العوامل تمثل تحديًا رئيسيًا لهؤلاء الطلاب، ومن هذه التحديات، […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied