fbpx

الدراسة في ماليزيا.. أفضل 5 تخصصات يمكنك دراستها

الدراسة في ماليزيا أصبحت رغبة للكثير من الطلاب، فمع مناظرها الطبيعية الرائعة وثقافتها الغنية والمتنوعة ومستواها التعليمي الجيد، وبرامجها المختلفة التي تقدم باللغة الانجليزية، وموقعها الذي يجعله الوجهة المثالية لأي طالب دولي يبحث عن تجربة جديدة لدِراساتها.. أصبحت ماليزيا واحدة من وجهات الدراسة الأكثر رواجًا بين الطلاب الدوليين حول العالم الذين يبحثون عن التعليم المعترف به دوليا.

إنها أيضا واحدة من أكثر اقتصادات جنوب شرق آسيا النابضة بالحياة التي يمكن أن تكون انطلاقها ممتازة لتعليِمك ومهنتك في المستقبل. فإذا كنت تفكر في الدراسة في الخارج فسيكون من الجيد أن تضع الدراسة في ماليزيا على قائمة اختياراتك. لماذا ماليزيا؟ وما هي أفضل التخصصات بين الطلاب الدوليين والتي يمكنك دراستها في ماليزيا والجامعات التي تقدم تلك التخصصات؟ تعرف على الإجابة على تلك الأسئلة وأكثر في السطور التالية:

لماذا الدراسة في ماليزيا؟

تعد ماليزيا اليوم كيانًا واثقًا وحيويًا مستقرًا وآمنًا ومزدهرًا بشكل متزايد في الداخل وفي سلام مع جيرانها، وكلها أسس قوية لتصبح مجتمعًا عالي الدخل قائم على الابتكار. وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تدفعك إلى الدراسة في ماليزيا وهي:

1-جودة التعليم العالي

حسب تصنيف جامعات العالم في العالم، تحتل العديد من الجامعات والكليات الماليزية في أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، حيث توفر التعليم عالمي المستوى لطلابها. ولدى نظام التعليم العالي في ماليزيا معايير دولية تراقب عن كثب من قبل وزارة التعليم العالي. ويتم الإشراف باستمرار من قبل وكالة المؤهلات الماليزية، وهي هيئة ضمان الجودة التي تشرف على اعتماد التعليم العالي الوطني.

2- وجود جامعات أجنبية

يمكن أن تكون الدراسة في ماليزيا فرصتك في الحصول على شهادات من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا في ماليزيا، لأن العديد من الجامعات الأجنبية لها جامعات فرعية في هذه البلاد. وهذا يسمح للطلاب الاستفادة من التعليم الجيد بتكلفة أقل بكثير. على سبيل المثال جامعة نوتنغهام ماليزيا، وهي حرم جامعي فرعي خاص تابع لجامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة. وجامعة موناش ماليزيا، وهي حرم جامعي فرعي تابع لجامعة موناش في أستراليا، وقد افتُتحت في عام 1998، وهي أول جامعة أجنبية في ماليزيا.

3-التعليم بأسعار معقولة

تكلفة الدراسة في ماليزيا أقل نسبيا من الدراسة في أي بلد آخر في الخارج. حيث ستتكلف ​​دراسة البكالوريوس في ماليزيا حوالي 10000 دولار سنويا. بينما ستكون نفقات المعيشة في الوقت الحالي حوالي 400 – 700 دولار في الشهر.

4- التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع

على الرغم من أن لغة البهاسا الماليزية هي اللغة الرسمية في هذا البلد، يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع في ماليزيا كلغة ثانية.

ويتم تدريس معظم الدورات في الجامعات باللغة الإنجليزية ومن الممكن العيش في المناطق الحضرية في ماليزيا من خلال التحدث باللغة الإنجليزية فقط. لذا يعد التواصل داخل وخارج الحرم الجامعي أمرًا سهلًا.

5- بلد آمن للطلاب الدوليين

تعد ماليزيا من بين أفضل 25 دولة سلمية، وتحتل حاليًا المرتبة 20 في مؤشر السلام العالمي لعام 2020 من قبل معهد الاقتصاد والسلام (IEP). 

6- فرص العمل

يمكن للطلاب العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع أثناء الدراسة في ماليزيا تساعدهم في دعم أنفسهم أثناء الدراسة. كما توفر البلاد الكثير من فرص العمل ما بعد الدراسة للطلاب ومن المتوقع أن تخلق الآلاف من الوظائف الجديدة في السنوات القادمة. 

7- البيئة متعددة الثقافات

يسمح المجتمع العالمي في ماليزيا بالقبول الثقافي والديني والاجتماعي لجميع الجماعات العرقية ويتسم بالوئام والتسامح وقبول الآخر. 

وتُتيح لك فرصة الدراسة في ماليزيا اكتساب منظور عالمي حول العمل والتفاعل والعيش مع أشخاص من ثقافات مختلفة. ويساعد هذا المنظور غرس القيم مثل العمل الشاق والمرونة والتسامح، مما يؤدي في النهاية إلى إنشاء أفراد قادرين على التكيف مع أي بيئة ويساهمون في تجربتهم الواسعة في أي مؤسسة ينضمون إليها.

طلاب أثناء الدراسة في ماليزيا

اقرأ أيضًا: هذه الدول تمنحك شهادة البكالوريوس في 3 سنوات فقط

أفضل تخصصات الدراسة في ماليزيا

1- المحاسبة والتمويل Accounting & Finance

تُعد درجة البكالوريوس في المحاسبة والتمويل الخريجين للتميز في عالم الأعمال حيث ستُكتسب المعرفة والمهارات التقنية اللازمة لتحليل مشاكل العمل من وجهة نظر مالية وأيضًا تعلم كيفية التواصل واستخدام المعلومات المالية لدعم قرارات الأعمال.حيث يتم إعداد الخريجين جيدًا لمهن مهم في أي قطاع من قطاعات الاقتصاد. على سبيل المثال، محاسب مالي، أو محاسب قانوني، أو محاسب إداري، أو مدقق /مراجع حسابات، أو مستشار مالي، أو أخصائي ضرائب. 

ومن أفضل الجامعات التي تقدم ذلك التخصص الجامعة الإسلامية الدولية (IIUM)، وهي جامعة عامة في ماليزيا في مدينة سيلانغور. وترعى الجامعة 8 منظمات حكومية للتعاون الإسلامي (OIC). وتستخدم  (IIUM) اللغة الإنجليزية والعربية كوسيلة للتعليم. وهي في المرتبة 123 من أفضل 650 جامعة في آسيا وفق تصنيف QS 2021

2-  الهندسة المعمارية Architecture

الهندسة المعمارية واحدة من أكثر البرامج التي يتم البحث عنها للدراسة في ماليزيا. ويرجع ذلك من القائمة التي لا نهاية لها للهندسة المعمارية المحلية الملهمة التي تندمج مع مناظرها الطبيعية. ويتعامل مجال البناء والهندسة المعمارية مع تخطيط وتصميم وإنشاء مجمع كبير وهياكل وأنظمة وتخطيط المناظر الطبيعية والبيئات. مجال يكمن في قلب تطوير البيئة التي نعيش فيها. فقط انظر حولك، نحن دائمًا نبني الأشياء! سواء تعلق الأمر بالسكن أو مراكز التسوق أو المكاتب أو أنظمة النقل أو غير ذلك. سترى البناء قيد التقدم، خاصة في البلدات والمدن الكبيرة ذات الكثافة السكانية العالية. 

دورات البناء والهندسة المعمارية في ماليزيا هي برامج مهنية معتمدة. وعادة ما يحتاج الطلاب الذين يتقدمون للدراسة في دورة البناء والهندسة المعمارية في ماليزيا إلى شهادة الثانوية العامة مع بيان معدل مواد مثل الرياضيات والفنون والعلوم، ودرجة اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS minimum score of 5.5 / TOEFL minimum score of 500). وستمنحك الجامعة التي تقدم لها مزيدًا من التفاصيل حول المتطلبات. الخيارات واسعة النطاق اعتمادًا على المسار الذي تتبعه. وعادة تستغرق حوالي 3 سنوات للحصول على درجة بكالوريوس في الهندسة المعمارية.

ومن أفضل الجامعات التي تقدم تخصص الهندسة المعمارية في ماليزيا هي جامعة ماليزيا التكنولوجية (UTM). وهي أقدم جامعة عامة في الهندسة والتكنولوجيا في الدولة، متخصصة في الدراسات الفنية وتقدم قسمًا هندسيًا شاملاً. ينعكس هذا على تصنيفات حسب المجال، حيث ظهرت أكثر من 14 مرة، بما في ذلك أعلى 100 جامعة في الهندسة المعمارية واحتلت المرتبة 51 عام 2021، والعديد من فروع الهندسة الاخرى.

الدراسة في ماليزيا

3- علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات Computing and IT

مع التأثير المتزايد للتكنولوجيا في جميع مجالات العمل، فإن نطاق دراسة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في ازدياد. لا يوجد مجال في الوقت الحاضر لا يتأثر بتكنولوجيا المعلومات والحوسبة. وتعمل مختلف القطاعات مثل الطب والهندسة والهندسة المعمارية والعديد من الوظائف الأخرى باستخدام الأدوات التي توفرها تكنولوجيا المعلومات. وهذا يعني أن الخبراء في مجال الحوسبة ليسوا فقط ذوي قيمة لأفضل شركة برمجيات، ولكن جميع المؤسسات تتطلب خبراء في تكنولوجيا المعلومات لتبسيط عملياتها. 

وتقدم الجامعات الماليزية مجموعة متنوعة من البرامج التي يمكنك الاختيار من بينها. مثل هندسة البرمجيات، وتكنولوجيا المعلومات، والوسائط الرقمية، والرياضيات الحسابية والتحليلية، وغيرها. وتعد جامعة بتروناس للتكنولوجيا (UTP) والتي تأسست منذ 21 عاما فقط في عام 1997.من أفضل الجامعات لدراسة علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. حيث تأتي في المرتبة الـ 70 من تصنيف الجامعات في آسيا و الـ 439 في التصنيف العالمي. وتقدم الجامعة مجموعة كبيرة من برامج الهندسة والعلوم والتكنولوجيا التي تركز على الصناعة في جميع مستويات الدراسة.

4- الهندسة الميكانيكية Mechanical Engineering

في الحياة الحديثة، يكون التفاعل بين البشر والآلات شبه مؤكد. أصبحت الآلات جزءًا لا يتجزأ من حياة الإنسان. وإحدى القضايا التي تتطور بين المجتمع العالمي في هذا الوقت هي استبدال العمالة البشرية بالروبوتات. حيث تم استبدال الكثير من الأعمال الشاقة بالروبوتات في البلدان المتقدمة. وقد وصل هذا إلى مجالات مختلفة، مثل الزراعة والتصنيع والخدمات اللوجستية وحتى الصحة والعلاقات العامة. للتعامل مع هذا الاتجاه  يتطلب الأمر الكثير من العمال الذين لديهم خبرة في مجال الآلات. 

وتعد دراسة الهندسة الميكانيكية في ماليزيا فرصة للتعلم والتطبيق على الآلات من خلال تصميم وتصنيع التكنولوجيا من أصغر الرقائق الدقيقة إلى سفن الفضاء العملاقة. وتقدم للجامعات والكليات في ماليزيا برامج هندسية ميكانيكية وفقا للتخصص الذي يهمك، سواء كان ذلك في مجال الميكاترونيك، الروبوتات وغيرها.

وتعد جامعة ماليا (UM) ومقرها في وسط العاصمة كوالالمبور، من أهم الجامعات التي تُدرس برامج الهندسة الميكانيكية. وتحتل جامعة ماليا المرتبة الأولى في ماليزيا، والمرتبة 59 في التصنيف العالمي 2021. وتنمو UM بشكل متسرع مع وجود تخصصات متعددة. وقد ظهرت الجامعة في أعلى التصنيفات العالمية لمدة 35 عاما.

الهندسة الميكانيكية الدراسة في ماليزيا

5- علم النفس psychology

مجال علم النفس مهم جدا في الطب والبحوث الصحية والدراسات السلوكية بسبب أهميته في التنمية البشرية والمجتمع. حيث يسعى طلاب علم النفس باستمرار إلى فهم جميع جوانب السلوك البشري. ويمكن أن تؤدي المعرفة بالعمليات الأساسية وراء السلوك البشري والإدراك إلى اكتشافات الظروف النفسية الأكثر تعقيدا مثل في حالات مثل الاكتئاب، والصرع، وتلف الدماغ، ومرض الزهايمر.

وتتضمن دراسة علم النفس في ماليزيا دراسة متعمقة حول الإدراك والفهم والانتباه والعاطفة والشخصية والسلوك والعلاقات الشخصية. وتقدم الجامعات الماليزية تخصصات متعددة في مجال  علم النفس، مثل علم النفس الإدمان، وعلم النفس المعرفي، وعلم النفس التعليمي، وعلم النفس التجريبي، وعلم النفس وسائل الإعلام. كما يوجد في ماليزيا تخصص علم النفس الإكلينيكي، والذي تتوفر له إمكانات كبيرة لتقديم خدمات مهمة في علاج الاضطرابات النفسية في كل مستوى من التخصصات الفرعية للطب تقريبًا.

ومن أفضل الجامعات التي تقدم تخصص علم النفس في ماليزيا، جامعة ماليزيا الوطنية (UKM) والتي تحتل المرتبة 141 في التصنيف العالمي للجامعات. ومدة الحصول على برنامج بكالوريوس في علم النفس في جامعة  (UKM) هي 3 سنوات.

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج بعد الثانوية: أفضل 5 تخصصات علمية للمستقبل


مقالات ذو علاقة

خلال الجامعة: نم كثيراً، و6 نصائح أخرى لتتفوق في دراستك

خلال الجامعة: نم كثيراً، و6 نصائح أخرى لتتفوق في دراستك


أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان


أهم وأفضل 7  كتب يمكنها تغيير حياتك

أهم وأفضل 7 كتب يمكنها تغيير حياتك


لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟


كيف يحدث التعلم؟ وماهي الذاكرة؟

كيف يحدث التعلم؟ وماهي الذاكرة؟


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

خلال الجامعة: نم كثيراً، و6 نصائح أخرى لتتفوق في دراستك

تمتلك الجامعة طبيعة مزدوجة، فأنت وأصدقاؤك تريدون أن تستمتعوا بتلك الفترة قدر استطاعتكم، لكن أساتذتك على الجانب الآخر يغمرونكم جميعاً بالاختبارات والواجبات طوال الوقت. لذلك، فالتفوق الدراسي ليس سهلاً، ويتطلب جهداً للموازنة بين ما تريد فعله، وما يتوجب عليك فعله. طالما أنك هنا، فربما تكون قد سئمت من رؤية أقرانك يحققون الدرجات النهائية دون أن […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

أفضل 10 جامعات للدراسة في اليابان

  تمتلك دولة اليابان أفضل الجامعات حسب التصنيف العالمي للجامعات، ومن خلال تلك الجامعات يتمكن الطالب الدولي من دراسة الماجستير في أي تخصص أراد.. ، ويشهد تصنيف 75 جامعة يابانية ضمن أفضل الجامعات في البلاد. يتم تصنيف الجامعات بناءً على منهجية مكونة من 11 مؤشرًا رئيسيًا ، والتي تشمل: السمعة الأكاديمية ، والسمعة الخاصة بصاحب […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

أهم وأفضل 7 كتب يمكنها تغيير حياتك

عندما نتساءل عن ما هي أفضل الكتب لقراءتها، لا يكون الجواب بسيطًا على الإطلاق. إذ كثيرًا ما يحدث أن نمر بفترات نشعر فيها أننا بحاجة إلى شيء يرشدنا، يبين لنا الطريق وكيف نتوصل إلى أعلى مراتب الحياة المستقرة، بل والناجحة في جوانبها المختلفة، سواء كانت الجوانب النفسية، أو المادية، أو حتى العملية أيضًا، ولا يوجد […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

إذا كنت طالباً في المرحلة الثانوية؛ فلا شك أن التفكير في التخصص الجامعي يشغل بالك من حين لآخر. ولا تعود أسباب هذا الانشغال لسنوات الدراسة التي ستقضيها فحسب؛ إذ أن هذا المجال الذي ستختار دراسته سيؤثر على مسار حياتك بأكملها، وبالتالي يبدو قراراً صعباً بعض الشيء، ويلزمه الكثير من التفكير. ولكن لا داعي للقلق بشأن […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

كيف يحدث التعلم؟ وماهي الذاكرة؟

الذاكرة ومفهوم التعلم، وطرق عملهما من أعقد أسرار الكون. و يعد فهم طريقة عملهما على مستوى الدماغ تذكرة الطالب نحو التفوق الدراسي والحياتي كذلك.  فهل أنت مستعد للغوص في عالم الدماغ البشري؟ إذن، إليك كيف يحدث التعلم؟ وكيف تعمل الذاكرة؟ مخزن العقل البشري.. الذاكرة وأنواعها تعتبر الذاكرة قرين عملية التعلم ولكنهما ظاهرتان مختلفتان تمامًا على […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen