fbpx

دراسة الهندسة المعمارية في أوروبا وأفضل الجامعات

هل لديك حلم الدراسة في أوروبا بمجال الهندسة المعمارية؟ إذا كان جوابك بنعم، فأنت في المكان الصحيح لتقرأ عن أفضل الجامعات الأوروبية في هذا المجال.

ربما كان لديك حلم دراسة الهندسة المعمارية منذ الصغر، أو ربما يتناسب ذلك المجال مع مهاراتك وطموحاتك، أو ربما تجد في نفسك شغفاً معمارياً تريد أن تتبعه. في أي من تلك الحالات، فالهندسة المعمارية مجال مهم للغاية، منذ إمحوتب وعصر بناة الأهرام، إلى زها حديد وأسلوبها الحداثي في التصميم الذي غير أفكارنا عن المعمار للأبد.

لكن، ما هو تعريف الهندسة المعمارية (Architecture)؟

الدراسة في أوروبا الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية، حسب تعريف الموسوعة البريطانية، هي فن وعلم تصميم المباني، والذي لا يرتبط ارتباطاً مباشراً بمجال المقاولات وعملية البناء الفعلي.

تخدم الهندسة المعمارية غايتين أساسيتين: غاية عملية تتمثل في تصميم المباني بشكل سليم يضمن ديمومتها وأمانها، وغاية تعبيرية أو جمالية تتمثل في توصيل معان ومشاعر وأفكار ذات دلالة عبر التصميم الإبداعي للمباني أياً كان نوعها، سواءاً كانت بيوتاً أو أبراجاً أو شركات أو غيرها، مع مراعاة البعد الثقافي والأبعاد الأخرى المتعلقة بهويتها.

والآن، نستطلع معاً أفضل 5 جامعات في أوروبا تمكنك من تحقيق حلمك بدراسة الهندسة المعمارية.

اقرأ أيضاً:  جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة

1- ادرس الهندسة المعمارية في جامعة كلية لندن، بريطانيا (UCL)

الدراسة في أوروبا الهندسة المعمارية

المصدر: ucl.ac.uk

نستهل أول محطاتنا بمدينة لندن، حيث المزيج الفريد بين طراز المعمار الحديث متمثلاً في ناطحات السحاب، والتراث المعماري القوطي المتمثل في كنيسة ويستمنستر، والطراز الروماني لبرج لندن، بالإضافة إلى الطراز النيو كلاسيكي، والطراز البالادي،  والباروك، والفيكتوري، وغيرهم من العصور المعمارية المرموقة التي تركت تراثاً أسهم في مكانة لندن اليوم كمدينة المعمار بامتياز.

كلية بارتليت Bartlett للعمارة، التابعة لجامعة كلية لندن، والتي تم إنشاؤها في العام 1841م، هي أفضل كلية تمكنك من الدراسة في أوروبا بمجال الهندسة المعمارية، وتمتلك الكلية مجموعة من أفضل أساتذة الهندسة المعمارية في العالم، كما أن طلاب الكلية وخريجيها هم أكثر من حصلوا على ميدالية المؤسسة الملكية للمعماريين البريطانيين (RIBA) في العشرين سنة الماضية.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

يمكنك التقدم بطلب الالتحاق لدراسة البكالوريوس أو الماجستير بكلية بارتليت Bartlett في مجال الهندسة المعمارية عن طريق خدمة الالتحاق بالجامعات والكليات (UCAS)، ويمكنك قراءة نصائح للتقديم ومزيد من المعلومات من هنا.

اقرأ أيضاً:  خطوة بخطوة.. كيف توفر المال أثناء الدراسة في الخارج

2- ادرس الهندسة المعمارية في جامعة دلفت، هولندا (Delft University)

الدراسة في أوروبا الهندسة المعمارية

المصدر: ArchDaily

ومن لندن إلى هولندا، حيث طواحين الهواء والعمارة العريقة الممتزجة بالحداثة. بدأت العمارة الهولندية تأخذ رونقها في القرن السابع عشر، حين كانت الإمبراطورية الهولندية في أوج قوتها، فكان من المنطقي أن يقترن تفوقها العسكري بتفوقها المعماري. واستمرت في مواكبة العصر حتى امتزجت بالعمارة الحديثة في بدايات القرن العشرين، لكنها لم تتخل عن أصولها القوطية التي ما زالت تسكن عمارتها كشبح من الماضي.

تتصدر جامعة دلفت TUD الترتيب لأفضل الجامعات الهولندية التي يتم فيها تدريس الهندسة المعمارية، وذلك لسبب وجيه، إذ إن الطلاب والأكاديميين بها يولون أهمية خاصة للبحوث المعمارية لتطوير تصميمات جديدة ورائدة.

تعد جامعة دلفت TUD طلابها ليكونوا مهندسين معماريين بارزين على المستوى المحلي والعالمي، ويشمل ذلك تأهيلهم ليصبحوا مطوري تقنيات المباني، ومصممي مدن، وخبراء في مجال العقارات والبيانات الجغرافية، ما يضمن لهم مستقبلاً مليئاً بالفرص.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

تقبل جامعة دلفت TUD في برنامج البكالوريوس الخاص بالهندسة المعمارية عدد 400 طالب فقط كل عام من جميع أنحاء العالم، ما يجعله من أكثر البرامج تنافسية في مجال الهندسة المعمارية على مستوى أوروبا. يتم تقديم طلب الالتحاق عن طريق Studielink، ويمكنك معرفة خطوات التقديم واختيار المرشحين من هنا.

اقرأ أيضاً:  فوائد عظيمة.. هل فكرت في إرسال ابنك للدراسة في الخارج؟

3- ادرس الهندسة المعمارية في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزيورخ، سويسرا (ETH Zurich)

الدراسة في أوروبا الهندسة المعمارية

المصدر: ETH Zurich

ومن هولندا ننتقل إلى سويسرا؛ ملتقى المعمار الأوروبي. بفضل موقعها الجغرافي على طرق التجارة الأوروبية، تشربت سويسرا مختلف العصور والمدارس المعمارية في أوروبا، فتجد فيها الطراز الروماني والقوطي والنهضوي والباروك والحداثي وما بعد الحداثي، بالإضافة إلى المدارس الإيطالية والفرنسية والألمانية بشمالها وجنوبها.

لكونه الأفضل بسويسرا في مجال الهندسة المعمارية، يحتل المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزيورخ ETHZ مكانة مرموقة للغاية بين الأفضل عالمياً. يعزى ذلك لأسلوبه الفعال في التدريس والنتائج الرائدة للأبحاث التي يقوم بها المعهد، كما أن الشراكات التي يبنيها المعهد مع شركاء عالميين، سواءاً كانوا مؤسسات تعليمية أو شركات هادفة للربح أو حكومات، تعزز موقع الطلاب بعد التخرج في سوق العمل العالمي.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

يتم تقديم طلب الالتحاق للدراسة في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزيورخ ETHZ من هنا، لكنك قد يطلب منك أن تجتاز اختبار التحاق قبل أن تبدأ دراستك حسب حالتك، ولمزيد من المعلومات عن عملية التقديم، تستطيع أن تزور الموقع الرسمي للمعهد من هنا.

اقرأ أيضاً:  لطلاب الثانوية: كيف تختار التخصص الجامعي المناسب؟

4- ادرس الهندسة المعمارية في جامعة كامبريدج، بريطانيا (Cambridge University)

الدراسة في أوروبا الهندسة المعمارية

المصدر: bbc.com

ونعود مرة أخرى إلى لندن، لكن في جامعة عريقة أخرى هذه المرة؛ جامعة كامبريدج Cambridge University. يصف الموقع الرسمي للجامعة برنامج البكالوريوس الذي تقدمه بمجال الهندسة المعمارية بأنه البرنامج الوحيد بكامبريدج الذي يجمع معاً التحديات الذهنية للفنون والعلوم، بالإضافة إلى التصميم الإبداعي.

تمتد السمعة القوية لجامعة كامبريدج في كل المجالات تقريباً، ومن بينها الهندسة المعمارية، حيث تطبق الجامعة معاييرها العالية والمعترف بفاعليتها عالمياً على كل جانب من جوانب البرنامج الذي يمتد لمدة 3 سنوات فقط. 

يقود كلية الهندسة المعمارية بالجامعة لفيف من الأساتذة والباحثين المرموقين دولياً، كما توفر البيئة الصغيرة التي يتفاعل فيها الأساتذة والطلاب فرصة ممتازة للطلاب لكي يتخطوا حدود إبداعهم ويكتشفوا قدراتهم بصورة أفضل.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

لتلتحق ببرنامج البكالوريوس في مجال الهندسة المعمارية بجامعة كامبريدج، يجب عليك أن تمر باختبارات كتابة ورسم، كما يجب عليك أن تقدم سابقة أعمال في مجال الرسم أو مجال مرتبط به، وأيضاً تتوقع منك هيئة القبول أن يكون لك ملف إنجاز يحتوي على أعمال حديثة لك غير مرتبطة بالهندسة المعمارية بالضرورة، وأخيراً عليك أن تجتاز المقابلة التي ستجرى معك إذا ما أظهرت تميزاً في الخطوات السابقة.

يمكنك التقدم بطلب الالتحاق عن طريق (UCAS)، وللمزيد عن متطلبات القبول يمكنك أن تقرأ أكثر من هنا.

اقرأ أيضاً:  تعرف على خطوات دراسة البكالوريوس في أمريكا

5- ادرس الهندسة المعمارية في كلية الفنون التطبيقية بميلانو، إيطاليا (Politecnico di Milano)

الدراسة في أوروبا الهندسة المعمارية

المصدر: findamasters.com

روما، ميلانو، فلورنسا، البندقية (فينيسيا)، الكولوسيوم، برج بيزا المائل، وغيرها من المدن التي يرتبط بها الرقي والإبداع المعماري، والتراث المعماري الذي خلفته عصور متلاحقة ليشهد على تفرد مكانة إيطاليا كمدرسة معمارية شاملة وآسرة، من العصر الروماني مروراً بالنهضوي وحتى عصر العمارة التجريدية.

تحتل كلية الفنون التطبيقية بميلانو POLIMI الصدارة كأفضل مؤسسة تعليمية لتدريس الهندسة المعمارية في إيطاليا، وجزءاً كبيراً من ذلك التميز يرجع إلى أنها تتبع نهجاً في التدريس يغطي عديداً من الجوانب المهمة في المجال، مثل الجوانب النظرية والإنسانية والفنية، كما تتيح الكلية للطلاب أن ينظموا جداولهم بأنفسهم لتحصيل أكبر قدر من الاستفادة وإهدار أقل قدر من الوقت، لذلك فإن الطلب على خريجي الكلية في ازدياد عالمياً يوماً بعد يوم.

كيفية تقديم طلب الالتحاق

تتضمن عملية الالتحاق بكلية الفنون التطبيقية بميلانو في مجال الهندسة المعمارية اجتيازك لاختبار قبول وتنسيق رغباتك الدراسية، بعدها يتوجب عليك الانتظار حتى تعلن نتيجة الاختبار والتنسيق، ثم يمكنك بعد ذلك أن تبدأ في إجراءات التأشيرة من هنا، ولمزيد من المعلومات عن خطوات التقديم يمكنك أن تزور الموقع الرسمي للكلية من هنا.

اقرأ أيضاً:  ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج


Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

10  أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها

10 أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها


8 خطوات سهلة للحصول على أعلى العلامات في الاختبارات

8 خطوات سهلة للحصول على أعلى العلامات في الاختبارات


التعليم عن بعد.. أفضل 5 تخصصات يمكنك اختيارها

التعليم عن بعد.. أفضل 5 تخصصات يمكنك اختيارها


ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation

ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation


جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة

جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

10 أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها

هل فكرت يومًا في دراسة الماجستير ولكنك لازلت مترددًا في تنفيذ الخطوة؟ كثيرا ما يحدث أن ننتهي من مرحلة ما، ثم نتساءل وماذا بعد؟ وهذا التساؤل دائما ما يكون من أهم الأسباب التي تدفعنا لأخذ خطوات هامة، قد تغير مساراتنا، و فكرنا بصورة كبيرة ومفيدة، ولأن العلم هو منبع لا ينفذ مصدره، فمن الطبيعي أنه […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

8 خطوات سهلة للحصول على أعلى العلامات في الاختبارات

لا شك أن المذاكرة عدو الطالب اللذي يمنعه من الحصول على أعلى العلامات، لكنها عدو يجب مجابهته للحصول على نقاط تخول صاحبها تحقيق حلمه واكمال دراسته. فهل تود معرفة بعض الخطوات السهلة من أجل الحصول على علامات مميزة في الامتحانات؟ إن كان جوابك نعم، فإليك 8 خطوات إن طبقتها ستجعلك الأول في فصلك. خطوة  1: […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

التعليم عن بعد.. أفضل 5 تخصصات يمكنك اختيارها

هل فكرت يومًا في بدء خطوة التعليم عن بعد، ثم فجأة توقفت متسائلًا، ترى ما هي أفضل التخصصات التي يمكن دراستها والاستفادة منها بصورة مبهرة؟ بالطبع أصبح عالم التعليم عن بعد مليئًا  بالعديد من المجالات المختلفة، الكثيرة، والمليئة بالحيرة  في آن واحد، أي مجال هو الأهم! وأي تخصص هو الأفضل لدراسته، بل ما هي التخصصات […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation

إلى لا نهائية وما بعدها.. من منا يستطيع أن ينسى مشهد لحاق وودي وبظ يطير باللوري (شاحنة النقل). تشكل الرسوم المتحركة Animation جزء كبير من ذاكرتنا جميعًا. منذ الرسوم المتحركة صباح يوم الجمعة في برنامج سينما الاطفال، والرسوم المتحركة للروايات العالمية مثل جزيرة الكنز Treasure Island، إلى أفلامًا مدهشة مثل Toy story و Up و […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة

إذا كنت قادراً على دراسة البكالوريوس في أفضل الجامعات المصرية الخاصة، فربما تكون قادراً أيضاً على الدراسة في أفضل جامعات ألمانيا! في الحقيقة، ربما تكون دراسة البكالوريوس في أفضل جامعات ألمانيا أيسر بالنسبة إليك من دراسته في أفضل الجامعات المصرية الخاصة من حيث التكاليف وأفضل لك من حيث جودة التعليم. كيف ذلك؟ في هذا المقال […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam