تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

هل تتساءل عن كيفية مقاومة  أعظم الأخطار العالمية على البشرية (جائحةCOVID-19، مقاومة المضادات الحيوية)؟ كيفية الحفاظ على الحياة البشرية؟ كيف يمكن تقديم تطور هائل في المعرفة المتعلقة بالرعاية الصحية؟ الإجابة على كل هذه التساؤلات هي تخصص الطب الحيوي Biomedicine.

يقع تخصص الطب الحيوي في قلب الإنجازات الطبية في مجال الرعاية الصحية. يتضمن ذلك أي شيء من إنشاء عضلات اصطناعية من الخلايا لعلاج الأمراض، إلى النظر في الدماغ لفهم التوتر والقلق. حيث تمكنك دراسة تخصص الطب الحيوي من تطوير فهمك لجسم الإنسان وإجراء البحوث الطبية. الدرجات العلمية مرنة ويمكن أن تصل بك إلى مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية للخريجين. 

ما هو تخصص الطب الحيوي Biomedicine؟

العلوم الطبية الحيوية Biomedical Science أو الطب الحيوي Biomedicine، هو مجال الدراسة الذي يركز على مجالات الأحياء والكيمياء ذات الصلة بالرعاية الصحية. أي أنه دراسة بيولوجيا صحة الإنسان والمرض.

ويعد تخصص الطب الحيوي من التخصصات الواسعة للغاية. وهناك ثلاثة مجالات عامة للتخصص – علوم الحياة life sciences، والعلوم الفسيولوجية physiological sciences، والهندسة الحيوية bioengineering.

 وباعتبار تخصص الطب الحيوي واحدًا من أوسع مجالات العلم الحديثة، فإنه يركز على تعقيدات جسم الإنسان ويدعم الكثير من مجالات الطب الحديث. وتشمل مجالاته موضوعات متخصصة مثل علم العقاقير وعلم وظائف الأعضاء البشرية وتغذية الإنسان.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

ما الذي ستدرسُه في برنامج بكالوريوس الطب الحيوي Biomedicine؟

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

يقوم علماء الطب الحيوي بإجراء البحوث العلمية والمخبرية لدعم تشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب الإنسان. لذلك يحتاج الطلاب إلى اختبار وتحليل ومراجعة السوائل وأنسجة الجسم لتقديم المشورة للممارسين الطبيين. 

وتعتمد بنية برامج الدراسة في تخصص الطب الحيوي على التخصص المختار والمؤسسة وحتى الدولة. ومع ذلك، بعض اللوائح هي نفسها. عادة ما تكون السنوات الأولى مخصصة الدورات الأساسية في علم الأحياء والكيمياء والمعرفة الأساسية في الطب والتي تشبه جميع طلاب الطب. وعادة ما تكون دورات الدورات الأخيرة أكثر تحديدا،  حيث يمكنك توقع دراسة مواضيع مثل (على سبيل المثال لا الحصر):

علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض Anatomy, Physiology, Pathology

علم الأحياء الدقيقة، بيولوجيا الخلية Microbiology, Cell Biology

علم السموم وعلم الأدوية Toxicology, Pharmacology

علم الأوبئة، علم الفيروسات، علم الجراثيم ،علم المناعة Epidemiology, Virology, Bacteriology, Immunology

الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية Biochemistry, Molecular Biology

سحب الدم Phlebotomy 

علم الوراثة وعلم الأجنة Genetics, Embryology

المعلوماتية الحيوية Bioinformatics

الهندسة الحيوية Bioengineering

أهم الأسباب التي تدفعك لدراسة تخصص الطب الحيوي Biomedicine

يعد اختيار البرنامج الدراسي والدورة التي تود الالتحاق بها قرارًا محورياً وهناك الكثير من المعلومات التي يجب أخذها في الاعتبار. ولمساعدتك في الاختيار ولتبسيط الأمر عليك، فهناك أربعة أسباب رئيسية تجعل دراسة تخصص الطب الحيوي خيارًا رائعًا:

1- تنوع المجالات

 إن تخصص الطب الحيوي هو مجال متنوع بشكل لا يصدق. حيث تغطي درجة البكالوريوس في الطب الحيوي مجموعة متنوعة للغاية من الموضوعات – كما ذكرنا في الفقرة السابقة- مما يجعلها اختيارًا ممتازًا لأولئك الذين لا يزالون غير متأكدين من المجال الذي يرغبون في التخصص فيه. وستُتاح لك الفرصة لاستكشاف الكثير من المجالات المختلفة لعلوم الحياة قبل اختيار المسار الذي تريد أن تسلكه. 

2- مجموعة متنوعة من الوظائف

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

المهن المتاحة لك كخريج من تخصص الطب الحيوي واسعة النطاق مثل الموضوعات التي يمكنك دراستها خلال برنامج درجتك. عادة ما تركز المسارات الوظيفية الطبية الحيوية على البحث أو التحليل أو التطوير. ويمكنك اختيار البقاء في الأوساط الأكاديمية ومتابعة الدكتوراه والبحث وتطوير علاجات تشخيصية أو طبية جديدة. أو يمكنك الخروج إلى العالم وبدء حياة مهنية مثيرة في القطاع الخاص.

وتتضمن أمثلة الوظائف التي يمكنك الحصول عليها بمؤهلات في العلوم الطبية الحيوية ما يلي:

  • عالِم أبحاث: حقق اكتشافات جديدة وطور علاجات وأساليب تشخيص. يمكن لعلماء الأبحاث العمل في كل صناعة تقريبًا، وليس فقط في مجال الرعاية الصحية.
  • عالِم التكنولوجيا الحيوية: استخدم هذه المعرفة لاكتشاف وتطوير استخدامات وعلاجات جديدة للخلايا والأنسجة والأعضاء.
  • عالِم الطب الشرعي: استخدم العلم لتحديد وتحليل الأدلة من الحوادث ومسرح الجريمة.
  • الهندسة الحيوية: بناء الأعضاء الاصطناعية وتصميم الآلات والأجهزة للرعاية الصحية.
  • فني مختبر أو مدير مختبر: قم بتشغيل المختبر ودعم الباحثين في عملهم.
  • عالِم سموم: قم بفحص السموم وآثارها. العمل في مجال الرعاية الصحية أو المساعدة في حماية البيئة.
  • عالِم فيروسات: دراسة الفيروسات والتعرف عليها ومكافحتها. 
  • عالِم إكلينيكي: أن تكون قادرًا على اختبار وتحديد مجموعة واسعة من العينات والبحث وتطوير تقنيات جديدة لتشخيص الأمراض.
  • كيميائي طبي: كن خبيرًا في كيفية عمل الأدوية واكتشاف الأدوية الجديدة وتطويرها.
  • عالِم أحياء الدقيقة: الدراسة والعمل مع الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والطحالب والخميرة ، إلخ.
  • عالِم أوبئة: دراسة وتحليل كيفية انتشار الأمراض وتقديم المشورة حول كيفية احتوائها وعلاجها.
  • فني سحب الدم: تعرف على كيفية فحص الدم من أجل التشخيص وإجراء عمليات نقل الدم وأخذ التبرعات.

تذكر أن هذه مجرد عينة صغيرة من الوظائف التي يمكنك ممارستها بمؤهلات في العلوم الطبية الحيوية.

3- آفاق عمل مزدهره

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

يتوقع مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل أن آفاق العمل لمهندسي الطب الحيوي ستنمو بنسبة 23% في المائة من 2014 إلى 2024، وهو أسرع بشكل ملحوظ من المتوسط لجميع المهن الأخرى. كما ذكر مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أن مهنة خدمات المعدات الطبية نمت بنسبة 22% بين عامي 2006 و 2016. 

وتتراوح رواتب العالم الطبي الطبيعي في (National Health Service (NHS في إنجلترا من 22000 جنيه إسترليني – 41،250 جنيها إسترليني. ويرجع الراتب على مستوى الخبرة والمعرفة التخصصية. 

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج.. أفضل الجامعات لدراسة الطب في النرويج

4- إحداث فرق حقيقي في العالم

تمنحك دراسة تخصص الطب الحيوي الفرصة المحتملة ليس فقط للحصول على وظيفة في سوق سريع النمو، ولكن أيضًا لإحداث تأثير إيجابي على الجنس البشري، والتقدم في الطب، واكتشاف علاجات الأمراض، والتحقيقات البيئية – علماء الطب الحيوي هم في طليعة كل ذلك!

حيث يقدم خريجي العلوم الطبية الحيوية مساهمات ذات مغزى لصحة الإنسان يوميًا. ستسمح لك دراسة الطب الحيوي بالعمل في مجموعة من المجالات الصحية من مراحل التحقيق وحتى التشخيص والعلاج.

التشخيص المتقدم والتخصص في الإنذارات: التشخيص السريع والدقيق للمرض أمر بالغ الأهمية إذا أردنا مكافحة المشاكل الصحية اليوم. 

تخصص السرطان: المساهمة في أبحاث السرطان ، والمشاركة في آخر التطورات لتحسين البقاء على قيد الحياة وصحة مرضى السرطان ، أو تقديم خدمات فيما يتعلق بتشخيص وعلاج السرطان.

تخصص العدوى والمناعة: إن الابتكارات في تشخيص وعلاج الأمراض المعدية وأمراض المناعة أصبحت الآن أكثر أهمية في مناخ عالمنا الحالي. 

دراسة تخصص الطب الحيوي Biomedicine في الخارج

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

تُتيح دراسة تخصص الطب الحيوي في الخارج لك التعلم من كبار الأطباء وعلماء المختبرات. حيث سيتم تدريسك من قبل أكاديميين وأطباء وعلماء مشهورين عالميًا من جميع أنحاء كلية الطب والصحة. وستُمكنك من اكتساب الخبرة في مجال الصناعة أو متابعة مسار البحث، اعتمادًا على اهتماماتك. كما ستوفر دراسة تخصص الطب الحيوي في الخارج لك فرص الانغماس في البيئات السريرية ذات المستوى العالمي مع أحدث المرافق

1- مدة دراسة تخصص الطب الحيوي Biomedicine في الخارج

تبلغ مدة الشهادة القياسية في العلوم الطبية الحيوية ثلاث سنوات وستؤدي إلى بكالوريوس العلوم (BSc). تقدم بعض الجامعات بدلاً من ذلك برامج مدتها أربع سنوات تؤدي إلى الحصول على درجة “مرتبة الشرف” ، البكالوريوس (مع مرتبة الشرف). هذا سيجعل من السهل الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في وقت لاحق.

2- متطلبات القبول لدراسة تخصص الطب الحيوي Biomedicine في الخارج

وتختلف متطلبات الالتحاق ببرامج البكالوريوس في تخصص الطب الحيوي اعتمادًا على الجامعة. ويعد القبول في معظم برامج تخصص الطب الحيوي تنافسي للغاية. ويحتاج المتقدمون عادًة إلى الحصول على درجات ممتازة في مواد الأحياء والكيمياء، كما تتطلب بعض الجامعات أيضًا درجات عالية في المعدل التراكمي في جميع المواد. ستكون الإنجازات الشخصية والتطوع في مجال الطب ميزة كبيرة لبعض البرامج الدراسية ومتطلبًا إلزاميًا لبعض البرامج الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج دراسة تخصص الطب الحيوي في الخارج إلى إثبات إجادة اللغة، حيث يتم تدريس جميع برامج الدراسة في تخصص الطب الحيوي تقريبًا باللغة الإنجليزية. وبالطبع يمكنك أيضًا اختيار جامعة بها لغة أساسية أخرى غير اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال ، الفرنسية أو الإسبانية.

3- أفضل الجامعات لدراسة تخصص الطب الحيوي Biomedicine في الخارج

يعد تخصص الطب الحيوي من البرامج الشائعة للغاية، وهي متاحة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. وفيما يلي عدد قليل من الجامعات التي تحتل مرتبة جيدة بشكل خاص في مجال الطب الحيوي على المستوى الدولي:

يمكنك للإطلاع على هذه القائمة من ببرامج البكالوريوس المتاحة لدراسة تخصص الطب الحيوي في الخارج.

اقرأ أيضًا: دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال بأوروبا وأهم الجامعات


مقالات ذو علاقة

الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا

الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا


خطوة بخطوة تعلّم أي لغة في أقل من 12 أسبوع

خطوة بخطوة تعلّم أي لغة في أقل من 12 أسبوع


أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة

أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة


دليلك الكامل لدراسة الهندسة في اليابان

دليلك الكامل لدراسة الهندسة في اليابان


أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)

أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الفن الحي..دراسة تخصص الهندسة المعمارية في ألمانيا

  “فن العمارة هي المرآة التي تنعكس عليها ثقافات الشعوب ونهضتها وتطورها” فكتور هوجو   ونحنُ محاطون في إبداعات هندسية في كل مكان كدلالات ثابتة على ثقافات وحضارات اندثرت ولم يندثر أثرها بعد. ما زالت تسحرنا إلى هذه اللحظة إبداعات السكان الأولين مُشكلة لغز كبيراً يصعب فك شفراته من الاهرامات والبتراء وسور الصين العظيم وحدائق […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

خطوة بخطوة تعلّم أي لغة في أقل من 12 أسبوع

يعتبر تعلم اللغات أمرا يتطلب الكثير من الوقت و الجهد و الصبر، و لكنه أمر ضروري من أجل النمو الشخصي و كذلك للحصول على فرص لا يستطيع متقن اللغة الواحدة الوصول إليها. ماذا لو كانت هناك وصفة سحرية تجعلك تتعلم أي لغة في أقل من 12 أسبوع؟ إن كنت تظن أن الأمر مستحيل فتابع القراءة. […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة

 6 شخصيات في المذاكرة: ربما يكون العنوان غريب عليك أن تسمع لأول مرة أو ربما كنت سمعت ولم تستطيع التعامل بشكل سلس، أن كل شخص منا لديه شخصية تساعده على المذاكرة. – كلنا نعتقد أن مسار وطريقة المذاكرة تسرى كما المعتاد على كل الطلاب، تجلس على مكتبك وتضع كتبك أمام عينك وتمسك القلم وتبدأ فى […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دليلك الكامل لدراسة الهندسة في اليابان

هل تخطط لدراسة مجال الهندسة في اليابان؟ إذا كنت كذلك، فبالكاد هناك الكثير من الأشياء التي تود معرفتها، والتي من ضمنها لماذا الدراسة في جامعات اليابان دونا عن غيرها! وكيف يمكن معرفة أفضل الجامعات في اليابان التي يمكن التقديم بها، بل وكيفية التقديم إلى تلك الجامعات للحصول على دراسة مميزة؟! دولة اليابان تمتلك سمعة حسنة […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

أفضل 5 كتب في مجال التسويق (Marketing)

لاشك أن التسويق (Marketing) في العصر الحالي عُملة تقدم لأي مشروع كان، فهو واجهة تمثل بها كيانًا متكاملًا بهويتك، وهو العمود الفقري لأي مشروع ناجح حيث قال جو شيرنوف نائب الرئيس لقسم التسويق لوكالة عالمية “التسويق الجيد يجعل الشركة تبدو ذكية بينما التسويق الرائع يجعل المستهلك يشعر ذكيا!”  فما هي الأساليب التي ستجعلك ذكيًا أنت […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari