تعلم اللغة: أشهر 7 لغات تؤهلك للعمل والدراسة في الخارج

تعلم اللغة هو من أفضل القرارات التي يمكنك اتخاذها لتفتح لنفسك فرصاً للعمل والدراسة في الخارج، لكن لم تخلق جميع اللغات سواسية، فما اللغة التي ينبغي عليك تعلمها بالإضافة إلى العربية والإنجليزية؟ هذا سؤال شخصي للغاية، أنت وحدك من تستطيع الإجابة عليه بناءاً على أهدافك وتطلعاتك للمستقبل. لكن لحسن الحظ، هناك لغات معينة يفتح لك تعلمها أبواباً كثيرة للعمل والدراسة في الخارج، وفي هذه الوحدة نستكشف منها أشهر 7 لغات.

تعلم اللغة الصينية

تعلم اللغة

يتحدث باللغة الصينية ما يقرب من 1.3 مليار إنسان كلغة أصلية، ويوجد ما يقرب من 200 مليون شخص يتحدثون بها كلغة ثانية. تعد اللغة الصينية اللغة الرسمية للصين وتايوان وسنغافورة وماليزيا وإندونيسيا وتايلاند وهونج كونج، وهي جميعها بلاد تمتلك أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، كما تعد الصينية من ضمن اللغات الستة الرئيسية للأمم المتحدة بالإضافة إلى الإنجليزية والعربية والفرنسية والروسية والإسبانية، ما يجعلها من أفضل اللغات التي يمكنك تعلمها للعمل أو الدراسة في الخارج.

الدراسة

يمكننا ذكر الصين كمثال على الدراسة في الدول المتحدثة باللغة الصينية، وهي تأتي في المركز رقم 22 على مستوى العالم في مقياس جودة التعليم حسب تقرير U.S.News لعام 2021، وتسبقها في الترتيب دولة أخرى تتحدث بالصينية أيضاً، وهي دولة سنغافورة، والتي تأتي في المركز رقم 21.

العمل

حسب صندوق النقد الدولي (IMF)، فإن الصين تمتلك أكبر اقتصاد في العالم من حيث قوة الشراء، كما أنها أكبر مصدر ومصنع في العالم، وتمتلك ثاني اقتصاد عالمي من حيث الناتج المحلي الإجمالي. تعد الصين أيضاً مركزاً لكبرى الشركات العالمية مثل شركة (Alibaba) و(Huawei) و(Lenovo) وغيرها، وتتيح لك معرفتك باللغة الصينية التجارة مع الشركات الصينية بسهولة، كما تتيح لك الانتقال إلى الصين أو البلاد المتقدمة المتحدثة بالصينية وبدء حياتك العملية هناك.

اقرأ أيضاً: تعلم اللغة الصينية من الصفر

تعلم اللغة الإسبانية

تعلم اللغة

هل تعرف أن أكثر من %60 من الكلمات في اللغة الإنجليزية مشتقة من اللغة اللاتينية، والتي هي أصل اللغة الإسبانية وعدد من اللغات الأوروبية الأخرى؟ هذا معناه أن تعلم الإسبانية لن يكون معقداً بالنسبة إليك إذا كنت تتحدث بالإنجليزية، وهذه أول ميزة لتعلم الإسبانية! 

يبلغ عدد المتحدثين باللغة الإسبانية كلغة ثانية في العالم حوالي 543 مليون شخص، في حين يبلغ عدد المتحدثين بها كلغة أصلية 436 مليون شخص فقط، ما يدل على أهمية اللغة وتسارع الناس على تعلمها عالمياً.

العمل

من أهم البلاد التي تعتبر فيها اللغة الإسبانية لغة رسمية هي إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك ومعظم بلاد القارة الأمريكية الجنوبية مثل كولومبيا وفنزويلا والأرجنتين وتشيلي. لذلك، إذا كنت تريد الانتقال إلى أحد هذه البلاد وبدء حياتك العملية هناك أو التعامل معها تجارياً في المستقبل، فإن اتقانك للغة الإسبانية أساسي للغاية.

الدراسة

بأخذ إسبانيا مثالاً على الدراسة في البلاد المتحدثة بالإسبانية، تحتل البلاد المرتبة رقم 17 على مستوى العالم في جودة التعليم حسب تقرير U.S.News 2021، وهي توفر تجربة تعليمية فريدة من نوعها تجتذب أكثر من 200 ألف طالب دولي سنوياً من مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

تعلم اللغة الروسية

تعلم اللغة

إجمالاً، يتحدث باللغة الروسية ما يزيد على 258 مليون شخص حول العالم، منهم 153 مليوناً يعيشون في روسيا ومعظم البقية يعيشون في أوكرانيا وبيلاروسيا وأوزباكستان وكازاخستان.

العمل

تعد روسيا عضواً دائماً في منظمة BRICS للاقتصادات سريعة النمو والتي تضم أيضاً الصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، وهي منظمة اقتصادية قوية لها تأثير على السياسات الاقتصادية العالمية، وهنا يكمن الدور المؤثر الذي تلعبه روسيا على مستوى قطاع الأعمال عالمياً، فهي الآن سادس أكبر اقتصاد عالمي، ويتوقع أن تحل محل ألمانيا قبيل العام 2030، ما يؤكد على أهمية تعلم الروسية لمن يريد العمل أو التجارة مع روسيا والدول المتحدثة بالروسية، خصوصاً وأن تلك البلاد نادراً ما يتحدث سكانها لغات أخرى غير الروسية، ما يجعل من تعلمها شرطاً أساسياً للتواصل معهم.

الدراسة

تمتلك روسيا خبرة فائقة في العلوم الهندسية والنووية والعلوم التطبيقية بصورة عامة، كما تمتلك تاريخاً ثرياً في الفنون والآداب كان له تأثير كبير على أوروبا والعالم، وتحتل المركز رقم 23 في جودة التعليم على مستوى العالم، ما يجعلها وجهة ممتازة لك إذا أردت تعلم الروسية والدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً:

تعلم اللغة الفرنسية

تعلم اللغة

تعتبر اللغة الفرنسية لغة الرومانسية والحب، لكن لها أيضاً حضوراً طاغياً في قطاعات الأعمال والتعليم. هناك ما يزيد على 267 مليون متحدث بالفرنسية عالمياً، منهم 76 مليون شخص يتحدثونها كلغة أصلية، ولها كذلك حضور رسمي في 39 دولة على مستوى العالم، أغلبها دول في وسط وغرب إفريقيا تمتلك فيها فرنسا تأثيرات سياسية واقتصادية وثقافية ملحوظاً، كما توجد مقاطعة كندية كاملة تتحدث بالفرنسية كلغة أولى، وهي مقاطعة كيبيك.

العمل

تأتي فرنسا في المركز الثالث على مستوى اقتصادات أوروبا، كما أنها اللغة الرسمية لبلاد إفريقية تمتلك بعضاً من أسرع الاقتصادات نمواً في إفريقيا. أيضاً، تعد اللغة الفرنسية لغة رئيسية في الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، ما يجعلها من أهم اللغات التي ينبغي عليك تعلمها إذا أردت أن تمتلك فرصاً لا محدودة في عالم الأعمال.

الدراسة

تحتل فرنسا المرتبة الخامسة في جودة التعليم على مستوى العالم، وتمتلك مجموعة من أفضل وأقدم الجامعات في العالم بثقافة فريدة ومتميزة، ما جعل أكثر من 250 ألف طالب دولي يدرسون بها سنوياً.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج: أهم 7 مميزات لتعلم اللغة الفرنسية

تعلم اللغة البرتغالية

تعلم اللغة

اللغة البرتغالية هي اللغة الأم لأكثر من 258 مليون شخص، أكثرهم يتركزون في البرازيل، لكن هناك بلاد أخرى تتحدث بالبرتغالية مثل البرتغال وموزمبيق وأنجولا، كما أن هناك أكثر من 10 ملايين شخص حول العالم يتحدثون بها كلغة ثانية، وتتشارك اللغة البرتغالية سمات كثيرة مع اللغة الإسبانية.

العمل

تأتي أهمية اللغة البرتغالية من كونها اللغة الرسمية للبرازيل، وهي عضو دائم في منظمة BRICS الاقتصادية المرموقة، ما يجعلها من أهم البلاد اقتصادياً على مستوى العالم، فإذا كنت تريد بدء حياتك العملية في البرازيل أو التجارة معها عليك بتعلم البرتغالية من الآن.

الدراسة

تحتل البرازيل المركز رقم 36 على مستوى العالم في جودة التعليم، كما تحتل البرتغال المركز رقم 25 بذات التصنيف حسب تقرير U.S.News 2021، ما يجعلهما من الوجهات الجيدة للدراسة في الخارج.

اقرأ أيضاً: دليلك لاختبار التوفل: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

تعلم اللغة الألمانية

تعلم اللغة

يتفوق عدد المتحدثين باللغة الألمانية كلغة أجنبية على المتحدثين بها كلغة أم، حيث يبلغ العدد الأول 129 مليون شخص حول العالم، في حين يبلغ العدد الثاني 76 مليون شخص فقط، ما يدل على أهمية وتأثير اللغة الألمانية كلغة أجنبية.

تعد اللغة الألمانية لغة رسمية لعدد من الدول الأوروبية المهمة مثل ألمانيا والنمسا وبلجيكا وسويسرا ولوكسمبورج وليختنشتاين، كما تتحدث بها دولة ناميبيا في إفريقيا.

العمل

تسيطر ألمانيا على قطاعات اقتصادية كبيرة مثل السيارات والصحة والبحوث، كما يحتل اقتصادها المركز الرابع على مستوى العالم والمركز الأول على مستوى اقتصادات أوروبا حسب تصنيف World GDP Ranking 2021، ما يجعلها من الوجهات الأفضل لك إذا أردت الاستقرار والعمل في الخارج.

الدراسة

الجامعات في ألمانيا مجانية تماماً، ما يتيح لك فرصة الدراسة في نظام تعليمي يعد الثالث عالمياً -حسب تقرير U.S.News 2021– بسهولة نسبياً، وبتعلمك للغة الألمانية فأنت تعطي لنفسك الفرصة لتكون ضمن 320 ألف طالب دولي يدرسون في ألمانيا سنوياً.

اقرأ أيضاً: خطوة بخطوة.. كيف تتعلم الألمانية بسهولة

تعلم اللغة اليابانيةتعلم اللغة

تعلم اليابانية كان ولا يزال من أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها في سبيل تطوير ذاتك وتحسين جودة معيشتك والاطلاع على الثقافة اليابانية الثرية للغاية. فعدا الاقتصاد المزدهر والتكنولوجيا المتطورة وفرص العمل والدراسة، تمتلك اليابان 126 مليون متحدث باللغة اليابانية، كما تمتلك طبيعة خلابة وثقافة قديمة تمتد من الساموراي وحتى قصص المانجا والأنمي، ما يجعل من تعلم اليابانية نافذة لك على عالم آخر، أو ما يعرف بكوكب اليابان.

العمل

تعرف اليابان بتفوقها التكنولوجي ونمط الحياة المرفه لشعبها، وبكونها الاقتصاد الثالث عالمياً بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية، والذي يعد مركزاً لأكبر الشركات العالمية في مجالات عدة، ما يجعلها وجهة ممتازة لك إذا أردت العمل في الخارج.

الدراسة

تأتي اليابان في المركز السابع من حيث جودة التعليم حسب تصنيف U.S.News 2021، وتولي اهتماماً خاصاً بالعلوم والتكنولوجيا كأساس يقوم عليه اقتصاد البلاد، ويدرس بها سنوياً ما يزيد على 310 آلاف شخص من مختلف الجنسيات.

اقرأ أيضاً: دليل المبتدئين لتعلم اللغة اليابانية بسهولة


Muhammad Addam Picture: Author of this article

Muhammad Addam

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة


دليلك الشامل للتعليم عن بعد في جامعة ولاية أريزونا

دليلك الشامل للتعليم عن بعد في جامعة ولاية أريزونا


اسأل مجرب؛ أهم 7 نصائح لطلاب السنة الأولى من الجامعة

اسأل مجرب؛ أهم 7 نصائح لطلاب السنة الأولى من الجامعة


مهارات القيادة (leadership skills).. تعلّمها وأنت طالب في 5 خطوات

مهارات القيادة (leadership skills).. تعلّمها وأنت طالب في 5 خطوات


لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events

لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

     “تذكر أن الهدف، طالما لم يكن مكتوبًا باللون الأسود على أبيض، يظل مجرد أمنية .. فالقلم الرصاص والورقة ينشطان العقل الباطن ويبرمجان الهدف”. رونا هيرمان   وكما يقول برايان ترايسي” وضع الأهداف يُتيح لك توجيه رياح التغيير لصالحك” ليكمل روبرت إتش شولر “بأن إنجازات اليوم هي مخاوف البارحة” ورقتين!  لنجلس معاً على نفس […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

دليلك الشامل للتعليم عن بعد في جامعة ولاية أريزونا

جامعة ولاية أريزونا (Arizona state university) هي الجامعة الأولى في الابتكار عالميًا، و ضمن أفضل 150 جامعة في العالم، و تقدم برامج بكالوريوس منها ثاني أفضل برنامج بكالوريوس علم النفس عن بعد في العالم،  وبرامج ماجستير عن بعد كذلك. فهل تريد الدراسة فيها؟   حقائق مهمة عن جامعة ولاية اريزونا هل تعلم أن جامعة ولاية […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

اسأل مجرب؛ أهم 7 نصائح لطلاب السنة الأولى من الجامعة

ها قد بدأ الموسم الجامعي من جديد هذا العام في ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم جرّاء تفاقم عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، لكن وبالرغم من ذلك سألنا في مرجع بعض الطلاب الذي أنهوا مرحلة الجامعة: ماذا لو عاد بهم الزمان ودخلوا السنة الأولى من الجامعة الآن، ما الذي يودون فعله أو تغييره ويمكن أن […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

مهارات القيادة (leadership skills).. تعلّمها وأنت طالب في 5 خطوات

مهارات القيادة (leadership skills)! خذ ثانية وفكر في القادة الذين تحبهم! قد يكونوا مشاهير أو أصحاب شركات أو رواد أعمال أو حتى طلابًا آخرين. بعد أن تُحدد هؤلاء القادة، أغمض عينيك واسأل نفسك: ما الذي جعل هؤلاء القادرة جيدين من وجهة نظرك؟ ما الذي ألهمك في قصة نجاحهم؟ كيف يمكنك الاستفادة من قصص نجاحهم لتكون […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events

هناك العديد من الطلاب بعد الثانوية يجد نفسه فى فى ساحة المعركة لوحده لا يعلم من أين يكتسب ثقافة جديدة وأين يتوجه بعد الثانوية لذلك أصبحت الفعاليات تقام لأغراض عديدة منها أنها تساعدك أنت كطالب أن تجد بيئة تفاعلية لديها من الثقافة التى تساعدك على إيجاد إجابات لأسئلتك وتُكبر شبكة علاقاتك من العلاقات العامة فى […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman