دليلك الشامل لدراسة التسويق (Marketing) في تركيا

هل تود دراسة التسويق (Marketing) في تركيا؟ في إحصائية بسيطة، نجد أنه وفقًا لتقرير وكالة إحصاءات التعليم العالي بالمملكة المتحدة الصادر في 2018، فإن 79% من الحاصلين على درجة البكالوريوس في التسويق (الماركتنج)، يحصلون على فرصة عمل بدوام كامل بعد انتهائهم من الدراسة، وأن رواتبهم تتراوح بين 20-24 ألف جنيه استرليني.

ولكن، ما هو التسويق (Marketing)؟ يتعلق التسويق بكيفية توصيل أفضل قيمة للمنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية للعملاء أو المشترين أو المستهلكين بغرض بيعها في النهاية. إذا كنت تفكر في وجهة لدراسة التسويق (الماركتنج) في الخارج، فإنه يمكن أن تكون تركيا أحد الوجهات المميزة للطلاب المهتمين بدراسة التسويق.

وبالتالي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكنني دراسة التسويق (Marketing)  في تركيا؟ لذلك، نستكشف في هذا المقال مميزات دراسة التسويق في تركيا، وخيارات الدراسة هناك وخيارات الوظائف بعد الحصول على درجة البكالوريوس في التسويق (الماركتنج).

اقرأ أيضًا: دليلك الكامل لتعلم التسويق الرقمي (Digital Marketing) خطوة بخطوة

لماذا يجب عليك أن تفكر في دراسة التسويق؟

إن التسويق (Marketing)  مجال تنافسي للغاية ومجزٍ. تعتمد الشركات في كل صناعة على محترفي التسويق لزيادة مبيعات منتجاتهم وخدماتهم. إليك ثلاثة أسباب تجعلك تفكر في دراسة التسويق (الماركتنج):

خيارات متعددة

فتاة تدرس التسويق في تركيا

كطالب تسويق (Marketing)، فإنك تدرس مجموعة متنوعة من المواد، على سبيل المثال، يحتاج المسوقون إلى دراسة مبادئ إدارة الأعمال وكذلك علم النفس لفهم سلوك المستهلك. يمكن لخريجي التسويق العمل على مهام مختلفة، مثل تطوير الإعلانات وإنشاء مواقع الويب وكتابة المحتوى ووضع استراتيجيات التسويق (الماركتنج). لذلك، فإنك كطالب تسويق، سيكون لديك فرصة للاختيار بين تخصصات متعددة، مما يسهل عليك، في ما بعد، اختيار مهنة التسويق التي تتوافق مع اهتماماتك ونقاط قوتك.

اقرأ أيضًا: لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

مهارات لا تقدر بثمن

تضمن لك دراسة التسويق (Marketing)، تطوير مهاراتك في التواصل والتفكير الإبداعي، وهي مهارات لا تقدر بثمن في سوق العمل اليوم. وكذلك، مهارات البحث والتحليل والتفكير النقدي التي يمكن استخدامها في وظائف متعددة، مثل  المبيعات والدعاية والإعلان وتطوير المنتجات والعلاقات العامة، بالشركات ووكالات الدعاية والإعلان.

اقرأ أيضًا: أهم 10 مهارات مطلوبة فى سوق العمل

التسويق الرقمي هو المستقبل

خلال السنوات الماضية، عملت التكنولوجيا على تغيير الطريقة التي نتفاعل بها مع عالمنا، وهذا يشمل طريقة تفاعل المستهلكين مع الشركات والعلامات التجارية. المسوق الناجح هو تحليلي ومبدع لأنه يستخدم البيانات لفهم سلوك المستهلك، ويطور الاستراتيجيات لاتخاذ قرارات تسويقية سليمة. إذا كنت ترى نفسك جيد في حل المشكلات ولديك موهبة في التفكير خارج الصندوق، فقد تكون مهنة التسويق (Marketing) هي الأنسب لك.

التسويق يحيط بنا في كل مكان، من الإعلانات التلفزيونية إلى اللوحات الإعلانية إلى الإعلانات الرقمية؛ لذلك فإن حصولك على درجة البكالوريوس في التسويق (الماركتنج)  سوف تفتح الباب أمامك للعديد من الفرص الوظيفية المتنوعة في مجال ينمو سريعًا.

اقرأ أيضًا: عين على المستقبل، كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي

مميزات دراسة التسويق في تركيا

دراسة التسويق في تركيا: إسطنبول

إلى جانب جودة التعليم والبيئة متعددة الثقافات، يمكن أن تكون تركيا وجهة مميزة للطلاب المهتمين بدراسة التسويق (Marketing). نرصد لك هنا أربعة مميزات رئيسية قد تدفعك لدراسة التسويق (الماركتنج) في تركيا:

1. جودة التعليم

وفقًا لمجلة تايمز للتعليم العالي، فإن تركيا تضم سبعة جامعات تصنف ضمن أفضل 800 جامعة في العالم. تقدم الجامعات التركية تعليمًا عالي الجودة ينافس الجامعات في جميع أنحاء العالم.تمتلك الجامعات التركية أيضًا مزيجًا رائعًا من الأساتذة الأتراك والدوليين، مما يسمح للطلاب الحصول على خبرات ووجهات نظر متعددة.

2. تكلفة معيشة منخفضة

وفقًا لـ Numbeo، تقدر التكاليف الشهرية لشخص واحد بما يقرب من 3500 ليرة تركية بدون الإيجار. وتقدم تركيا للطلاب الدوليين مستوى معيشي رائع مقابل تكلفة منخفضة، حيث تقدم للطلاب خصومات على رسوم النقل ومداخل المتاحف ودور السينما والعديد من الأنشطة الأخرى لتسهيل حياة الطلاب.

اقرأ أيضًا: كل ماتريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا 2021

3. موقع استراتيجي

تتمتع تركيا بموقع استراتيجي حيث يمكن لك السفر بسهولة إلى أي وجهة ترغب فيها، فإذا كنت تحب السفر والمغامرات وتجربة أشياء جديدة، فإن تركيا تعد خيارًا رائعًا لك لأنها توفر لك العديد من الوجهات والأماكن المختلفة التي يمكنك زيارتها.

4. بيئة متعددة الثقافات

الثقافة التركية

وفقًا لموقع الدراسة في تركيا، فإنه في عام 2020، كان عدد الطلاب الدوليين في تركيا 185 ألف طالب. وإذا كنت تفكر في الدراسة بتركيا، لن تشعر بالوحدة نظرًا لوجود العديد من الطلاب الدوليين مثلك تمامًا الذين يدرسون في تركيا. وهذا يخلق مزيجًا رائعًا من الثقافات المتعددة حيث يتعرف المرء على ثقافات مختلفة، وبالتالي يوسع آفاقه ويخلق صداقات مدى الحياة.

اقرأ أيضًا: الدراسة في تركيا

أفضل الخيارات لدراسة التسويق في تركيا

إذا كنت ترغب في دراسة التسويق (Marketing) في تركيا، فأنت بحاجة إلى معرفة الجامعات المناسبة لك. في السطور القادمة، نقدم لك أبرز خمس جامعات تركية لدراسة التسويق (الماركتنج). 

جامعة تشانكايا

وفقًا لتصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي، فإن جامعة تشانكايا تصنف ضمن فئة أفضل 401-500 جامعة عالميًا. تضم جامعة تشانكايا عدد من الكليات منهم العمارة والهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية، والتي بدورها تضم قسم العلاقات العامة والإعلان. من مميزات الدراسة في هذا القسم، أنك تدرس مواد متنوعة للغاية بدءًا من مبادئ العلاقات العامة والإعلان إلى إدارة الحملات الإعلامية والتواصل السياسي إلى كتابة الإعلانات وعلم النفس. 

جامعة كارابوك

تأسست جامعة كارابوك في عام 2007، وهي واحدة من أفضل 10 جامعات في تركيا، وتصنف ضمن أفضل 801-1000 جامعة على مستوى العالم وفقًا لتصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي.  تضم جامعة كارابوك عددًا من الكليات مثل طب الأسنان والعلوم وإدارة الأعمال. إذا كنت تفكر في دراسة التسويق (Marketing) في تركيا فإن قسم العلاقات العامة والدعاية، يجب أن يكون ضمن خياراتك الأولى.

جامعة أكساراي

الدراسة في تركيا

تأسست جامعة أكساراي عام 2006 بهدف توفير خدمات تعليمية وتدريبية عالية الجودة على أسس عالمية. تضم جامعة أكساراي 12 كلية، من أبرزهم كلية الطب والهندسة والإعلام، والتي تضم ثلاثة أقسام: الصحافة، والراديو والتلفزيون والسينما، و العلاقات العامة والإعلان.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات في أمريكا

ما الوظائف التي يمكنك الحصول عليها بعد دراسة التسويق؟

موظف في التسويق

أثناء دراستك للتسويق، ستقوم بتطوير مجموعة واسعة من المهارات والمعارف التسويقية القيمة التي يمكنك استخدامها في عدد من الوظائف في قطاعات متعددة، والتي تضم ما يلي:  البحث والتحليل والتواصل وفرق العمل والإبداع.

يعتمد اختيارك للوظيفة المناسبة بعد دراستك للتسويق على مجموعة من العوامل مثل المهارات والسمات الشخصية والاهتمامات. إليك أبرز الوظائف والرواتب السنوية التي يمكنك الحصول عليها بعد حصولك على شهادة في التسويق (الماركتنج):

1- مدير سوشيال ميديا: 50 ألف دولار.

2- مدير علاقات عامة: 53 ألف دولار.

3- مدير تسويق المحتوى: 57 ألف دولار.

4- مدير التسويق الدولي: 63 ألف دولار

5- محلل بيانات: 68 ألف دولار.

6- محلل تسويق: 69 ألف دولار.

7- محلل أعمال: 78 ألف دولار.

8- مدير تسويق: 83 ألف دولار.

9- مدير تسويق منتجات: 109 ألف دولار.

10- عالم بيانات: 127 ألف دولار.

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص علم البيانات Data Science.. طريقك لأفضل الوظائف 2021

عند التقدم لشغل وظيفة من وظائف التسويق (Marketing)، قم بإبراز مهاراتك من خلال مراجعة الوصف الوظيفي بشكل جيد؛ وفي المقابلة، حاول إبراز درجتك الأكاديمية في التسويق (الماركتنج) مع إظهار المشاريع العملية التي قمت بتنفيذها. وبالطبع، ستكون دراستك للتسويق في تركيا لها دور مهم في حصولك على وظيفة جيدة في المستقبل.


مقالات ذو علاقة

تنسيق الثانوية العامة المصرية علمي 2021 – 2022 مع النسبة المئوية

تنسيق الثانوية العامة المصرية علمي 2021 – 2022 مع النسبة المئوية


أفضل 20 تطبيق أندرويد وأيفون لكل طالب

أفضل 20 تطبيق أندرويد وأيفون لكل طالب


مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا


كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد


دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان

دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

تنسيق الثانوية العامة المصرية علمي 2021 – 2022 مع النسبة المئوية

الكلية  الحد الأدنى من 410 الحد الأدنى من 370 الحد الأدنى بالنسبة المئوية طب المنصورة 386 348.34 94.15 طب الزقازيق 382 344.73 93.17 طب الإسكندرية 382 344.73 93.17 طب طنطا 381 343.83 92.93 طب كفر الشيخ 381 343.83 92.93 طب القاهرة 380 342.93 92.68 طب بور سعيد 379 342.02 92.44 طب عين شمس 378 341.12 […]

Sami Al-Ahmad Picture: Author of this article By Sami Al-Ahmad

أفضل 20 تطبيق أندرويد وأيفون لكل طالب

أصبح يومنا مليئًا بالمهام الكثيرة التى يجب إنجازها، أنت طالب تبدأ بدراستك وتنظيم برامج المذاكرة والتعليم،  إلى قضاء رحلتك بجزء من الرفاهية و الاستكشاف لذلك أصبحت التطبيقات لها دور كبير فى حياتنا لتنظيم كل ذلك لتكون عونا لك، حيث التطبيقات هى أداة تسهل عليك تنفيذ مهامك وتنظيم حياتك من خلال استغلالها بشكل ايجابي. ففى عصرنا […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

مهارات القيادة.. 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا

سمعت بالتأكيد عن مهارات القيادة يومًا ما، يقول جون ف كينيدي (John F. Kennedy): “القيادة والتعلم أمران متلازمان لبعضهما البعض”. أتعلم ما القاسم المشترك بينك و بين جون ف كينيدي (John F. Kennedy)؟ هو أن كلاكما يحب التعلم و يريد أن يصبح يوما ما قائدًا عظيمًا. في هذا المقال ستتعلم لماذا مهارات القيادة مهمة و […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد

هل أنت شخص يحب التعلم؟ هل تتطلع كل يوم لتزويد مهاراتك؟ هل تريد أن تكون لديك حصيلة من التعلم فى تخصصك؟ اليوم أصبحت هناك سهولة في الوصول إلى كل ما تفكر فيه فأصبح التعلم عن بعد يوفر لك هذه الوسية، لست مضطرا اليوم أن تكون موجودا بجسدك فى أى  مكان، كل ما عليك جهاز الحاسب […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دراسة تخصص الهندسة الوراثية (Genetics)، المستقبل الصحي للإنسان

لابد أنك قد سمعت عن مرض يدعى الإيدز AIDS والذي يعني مرض نقص المناعة المكتسبة، وهو مرض يدمر الجهاز المناعي للجسم على مدار أعوام ويؤدي في النهاية إلى الموت نتيجة العدوى المتكررة بسبب غياب الجهاز المناعي لجسم الإنسان.  وإذا كنت تعرف هذا المرض فلابد أنك تعلم أنه ليس له علاج فعال، ماذا لو اخبرتك أن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa