ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation

إلى لا نهائية وما بعدها.. من منا يستطيع أن ينسى مشهد لحاق وودي وبظ يطير باللوري (شاحنة النقل). تشكل الرسوم المتحركة Animation جزء كبير من ذاكرتنا جميعًا. منذ الرسوم المتحركة صباح يوم الجمعة في برنامج سينما الاطفال، والرسوم المتحركة للروايات العالمية مثل جزيرة الكنز Treasure Island، إلى أفلامًا مدهشة مثل Toy story و Up و Monsters, Inc.

لقد كان لرسامي الرسوم المتحركة، أو فناني الوسائط المتعددة، حضوراً لا غنى عنه في أفلامك المفضلة وبرامجك التلفزيونية. ما عليك سوى قراءة شارة النهاية (التتر) لإدراك مقدار الجهود التي تبذل في إعادة الحياة إلى شخصياتك الخيالية المفضلة. 

فهل تحلم بالعمل على فيلم الرسوم المتحركة أو لعبة الفيديو كبيرة القادمة؟ هل لديك شغف للرسم وإنشاء شخصيات وأخبر القصة من خلال الرسوم المتحركة؟ وهل تطمح إلى أن تكون فنان رسوم متحركة Animator؟ إذا كانت إجابتك هي نعم. فتابع القراءة لتعرف المزيد عن مجال الرسوم المتحركة والأسباب التي تدفعك لدراسته، أفضل الجامعات في الخارج التي تقدم برامج ودورات في الرسوم المتحركة، وفرص ومجالات العمل بعد التخرج.

الرسوم المتحركة Animation

حسب Studio Binder، فإن الرسوم المتحركة هي هي طريقة لتصوير الرسومات أو النماذج أو حتى العرائس في تسلسل سريع يخلق وهماً بالحركة. وتتنوع الرسوم المتحركة بين ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، وبين الرسم باليد والرسم بالكمبيوتر (CGI). وتظهر الرسوم المتحركة في الأفلام أو ألعاب الفيديو، ومنها ما يظهر في الفيديوهات القصيرة التي تخدم هدفاً محدداً مثل عرض فكرة أو شرح موضوع ما، وفي فديوهات الدعاية الإعلان. لذلك باستطاعت الرسوم المتحركة أن تخدم جميع المجالات تقريباً. 

اقرأ أيضًا: الدراسة في الخارج.. كل ما تريد معرفته عن الجامعات العالمية من مكانك

ما هي أنواع الرسوم المتحركة Animation؟

هناك أنواع متنوعة من الرسوم المتحركة، وهي:

1- الرسوم المتحركة التقليدية Traditional Animation

الرسوم المتحركة التقليدية Traditional Animation

وتعود الرسوم المتحركة التقليدية إلى القرن العشرين في هذا النوع من الرسوم المتحركة يتم إنشاء الشخصيات باستخدام الصور المرسومة يدويًا. لقد كانت عملية طويلة تتطلب خبرة فنية لإنتاج تسلسل مثالي للصور. على الرغم من أن العديد من الأفلام تم إنتاجها باستخدام هذه الطريقة ، إلا أن أول فيلم رسوم متحركة تم إنتاجه بالكامل باستخدام الرسوم المتحركة المرسومة يدويًا كان فيلم والت ديزني سنو وايت والأقزام السبعة في عام 1937.

2- الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (2D Animation (Vector-based

 الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (2D Animation (Vector-based

 في هذا النوع من الرسوم المتحركة ، يستخدم الكمبيوتر تقنيات الرسوم المتحركة المرسومة باليد، الخالية من الأشياء المادية. وتسمح الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد للرسام بإنشاء صور إطارًا تلو الآخر. لا تتطلب هذه الطريقة من الرسوم المتحركة رسم شخصية مرارًا وتكرارًا. بل يمكنهم إنشاء منصة لشخصية معينة ثم تحريك أجزاء الجسم وفقًا لمتطلبات الإطار التالي.

3- الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد 3D Animation

 الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد 3D Animation

يستخدم  رسامو الرسوم المتحركة في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد  أجهزة الكمبيوتر لإنشاء سلسلة من الصور لالتقاط صورة متحركة. ويشار إليها أيضًا باسم CGI (الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر)، ويتم تصميم الشخصيات رقميًا في هذا النوع من الرسوم المتحركة. 

4-الرسوم المتحركة Motion Graphics

الرسوم المتحركة Motion Graphics

 يستخدم هذا النوع من الرسوم المتحركة على نطاق واسع في الأفلام والألعاب والإعلانات التجارية الحالية. الرسوم المتحركة هي أجزاء من الصور الرقمية تُستخدم لخلق وهم بالحركة. قبل ظهور برامج التحرير المختلفة، كانت الرسوم المتحركة مهمة شاقة. منذ تقديم هذه البرامج، أصبح من الأسهل كثيرًا ترجمة الصور على الشاشة. بشكل عام ، تشتمل الرسوم المتحركة على الصور والنصوص والمقاطع الصوتية.

5-إيقاف الحركة (تقنية تصوير) Stop-Motion

إيقاف الحركة (تقنية تصوير) Stop-Motion

هي تقنية الإطارات الثابتة أو فن التصوير المتعاقب، وهي تقنية تحريك الرسوم والصور عن طريق التلاعب بها لتظهر وكأنها تتحرك ذاتيًا. وفي الواقع ، تستغرق تقنية الرسوم المتحركة لوقف الحركة وقتًا طويلاً لمعالجتها. يجب اتخاذ تدبير حذر أثناء تحريك كل كائن حيث يتم تصوير الإطارات بشكل مستمر لخلق وهم بالحركة.

ما هي فوائد دراسة الرسوم المتحركة Animation في الخارج؟

إذا كانت لديك موهبة الرسم وتريد أن تبني عليها مساراً تعليمياً ووظيفياً، فالدراسة في الخارج بتخصص الرسوم المتحركة سيكون مفيداً جداً لك. للأسباب التالية:

1- سوق عالمي

الرسوم المتحركة صناعة عالمية تقدر قيمتها بالمليارات. فبحسب كلية لندن للفنون المعاصرة (LCCA)، فإن السوق العالمي للرسوم المتحركة بلغت قيمته حوالي 289 مليار دولار في عام 2018. وهذا يعني أن استوديوهات الرسوم المتحركة الرئيسية اليوم تبحث عن رسامين استثنائيين يفكرون فيما وراء الحدود. 

2- فرص عمل ممتازة 

هناك دوماً حاجة لفناني الرسوم المتحركة المبدعين للعمل على أفلام جديدة أو ألعاب فيديو أو غيرها، وبأعداد كبيرة. فمن خلال اختيارك التسجيل في برنامج الرسوم المتحركة في الخارج، ستتخذ الخطوة الأولى لتصبح العقلية العالمية ذات القيمة التي يبحث عنها أصحاب العمل في صناعة الرسوم المتحركة شديدة التنافسية والمتنامية. 

3- أنماط فنية جديدة

الفصول الدراسية في برامج الرسوم المتحركة، وغالبًا ما يكون المعلمون محترفين، ويتمتع الطلاب بالكثير من الفرص للتعلم العملي والخبرة العملية، بما في ذلك التدريب الداخلي.ستُتيح لك برامج دراسة تخصص الرسوم المتحركة في الخارج فرصة الانغماس في أنماط فنية جديدة ومختلفة والتعاون مع فنانين موهوبين آخرين في ثقافات متنوعة. 

كما ستتعلم كيف تعمل صناعة الرسوم المتحركة في البلدان الأخرى من خلال أن تصبح جزءًا منها، بدلاً من مشاهدتها فقط. كما أن العديد من برامج الرسوم المتحركة في الخارج لها روابط قوية بالصناعة. 

4- العمل في صناعات متنوعة

تقدم الرسوم المتحركة دورا مهما في صناعات تكنولوجيا المعلومات والترفيه. ومع زيادة في استخدام الرسوم المتحركة في هذه الصناعات، ظهر عدد كبير من المهن. فالتوسع والبدائل المهنية في الرسوم المتحركة لا حصر لها. فإذا درسة برنامج الرسوم المتحركة في الخارج، يمكن أن تحصل على وظيفة إبداعية في أي صناعة. هناك طلب متزايد لمهنيي الرسوم المتحركة في صناعة الأفلام والتلفزيون، والصناعات الإعلانية والدعائية.

5- فرص عمل مرنة

يمكنك كفنان رسوم متحركة أن تعمل بدوام كامل أو كمستقل، مما يتيح لك فرصة زيادة دخلك طوال الوقت. 

فوائد دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation في الخارج

ما هي أفضل الوجهات لدراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation؟

من الواضح أن الحصول على درجة علمية في الرسوم المتحركة يوفر مجموعة واسعة من الفرص. ومع زيادة الطلب على الرسوم المتحركة وكونها أصبحت جزء مهم في مختلف المجالات الفنية والاعلامية والدعائية، فليس من المستغرب أن بعض أكبر الجامعات في العالم تقدم دورات في الرسوم المتحركة أيضا.

لكن أين يجب أن تحصل على هذه الدرجة؟ تمتلك العديد من البلدان صناعات ومدارس رسوم متحركة مزدهرة، لكننا قلصنا القائمة إلى أفضل من أكثرها إثارة:

1- اليابان

اليابان هي مرادف تقريبًا للرسوم المتحركة. وتعد طوكيو هي مركز ابتكار الرسوم المتحركة في اليابان. تشجع المدارس في اليابان الإبداع وتنمي المواهب، إلى جانب إمكانية الوصول إلى أكثر من 400 استوديو للرسوم المتحركة. وهذا يعني أنه أثناء الدراسة في اليابان ، قد يحصل الطلاب على تدريب داخلي مرغوب فيه في استوديو ياباني رفيع المستوى. كما أن رسامي الرسوم المتحركة اليابانيين متحمسون حقًا لمسيرتهم المهنية. تعتبر الدراسة والعمل في طوكيو أمرًا تنافسيًا للغاية، ولكنك ستكون من بين أكثر الفنانين شهرة في هذا المجال. ومن أفضل الجامعات لدراسة تخصص الرسوم المتحركة في اليابان Tokyo Designer Gakuin College و Tokyo School of Anime و Toei Animation Institute.

2. كندا

دراسة تخصص الرسوم المتحركة في كندا

تعد كندا رائدة في تكنولوجيا الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي ولديها بعض من أفضل مدارس الرسوم المتحركة في العالم. كما أن لكندا أيضًا دور كبيرة في تطوير وإنتاج ألعاب الفيديو، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الذين يرغبون في العمل في صناعة الألعاب. ومن أفضل الجامعات لدراسة تخصص الرسوم المتحركة في كندا Vancouver Film School و Vancouver Institute of Media Arts و Seneca College. أن أحد الأسباب التي تجعل كندا تفتخر بصناعة الرسوم المتحركة المزدهرة هي جودة مؤسساتها.

3. ألمانيا

لا تنطبق معايير الدقة والمعايير الألمانية الصارمة على صناعة السيارات فقط. أصبحت ألمانيا بسرعة واحدة من أكثر المحاور ديناميكية وإنتاجية لتطوير الألعاب، حيث تقع مدينة هامبورغ الساحلية الشمالية في مركزها. وتغذي ألمانيا صناعة الرسوم المتحركة المزدهرة بخريجين من مدارس الرسوم المتحركة والتأثيرات الرقمية من الدرجة الأولى. ومن أفضل الجامعات لدراسة تخصص الرسوم المتحركة في Filmakademie Baden-Wuerttemberg و The Film University Babelsberg Konrad Wolf و BTK – College of Design.

4. الدنمارك

الدنمارك بلد صغير لديه توجه كبير نحو الابتكار والتكنولوجيا ، وتعكس مدارس الرسوم المتحركة الدنماركية ذلك. يتعلم الطلاب الدنماركيون مهارات قابلة للتطبيق في مجالات الرسوم المتحركة التقليدية ، مثل تطوير الأفلام والألعاب ، وكذلك في العلوم والطب والهندسة المعمارية. ومن أفضل الجامعات لدراسة الرسوم المتحركة في الدنمارك VIA University College.

ومن بين أفضل المواقع الأخرى لدراسة نخصص الرسوم المتحركة في الخارج، الصين وفرنسا والمملكة المتحدة. تشتهر هذه المواقع والعديد من المواقع الأخرى مثل إسبانيا والهند ودبي وروسيا أيضًا بالدراسة في الخارج للطلاب المهتمين بأنماط الرسوم المتحركة التقليدية.

ما نوع الوظيفة التي يمكنك الحصول عليها بعد دراسة  تخصص الرسوم المتحركة؟

تباين المهارات والدورات التدريبية اللازمة لتصبح أحد فناني الرسوم المتحركة وذلك لأن الصناعة لديها العديد من الاحتياجات. ويتم الاستعانة بمحترفي الرسوم المتحركة في كل شيء من الأفلام والمؤثرات الخاصة، إلى ثلاثي الأبعاد والإعلان. إذن ماذا يمكنك أن تفعل بدرجة في الرسوم المتحركة؟ الاحتمالات لا حصر لها، ولكن فيما يلي بعض الأفكار:

1- فيلم / تلفزيون / إعلان 

الشركات مثل Disney، Pixar و Dreamworks تستخدم الرسوم المتحركة للعديد من الأشياء، بما في ذلك الرسوم المتحركة التقليدية، والرسوم المتحركة التوقف عن الحركة، والصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر (CGI).

2- ألعاب الفيديو

تخصص الرسوم المتحركة لألعاب الفيديو

صناعة ألعاب الفيديو هي صاحبة عمل ضخم من الرسوم المتحركة، والشركات مثل (Electronic Arts (EA وNintendo توظف الآلاف من الرسامين.

3- القانون / الطب / الجيش

قد يتخصص فنان الرسوم المتحركة في إعادة إنشاء مشاهد الجريمة، أو العمل كفريق واحد تصميم محاكاة الإجراءات الطبية أو العسكرية.

بالاضافة إلى ذلك، يعمل العديد من فناني الرسوم المتحركة في مكاتب الإنتاج أو شركات الأفلام، ولكن وفقا لمكتب إحصاءات العمل ما يقرب من 60٪ من الرسوم المتحركة لحسابه الخاص. وبينما يختار العديد من الرسوم المتحركة العاملين لحسابهم الخاص أن يضعوا أنفسهم في مدن أو مناطق مع الصناعات الأفلام المزدهرة، فإن مجموعة واسعة من التطبيقات للحصول على شهادة في الرسوم المتحركة تعني أنه يمكنك العيش والعمل في أي مكان تقريبا.

اقرأ أيضًا: دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال بأوروبا وأهم الجامعات


مقالات ذو علاقة

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟


(Graphic Design) دليلك في تخصص التصميم الجرافيكي

(Graphic Design) دليلك في تخصص التصميم الجرافيكي


كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021


أهم 7 مميزات للدراسة في فنلندا سترسم طريق سعادتك

أهم 7 مميزات للدراسة في فنلندا سترسم طريق سعادتك


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

الدراسة في الخارج حلم للكثيرين جاء تفشي فيروس كورونا بمثابة ضربة قوية له، إذ أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى عالمي وتطبيق كثير من الدول لحظر سفر منها وإليها مع كل دول العالم، أصبح من الصعوبة بمكان للطلاب السفر للدراسة في الخارج من أجل استكمال دراستهم في البلد التي يحلمون بها. سيما أن الدراسة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

“الدافع هو ما يجعلك تبدأ، والعادات هي التي تجعلك تستمر.” – جيم رون الموهبة منّة كبرى بحد ذاتها وقد تصبح مصدرًا لكسب المال وتحقيق الربح أيضًًا فكيف ذلك؟ كثيًرا يحدث أن تتساءل ترى كيف يمكنني تحقيق ربح المال من خلال الشيء الذي أرغب في عمله ولدي شغف تجاهه، وكيف أصبح العديد من الأشخاص يمارسون أعمالهم […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

(Graphic Design) دليلك في تخصص التصميم الجرافيكي

لا بد من أنك شاهدت الكثير من الصور والرسومات المختلفة المنتشرة في المجلات والمواقع الالكترونية تحت بند التصميم الجرافيكي، وخطر إلى ذهنك من الذي يقوم بفعل كل هذا؟ وكيف يمكنه خلق تصميم بشكل مبدع ويملؤه تفاصيل كثيرة ليصل اليك رسالة بغرض معين. لذلك نحن هنا حتى نوصل الخطوط ببعضها البعض و نتعرف على ما يحتويه […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في روسيا 2021

هل تحلم بأن تصبح طبيبًا؟ هل تخطط لدراسة أيًا من المجالات الطبية بعد المرحلة الثانوية؟ هل مجموعك في الثانوية لا يؤهلك لدراسة الطب في بلدك؟ فلما لا تفكر في دراسة الطب في الخارج؟ ربما ارتفاع تكاليف الدراسة، أو كثرة الاختبارات والأوراق المطلوبة، هو ما يُحيدك عن التفكير في الأمر. لكن قد تعد دراسة الطب في […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

أهم 7 مميزات للدراسة في فنلندا سترسم طريق سعادتك

للدراسة في فنلندا فوائد عدة، فهي ليست مجرد تجربة للسفر والدراسة في الخارج فحسب، بل هي شيء فريد قد يغير من حياتك.  يقول باولو كويلو: ” إن سر السعادة هو أن ترى روائع الدنيا” ! وبما أن لا مقياس يحدد سعادة الناس، فالبعض يربطها ببناء عائلة، والآخر بالنجاح في دراسته وهكذا …! وإن كنت ممن يحلم […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy