fbpx

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.. دليلك لتحقيق أعلى الدرجات

في حال أردت الدراسة في الخارج فلا بد أن اختبار التوفل TOEFL هو شرط أساسي في عملية التقديم لأي جامعة من أجل الدراسة باللغة الإنجليزية. ويعتبر الاستعداد لاختبار التوفل من أكثر الأمور التي تشغل الطلاب في فترة التقديم للجامعات المختلفة، حيث يُعد شرطاً أساسياً للالتحاق بأي جامعة في الخارج.

ومن هنا سنقوم في هذا المقال على التركيز على قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL، لنتعرف معاً على أفضل الخطوات التي تمكنك من اجتياز هذا القسم بنجاح والحصول على أعلى الدرجات فيه. ولكن وقبل أن نبدأ، دعنا نُلقي نظرة سريعة على اختبار التوفل TOEFL وأقسامه.

ما هو اختبار التوفل TOEFL؟

اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (Test of English as a Foreign Language) والذي يُعرف اختصاراً باختبار التوفل TOEFL، هو اختبار موحد لقياس وتحديد مستوى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها والذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات والمؤسسات التي تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية للدراسة. 

يتم قبول الاختبار من قبل العديد من المؤسسات الأكاديمية والمهنية الناطقة باللغة الإنجليزية حول العالم. ويُعتبر اختبار التوفل TOEFL هو أحد الاختبارين الرئيسين للغة الإنجليزية في العالم، حيث يُمثل اختبار الأيلتس IELTS الاختيار الثاني.

تتم عملية التقييم في اختبار التوفل TOEFL بدرجة تتراوح بين 0 و 120 درجة، بحيث تحدد الدرجة التي حصلت عليها مدى قدرتك على الدراسة باللغة الإنجليزية.

 وبإمكانك التعرف أكثر على اختبار التوفل TOEFL ومميزاته وأقسامه بشكل مُفصل من خلال الاطلاع على اختبار التوفل TOEFL.. طريقك للدراسة في الخارج، وكيف تحقق أعلى الدرجات في اختبار التوفل TOEFL.

تعرف على أقسام اختبار التوفل  TOEFL

كيف تحقق أعلى الدرجات في قسم القراءة ب اختبار التوفل toefl

معرفة أقسام اختبار التوفل TOEFL هي الخطوة الأولى التي تمكنك من معرفة مكونات هذا الاختبار، وما الذي يتم عبر مراحله، وبالتالي الاستعداد بشكل جيد وفعال. وبشكل عام، يتكون اختبار التوفل TOEFL من أربعة أقسام هي:

1- القراءة Reading:

في المدة الزمنية التي تتراوح بين 54 و 72 دقيقة، يتضمن هذا القسم 3 أو 4 مقاطع قراءة، يحتوي كل منها على 700 كلمة تقريبًا، مع 10 أسئلة في كل مقطع، مما يعني أنه يتعين عليك الإجابة على 30 إلى 40 سؤال في المدة المحددة.

2- الاستماع Listening:

في مدة زمنية تتراوح من 41 إلى 57 دقيقة، يتعين عليك الاستماع إلى مجموعة من المقاطع الصوتية، ومن ثَمَّ الإجابة على مجموعة من الأسئلة تتراوح بين 28 و39 سؤالاً في المدة الزمنية المحددة.

3- التحدث Speaking: 

مدة هذا القسم 17 دقيقة، ويركز على مجموعة من مهارات التحدث، سواء التحدث بشكل مستقل، أو التحدث بناءً على قراءة أو الاستماع إلى مقاطع أخرى.

4– الكتابة Writing

مدة هذا القسم 50 دقيقة ويتكون من مهمتين رئيستين هما: 

1- قراءة مقطع قصير والاستماع إلى محاضرة قصيرة، ثم كتابة مقال بناءً على ما تمت قراءته والاستماع إليه

2- كتابة مقال كامل بالاعتماد على موضوع الكتابة المحدد في هذا القسم

وفيما يلي مخطط شامل لأقسام اختبار التوفل TOEFL، والمدة الزمنية المحددة لكل قسم:

انفوجرافيك لجميع أقسام اختبار التوفل toefl في اللغة الإنجليزية ومدة كل قسم

وكما سبق وذكرنا، سنخصص هذا المقال للتركيز على قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL، وهو ما يجعلنا بحاجة إلى معرفة مكونات هذا القسم بشكل مُفصل.

اقرأ أيضاً: خطوات عملية لاجتياز قسم الكتابة في اختبار الأيلتس 

قسم القراءة Reading في اختبار التوفل TOEFL

يُركز قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL على تقييم مدى قدرتك على قراءة وفهم المواد المختلفة المستخدمة في الأوساط الأكاديمية. ويتضمن هذا القسم 3 أو 4 مقاطع قراءة، يحوي كل منها على 700 كلمة تقريبًا، مع 10 أسئلة في كل مقطع، مما يعني أنه يتعين عليك الإجابة على 30 إلى 40 سؤال في المدة الزمنية التي تتراوح بين 54 و72 دقيقة، ليُعتبر بذلك أطول أقسام اختبار التوفل TOEFL.

وعادةً ما تكون فقرات القراءة المستخدمة في هذا القسم من اختبار التوفل TOEFL، عبارة عن مقتطفات من الكتب الدراسية التي تقدمها الجامعات المختلفة، وبالتالي يمكن اعتبارها كمقدمات في تخصص أو موضوع ما. مع الإشارة إلى أن هذه المقاطع تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة ولا تركز على مجال بعينه. ولا داعي للقلق إذا لم تكن على معرفة بموضوع فقرات الاختبار؛ حيث تحوي الفقرات على جميع المعلومات التي تحتاجها للإجابة على الأسئلة.

ومن هنا ننتقل إلى أهم الخطوات الفعالة التي تساعدك على تحقيق أعلى درجة في قسم القراءة باختبار التوفل TOEFL.

اقرأ أيضاً: الدراسة في نيوزلندا: التكاليف والعمل والقبول وأفضل الجامعات

أعلى الدرجات في قسم القراءة باختبار التوفل.. إليك الطريقة

قسم القراءة في اختبار التوفل من أهم أقسام الاختبار الذي يساعدكعلى السفر والدراسة في الخارج

1- حسِّن سرعة قراءتك

الوقت عنصر جوهري عندما يتعلق الأمر باختبار التوفل TOEFL، والتوقيت الجيد والقدرة على تنظيم وقتك هو معيار درجة التوفل TOEFL التي ستحصل عليها. 

وعلى عكس الأقسام الأخرى، التي هناك من يتحكم في تقسيم مدتها الزمنية، ففي قسم التحدث على سبيل المثال، عندما تتحدث سيكون لديك 15 ثانية لتحضير إجابة و 45 ثانية لتسجيلها. وفي قسم الاستماع ، لا يمكنك سماع الحوار إلا عندما يتم تشغيله لك. إلا أن الأمر يختلف تماماً بالنظر إلى قسم القراءة، حيث تتولى أنت وحدك مسؤولية تنظيم الفترة الزمنية المخصصة لهذا القسم بما يمكنك من إكمال القراءات وإعطاء إجاباتك على جميع +الأسئلة.

وكما سبق وذكرنا، يمكن أن يحتوي قسم القراءة على ما يصل إلى 56 سؤالًا لـ 3 أو 4 مقاطع مختلفة، والحد الأقصى للوقت المخصص للقسم هو 80 دقيقة. هذا يعني أنه سيكون لديك 5 دقائق فقط لقراءة كل نص وحوالي دقيقة واحدة للإجابة على كل سؤال في قسم القراءة. وإذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من الوقت للإجابة على الأسئلة، فستحتاج إلى قراءة كل فقرة في غضون 3 أو 4 دقائق فقط، ولن تملك رفاهية قراءة كل فقرة أكثر من مرة!

وللتغلب على هذا العائق، ستحتاج إلى البدء في تحسين سرعة قراءتك. وهنا يمكنك اتباع بعض الخطوات الفعالة التي تمكنك من تجاوز هذه المشكلة.

  • تدرب على الالتزام بالوقت 

حدد الوقت لنفسك عندما تدرس لاختبار التوفل TOEFL، ولاحظ المدة التي تستغرقها في قراءة فقرة معينة. ستلاحظ على الأرجح أنك تبطئ عندما تواجه صعوبة في فهم بعض الجمل. وهذا أمر طبيعي! 

  •  اقرأ في مجالات مختلفة: 

بصرف النظر عن دراسة المقاطع الأكاديمية التي يركز عليها اختبار التوفل TOEFL، حاول التدرب على قراءة مواد اللغة الإنجليزية الأخرى أيضًا. اقرأ الأدب والصحف والمجلات الإنجليزية، ستساعد قراءة مجموعة متنوعة من أساليب الكتابة الإنجليزية في تحسين سرعة القراءة لديك، وهو ما يساعدك أثناء الاختبار.

  • تدرب على اختبارات التوفل التجريبية: 

ركز على جعل سرعة القراءة أسرع قليلاً من خلال اختبارات تدريبية، وهي ما ستمكنك من معرفة المدة الزمنية التي تستغرقها في قراءة فقرات قسم القراءة بالاختبار، وبالتالي تحاول التحسين من مهاراتك وفق مدة الامتحان المحددة.

ولإجراء الاختبار التجريبي يمكنك الاعتماد على هذه المجموعة المكونة من أربعة مجلدات من ملفات PDF  على أسئلة تدريبية لجميع الأقسام بالإضافة إلى ملفات MP3 لمقاطع الصوت. كما يمكنك الاستفادة من برنامج TOEFL iBT Interactive Sampler الذي يقدم اختبار التوفل TOEFL بشكل مختصر مع أسئلة لجميع الأقسام وواجهة مطابقة تقريباً لما ستراه في الاختبار.

اقرأ أيضاً: التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟

2- تدرب على الفهم السريع أثناء القراءة

التدرب المكثف على قسم القراءة طريقك لاجتياز اختبار التوفل

كما سبق وذكرنا، فإن عامل الوقت هو أصعب ما في قسم القراءة باختبار التوفل TOEFL، وبالتالي فإن الاشتغال على مهارة الفهم السريع أثناء القراءة سيكون له بالغ الأثر في توفير الوقت. 

وبمجرد أن تعمل على سرعة القراءة لديك وتكون قادراً على قراءة وفهم مقطع إنجليزي معقد في وقت محدد ب 5 دقائق على الأكثر ،ستكون قد قطعت نصف الطريق. ولتحقيق هذا الهدف ينبغي عليك تجنب الوقوف عندما تصادف كلمة غير مألوفة أو غير مفهومة بالنسبة إليك. حيث عادةً ما يكون قسم القراءة مليئًا بالكلمات الصعبة التي لم ترها من قبل، وهو الأمر الذي يكون مقصوداً.

 في قسم القراءة باختبار التوفل TOEFL، يتعين عليك بشكل أساسي أن تقوم باستنتاج المعنى واستنتاج المعلومات من الكلمات التي لا تفهمها، وليس قدرتك على حفظ قاموس المرادفات قبل الاختبار، ولكن مهارتك في التعامل مع المفردات التي لا تعرفها. فبدلاً من إضاعة الوقت في التفكير في المعنى المحتمل لهذه الكلمة، حاول فهم السياق الكلي للجملة أو للفقرة التي تقوم بقراءتها.

اقرأ أيضاً: دليلك في تخصص التصميم الجرافيكي

3- تعلم كلمات جديدة

حفظ الكلمات طريقك لاجتياز قسم القراءة في اختبار التوفل

على الرغم من أنك ستصادف الكثير من الكلمات غير المعروفة، فإن امتلاك حصيلة من المفردات ستُسهل عليك عملية الفهم والاستيعاب عند التعامل مع مختلف الفقرات في قسم القراءة باختبار التوفل TOEFL. وهنا ننصحك ببعض الخطوات التي يمكنك اتباعها:

  • أثناء الدراسة والاستعداد من أجل اختبار التوفل TOEFL، ركز على البحث عن الكلمات التي لا تفهمها، وقم بتسجيل هذه الكلمات.
  • حاول قراءة النصوص دون البحث عن أي كلمات. وبعد قراءة النص بالكامل ومحاولة فهم كل شيء بمفردك من خلال السياق، يمكنك البحث عن الكلمات. هذا مشابه جدًا لحالة الاختبار الفعلية.
  • أنشئ قائمة بالكلمات الجديدة أو غير المألوفة وقم بترجمتها باستخدام قاموس من الإنجليزية إلى الإنجليزية، وهو ما يمكنك من التعرف على المرادفات والكلمات المتشابهة والمتضادات. هذة العملية مفيدة للغاية وترفع من حصيلتك اللغوية، كما أنها ستساعدك أثناء اجتياز قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL.
  • تدرب على الاستخدام الصحيح للكلمات الجديدة عن طريق إدخالها في جمل مفيدة. ستساعدك هذه الخطوة على تذكر المعنى والاستخدام الصحيح للكلمات.
  • استخدم السياق لتحديد معنى الكلمات غير المعروفة

اتباع هذه الخطوات سينعكس بشكل كبير على أدائك في اختبار التوفل TOEFL بشكل عام وعلى قسم القراءة بشكل أكثر تحديداً. كما يمكنك الاطلاع على العديد من النصائح الفعالة المتخصصة في تعلم الكلمات الجديدة والتعامل مع قسم القراءة في الاختبار من هنا

وبالإضافة إلى جميع الخطوات السابقة، يمكنك الاطلاع على أهم 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية، بالإضافة إلى أفضل 7 برامج بودكاست تساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، وإذا كنت لا تملك الوقت الكافي للالتحاق بمعهد لتعليم اللغات، فيمكنك التعلم عبر أفضل تطبيقات أندرويد وأيفون لتعلم اللغة الإنجليزية

اقرأ أيضاً: دليلك لاختبار التوفل TOEFL: كيف تحقق أعلى الدرجات؟

 

المصادر


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟

التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟


دراسة الطب في بريطانيا.. إليك الدليل خطوة بخطوة

دراسة الطب في بريطانيا.. إليك الدليل خطوة بخطوة


خطوة بخطوة لتعلم لغات جديدة

خطوة بخطوة لتعلم لغات جديدة


لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events

لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events


أفضل ثلاث جامعات لدراسة تخصص التسويق (Markting) في الخارج

أفضل ثلاث جامعات لدراسة تخصص التسويق (Markting) في الخارج


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

التعليم المهني طريقك المباشر لسوق العمل.. كيف ذلك؟

هل تفضل الدراسة العملية على حساب المواد النظرية؟ هل تميل لتعلم الحرف التي تعتمد على المهارة والإبداع؟ إذن،  التعليم المهني هو الخيار المناسب. لطالما احتفظ الناس بصورة نمطية تحصر التعليم المهني في الحرف البسيطة مثل الحدادة والنجارة والبناء وما إلى ذلك؛ إلا أنه أوسع من ذلك بكثير، ويشمل العديد من المجالات الإبداعية والتخصصات الحيوية التي […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

دراسة الطب في بريطانيا.. إليك الدليل خطوة بخطوة

    هل تود أن تقوم بدراسة الطب في أفضل الأماكن حول العالم؟ إذا كنت تطمح في ذلك فهنا بريطانيا، التي تتميز بأفضل جامعات الطب، من حيث جودة التعليم والتدريس. وإذا كنت تود أن تبدأ رحلة جديدة شيقة تضيف لك المزيد من الخبرات الحياتية، فبالطبع سفرك في حد ذاته لتلقي العلم، سيكون سببًا رئيسيًا لإعطائك […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

خطوة بخطوة لتعلم لغات جديدة

نظرًا لتشعب العالم من حولنا ووجود التواصل الدولي بين الدول، وتطلع كثير من الطلاب للدراسة بالخارج بأحد الجامعات العريقة، أصبح فكرة تعلم لغات جديدة أمر لابد منه، وذلك لأن تعلم لغات جديدة يضيف لك شيئًا من سهولة التواصل مع جنسيات مختلفة، ليصبح تعلم اللغات مفتوح الاختيار لكل من يحب التطلع إلى الدولة، أو السفر أو […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

لطلاب الثانوية: دليلك الشامل للتعلم من الفعاليات (الإيفنتات)Events

هناك العديد من الطلاب بعد الثانوية يجد نفسه فى فى ساحة المعركة لوحده لا يعلم من أين يكتسب ثقافة جديدة وأين يتوجه بعد الثانوية لذلك أصبحت الفعاليات تقام لأغراض عديدة منها أنها تساعدك أنت كطالب أن تجد بيئة تفاعلية لديها من الثقافة التى تساعدك على إيجاد إجابات لأسئلتك وتُكبر شبكة علاقاتك من العلاقات العامة فى […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

أفضل ثلاث جامعات لدراسة تخصص التسويق (Markting) في الخارج

لا شك أن تخصص التسويق (Marketing) هو واحد من أهم التخصصات الحالية، وفي المستقبل أيضًا، فأن تكونَ خارقًا للعادة، مُتفرد الظهور، منغرسًا في عقول الكثير، تجعلُ من مُنتجك أو خدمتك مثابة السحر وتكون أنت الساحر الذي يُدير دفةَ اختيار العميل لك رُغم تنوع الاختيارات. إلا أن عُملة الولاء الذي تغرسهُ في نفوسِ مُستهدفيك لا يُمكن […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari