fbpx

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

ربما سمعت عن طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعى أو أنك كنت قلق بما فيه الكفاية عند تقديمك على الجامعة أن تحصل على الرفض من الجامعة، فربما صادفت طلاب لم يحصلوا على القبول الجامعي لأسباب قد تراها بسيطة ولكنها تعود لسبب منطقي تضعه الجامعة فى شروطها.

فكل جامعة لديها معايير ومبادئ من القبول الجامعي والرفض مما يجعل الجامعة تأخذ عدد من الطلاب المؤهلين كل عام ليدرسوا في جامعتهم.

معاييرالقبول الجامعي 

1- البحث الجيد عن الجامعة:

لا عجب أن نضع هذه النصيحة فى كل خطوة تتخطاها للتقديم على الجامعة، البحث يجعلك على قدرة كبيرة من اكتساب المعلومات اللازمة وهو الاطلاع على تاريخ الجامعة والهيكلة التي تحدث لقبول الطلاب لتعطى لك مساحة من الاطمئنان أثناء التقديم على الجامعة.

 هذه المعايير تتوقف على أساسيات الشروط التى تضعها الجامعة لذلك ينصح دائما الاطلاع على الشروط التي تضعها الجامعة، وكل التفاصيل الممكنة التى يجب الإطلاع عليها حتى تقوم باستيفاء كل الشروط الممكنة حتى تتفادى فكرة الرفض من الجامعة.

2-درجات الاختبارات:

 كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

الجامعة تتطلب منك درجات معينة لاختبارات تحدد مستواك فهم لا يضعون رقم عشوائي إنما كل رقم مبني على قاعدة مهمة في القبول 

حيث:

 أ- اشهر اختبارات اللغة شهادة التوفل أو الأيلتس: يجب الاطلاع على أدنى وأقصى درجة تطلبها الجامعة، وعدم حصولك على الدرجة المناسبة تكون سببًا لتقليل فرصتك في القبول الجامعى. 

ب- اختبار ال SAT,ACT: هما اختبارات دولية فى مجال الرياضيات والفيزياء والتاريخ، تطلبهم بعض الجامعات الأمريكية فى أمريكا وأى دولة أخرى، اطلع على الحد الأدنى من درجات للقبول فى هذه الاختبارات.

اقرأ أيضا:  بوابتك للدراسة في الخارج؛ أهم 6 اختبارات للقبول في الجامعات العالمية

3- أساس أكاديمي صحيح

-الورق الذى تقدمه على الجامعة أو الإثبات الموضح من شهادات أخذتها ليس بسبب إجراء روتينى من الجامعة يجب تنفيذه ليس أكثر . إنما كل ورقة لها مدلول عند كل جامعة، فكل شهادة تعطى مصداقية أكثر للجامعة بأنك شخص مؤهل للمواد الدراسية المقدمة فى الجامعة للطلاب الدوليين. ويريدون التأكد من أنك قادر على إنجاز هذه البرامج على أكمل مستوى وتحقيق درجات عالية خلال فترة ثلاث أو أربع سنوات دراسة فى الجامعة.

-لذلك كلما كان لديك أساس متين قبل الجامعة كلما وثقت فى تخطى مرحلة القبول الجامعى.

أ- شهادة الثانوية العامة وبيان الدرجات: 

حيث تثبت أنك تخطيت مرحلة دراسية كاملة وتلقيت فيها أساس علمي مرتبط بتخصصك المقدم عليه قبل الجامعة.

ب-امتلاك مهارات لغوية: 

من خلال شهادة التوفل والايلتس تعنى أنك مؤهل دولي على دراسة برامج الفصل الدراسي كله بلغة غير لغتك الأصلية.

ج- المهارات الشخصية: 

هي اللمسة الأخيرة التي تهتم بها الجامعات ليتأكدوا من أنك ناضج بالشكل الكافي وتتعامل مع الأمور الدراسية بشىء من المسؤولية الأكاديمية والشخصية.

-وحصولك على هذه المهارات يأتي بعد انغماسك في المجتمع من خلال التعامل مع ثقافات مختلفة والذى يأتى من التطوع حيث تطوعك فى مكان ما يعطى لك من المسؤولية والشعور بالثقة الكافية.

اقرأ أيضا:   ليس بلا مقابل.. لماذا التطوع خلال الجامعة مهم لك؟

4-المقال الشخصي:

هو بكل بساطة كيف تريد أن تراك الجامعة، كيف تريد توظيف مؤهلاتك جيدا حتى تصبح لديك فرصة كبيرة فى القبول الجامعي.

كلما أثبت فى كلماتك القوية النشطة أنك لديك قدر كبير من الحماس للقبول الجامعي كلما زادت فرص قبولك لأن تكون فى أوائل المتقدمين على الجامعة.

5- آخر موعد للتقديم علي الجامعة:

أهم موعد يجب الإطلاع عليها، حيث تحدد كل جامعة مواعيد محددة لنهاية مدة التقديم ومواعيد بداية كل فصل دراسي، ولا تستقبل أي طلب آخر من الطلاب فمعرفتك بالموعد حتى لا تنتظر رد من الجامعة دون جدوى. 

ولكن أحيانا الجامعة تعطي لك قبول غير مشروط:

هو أن تقدم على الجامعة حتى لو كنت لم تنتهى من اختباراتك ولم تنتهى من كل الورق المطلوب وتقدم بطلب على الجامعة حتى تتأكد هل هناك قبول من الجامعة أن تحتل مكانا خلال هذه السنة.

فتعطيك الجامعة قبول ولكن بشرط اجتياز باقى الاختبارات وارسال باقى الورق إلى الجامعة وانتظار الرد حتى تستطيع تحضير الفيزا والسفر إلى دولة الدراسة.

معاييرالجامعة غيرالظاهرة لـ القبول الجامعي

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

هناك معايير لا تظهر فى الشروط ولا تخبرك بها الجامعة ولكنها لها دور مهم في القبول الجامعي

المنافسة: 

أنت لست وحدك من تقرر التقديم فهناك الآلاف من الطلبة الذين يقدمون على الجامعة وجامعات أخرى أيضا، فكل طالب لديه مؤهلات فمنهم من اجتاز الاختبارات اللغة بحد أدنى ومنهم من اجتازها بحد أقصي . 

-الطالب ذو مؤهلات أعلى من الآخر يكون له ترتيب أعلى من الآخر فالجامعة مثلا تعطى أولوية لأول 3000 طالب بحد أقصى ذو مؤهلات جيدة.

ولا يقصد هنا أن الجامعة تركز فقط على الطلاب المتفوقين أكاديميا، ولكن الجامعة تريد أن تعرف هل أنت مؤهل بالشكل الكافي لدراسة مواد الجامعة أم لا.

لذلك ينصح بــ:

التقديم على جامعات تتطلب شروط سهلة للتقديم ولا تصعب الأمور عليك بالتقديم على جامعات ذات شروط عالية ربما لا تتناسب معك.فلا زال هناك من الفرص  فى جامعات أخرى التى تتناسب معك  الجامعات الكثيرة والتى لديها برامج تتناسب معك فلا تتردد وخذ الفرصة فى أكثر من مكان.

مثال على احدى الجامعات(جامعة CAMBRIDGE)

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

معايير القبول لدى جامعة كامبريدج (Cambridge) وبالمثل ينطبق على جميع الجامعات 

-التقديم على جامعة كامبريدج يبدأ من خلال 

1- الدخول على موقع الجامعة الرئيسي والاطلاع على القائمة الرئيسية من جانب الصفحة ستظهر لك قائمة الخيارات المتاحة، وعند اطلاعك عليها ستجد كل التفاصيل المتعلقة بالجامعة بداية من A TO Z  فلن تحتار كثيرا فى البحث عن تاريخ الجامعة وكيفية التقديم والشروط الأساسية

2- فلنفترض أنك طالب فى الثانوية العامة و تريد التقديم على جامعة كامبريدج فتدخل على بند طلاب كامبريدج (Cambridge Students) ومنها ستجد كل ماتريده عن وضعك كطالب للاطلاع على

الحياة الأكاديمية و المواد الدراسية أو الدورات وأيضا كيفية التقديم  على الجامعة بطلبك لتجد كل بند شامل قائمة اخرى لتطلع على باقى التفاصيل. 

3- عند اطلاعك على كيفية التقديم ستجد كل الخيارات المتاحة تحت بنود منفصلة بداية من 

أ- اختر دورة: فى جميع التخصصات والاطلاع على شروط القبول لدى كل تخصص

4-حدد كليتك: وهى التقديم من خلال نظامين تختار أحدهما سواء من الموقع الرئيسي لكل جامعة من ال 29 جامعة  والاطلاع على تفاصيل كل جامعة بالداخل، أو من خلال موقع مجمع لكل الكليات والتقديم على كل الجامعات التي تريدها.

 كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

5- تقديم طلبك: بعد تحديدك للكلية التى تريدها تقوم بتقديم طلبك على الجامعة من خلال تقديم الطلب على ucas  وذلك قبل آخر موعد للتقديم هو 15 أكتوبر والاطلاع على تفاصيل 

6- التقييم الكتابي: هو قد يكون نظام خاص فى بعض الجامعات فهى تطلب من كل شخص تقيييم كتابتك قبل المقابلة الشخصية معك وسيتم التواصل معك حتى ملء هذه الاستمارة وإرسالها لهم.

7- المقابلة: تحدد الجامعة معك مقابلة شخصية لتحديد معك باقى التفاصيل الخاصة بكل ما كتبته داخل طلبك والتقييم الكتابي، كن هادئا وجاوب بحكمة واطلع على نصائح ما قبل المقابلة حتى تجتاز هذه المرحلة بنجاح ويتم قبولك.

كل هذه تفاصيل دقيقة داخل موقع جامعة كامبردج والتي سوف تواجها فى كل موقع وكل مرحلة تقديم فكل ما عليك أن تفهم الكيفية التى تسير بها النظام داخل موقع الجامعة فجرب أن تتعامل عليه وتدخل على الموقع الرئيسى واكتف كل ما تريد المعرفة عنه.

ماذا لو لم تحصل على القبول الجامعي

كل ما يتعلق بالقبول الجامعي والسفر للدراسة بالخارج

1-اعط لنفسك الوقت: نعلم جيدا شعورك عند قراءة ذلك بأن الجامعة رفضت قبولك فلا تقلق فأنت لست على خطأ أنت تتبعت كل النصائح المطلوبة منك، وقررت التقديم على الجامعة والتخصص الذي تريده. لذلك خذ من وقتك الكافي من الحزن وعد سريعا وقرر أن تتعامل بشكل ناضج مع قرار الرفض فلا يزال أمامك من الفرص المتاحة التي يمكنك استغلالها خلال هذه السنة.

2- استغل هذه السنة فى الانشطة والدورات التدريبية وركز جيدا على تلقى الجودة ليس الكم بمعنى لا تدخل فى أنشطة كثيرة لمجرد اللقب فقط فحاول الاستقرار على نشاط تكتسب منه مهارات وتدريبات تؤهلك لتخصصك.

3- يمكنك أن تراسل الجامعة فهى تريد أن تعرف رد فعلك من الرفض كيف ستتعامل معه وتكلم بأسلوب هادىء وأنك سعيد بهذه التجربة معهم وأسباب الرفض وأنك ستحاول التقديم فى وقت لاحق .

4- يمكنك الاطلاع على المواعيد القادمة فهناك من الجامعات التي تضع مواعيد للتقديم فى أواخر الربيع وأواخر الخريف في اخر شهر 5 أو 6.

5- إعادة النظر فى درجات اختباراتك والاطلاع إذا كان يمكنك أخذ الامتحان مرة أخرى لتحسين درجاتك.

6- لا تقدم على نفس الجامعة بنفس الطلب مرة أخرى،تواصل مع الجامعة واعرف سبب الرفض لتكون فرصة من تطوير مهاراتك ومن المقال الشخصي ودرجات الاختبار.

7- ضع فى اعتبارك التقديم على جامعات بشروط سهلة وبسيطة حتى لا تعقد الأمور عليك فى كل مرة.

8- تواصل مع الطلاب الدوليين داخل الجامعة واسألهم عن كل التفاصيل التى تحتاج إليها فكلما عاصرت التجربة مع طلاب سافروا بالفعل ستتعرف على تفاصيل أكثر تحديدا.

وأخيرا كن مرنا مع أى ظروف قد تقابلك وتفاديها وتطلع نحو تحقيق أفضل جودة لنفسك

اقرأ أيضا:دليلك الكامل للحصول على القبول من الجامعة والدراسة بالخارج


مقالات ذو علاقة

دراسة الماجستير في بضعة أشهر.. دليلك الكامل للماجستير المصغر

دراسة الماجستير في بضعة أشهر.. دليلك الكامل للماجستير المصغر


اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها

اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها


في تركيا (MBA) دليلك الشامل لدراسة ماجستير إدارة الأعمال

في تركيا (MBA) دليلك الشامل لدراسة ماجستير إدارة الأعمال


ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation

ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation


تأشيرة الطلاب في أمريكا، طريقك للحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

تأشيرة الطلاب في أمريكا، طريقك للحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دراسة الماجستير في بضعة أشهر.. دليلك الكامل للماجستير المصغر

هل تريد دراسة الماجستير؟ هل أنت من عشاق الأداء؟ هل تجد أن الحجم مجرد وهم تسويقي؟ أو لربما أنت ممن لا يحب المواعيد و تفضل العفوية و المرونة؟ مهما كانت أسبابك، لدينا مرادك، لكن لا تدع عقلك يبحر بعيدًا، لأن هذا المقال المصغر سيكون دليلك الكامل لدراسة الماجستير المصغر.  ما هو الماجستير المصغر؟  شهد العالم […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

اللغة الصينية؟ إليك أهم 10 نصائح مجربة لتعلمها

وفقًا لـ(Defense Language Institute) الأمريكية، فإن تعلم الصينية واحدة من أصعب اللغات للتعلم، فهي تقع ضمن الفئة الرابعة (الأصعب)، والتي تضم اللغة العربية الفصحى والكورية واليابانية أيضًا. على الرغم من أن اللغة الصينية تعد واحدة من أصعب اللغات في التعلم، إلا أن البعض قد يرغب في تعلمها لأنها ثاني أكثر اللغات تحدثًا في العالم، بعد […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

في تركيا (MBA) دليلك الشامل لدراسة ماجستير إدارة الأعمال

  منذ صغرك وأنت تتعلم كيف تدير واجباتك، مصروف جيبك وحتى وقتك الثمين. مفهوم الإدارة هو ظل الإنسان الذي يلازمه أينما حل وارتحل.  بداخل كل إنسان  نموذج مصغر لرجل الأعمال الذي ينتظر وقت اعتلائه المنصة ليظهر ما بجعبته من طاقات ومهارات. شئت أم أبيت، فأنت تمارس إدارة الأعمال يوميا من أبسط عمل تنجزه إلى أكثره […]

Abdo Samy Picture: Author of this article By Abdo Samy

ارسم مستقبلك.. دراسة تخصص الرسوم المتحركة Animation

إلى لا نهائية وما بعدها.. من منا يستطيع أن ينسى مشهد لحاق وودي وبظ يطير باللوري (شاحنة النقل). تشكل الرسوم المتحركة Animation جزء كبير من ذاكرتنا جميعًا. منذ الرسوم المتحركة صباح يوم الجمعة في برنامج سينما الاطفال، والرسوم المتحركة للروايات العالمية مثل جزيرة الكنز Treasure Island، إلى أفلامًا مدهشة مثل Toy story و Up و […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

تأشيرة الطلاب في أمريكا، طريقك للحصول على فيزا الولايات المتحدة الأمريكية

السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية هو حلم يراود الكثيرين، خاصة طلاب الثانوية العامة الذين يرغبون بدراسة البكالوريوس في الجامعات الدولية، حيث تأتي الجامعات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية كأحد أهم الخيارات المتاحة للدراسة بالخارج. ويرجع السبب في ذلك إلى: تتصدر جامعات الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أفضل الجامعات الدولية حسب تقييم عام 2021. تعد الولايات المتحدة […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa