fbpx

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

“الدافع هو ما يجعلك تبدأ، والعادات هي التي تجعلك تستمر.” – جيم رون

الموهبة منّة كبرى بحد ذاتها وقد تصبح مصدرًا لكسب المال وتحقيق الربح أيضًًا فكيف ذلك؟

كثيًرا يحدث أن تتساءل ترى كيف يمكنني تحقيق ربح المال من خلال الشيء الذي أرغب في عمله ولدي شغف تجاهه، وكيف أصبح العديد من الأشخاص يمارسون أعمالهم بحب ونشاط أكثر من غيرهم، ما السر خلف تلك الطاقة التي جعلتهم يعملون براحة نفسية أكبر كثيرًا عن أشخاص آخرون!

بالطبع بين الملايين من الأشخاص، هناك من استطاع أن يحدد هدفه جيدًا، ويعمل عليه، وكان هدفه ذلك هو العيش بحرية وطاقة وسعادة، ويحدث أن تلتحق بوظيفة تجعل من أيامك ثقيلة، وجهودك الذهنية كبيرة على عاتقك، في ذلك الوقت نجد أشخاصًا قد حسموا أمرهم بالفعل، وقرروا عيش الحياة بما يرغبون فعله، وذلك من خلال العمل على ما يفضلونه، واستغلاله في توفير المادة التي يحتاجونها لتوفير لقمة العيش، والحياة المستمرة المستقرة، لكن ترى ما هي الطرق التي جعلت هؤلاء الأشخاص القلة الذين استطاعوا أن يقوموا بالأمرين معًا العمل والسعادة في نفس الوقت؟

وما هو السر خلف فعل لك! لذا إذا كنت تود معرفة كيفية استغلال مواهبك و شغفك في الحياة وجعلها مصدر ربح خاص بك، إليك هذا المقال.

ستة خطوات فعلية لجعل الموهبة آلة لكسب المال

كيف تكتشف الموهبة بداخلك وتجعلها مصدر ربح خاص؟

1- تحديد الموهبة واكتشافها

من أولى وأهم خطوات يجب عليك اتخاذها، هو معرفة تحديد ما هو الشي الذي أنت بارع فيه، دونًا عن غيره، وتحديدك  له يسهل عليك فرصة كبيرة في معرفة بدايتك للطريق عن مصدر ربح من خلال شيء ممتع تقوم به، كان سابقًا شيئًا تحب فعله كثيرُا، حتى ولو لم تجني فلسًا واحدًا عليه، لذا التجربة الكثيرة تجعلك تعلم ما الذي تجيده بالفعل، أيضًا مشاركتك لأصدقائك في إبدائهم لآرائهم، يساعدك بشكل ملحوظ في اكتشافك لذاتك، فالأصدقاء بمثابة مرآة لنا، لذا لا تخجل في أن تستفسر من أصدقائك عن رأيهم في ما تجيده، فهذا سيساعدك كثيرا في اكتشاف موهبتك الخاصة بك.

2- البحث عن ما يريده العالم

من الجيد أن نفكر في أن نكسب المال من شيء نفضله، لكن إذا كنت تريد أن لا تشعر بالإحباط، فعليك البحث عن ما هو المجال الذي تستمتع به ويحتاج العالم إليه في الوقت ذاته!

فهناك مجالات كثيرة ستجد لديها احتياج في سوق العمل، بينما أخرى لا تحظى على نفس المرتبة من النمو، فهناك بالطبع مجالات تتميز عن غيرها مثل:

أعمال تجارية عبر الإنترنت

 التدريب والاستشارات

 برامج الكمبيوتر

 تكنولوجيا المعلومات الحاسوبية

 الصحة و العافية

 خدمات ورعاية المسنين

 الأبوة والأمومة

 التعليم البديل

 التكنولوجيا الصديقة للبيئة

 التصميم

 الاعتناء بالحيوان

 التسويق الرقمي

اقرأ أيضًا:” أهم وأفضل 7 كتب يمكنها تغيير حياتك

3- ربط الموهبة الخاصة بك بالفرص للمزيد من المال

في الكثير من الأوقات يحدث أن يعمل الكثير من الأشخاص، بعيدًا تمامًا عن شهادتهم الجامعية، وذلك لكونهم يستغلون الفرص، من خلال البحث عن ما يحتاجه الناس، ثم القيام بفعله، دون الالتفات إلى الشهادة الدراسية، ويحدث أن ينجح هؤلاء الأشخاص، فبالرغم من أهمية الشهادة الجامعية، والتعليم الأكاديمي، الذي لا غنى عنه إطلاقًا، في حياة كل فرد، إلا أن هناك العديد من المجالات التي يمكن أن تكتسبها دون دراستك المجال، بل فقط بالممارسة، وذلك مثل أن تقوم بافتتاح مطعمًا يقدم وجبات شهية من ثقافات مختلفة حول العالم، بالكاد هذا مجال يفكر فيه كل من يهوى الطبخ مثلًا، ويفكر في كيفية استغلاله، فى الإفادة والإستفادة في آن واحد.

4- تقوية الموهبة الخاصة للحصول على الاموال

تقوية موهبتك الخاصة

بالطبع من أهم الخطوات لبدء جني الأموال، هو تقوية الموهبة التي تم اكتشافها المعرفة والتطوير، وبالبحث عن المزيد، فالعالم دومًا في تساؤل مستمر ترى ما التالي؟

لذا إذا كنت ممن يهوون شيئًا محددًا عليك أن تكون واضحًا فيما سوف تقدمه، فعليك أن تعرف كل شيء عن موهبة واحدة محددة،  ومحببه، ومعرفة شيءا واحد عن كل شيء، تركيزك وتصويبك نحو موهبة بذاتها سيساعدك كثيرًا في تطويرها، فمثلًا إن كنت من الأشخاص اللبقين الذين يجيدون مهارة التحدث أمام الجمهور، فمن الأفضل أن لا تبادر في التحدث عن أي شيء وكل شيء، بل استخدم ذكائك في معرفة ما هو الشيء الأكثر احتياجًا للتحدث عنه وإضافة معلومات عنه، ثم قم بالتحدث عنها  وهكذا الإقناع، فهناك الكثير من الأشخاص يمتلكون تلك المهارة، التي من خلالها يتمكنون بسهولة من الإندماج في مجال التسويق بصورة رائعة ومربحة للغاية، لذا حدد موهبتك، إعمل عليها، ثم انطلق!

فهناك حكمة أجنبية تقول “Wise men speak because they have something to say; Fools because they have to say something.” – Plato

لذا أهم من أن تتحدث  عليك أن تعي جيدًا ما سوف تتحدث عنه،  ومدى تأثيره على الغير.

5- ركز انتباهك وتركيزك على الموهبة دون انقطاع

 

من أسوأ العادات التي يمكن أن تطيح بكم مجهودات كبير للغاية، هو تشتيت الانتباه، لذا حين معرفتك بهواية واحدة، فهذا في حد ذاته يكفي، لكن عليك أن تعي أن هناك عوامل كثيرة في الحياة يمكن أن تلهيك عن وجهتك، لذا عليك التركيز جيدًا حين تطويرها، دون شعور بالملل السريع، مما يتسبب في إضاعة فرص عديدة كادت تنتظرك، مقابل جهودك، فهناك مثل مصري يقول “عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة” لذا امتلك موهبة واحدة جيدة ونافعة، أعمل عليها، ثم ستجد نتيجة مريضة، بالصبر والمحاولة بل والمثابرة

اقرأ أيضًا: ” 5 مهارات يجب أن تتقنها من أجل حياة مهنية ناجحة

6- لا تستسلم أبدًا في اكتشاف الموهبة الخاصة بك

لا تستسلم أبدا

الخطوة الأخيرة والأهم هو أنه عليك أن لا تستلم في رحلتك لجعل موهبتك مصدر ربح خاص بك، فبالطبع كل خطوة نبدء بها، سنجد عقبات وشعور باليأس يراودنا، لكن عليك أن تغلب على ذلك الشعور، وتستمر دون التفات، فكل فكرة في العالم حدثت بسبب إصرار من شخص حدد هدفه، ويسعى للحصول عليه، دون مشاعر يأس أو إحباط.

أهم المجالات التي يمكن أن تكتسبها لربح المال بسهولة

1-  يمكن كسب المال من خلال أن تبدأ مدونة

لقد أصبح عالم التواصل الإجتماعي مليئًا بالكثير من الفرص لظهور موهبتك واستغلالها لربح المال، لذا إذا كنت تجيد الكتابة مثلًا فعليك معرفة كل شيء عن مجال محدد تهواه، يحتاج إليه الناس، ثم ابدء في توضيحه لهم بطريقتك المميزة، لكن عليك أن تعلم أن ذلك قد يستغرق منك شهورًا وسنوات لبناء جمهور، لكنها خطوة قد تنجح وتجلب لك الحظ، لذا ركز هدفك وقم بتطويرة.

2- العمل لصالح خدمة أشخاص في مجالات محددة

إذا كانت لديك مجموعة من المهارات القابلة للتسويق كمصمم جرافيك ، أو مطور ويب ، أو مسوق رقمي ، أو غير ذلك.. فسوف تجد فرصة في من يبحث عن شخص يعمل له في تلك المجالات بدوام جزئي، ويمكنك من خلال ذلك العمل مع أطراف عديدة، لتتمكن من إنشاء دائرة عمل دوام كامل، من مجال محددًا للعديد من الأشخاص في الوقت ذاته.

3- ولكسب المال يمكن ان تقوم  بتدريب الأشخاص عبر الإنترنت

التدريب عبر الانترنت

في العصر الذي نشهده أصبح هناك توجهًا ملحوظًا على الإنترنت، وكيفية التواصل من خلاله، لإيفاء كل ما نريد معرفة ونبحث عنه، سواء كان في مجال التعليم والدراسة، أو مجال الدورات التدريبية، أو حتى كيفية عمل قالب من الكيك، فلقد أصبح الإنترنت هو الوسيلة الأكثر شيوعًا، لذا إذا كنت تمتلك مهارة محددة، فيمكنك أن تقوم باستغلالها وعمل دورات تدريبية تفيد الآخرين، وتتمكن انت أيضًا من خلالها باكتساب المال، ويحدث ذلك من خلال تسويق ذاتك، وتميزك عن آخرون في ذات الساحة التي تعرض أنت عليها قدراتك ومواهبك

اقرأ أيضًا: ” بجانب جوجل، أفضل 10 محركات بحث في العالم 

4- يمكن كسب المال من خلال بيع العديد من المنتجات

كما تحدثنا من قبل، إن أي موهبة تمتلكها يمكنها أن تساعدك في اكتساب الأموال، لذا إذا كنت ممن يهوون البيع والشراء وإقناع العملاء، وتسويق المنتجات، في بيع المنتجات هو طريقك نحو كسب المال، فهناك العديد من الماركات العالمية الآن مثل( Apple) و( Nasty Gal) قد بدؤوا بداية صغيرة في إعادة بيع الملابس القديمة، كعمل جانبي، حتى أصبحوا من أهم الماركات التي ينجذب إليها كل شخص ومع ذلك ، هناك العديد من الطرق الأقل تقليدية تساعدك في  تحويل مهاراتك إلى عمل منتج مربح.

على سبيل المثال ،تحدي نيل باتيل الذي تبلغ قيمته 100000 دولار ، حيث بدأ منذ 9 أشهر فقط مدونة عن التغذية (لا يعرف عنها شيئًا)، وحقق الشهر الماضي فقط أكثر من 22000 دولار من مبيعات منتج يصنفه ويبيعه على أمازون. لم ينجح في الحصول على شيء أكثر من مهاراته كمسوق رقمي وبدأ في جني الأرباح عن طريق بيع المنتجات على أمازون من مدونته وقائمة بريده الإلكتروني. هذا كله بينما يركز على تنمية أعماله الأخرى.

لذا إذا كنت تريد ربح المال، ولديك إصرار وهدف واضح، وتبحث عن موهبة تحتضن افكارك وابداعاتك، فما عليك سوى المحاولة والتفكير والتجربة، والبحث المستمر الدائم عن ما يحتاجة اليوم القادم من خدمات، فيمكن أن يكون مصدر نجاحك وقوتك هو ذاته مجال يحتاج إليه الناس، وتقوم أنت بإعطائه بصورة متميزة، لذا اقضي على خوفك وابدء في طرح أفكارك وانتظر النتيجة دون يأس، طالما بذلت الجهد ستجد نتيجة مرضية، حتى ولو كانت فقط مجرد خبرات ليس أكثر

اقرأ أيضًا” مهارات القيادة.. أفضل 5 طرق تجعل منك قائدًا ناجحًا


Shrouk Abdullah Picture: Author of this article

Shrouk Abdullah

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل


من أفضل الدول.. دليلك الشامل لدراسة الهندسة في ألمانيا

من أفضل الدول.. دليلك الشامل لدراسة الهندسة في ألمانيا


اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية


لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل


الدراسة في الخارج: أخطاء الطلاب المستجدين وكيفية تجنبها

الدراسة في الخارج: أخطاء الطلاب المستجدين وكيفية تجنبها


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

الدراسة في الخارج .. هذه الجامعات لا تحتاج آيلتس أو توفل

رغبة إكمال الدراسة في الخارج حُلم يراود الكثيرين، إلا أن أول عقبة قد يواجهها الأغلب هو اختبار الآيلتس ( IELTS)  أو التوفل والذي قد يكلف مبالغا طائلة نظرا لتكراره أكثر من مرة، إلا أن الأمر الآن أصبحَ مُمكنًا دون أن تخضع لهذا الاختبار. سنتناول في هذه المقالة أبرز الدول والجامعات التي تُتيح لك فرصة إكمال […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

من أفضل الدول.. دليلك الشامل لدراسة الهندسة في ألمانيا

أصبحت دراسة الهندسة في ألمانيا هدفًا لكثير من الطلاب الراغبين في الدراسة بالخارج سواء لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا. ولكن لماذا ألمانيا تحديدًا؟ وما هي أبرز التخصصات الهندسية في ألمانيا؟ في هذا المقال، نأخذك في رحلة للتعرف على دراسة تخصص الهندسة في ألمانيا. اقرأ أيضًا: جامعات ألمانيا أم الجامعات المصرية الخاصة؟ استعد للمفاجأة لماذا دراسة […]

Ahmed Shawkat Picture: Author of this article By Ahmed Shawkat

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

لو استمعت إلى أحدهم وهو يتحدث الإسبانية، سيخيل إليك أحياناً أنك قد ميزت معنى كلمة أو كلمتين، ستشعر كما لو أنك المتحدث قد لفظهما بلغة عربية ركيكة قليلاً، لكن المهم أنك قد ميزت بعض كلمات اللغة وهو الأمر الذي يبعث على الفرح. لكن دعني أخبرك أنه يمكنك تمييز آلاف الكلمات من اللغة الإسبانية دون أن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لاشك أن تطوير الذات لا يتوقف أبدًا بالحصول على عمل أو وظيفة أحلامك، بل بالعكس هو يبدأ حينها، فأمامك الكثير من التحديات والأحلام والطموحات. هل حصلت للتو على وظيفة أحلامك! وسار كل شيء على ما يرم، لكنك لا تعلم ما هي المهارات التي عليك تعلُمها أثناء العمل وبإمكانها أن تجعلك مميزًا في الوظيفة التي حصلت […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

الدراسة في الخارج: أخطاء الطلاب المستجدين وكيفية تجنبها

تظل مُستيقظًا طِوال الليل، وترمقُ ساعة مُنبهك كُل حين، وتتقلب على سريرك لانتظار لحظة مهمة من حياتك، انتظار بداية رحلة جديدة نحو المستقبل المُشرق في رحلة بدء الدراسة في الخارج. هذهِ الحماسة المُتقدة قبل أول يومٍ دراسي؛ تأخُذُ منحنىً مُبشر لاستعدادك في مرحلتك الدراسية، إلا أن الحمَاس وحدهُ لا يكفي لتأخذ مسارًا جادًا في مشوارك […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari