fbpx

لكل مبتدئ أو محترف.. أهم مواقع التصميم المجانية على الإنترنت

التصميم مجال واسع به الكثير من التفاصيل لكن كل محترف كان في البداية هاويًا حتى تعلم، الأهم أن الوقت عُملة نادرة للمُنجزين في عالم المصممين، فهو الفيصل في جميع الأعمال.

فنجد شخصًا قد أدى عملًا في تسع ساعات وشخص آخر أدى العمل نفسه بما يحتويه من دقة وجودة ذاتها في ثلاث ساعات فقط.

أحيانًا لا تكون الاحترافية فقط في التعامل مع الأدوات الخاصة بالتصميم إنما يتعدى ذلك في اختصار الوقت بالأدوات المساعدة والمواقع المجانية المتاحة.

فمثلًا بدل أن ترسم أيقونة تويتر من الصفر على برنامج الاليستريتور (illustrator) – أحد برامج مجموعة الأدوبي – ستجدها متاحة بكل سهولة ويسر على المواقع بكل الصيغ التي تناسبك بذات الجودة التي تريدها.

إليك عدة مواقع تختصر لك الوقت والجهد وتساعدك للوصول للاحترافية في عالم التصميم

اقرأ أيضًا:  تعدد المهام.. طريقك لتصبح ناجحًا (Multitasking)

مواقع مُساعدة: قوالب وأيقونات

1- موقع فري بك (Freepik) يعتبر موقع freepik  الأضخم والأشهر على الإطلاق في ما يُقدمه للمصممين، وذلك لاحتوائهِ على مكتبة متكاملة من القوالب التصميمة والرسومات و الأيقونات والصور بصيغ الاليستريتور (AI) و صيغ الفوتوشوب (PSD), وأيضا صيغ الصور (PNG) بجودة تصل إلى 8 بكسل. يمكنك استخدامه في أعمالك، أو التعديل على ملفاته أو الاستلهام من الأفكار التي يضمها.

2- موقع فيكتيزي( Vecteezy): يعد من المواقع الغنية بالمحتوى البصري المُتمثل في الصور بصيغة (PNG)، والـ (Vectors) بصيغة الاليستريتور (AI)، بالإضافة إلى محتوى الفيديوهات. يحتوي الموقع على محتوى مجاني ومدفوع.

أهم مواقع التصميم المجانية

3- موقع موك اب وورلد (Mockupworld): اسم على مسمى، فهو يحتوي على عالم متكامل من قوالب العرض بصيغة (PSD) يمكنك الاستفادة منه لتحسين طريقة العرض في صفحاتك على السوشل ميديا، وكذلك إقناع العميل عبر تجسيد العمل بصيغ (3D)، حيث تكون أقرب للواقع.

أهم مواقع التصميم المجانية

4- موقع بيكسدن (Pixeden) : هذا الموقع قد يكون مر على أغلب المصممين لعراقته وجودته، واحتوائه على ملفات هائلة ومختلفة لمصممي الجرافيك.ستجد في الموقع أقسام متنوعة تشمل رسومات خاصة لصفحات الويب وخلفيات، ومواد كثيرة بصياغة (PSD) .توجد به أعمال مجانية ومدفوعة. 

أهم المواقع المجانية للمصممين

اقرأ أيضاً: أهم 10 مهارات مطلوبة فى سوق العمل

أهم مواقع التصميم.. مواقع خطوط

جمالية التصاميم بشتى أنواعها تكمُن في اختيار الخط المناسب، فالخط عامل مُهم جدًا ويعتبر من التفاصيل التي تؤخذ في الاعتبار عند البدء في عمل أي تصميم نسبةً إلى فئته. إليكم بعض المواقع المجانية لتحميل الخطوط:

1- عرب فونتس(Arbfonts): يعد أكبر مكتبة خطوط تحتوي على كل التحديثات في الخط العربي وهو موقع مجاني بشكل كامل.كما يتيح لك تجربة الخطوط قبل تحميلها على نصك.

2- دافونت Dafont: يعتبر موقع احترافي للخط العربي والإنجليزي، لأنه يتفوق في تحديث خطوطه على مدار الساعة، ويمتلك تصنيفات ممتازة تسهل عليك اختيار الخط المناسب لعملك.

3- جوجل فونت Google Fonts: توفر جوجل كذلك مجموعة قيمة من الخطوط التي تعين مصممي الويب على تطوير محتواهم سواء كانت خطوط عربية أو إنجليزية.

التصميم الجرافيكي (Graphic design).. مواقع الصور

أهم مواقع التصميم المجانية

اقرأ أيضا:أهم طرق المذاكرة بفعالية فتعرف على شخصيتك فى الدراسة

أحيانا لايكون بمقدور المصور إتمام عمله بسبب أنه يحتاج إلى صورة حية وقد لا يملك الوقت أو الكاميرا المناسبة للحصول على الصور المطلوبة. وقد لا تتوفر كذلك المناظر التي يريدها في بلاده أو محيطه. لذلك يكون الأمر سهلا ومختصرا جدا باللجوء إلى مواقع الصور المجانية، والتي لا بوجد بها أي حقوق ملكية بدقة عالبة جدا عبر عدة مواقع هي: 

 Unsplash 

Gratisography

Pixabay

Morguefile

Pexels

Pikwizard

Rawpixel

Reshot

بإمكانك استخدام الصور التي تتوفر في هذه المواقع في تصاميمك بدون تعقيد الأمر.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لدراسة البكالوريوس في الخارج بأقل التكاليف

مواقع بديلة لمجموعة الأدوبي 

أهم مواقع التصميم المجانية

يرغب الكثير في دخول عالم التصميم الجرافيكي إلا أنه لا يملك الإمكانات اللازمة كمجموعة أدوبي الشهيرة، إلا أن الأمر بات سهلًا جدًا في أن تكون مُصمم مُحترف في هذا العصر؛ نظرًا لوجود بدائل تُغنيك بنسبة كبيرة عن مجموعة أدوبي. كما أن البعض يُفضل وجود مصادر مفتوحة ومجانية طوال الوقت سواء على هاتفهم أو حاسبهم الآلي.

1- كانڤا ( Canva )

أهم مواقع التصميم المجانية

موقع كانفا من المواقع الشهيرة في مجال التصميم، حيث يتيح لك قوالب جاهزة لإنشاء تصميمك أونلاين، يوجد عدة أقسام في الموقع تشمل قوالب الجرافيك لمنشورات النستقرام، الستوري، تويتر، البوسترات بكافة أنواعها والانفوجرافيك، بالاضافة إلى قوالب البوربوينت. يعد موقع كانفا بديلًا ممتاز للفوتوشوب، وهو سهل الاستخدام، كما يمكنك تحميله على هاتفك لاستخدامه كتطبيق.

2- من أهم مواقع التصميم … فوتوبيا (photopea)

أهم مواقع التصميم المجانية

يعد فوتوبيا مشابهًا جدًا لبرنامج الفوتوشوب من ناحية الواجهة والأدوات المستخدمة، كما يمكنك من فتح الصيغ المختلفة على الموقع مثل  JPE و PNG و DNG و GIF و SVG و PDF. الموقع مجاني بالكامل. يمكنك استخدامه كبديل للفوتوشوب. 

3- كريتا (Krita)

أهم المواقع المجانية للمصممين

موقع كريتا، بديل ممتاز للاليستريتور والفوتوشوب معا، يتيح للمستخدم الرسم الرقمي بكل سلاسة ومعالجة الصور وتحريرها، مصدر مفتوح ومتاح للجميع. يمكنك استخدامه في إنشاء تصاميمك الخاثة أو البدء في التعلم لأساسيات التصميم من خلاله. 

يقول أنسي الحاج “واحدة من أهميّات الفن، هي أنه يذكّر الجسدَ، بأنه مخلوقٌ أصلًا للمتعة لا للكدح”، فالتصميم فن من فنون الحياة المرتبطة بتجسيد المشاعر والعواطف ويختلف صداها، كما أن التصميم الجرافيكي بحر، لا توجد به قيود أو حدود، فهو متاح لكل من يريد أن يتقنه. يمكنك الآن اختصار وقتك وجهدك في التصميم، أو البدء فيه بالاستعانة بمصادر المقالة.

اقرأ أيضا:لطالب الثانوية.. أهم 5 خطوات تساعدك للدراسة بالخارج

المصادر

https://krita.org/en/features/highlights/https://www.freepik.com/https://www.vecteezy.com/https://www.pixeden.com/graphicshttps://arbfonts.com/https://www.canva.comhttps://www.photopea.comhttps://krita.org/en/


Zainab Al Fazari Picture: Author of this article

Zainab Al Fazari

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟


العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة


أرقام انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط – مباشر

أرقام انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط – مباشر


الدراسة في إسبانيا.. أهم 8 أسباب تدفعك لذلك!

الدراسة في إسبانيا.. أهم 8 أسباب تدفعك لذلك!


كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟

ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟ ما هو التوفل (TOEFL) والأيلتس (IELTS) وأيهما افضل؟ من منا لم يسمع عن هذين الاختبارين في اللغة الإنجليزية وكيف أنهما يمثلان طريقًا هامًا للغاية من أجل السفر والدراسة بالخارج إذ يعتبر اختباري التوفل TOEFL والأيلتس IELTS من أكثر الاختبارت طلبا لدى الجامعات كإثبات إجادتك للغة الإنجليزية. ولذلك […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

العمل أثناء الدراسة في الخارج.. إليك الطريقة

هل يمكنك العمل أثناء الدراسة في الخارج؟ الإجابة باختصار هي نعم. من الممكن أحيانًا الحصول على وظيفة والعمل أثناء الدراسة في الخارج. لكن الأمر يتوقف على عدد  هائل من القوانين التي تعتمد على البلد الذي تعيش فيه والبلد الذي أتيت منه. في هذا المقال قمنا بتجميع الشرح النهائي للقواعد التي يتبعها عدد من الدول فيما […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

أرقام انتشار فيروس كورونا في الشرق الأوسط – مباشر

[covid19  title=”حول العالم” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”  ] [covid19 country=”Egypt” title=”مصر” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”] [covid19 country=”Tunisia” title=”تونس” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”] [covid19 country=”Morocco” title=”المغرب” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” label_deaths=”عدد الوفيات” label_recovered=”عدد المتعافيين” label_active=”عدد المصابين”] [covid19 country=”Algeria” title=”الجزائر” style=”3″ label_confirmed=”العدد الاجمالي” […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

الدراسة في إسبانيا.. أهم 8 أسباب تدفعك لذلك!

    لابد أنك على معرفة بالأغنية الشهيرة ديسبا سيتو، واستمتعت بالاستماع لها دون أن تعرف معانيها حتى، وتراقصت على أنغامها، وتلذذت بترديد الكلمات الاسبانية مع أكثر من 7 مليار شخص وقد تكون لا تزال للآن تستمتع بالعودة إليها و الانطراب عليها!   هل تذكر تَحدُث الأغنية خلال مقطع ما عن الذهاب لشاطئ بورتوريكو؟ وما […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil

كيفية تحقيق الأهداف.. إليك نصائح وطرق عملية مجربة

     “تذكر أن الهدف، طالما لم يكن مكتوبًا باللون الأسود على أبيض، يظل مجرد أمنية .. فالقلم الرصاص والورقة ينشطان العقل الباطن ويبرمجان الهدف”. رونا هيرمان   وكما يقول برايان ترايسي” وضع الأهداف يُتيح لك توجيه رياح التغيير لصالحك” ليكمل روبرت إتش شولر “بأن إنجازات اليوم هي مخاوف البارحة” ورقتين!  لنجلس معاً على نفس […]

Safaa Zamil Picture: Author of this article By Safaa Zamil