10 أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير تعرف عليها

هل فكرت يومًا في دراسة الماجستير ولكنك لازلت مترددًا في تنفيذ الخطوة؟ كثيرا ما يحدث أن ننتهي من مرحلة ما، ثم نتساءل وماذا بعد؟

وهذا التساؤل دائما ما يكون من أهم الأسباب التي تدفعنا لأخذ خطوات هامة، قد تغير مساراتنا، و فكرنا بصورة كبيرة ومفيدة، ولأن العلم هو منبع لا ينفذ مصدره، فمن الطبيعي أنه بعد الانتهاء من دراسة مرحلة الجامعة، أن نتساءل تُرى ما الفائدة من دراسة الماجستير، ولما لا؟!

فى ذلك المقال سنتعرف على الخطوات التي تمكنك من حسم قرارك، واختيارك وجهتك لبدء دراستك درجة الماجستير، مما قد يفيدك في حياتك المهنية، والشخصية، بصورة كبيرة.

 أهم الأهداف الأساسية لدراسة الماجستير

1 –  توسيع نطاق معرفتك بالمجال الذي اخترته لدراسة الماجستير

بالكاد كل مجال نتعرف عليه تكون فى البداية خلفيتنا عنه بسيطة وغير دقيقة، وهذا السبب يكون من أهم الأسباب التي تجعلنا نفكر أن نكمل فيه دراستنا، حتى يكون لدينا دراية كاملة عنه، وعن كل ما يخصه من شتى النواحي العلمية، فدراسة الماجستير بالطبع تساعد بصورة كبيرة فى معرفة كل ما تريد معرفته، عن تخصص محدد بذاته..

2-  دراسة الماجستير تساعدك أيضًا فى توسيع شبكة علاقاتك بالآخرين

الدراسة-بالخارج-نظام-ects-والساعات-المعت

توسيع شبكة علاقاتك بالعديد من الأشخاص، ليس فقط من نفس بلدك، بل ومن مجالات عديدة، ومختلفة، من دوره أن يحسن من طريقك فى دراسة ذلك المجال، فكل إنسان منّا لديه فكر ورؤية، وتعرفنا على الكثير من الأشخاص من مختلف البلدان والثقافات، يساعدنا بشكل كبير، في تعلم الكثير من الأشياء المختلفة، مع إضافة المزيد من المعرفة والتجارب أيضًا.

حيث أن اختلاط الفرد بأعضاء هيئة التدريس الذين ستشاركهم فى خطوتك، سيساعدك بصورة فعالة في تطوير مهاراتك بصورة ملحوظة.

 إقرأ أيضًا:  ” دراسة الماجستير عن بُعد، 5 فوائد هامة قد تغير مستقبلك ” 

3-  كسب الكثير من المال من خلال دراستك للماجستير

فبالطبع دراسة الماجستير، من أكبر الاستثمارات الحياتية التي ستقابلك، فبالرغم من أن دراسة الماجستير قد يكلفك المال من خلال الدراسة ( فى حال لم تحصل على منح مجانية)، فإن انتهائك من الدراسة سيكون أهم طريق لك، للبحث عن فرص عديدة من الوظائف، التى تتيح لك توفير راتب متميز عن أقرانك، الذين لم يبدؤوا تلك الخطوة. فكل معلومة جديدة تكتسبها، بالطبع هى دافع كبير لتحسين مستواك المادي، وتجعلك متميزًا عن أقرانك في المجال الذي تريد العمل به.

4-  دراسة الماجستير تنمي لديك مهارة التعلم الفردي وكيفية البحث الجيد

بالكاد دراسة الماجستير تتطلب العديد من المهارات، التي ستحتاجها خلال خطوتك، والتي من أهمها أن حِس التعلم والبحث عن المعلومات سيكون هو أهم طريق لك فى تلك الخطوة، فكونك قررت أن تُكمل دراستك فى بلد أخرى بثقافات أخرى، هذا بحد ذاته سبب كبير، للتعرف على العديد من الثقافات المختلفة، ومحاولة تأقلمك مع تلك الثقافة، وأخذ معلومات مختلفة، سيكون هو كسر الحاجز، وبداية الثقة الكبيرة بالنفس، لتكملة الخطوة باحترافية، بل والبحث عن المعلومات بدقة عالية من مصادرها الأصلية.

5-  إذا كنت تشعر بعدم الانتماء لتخصصك ومجال عملك فإن دراسة الماجستير هي الحل 

الكثير من الاشخاص يواجهون مشكلة، وهي شعورهم في مرحلة من مراحل حياتهم أن هناك عدم انتماء لما يعمل فيه، لذا فى ذلك الوقت تُمكنك دراسة الماجستير من اختيارك للتخصص الذي تريد، والذي يمكنه أن يكون ذو عائد كبير أيضًا، فتكون فرصة ذهبية فى شتى جوانب الحياة بالنسبة لكل من يقرر بداية دراسته، وتغيير مجاله.

6-  دراستك للماجستير ستكون هي وجهتك لاختيار وظيفة مرموقة

بالطبع انهائك للدراسة الجامعية ليس بالأمر القليل، لكن هل تعلم كمّ الفرص التي تنتظرك، فقط بمجرد دراستك للماجستير؟ فبدلًا من إتاحة توظيفك فى الشركات و المصانع الصغيرة، تمكنك دراسة الماجستير من أن تصبح رائدًا فى مجالك، وتتسابق عليك الوظائف، بسبب كم المعرفة التي ستكتسبها من تلك الدراسات، لذا لكي تتمكن من توسيع فرص العمل من خلال السيرة الذاتية الخاصة بك، عليك ببدء الدراسة، وذلك باختيار التخصص، والبرنامج الذي يناسبك.

7- كن محاطًا بأفضل الكادرات التعليمية الخاصة بالمجال الذي اخترت دراسته

أسباب رئيسية تدفعك لدراسة الماجستير

اختيارك لتخصص محدد والبدء فيه، يمكنك بصورة كبيرة، بإتاحة الفرصة للتعامل مباشرة مع أهم الأشخاص فى ذلك المجال، والذي سيفيدك كثيرًا فى معرفتك بأهم التقنيات والتحديثات التي وصل إليها المجال الذي اخترته، وستجد أرشيف كامل عن كل معلومة تريد أن تعرفها، خاصة بمجالك، من مصادرها الأصلية.

8- فرصتك في أن تصبح ملهما لكل من يريد دراسة الماجستير 

كل شخص سوف يقرر البدء فى تلك الخطوة سوف يحتاج إلى من يرشده إلى الخطوات المطلوبة، وأفضل طرق البحث، وأيضًا أفضل المجالات والتخصصات، وبالطبع بمجرد انتهائك من دراستك، ستكون مؤهل بصورة كبيرة أن تكون مصدر إلهام، لكل من يريد البدء فى تلك المرحلة، ففي مساعدتك لمن حولك فى تمهيد الطريق لهم، كما مهدوه آخرون لك من قبل، سيكون بدوره من أكثر الأشياء إيجابية تفيد مجتمعك، ومن حولك، و تشعرك بأهمية رسالتك كإنسان، فى كون كل إنسان منّا أداة هامة لتوصيل وتلقى العلم و المعرفة.

9-  الأمان الوظيفي 

من أكثر المخاوف التي تواجه العديد من الأشخاص، هو كونهم مهددون بخسر وظائفهم، مما قد يؤدي بعوائق كبيرة على شتى جوانب حياتهم، لكن دراستك للماجستير ستعلي فرصتك في أن تكون ذات مكان هام فى المجال الذي تعمل به، فكل منظومة من أهدافها التطوير الدائم، لذا بكونك ستكون فرد من منظومة وتسعى بشكل شخصي أن تطور من مهاراتك، ستكون من الأعضاء البارزين والمميزين، مما يضمن لك الحصول على الأمان والقوة الأكبر، في أي مؤسسة أو منظومة وظيفية ستلتحق بها.

10-  فكر بعمق أكبر! دراسة الماجستير هي الخطوة التمهيدية لدراسة الدكتوراه 

آخر واهم الاسباب الرئيسية، لبداية دراستك هي كونك ستكون مؤهلا بصورة متميزة فى بداية خطوة جديدة هامة ،وهي حصولك على درجة الدكتوراه، حيث أن تلك الخطوة تحتم عليك مسبقًا أن تكون قد أنهيت دراسة الماجستير بالفعل، لذا ف دراستك للماجستير ستكون الخطوة التمهيدية للبدء فى دراستك للدكتوراه.

إقرأ أيضًا : أفضل 10 جامعات عربية لدراسة البكالوريوس.

ومن أهم الخطوات التي علينا معرفتها هي!

 أهم وأفضل التخصصات لدراسة الماجستير

1-  ماجستير في الإدارة والقيادة (  Management & Leadership)

2- ماجستير في علوم الحاسب ( Computer sciences )

3- ماجستير في إدارة الأعمال ( Business Administration)

4- ماجستير فى العلاقات الدولية ( International Relations )

5- ماجستير في الإقتصاد (Economics)

6- ماجستير في علم النفس (Psychology)

7- ماجستير في إدارة الأعمال الدولية ( International Business )

8- ماجستير في علم الأحياء (Biology)

9- ماجستير فى الهندسة والتكنولوجيا ( Engineering & Technology)

10- ماجستير في العلوم الصحية ( Health Sciences)

إقرأ أيضًا : ” دراسة إدارة الأعمال في كندا، كل ما تريد معرفته “.

 أهم الدول في الخارج للبدء في دراسة الماجستير

تُرى لماذا أصبحت المملكة المتحدة من أهم الدول الرائدة في التقديم لدراسة الماجستير 

بالطبع يمكننا دراسة الماجستير فى العديد من الدول والجامعات حول العالم, لكن عليك أن تفكر جيدا أيضًا في كون أي دولة ستقدم لك أفضل الفرص!

تعتبر المملكة المتحدة متميزة فى ذلك المجال حيث أنها تعطيك درجة ماجستير معترف بها عالميا من جامعات عالمية أيضًا، فمن ضمن مزايا الدراسة بها، هي أنه، إذا كنت مِمن يواجهون صعوبة فى التعامل مع اللغة الإنجليزية، فإن الدراسة في المملكة المتحدة، تمنحك الفرصة لتطوير مهاراتك اللغوية بصورة كبيرة.

مما قد يتيح لك تعلم اللغة من منابعها، ومعرفة أهم المصطلحات التي ستحتاجها للبدء فى التخصص الذي قد اخترته بالفعل. فبالطبع قبل بدء دراستك فى الخارج، ستحتاج إلى دورات تمهيدية تعرفك على الحياة فى المملكة المتحدة، و كيفية تحسين مهاراتك اللغوية، كما ذكرنا سابقًا وهذا ما تقدمه جامعة كينجستون فى لندن (Kingston University London)

وجهات أخرى واعدة 

1 – من أشهر الوجهات لدراسة ماجستير الإدارة هي دولة، ألمانيا، المملكة المتحدة، وفرنسا .

2 – من أكثر الدول اهتمامًا بدراسة ماجستير علوم الحاسب هي الولايات المتحدة الأمريكية، هولندا، فنلندا.

3 – ومن أهم الدول لدراسة ماجستير إدارة الأعمال هي استراليا، الدنمارك، وأيضًا اسبانيا.

4 – إذا أردت أن تكون رائدا في مجال العلاقات الدولية عليك التقدم للماجستير فى دولة ألمانيا، بلجيكا، فرنسا، و الولايات المتحدة.

5 – إذا كنت تريد دراسة الاقتصاد بحرفية  فعليك التقديم فى تلك الدول كندا، المملكة المتحدة، هولندا، ليتوانيا.

6 – ولدراسة ماجستير علم النفس عليك التقديم فى الدول التالية الولايات المتحدة ،  النرويج، هولندا، ايرلندا .

7 – أما بالنسبة لأفضل الدول للحصول على درجة الماجستير فى مجال ادارة الأعمال الدولية فهي المملكة المتحدة، ألمانيا، الصين، إيطاليا.

8 – ولدراسة درجة الماجستير بصورة متميزة فى مجال علم الأحياء عليك التقديم فى تلك الدول كندا، النرويج،  المملكة المتحدة.

9- للتقديم لدراسة ماجستير الهندسة والتكنولوجيا عليك التقديم فى أكثر الدول اهتمامًا بتلك التخصصات وهي تركيا، ألمانيا، روسيا، وأيضًا جمهورية التشيك.

10 – وأخيرا لدراسة مجالات العلوم الصحية لديك أهم الدول للتقديم للماجستير فى ذلك المجال و هي كندا، المملكة المتحدة، السويد، وأسبانيا.

إقرأ أيضًا: ” أفضل 10 جامعات في أمريكا ” 

وبذلك نكون قد انتهينا، من توضيح أهمية دراسة الماجستير، وأهم الدول والجامعات التي تهتم بمَنح تلك الدرجة العلمية، لذا عليك فقط تحديد وجهتك، واختيار المجال الذي تود البدء فيه، ووضع خطةٍ دقيقةٍ لتلك المرحلة، والبدء فيها بكل عزيمة وإصرار، حتى تتمكن من نيل تلك المرتبة والدرجة العلمية التي تريدها وتستحقها.


Shrouk Abdullah Picture: Author of this article

Shrouk Abdullah

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية


جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم

جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم


خطوة بخطوة لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في بريطانيا

خطوة بخطوة لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في بريطانيا


وجهة رائعة: أهم 7 أسباب تدفعك للدراسة في نيوزلندا

وجهة رائعة: أهم 7 أسباب تدفعك للدراسة في نيوزلندا


أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

لو استمعت إلى أحدهم وهو يتحدث الإسبانية، سيخيل إليك أحياناً أنك قد ميزت معنى كلمة أو كلمتين، ستشعر كما لو أنك المتحدث قد لفظهما بلغة عربية ركيكة قليلاً، لكن المهم أنك قد ميزت بعض كلمات اللغة وهو الأمر الذي يبعث على الفرح. لكن دعني أخبرك أنه يمكنك تمييز آلاف الكلمات من اللغة الإسبانية دون أن […]

Mohamed Khalifa Picture: Author of this article By Mohamed Khalifa

جامعة الناس الأمريكية (UoPeople): ادرس من بيتك بدون رسوم

هل فكرت بإكمال دراسة البكالوريوس أو الماجستير في جامعة أمريكية مرموقة، شبه مجاناً، ومن بيتك؟ إذا فعلت، فإن جامعة الناس أو جامعة الشعب (بالإنجليزية: University of the People أو UoPeople) ستكون خياراً ممتازاً لك. حين تأسست الجامعة عام 2009، كان العالم بحاجة إلى ثورة في مجال التعليم العالي، إذ لم يكن بمقدور الكثيرين ممن يرغبون […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam

خطوة بخطوة لدراسة الاقتصاد والعلوم السياسية في بريطانيا

هل فكرت يوما في دراسة الاقتصاد والعلوم السياسية، هل تريد أن تصبح مثل رونالد ريجين ؟ مُمثل هوليوود الشهير، الذي يُعتبر من أهم السياسيين الأمريكيين، حتى أصبح الرئيس للولايات المتحدة، م عام 1981 إلى 1989 ، أو كيت بلانشيت؟ ممثلة، ومنتجة، ومخرجة مسرحية أسترالية أمريكية !. تعتبر واحدة من أفضل الممثلات في جيلها، حيث أنها […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

وجهة رائعة: أهم 7 أسباب تدفعك للدراسة في نيوزلندا

بالتأكيد خطر على بالك يومًا أن تقوم بالدراسة في نيوزلندا، فقد يكونُ الجمالُ الخلّاب للطبيعة يهم مُعظم الطلاب الدوليين عند قصدهم لدولة معينة لمواصلة الدراسة، وفي معظم الأحيان الاختيار صعب للغاية من بين الخيارات المُتاحة، الخيار صعب ومهم في ذات الوقت، لأنه يُعد قرارًا مصيريًا يُبنى عليهِ مُستقبل مُتكامل الرؤية. إلى جانب الطقس الرائع والمناظر […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف

لا شك أن الحلم والسعي للدراسة في الخارج قد راود الكثيرين منا خلال مرحلة الدراسة الثانوية، فنظراً للامتيازات والخبرات الهائلة التي تمنحها لنا هذه التجربة سواء من الناحية العلمية والتأهيلية أو من الناحية الشخصية، وهو ما سيكون له بالغ الأثر على حياتنا المهنية لاحقاً.  لهذا فإن دراسة البكالوريوس في الخارج واحدة من الخطط الهامة في […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar