fbpx

7 تخصصات مطلوبة بقوة في سوق العمل

نعم هناك تخصصات مطلوبة في سوق العمل ولها مستقبل في قادم السنوات يمكن أن تؤثر على اختياراتك وماذا تريد أن تصبح في المستقبل؟…لطالما كان هذا السؤال التقليدي -الذي عاصر جميع الأجيال السابقة والقادمة- بمثابة حيرة لا تنتهي.

فكم من طالب إستطاع أن يجد لهذا السؤال  جواب ملائم، متوافق مع ميوله الشخصية و قدراته الدراسية في آن واحد. كم طالب تملكه شعور عدم وضوح الرؤية إزاء مستقبله. إذا، يكمن الحل في أهمية وضرورة اكتساب الوعي الوظيفي والعمل على تنميته من خلال معرفتك بمتطلبات سوق العمل والمهارات التي يجب أن تتحلى بها وكيفية صقلها. فضلاً عن ذلك، معرفة التخصصات المطلوبة وفقاً لسوق العمل الحالي. وهذا ما سنقرأه  في السطور التالية.

1- تخصصات مطلوبة بقوة: الهندسة (Engineering) بجميع تخصصاتها 

Two Man Holding White Paper

تعتبر الهندسة من أوائل المجالات التي اقتحمت عالم التكنولوجيا بل وتركت بصمتها فيه. عام وراء عام، نجد الهندسة في ازدهار و تطور ملحوظ  نظراً لأنها متعددة التخصصات. إن الطلب على المهندسين المحترفين في إزدياد مستمر. فالمهندسون هم الذين يحملون على عاتقهم مسؤولية دقة و دهاء و سرعة عالمنا.

لذلك يمكنك أن تصبح من أبرع المهندسين في عصرنا الحالي إذا تخصصت في إحدى تلك التخصصات المطلوبة حالياً في سوق العمل: 

الهندسة الميكانيكية (Mechanical Engineering)، الهندسة الكهربائية (Electrical Engineering)، الهندسة المدنية (Civil Engineering)، الهندسة الطبية الحيوية (Biomedical Engineering)، الهندسة الكيميائية (Chemical Engineering).

اقرأ أيضاً: أهم 5 جامعات ألمانيا للهندسة الميكانيكية 2021

3- علم الحوسبة (Computer Science)، أسهل طريق لسوق العمل

لا شك إننا نعيش في عالم رقمي، هذا بمعنى أن كل ما يحيط بنا الآن يعمل بواسطة التكنولوجيا الحديثة. لذلك نجد كبري الشركات العالمية بحاجة باستمرار إلى عباقرة حاسب آلي نظراً لكونهم على دراية تامة بهذا العالم التكنولوجي الحديث.

فكن ذلك العبقري من خلال تعلمك إحدى التخصصات التالية أثناء دراستك لدرجة البكالوريوس: هندسة البرمجيات (Software Engineering)، تقنية المعلومات (Information Technology)، البرمجة (Programming)، أمن الشبكات (Cyber Security)، مطور تطبيقات الجوال (Mobile application developer).

اقرأ أيضاً: تخصص هندسة البرمجيات

اقرأ أيضاً: تخصص الأمن السيبراني

3- بكالوريوس التصميم؛ مستقبل سوق العمل وحاضره 

تخصصات مطلوبة في سوق العمل 2021

يعد التصميم الجرافيكي (Graphic Design) من التخصصات المطلوبة في سوق العمل، ومن أبرز المجالات الإبداعية ويعقبه عدة مجالات أخرى مثل محرر دعاية وإعلان (Advertising editor) والتصميم و النشر(Design and publishing)، وتصميم مواقع ويب (Web design) .فانتهز الفرصة و ادخل عالم الإبداع وكن رائد فيه واشرع في تعلم بعض لغات البرمجة التي تلعب دوراً هاماً في هذا المجال أثناء دراستك للتصميم في مرحلة البكالوريوس.

اقرأ أيضاً: هذه الدول تمنحك شهادة البكالوريوس في 3 سنوات فقط

4- تصميم الأزياء(Fashion design)، موضة العصر الحديث

تخصصات مطلوبة في سوق العمل 2021

في عصرنا الحالي، عاد مجال تصميم الأزياء  (Fashion design) بقوة بعد انقطاع لعدة سنوات نظراً لاحتلال صناعة الملابس الجاهزة لفترة من الزمن. فإذا كنت من محبين الفنون التطبيقية (Applied arts) و لديك المهارة الكافية لابتكار تصميمات ذات طابع حضاري وعصري، فهذه المهنة مناسبة لك لدراستها أثناء البكالوريوس، وقد تصاحبها مهن أخرى ألا وهى؛ مدير العلامات التجارية (Brand manager)، وناقد ازياء (Fashion critic). 

5- العلوم الاجتماعية (Social Sciences) مستودع الثقافة والتاريخ والسياسة والاقتصاد

هذا المجال يتطلب الكثير من المهارات الفردية و المعرفة الذاتية بجميع القضايا التي تهم المجتمع بشكل عام ودور الفرد في المجتمع مع ضمان الحصول على الحقوق والالتزام التام  بالواجبات بوجه خاص. ومن أشهر التخصصات المطلوبة في سوق العمل بخصوص هذا المجال، إذا قررت دراسته أثناء البكالوريوس: موظف علاقات عامة في الشركات والهيئات ذات الطابع السياسي (PR officer for companies, institutions or political figures)، محلل اقتصادي (Economics analyst)، مستشار حر للأعمال الدولية ( freelance consultant for international business)، ناشط في منظمات غير حكومية (NGO activist).

6- الضيافة (Hospitality) بجميع مسمياتها هي الأداة الفعالة في مجال السياحة

مؤمن بفكرة إكرام الضيف والعمل على خدمته و تقديم جميع وسائل الراحة مع توفير كل السبل الممكنة التي تجعله يأخذ فكرة جيدة عن البلد التي قام بزيارتها.أو لديك مهارات التواصل مع العميل. فأنت بالطبع مناسب لتلك المهنة أثناء دراستك لدرجة البكالوريوس. و تشمل مهنة الضيافة (Hospitality) عدة تخصصات؛ مدير فندق أو مطعم ( Restaurant or a hotel manager)، خبير خدمة عملاء(Customer service expert)، مرشد سياحي (Tour and travel guide).

الترويج للسياحة والعمل بها من أبرز متطلبات سوق العمل في المستقبل وهو من ضمن التخصصات المطلوبة حاضرًا ومستقبلًا، إذ يعد مصدر من مصادر الدخل القومي بما توفره السياحة  من عوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج الإجمالي المحلي، وساهم ذلك في توظيف شريحة كبيرة من الشباب.

 7– ليسانس في الآداب والفنون (Arts)، طريقك لفك رموز الأعمال الفنية والأدبية العريقة

إذا كنت شغوفًا بكل ما يتعلق بالفن في جميع صوره مثل: الرسم (Painting)، النحت (Sculpture) والفن التشكيلي (Visual Arts)، أو حتى التصوير، 

دراسة تاريخ الفن حتماً سوف يؤهلك إلى ترجمة الرؤية الخاصة بكل فنان إلى قصة لها مغزى فني عميق، تألفت من خلال عوامل اجتماعية، فكرية، ثقافية أو حتى سياسية؛ ساهمت في تشكيلها. أكثر المهن شيوعاً فى هذا المجال هى: ناقد فني (Art critic)، مستشار فني (Art consultant)، أستاذ جامعى (University professor).

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك


مقالات ذو علاقة

كل ما تريد معرفته عن نظام ستيم (STEM) التعليمي بالتفصيل

كل ما تريد معرفته عن نظام ستيم (STEM) التعليمي بالتفصيل


دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا


لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل


تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل


8 خطوات سهلة للحصول على أعلى العلامات في الاختبارات

8 خطوات سهلة للحصول على أعلى العلامات في الاختبارات


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كل ما تريد معرفته عن نظام ستيم (STEM) التعليمي بالتفصيل

بالتأكيد سمعت من قبل عن نظام ستيم (STEM) وفكرت في الالتحاق به كطالب لكن كيف تأخذ القرار؟.. هل نظرت يوماً حولك ووجدت نفسك في دائرة مُحكمة الغلق لا تملك مفتاحها، عاجزًا عن الخروج منها، بينما العالم أجمع تتسع دائرته يوماً بعد يوم عن طريق خلق آفاق علمية جديدة، تلك الآفاق تسعى باستمرار إلى تحقيق أهداف […]

Emonovo Team Picture: Author of this article By Emonovo Team

دليلك الشامل لدراسة السينما في أمريكا

إن قلت لك التلال، الأضواء، المشاهير، و السيارات الفارهة فلا شك أن هوليوود أول ما يخطر على بالك. فالكل على علم بعاصمة صناعة السينما العالمية و بأعمالها الخالدة في عالم السينما.  فهل تستهويك الأفلام؟ هل تريد دراسة الأفلام في الولايات المتحدة الأمريكية؟ إن كان جوابك نعم، و على غرار قول بطل فيلم سكارفيس (Scarface)، “قل […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

لطلاب الثانوية: اكتشف تخصصات المستقبل

بعد أن تعرفنا على معايير وخطوات اختيار التخصص الجامعي المناسب لقدراتك ومهاراتك بعد انتهاء دراستك الثانوية، سنخصص هذا الدرس للحديث عن المجالات التي تُصنف كأكثر التخصصات الواعدة، أو التي يتم اعتبارها وظائف المستقبل.  وبالتالي يمكنك أخذها في عين الاعتبار عند تفكيرك في المجال الذي تنوي دراسته خلال المرحلة الجامعية. 1- علم البيانات.. ادرس تخصص المستقبل […]

Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article By Fatmaelzahraa Nassar

تخصص الطب الحيوي Biomedicine.. تخصص للمستقبل

هل تتساءل عن كيفية مقاومة  أعظم الأخطار العالمية على البشرية (جائحةCOVID-19، مقاومة المضادات الحيوية)؟ كيفية الحفاظ على الحياة البشرية؟ كيف يمكن تقديم تطور هائل في المعرفة المتعلقة بالرعاية الصحية؟ الإجابة على كل هذه التساؤلات هي تخصص الطب الحيوي Biomedicine. يقع تخصص الطب الحيوي في قلب الإنجازات الطبية في مجال الرعاية الصحية. يتضمن ذلك أي شيء […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

8 خطوات سهلة للحصول على أعلى العلامات في الاختبارات

لا شك أن المذاكرة عدو الطالب اللذي يمنعه من الحصول على أعلى العلامات، لكنها عدو يجب مجابهته للحصول على نقاط تخول صاحبها تحقيق حلمه واكمال دراسته. فهل تود معرفة بعض الخطوات السهلة من أجل الحصول على علامات مميزة في الامتحانات؟ إن كان جوابك نعم، فإليك 8 خطوات إن طبقتها ستجعلك الأول في فصلك. خطوة  1: […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen