اللغة الإسبانية: دليلك لتعلم أحد أهم اللغات العالمية

لو استمعت إلى أحدهم وهو يتحدث الإسبانية، سيخيل إليك أحياناً أنك قد ميزت معنى كلمة أو كلمتين، ستشعر كما لو أنك المتحدث قد لفظهما بلغة عربية ركيكة قليلاً، لكن المهم أنك قد ميزت بعض كلمات اللغة وهو الأمر الذي يبعث على الفرح. لكن دعني أخبرك أنه يمكنك تمييز آلاف الكلمات من اللغة الإسبانية دون أن تتعلمها.

في هذا المقال، جمعنا لك أهم المعلومات والنصائح التي ستحتاجها إذا ما قررت تعلم اللغة الإسبانية.

 

الدليل الكامل لتعلم اللغة الإسبانية

لا تقتصر اللغة الإسبانية على دولة إسبانيا فقط

يبلغ عدد المتحدثين بالإسبانية كلغة أساسية ما يقارب من 450 مليون، وتعد دولة إسبانيا حاضنة لما يقارب 10٪ فقط من المتحدثين بالإسبانية كلغة أم، فعدد سكان دولة اسبانيا حسب إحصائيات عام 2021، ما يزيد من 46 مليون نسمة، بينما يقطن باقي المتحدثين بالإسبانية كلغة أولى في تسعة عشر دولة أخرى، منها الأرجنتين والمكسيك وكوبا وغيرها من الدول. ويرجع السبب الأساسي لتحدث العديد من الدول الإسبانية كلغة أم، لإقامة إسبانيا مستعمرات لها بالعديد من البلدان في قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية في القرن التاسع عشر الميلادي.

 

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الدراسة في إسبانيا 2021.

الصلة بين اللغة الإسبانية و اللغة العربية 

الدليل الكامل لتعلم اللغة الإسبانية

بعد سقوط الحكم الإسلامي العربي لإسبانيا عام 1492م. بدأت العديد من الممالك بالتعاون لإقامة دولة إسبانيا لتصبح كما نعرفها اليوم، وكان الاهتمام الأكبر منصب على توحيد اللغة، فما كان منهم إلا توحيد اللغة القشتالية – قشتالة هي أحد الممالك في إسبانيا آنذاك- والتي كانت تحوي العديد من الكلمات والمصطلحات العربية، لكثرة الانخراط مع الثقافة العربية.

 تقدر مساهمة كلمات ومصطلحات اللغة العربية في تكوين اللغة الإسبانية بما يقارب ، حيث يستخدم المتحدثون بالإسبانية ما يزيد عن 4000 كلمة عربية.

 

تعلم لغتين دفعة واحدة، التشابه بين اللغة الإسبانية والبرتغالية.

ليست اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تشارك الكلمات والمصطلحات مع اللغة الإسبانية، فاللغة البرتغالية لها النصيب الأكبر في مشاركة المصطلحات مع اللغة الإسبانية، فهناك تشابه معجمي يصل إلى  89٪ بين اللغتين الإسبانية والبرتغالية. ولعل الأصل في هذا القدر الكبير من التشابه هو أن البرتغال قبل استقلالها كانت جزءا من دولة إسبانيا. 

اقرأ أيضا: لطالب الثانوية.. 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية.

 

أسباب تجعلك تقبل على تعلم الإسبانية

الدليل الكامل لتعلم اللغة الإسبانية

  1. وجود تشابه كبير بين اللغة العربية واللغة الإسبانية مما يجعل تعلمها أمرا يسيرا.
  2. وجود تطابق معجمي كبير بين البرتغالية والإسبانية وهو ما يجعل تتقن لغتين دفعة واحدة.
  3. كون الإسبانية لغة رسمية في 20 دولة، يوفر العديد من فرص الدراسة والعمل حول العالم.
  4. تحتل اللغة الاسبانية المرتبة الرابعة عالميا في قائمة أكثر اللغات انتشارا حول العالم، لذا تعتبر مفتاحك للتعرف على ثقافات مختلفة عديدة والانخراط بين الشعوب.

 

اقرأ أيضا: أفضل 20 تطبيق أندرويد وأيفون لكل طالب.

أفضل الطرق لدراسة اللغة الإسبانية

أرى أنك قد جمعت أمرك على تعلم الإسبانية، إليك أفضل الطرق لتعلم اللغة عن بعد.

1.يوتيوب YouTube

 

يعد موقع اليوتيوب من أكثر المواقع الغنية بالمعلومات سواء كانت معلومات عامة أو في تخصصات مختلفة، لذا فهو يعد من أهم المصادر التي ستعتمد عليها لتعلم الإسبانية.

 

يوجد العديد من القنوات التعليمية على اليوتيوب الخاصة بتعلم الإسبانية، إليك أهم القنوات الخاصة بتعليم الإسبانية.

 

-تعليم الإسبانية باللغة العربية

 

تعلم الإسبانية مع مكاوي Learn Spanish with Mekkawy

تتميز هذه القناة بالشرح السلس باللغة العربية وتوفير عدة سلاسل مختلفة حول الإسبانية مثل مبادئ اللغة، سلسلة المحادثة، سلسلة الثقافة الإسبانية.

 

-تعليم الإسبانية باللغة الإنجليزية

 

الفراشة الإسبانية Butterfly Spanish

تتميز القناة بأسلوب عرض مميز لقواعد اللغة الإسبانية باللغة الإنجليزية، بجانب تناول تعليم الموضوعات والمناسبات الشائعة في إسبانيا.

 

 

تعلم اللغات والثقافة العامة مع رودريغو Aprender Idiomas y Cultura General con Rodrigo

تتميز القناة بعرض سلسلة تعليمية بمحتوى تفصيلي عن الإسبانية، وهو ما يسهل على المتعلم فهم اللغة بسهولة.

 

2.المنصات الرقمية

تتميز المنصات الرقمية باحتوائها على دورات علمية منظمة شبيهة بالدورات العلمية التي تقدمها المراكز العلمية، بجانب توفير الوقت للمتعلم من خلال التعلم عن بعد، لذا أصبح الإقبال على الدورات العلمية التي تقدمها المنصات العلمية يزداد مؤخرا خاصة بعد جائحة كورونا.

الدليل الكامل لتعلم اللغة الإسبانية

 

منصة يوديمي Udemy

 

قامت منصة يوديمي بتوفير العديد من الدورات العلمية لتعلم الثقافة واللغة الإسبانية، بشرح مبسط وسلس مما يسهل عملية التعلم ويجعل أكثر إمتاعاً.

 

منصة كورسيرا Coursera 

 

بلغ عدد الزوار لمنصة كورسيرا خلال آخر نصف عام ما يزيد عن 47 مليون زيارة. قدمت منصة كورسيرا عددا من الدورات العلمية التي تسهل عملية التعلم والاتقان للغة الإسبانية.

 

3.المدونات الصوتية Podcasts

أصبحت المدونات الصوتية أكثر انتشاراً من ذي قبل، لذا كان لا بد من الاستعانة بها في تعلم الإسبانية.

 

إليك أهم المدونات الصوتية لتعلم اللغة الإسبانية

الدليل الكامل لتعلم اللغة الإسبانية 

A Zero To A Hero

تم تصميم هذه المدونة الصوتية للمبتدئين في تعلم الإسبانية، تتمحور الحلقات حول تعلم اللغة بين متحدث بالإسبانية كلغة أم وآخر يحاول تعلم الإسبانية كلغة ثانية، تركز كل حلقة على جانب مختلف من اللغة، سواء كانت الضمائر أو اقتران الأفعال أو أي شيء آخر تحتاجه في طريقك لتحدث الإسبانية بثقة.

 

News In Slow Spanish

 

تتميز المدونة الصوتية بمناقشات حول القصص الإخبارية باللغة الإسبانية، ولكن يتم التحدث بها ببطء ووضوح حتى يسهل الفهم على المتحدثين غير الناطقين بها. بمجرد أن تتعلم أساسيات اللغة، تستطيع الاستماع إلى هذه المدونة الصوتية لتعزيز معرفتك ومساعدتك على فهم كيف تبدو اللغة.

 

 

Españolistos

 

تناقش هذه المدونة الصوتية الموضوعات المختلفة والتي تتباين بين الموضوعات المجتمعية والمعضلات الاقتصادية العالمية، يتطلب الاستماع إلى تلك المدونة أن يكون المستوى اللغوي متوسط لدى المستمع.

 

للإطلاع على مزيد من المدونات الصوتية الإسبانية من هنا.

 

اقرأ أيضا: كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟.

4.المحادثات الدولية

الدليل الكامل لتعلم اللغة الإسبانية

يوجد العديد حول العالم ممن يتعلمون الإسبانية، ولتحسين اللغة لديه سيحتاج المتعلم إلى التحدث بها مع الغير حسب مستواه اللغوي. يوجد العديد من المواقع الالكترونية التي تتيح هذه الفرصة، فهي توفر محادثات للعديد من اللغات في أي وقت على مدار اليوم، والذي بدوره يسهل على المتعلم المشاركة وتحسين اللغة, مثل:

 

اللغة الإسبانية لها من الثراء الثقافي ما يجعل منها قبلة لمحبي الأدب والتراث، ولسعة رقعة انتشارها حول العالم فهي تجعل متحدثها قادر علي معايشة ومجاراة ما يقارب من نصف مليار شخص حول العالم، أما إذا كنت طالبا تبحث عن فرصة للالتحاق بالجامعات الدولية فاللغة الإسبانية تفتح لك باب الالتحاق بجامعات عشرين دولة حول العالم. لابد أنك تدرك الآن أن اللغة الإسبانية هي بوصلة التغيير لمسيرة حياتك.

 

اقرأ أيضا: تريد تعلم الإنجليزية ولا تملك الوقت؟ 7 برامج بودكاست تساعدك.


Mohamed Khalifa Picture: Author of this article

Mohamed Khalifa

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن


لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل


دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد

دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد


أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة


ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

كورونا لن يُضيع حُلم الدراسة في الخارج؛ أهم 5 دول تسمح للطلاب بالسفر إليها الآن

الدراسة في الخارج حلم للكثيرين جاء تفشي فيروس كورونا بمثابة ضربة قوية له، إذ أنه في ظل انتشار الفيروس على مستوى عالمي وتطبيق كثير من الدول لحظر سفر منها وإليها مع كل دول العالم، أصبح من الصعوبة بمكان للطلاب السفر للدراسة في الخارج من أجل استكمال دراستهم في البلد التي يحلمون بها. سيما أن الدراسة […]

Mostafa Elsaied Picture: Author of this article By Mostafa Elsaied

لكل موظف.. أهم 10 مهارات لتطوير الذات أثناء العمل

لاشك أن تطوير الذات لا يتوقف أبدًا بالحصول على عمل أو وظيفة أحلامك، بل بالعكس هو يبدأ حينها، فأمامك الكثير من التحديات والأحلام والطموحات. هل حصلت للتو على وظيفة أحلامك! وسار كل شيء على ما يرم، لكنك لا تعلم ما هي المهارات التي عليك تعلُمها أثناء العمل وبإمكانها أن تجعلك مميزًا في الوظيفة التي حصلت […]

Shrouk Abdullah Picture: Author of this article By Shrouk Abdullah

دليلك الشامل لدراسة الثانوية (البكالوريا) عن بعد

صٌفع العالم بجائحة أجبرت الجميع على طرح أسئلة كثيرة منها، هل يمكن دراسة الثانوية العامة عن بعد؟ و وجد آخرون أنفسهم بين مطرقة الندم و سندان نظرات المجتمع جراء فشلهم في التخرج من الثانوية. مهما كانت الأسباب والدوافع، تبقى دراسة الثانوية العامة (التأهلية) عن بعد أمرًا ممكنًا و التخرج منها حلما قاب قوسين أو أدنى […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

أفضل 5 من القنوات اليوتيوبية لتعلم اللغة الانجليزية بطلاقة

تعلم اللغة الإنجليزية أصبح مهما جدًا لما تقتضيه الحاجة العلمية والعملية في الحياة، الأمر ليس معقدًا وصعبًا، كل شيء يُكتسب بفعل الإرادة والإصرار. العالم اليوم مفتوح على مصراعيه لمن أراد أن يكتسب علمًا أو يطور مهارة ما، ويأتي اليوتيوب في مقدمة البوابات التعليمية ذات الفاعلية العالية. إليك أفضل القنوات اليوتيوبية التي يمكنك أن تتعلم من […]

Zainab Al Fazari Picture: Author of this article By Zainab Al Fazari

ما هو التمويل الجماعي Crowdfunding؟ واستخدامه للدراسة بالخارج

لعلك الآن تتسائل عن ماهية التمويل الجماعي Crowdfunding، لكن دعني أولاً أسألك سؤالاً، هل تحلم بالدراسة في الخارج بعد الثانوية لكنك لا تمتلك المال الكافي؟ لست وحدك، فكثير من الطلاب بعد الثانوية يريد الدراسة في الخارج، لكن قليلاً منهم فقط هم الذين يمتلكون الموارد المالية اللازمة لفعل ذلك. لحسن الحظ، هناك بعض الطرق الفعالة التي […]

Muhammad Addam Picture: Author of this article By Muhammad Addam