الدراسة في أستراليا: أفضل 5 جامعات لدراسة البكالوريوس

أستراليا التي تُعد ثالث أفضل وجهة في العالم للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الخارج، وتُرحب بهم خلال جميع المراحل الدراسية، ما رأيك لو أصبحت وجهتك القادمة لمتابعة دراستك بعد بعد انتهاء المرحلة الثانوية؟

دعنا لا نتسرع في الإجابة عن هذا السؤال، سنحاول في هذا المقال الحديث عن مميزات الدراسة في أستراليا، التي تجعل منها وجهة تعليمية مميزة من أجل الدراسة في الخارج خصوصاً لطلاب الثانوية، ليكون بإمكانك أن تجيب بنفسك بعد أن تُكون فكرة عامة عن الدراسة في أستراليا.

 

لماذا الدراسة في أستراليا بعد انتهاء المرحلة الثانوية؟

تُعد إجابة هذا السؤال هي مفتاح السر في القرار المتعلق بدراسة البكالوريوس في أستراليا، وهو ما يجعل هذا البلد الاختيار الأمثل ضمن كل الخيارات المطروحة أمامك فيما يخص الدراسة في الخارج؛ وذلك وفق العديد من الأسباب التي نذكر منها على سبيل المثال:

1- نظام تعليمي قوي..

إذ يُعتبر التعليم الأسترالي واحد من أقوى الأنظمة التعليمية على مستوى العالم، والذي يشغل المركز الثامن عالمياً فيما يخص جودة النظام التعليمي. كما تحضر 6 جامعات أسترالية ضمن قائمة أفضل 100 جامعة في العالم، بالإضافة إلى تصنيف 7 مدن أسترالية ضمن قائمة أفضل المدن الدراسية على مستوى العالم.

ولا داعي للعجب بشأن هذا التميز المُستَحَق؛ إذ أن هذه النتائج ما هي إلا ثمرة توجه قومي ووطني يُركز على الاهتمام بالمجال التعليمي وتطويره ما أمكن ذلك من جهد. ليس فقط فيما يخص الطلاب الأستراليين، ولكن كذلك باستقطاب الطلبة المتميزين من مختلف أنحاء العالم. مما يجعلك تفكر بشكل جدي في الالتحاق بهذا النظام المميز فور انتهاء دراستك الثانوية.

 

طالب جامعي - الدراسة في أستراليا بعد الثانوية

 

2- استقطاب الطلاب الدوليين.. أولوية قومية

تستقبل الجامعات الأسترالية سنوياً ما يُقارب 700 ألف طالب من مختلف أنحاء العالم. وتعمل على تقديم العديد من المساعدات والتسهيلات لهم، كما تقدم الحكومة الأسترالية عدداً كبيراً من المنح الدراسية الخاصة بالطلاب الأجانب، تُقدر قيمتها المالية بما يقارب 200 مليون دولار سنوياً.

وتحرص على توفير البيئة المناسبة لهم سواء للدراسة في أستراليا أو للحياة فيها لاحقاً، فتُشير تقارير للحكومة الأسترالية أن نسبة رضا الطلبة الدوليين عن الدراسة والحياة في أستراليا تقترب من 90%. ويعمل المسؤولون بشكل دؤوب على تحقيق البيئة المثالية المناسبة لمختلف الطلاب.

اقرأ أيضاً: الدراسة في الخارج بعد الثانوية: أفضل 5 تخصصات علمية للمستقبل


3- التطبيق العملي أثناء الدراسة.. اكتسب الخبرة مبكراً

جميع البرامج الدراسية مُصَممة وفق متطلبات سوق العمل، وتتطلب اجتياز العديد من التداريب المهنية خلال سنوات دراسة البكالوريوس. مما يمنحك خبرة عملية في مجال دراستك، بالإضافة إلى ما تُتيحه لك هذه التجارب من فرص لتكوين علاقات مهنية. وهم ما يجعلك قادراً على الالتحاق بالوظائف المختلفة فور تخرجك، مما يعني سهولة إقامتك في أستراليا بعد انتهاء سنوات دراستك الجامعية.

كما يمكنك العمل بدوام جزئي خلال الفصول الدراسية، أو العمل بدوام كامل في الإجازات الدراسية المعتمدة، وبالتالي يمكنك استغلال هذه الفرصة في اكتساب خبرات عملية، وكذلك في كسب المال الذي سيساعدك دون شك في مصاريف دراستك المختلفة.

طالب يدرس - الدراسة في أستراليا بعد المرحلة الثانورية

 

4- مجتمع متعدد منفتح.. فرصة لاكتشاف العالم بعد الثانوية

كواحدة من أكثر دول العالم انفتاحاً فيما يخص استقبال المهاجرين، يُعد المجتمع الأسترالي من أكثر المجتمعات استعداداً لإدماج القادمين الجُدد. مما يجعل منه مجتمعاً متعدد الثقافات، حيث أن أكثر من 30% من المواطنين الأستراليين ولدوا في الخارج.

وباختيارك لأستراليا وجهة لدراسة البكالوريوس بعد الثانوية؛ تضمن وجودك ضمن أكثر من نصف مليون طالب من مختلف أنحاء العالم، مُرحب بكم للدراسة والحياة في هذا البلد المنفتح. وبإمكانك التعرف أكثر على مميزات اختيار أستراليا كوجهة للسفر والدراسة في الخارج بعد المرحلة الثانوية من هنا.

 وبالنظر إلى جميع هذه الأفكار؛ فإن الدراسة في أستراليا بعد الثانوية، تبدو الآن كهدف أولوي يجب تحقيقه. فانطلاقاً مما قدمناه؛ ترجح كفة النظام التعليمي الأسترالي أمام في حالة مقارنتها مع أي وجهة أخرى من أجل الدراسة في الخارج. ولكن كم تُكلف هذه التجربة التعليمية المميزة؟ سنحاول باختصار الإجابة على هذا السؤال.

اقرأ أيضاً: اللغة والتكاليف؛ أهم 5 تحديات للدراسة في الخارج والتغلب عليها
 


تكاليف المعيشة والدراسة في أستراليا

نظراً للمقومات الفريدة التي تتمتع بها الدراسة في أستراليا والمعيشة بها بشكل عام؛ فإن تكلفة الدراسة والحياة قد تبدو مرتفعة قليلاً، حيث تتراوح تكلفة دراسة البكالوريوس بين 20، و45 ألف دولار للعام الدراسي الواحد، بينما تُقدر تكاليف دراسة الماجستير ب 22 إلى 50 ألف دولار. في حين قد تصل تكلفة المعيشة في أستراليا سنوياً إلى 20 ألف دولار للشخص الواحد.

صحيح أن هذه التكاليف قد تبدو باهظة إلى حد ما، ولكنها قد تقترب بشكل أو بآخر من تكاليف المعيشة أو الدراسة في العديد من دول العالم. ولا تنس أنه بإمكانك الخفض من رسوم معيشتك حال اتباعك عدداً من الطرق التي تساعدك على ذلك، وفي هذا السياق نُرشح لك الاطلاع على أفضل 5 طرق للدراسة في الخارج بأقل التكاليف.

والآن، لنتعرف على قائمة بأفضل الجامعات الأسترالية التي ستجعل من تجربة الدراسة في أستراليا تجربة فريدة لن تُنسى.

 

1- University Of Melbourne

جامعة ملبورن - الدراسة في أستراليا بعد الثانوية

تُعد أفضل جامعة في أستراليا، وواحدة من أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في أغلب التصنيفات العالمية المُعتمدة. وبالتالي فإن الدراسة في جامعة Melbourne، ستُمكنك من الحصول على درجة علمية مرموقة ومُعترف بها على الصعيد الدولي. وتحتل مكانة مهمة في مجال البحث العلمي ومواكبة التحديات الاجتماعية، والاستجابة السريعة لكل المستجدات العلمية في مُختلف القطاعات التعليمية.

يُقارب عدد طلاب الجامعة 47 ألف طالب، من بينهم 12 ألف طالب دولي من مختلف أنحاء العالم، مما يجعلها وجهة مناسبة لمواصلة الدراسة في أستراليا بعد الثانوية.

اقرأ أيضاً: لطالب الثانوية: 7 خطوات لتطوير لغتك الإنجليزية 


2- University Of Sydney

جامعة سيدني في أستراليا

أقدم جامعة في أستراليا على الإطلاق، تأسست عام 1851. وتحتل جامعة سيدني المرتبة الثانية كأفضل جامعة أسترالية، وتُصنف ضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم. تضم الجامعة ما يُقارب 70 ألف طالب، وتُرحب بالتحاق الطلاب الدوليين.

وتُعد الجامعة التي ألهمت أغلب القادة والسياسيين الأستراليين، فالعديد من رؤساء الوزراء تلقوا تعليمهم الجامعي بين أروقة هذه الجامعة، من بينهم Edmund Barton، الذي يُعتبر أول رئيس وزراء أسترالي مُنتخب عام 1901.

وبالإضافة إلى تميزها العلمي والدراسي الملحوظ؛ فإن جامعة سيدني تُقدم العديد من الخدمات والتسهيلات الأكاديمية وغير الأكاديمية لمختلف الطلاب. بالإضافة إلى والمساعدات المالية والمنح الدراسية وفرص الدراسة في الخارج، حيث توفر ما يُقارب 280 برنامج للتبادل الثقافي لأكثر من 30 دولة حول العالم. مما يجعلها وجهة وبيئة مثالية من أجل الدراسة في أستراليا. وبإمكانك التعرف أكثر على جامعة سيدني من هنا.

 اقرأ أيضاً: لطلاب الثانوية: 5 تخصصات واعدة قد تغير حياتك


3- Australian National University

طلاب في الجامعة

تُعرف اختصاراً ب ANU، وتحتل المرتبة الثالثة في ترتيب الجامعات الأسترالية، وتتميز عنهم جميعاً في عدد جوائز نوبل التي حازتها الجامعة في عدة مجالات. حيث فاز 6 خريجون من الجامعة  بجائزة نوبل في مجالات متعددة، ويُديرها أحد هؤلاء الفائزين، وهو Brian P. Schmidt، الذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2011. مما يعني أن الدراسة في أستراليا، وبالأخص في جامعة ANU ستُمكنك من التعرف على العديد من العلماء والباحثين، الذين حازوا أرقى الجوائز العلمية على مستوى العالم. وبإمكانك التعرف أكثر على مختلف الإنجازات العلمية التي حققتها الجامعة من هنا.

وبالإضافة إلى ذلك، تحرص الجامعة الوطنية الأسترالية على إقامة العديد من الشراكات مع أعرق الجامعات حول العالم، فنجد أن الجامعة تجمعها شراكات علمية وأكاديمية مع جامعات عالمية مثل Yale University, the University of Oxford, ETH Zurich, and the National University of Singapore.

لا دليل أكثر من ذلك على عراقة وتميز هذه الجامعة، الذي يعطيها أولوية حال تفكيرك في الدراسة في أستراليا، نظراً للمستقبل المهني والأكاديمي الذي ينتظرك حال التحاقك بها بعد تخرجك من المدرسة الثانوية.

 

4- University Of Queensland

الدراسة في أستراليا وأفضل الجامعات لدراسة البكالوريوس في أستراليا

ترفع جامعة Queensland شعار “العلم والعمل الدؤوب”، وهو ما يُعطيك فكرة أولية عن مسار هذه الجامعة التي تُعد من الجامعات البحثية والأكاديمية الرائدة في أستراليا، وضمن قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم. تضم الجامعة أكثر من 55 ألف طالب، من بينهم 12 ألف طالب دولي من أكثر من 140 دولة حول العالم.

لا يغيب خريجي هذه الجامعة عن المحافل الكبرى، سواء الحاصلين على جائزة نوبل، أو المديرين التنفيذيين للشركات الكبرى، وحتى الفنانين والشعراء الذين حازوا أرقى الجوائز الأدبية والفنية، مما يمنحك دليلاً قوياً على أن شعار الجامعة لا ينتهي مع التخرج منها، وإنما يترسخ في طريقة حياة طلابها.

مما يجعلها وجهة فريدة للدراسة واكتساب العديد من المهارات الحياتية، وهو ما تحتاجه بالفعل بعد دراستك الثانوية، ويجعل من قرار متابعة الدراسة في أستراليا فكرة مميزة ستؤثر على حياتك المستقبلية.

اقرأ أيضاً: كنز بهاتفك.. ما هو البودكاست وكيف تستفيد منه؟


5- Monash University

طلاب في حفل التخرج من الجامعة

“نجتذب أفضل العلماء، ونفتح أبوابنا للعمل الجاد”، هكذا تُقدم جامعة Monash نفسها، وتفتخر بكونها أكبر جامعة أسترالية، ومن أكثر الجامعات انفتاحاً على التجارب العلمية المختلفة. تُتيح أكثر من 6 آلاف تخصص في مختلف المجالات ضمن كلياتها العشر. وتضم أكثر من 45 ألف طالب.

مما يجعلها هدف مثالي لمتابعة دراستك بعد الثانوية في واحدة من المؤسسات الأكاديمية التي تطمح وتعمل بجد لإحداث التغيير.

 ولا تنتهي قائمة أفضل الجامعات الأسترالية لدراسة البكالوريوس هنا؛ إذ يمكنك الاطلاع على العديد من الجامعات التي تحتل مكانة مرموقة فيما يتعلق بموضوع الدراسة في أستراليا بعد الثانوية من هنا.

وانطلاقاً من كل ما قدمناه من أفكار ومعلومات خلال هذا المقال، وبالنظر إلى التميز الملحوظ الذي تتمتع به الجامعات التي أوردناها؛ فإن الالتحاق بواحدة من هذه المؤسسات المرموقة بعد انتهاء دراستك الثانوية يُعد فرصة لا تُعوض. ليس فقط من أجل التقدم العلمي والأكاديمي الكبير الذي تتمتع به هذه المؤسسات، ولكن أيضاً بالنظر إلى تجربة الدراسة في أستراليا، وما تُتيحه هذه الدولة من تجارب ومقومات مميزة؛ كل هذا يجعل أستراليا هي الخيار الأمثل من أجل الدراسة في الخارج بعد الثانوية، ويُهون من أي تكاليف أو صعوبات قد تواجهك خلال عملية الالتحاق بإحدى جامعاتها.


Fatmaelzahraa Nassar Picture: Author of this article

Fatmaelzahraa Nassar

تصفح المقالات

مقالات ذو علاقة

دليلك الشامل لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

دليلك الشامل لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا


كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد


أهم 10 مهارات مطلوبة فى سوق العمل

أهم 10 مهارات مطلوبة فى سوق العمل


دراسة التمريض في الخارج.. أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة

دراسة التمريض في الخارج.. أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة


الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس

الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس


تصفح المقالات

نرشح لك هذه المقالات

دليلك الشامل لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا

دراسة اللغة الإنجليزية لبنة أساسية من أجل بناء مستقبل جذاب للطلاب وكذلك لغيرهم من الأشخاص. وتعد بريطانيا من الدول القوية اقتصاديًا وثقافيًا وتعليميًا في العالم، وهي أيضًا مهد اللغة الإنجليزية التي تتربع على عرش اللغات الأكثر تحدثًا في العالم.  فهل تود دراسة اللغة الإنجليزية من منبعها الأصلي؟ إليك دليلك الشامل لدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا. […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen

كل ما تريد معرفته عن التعليم عن بعد

هل أنت شخص يحب التعلم؟ هل تتطلع كل يوم لتزويد مهاراتك؟ هل تريد أن تكون لديك حصيلة من التعلم فى تخصصك؟ اليوم أصبحت هناك سهولة في الوصول إلى كل ما تفكر فيه فأصبح التعلم عن بعد يوفر لك هذه الوسية، لست مضطرا اليوم أن تكون موجودا بجسدك فى أى  مكان، كل ما عليك جهاز الحاسب […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

أهم 10 مهارات مطلوبة فى سوق العمل

كل مهارة هي البصمة التي تضيفها فى الدراسة حاليا والعمل لاحقا وكل المهارات مطلوبة لابد من تعلمها  لتصبح شخص مبتكر فعال ومرن، وتترك بصمة مؤثرة في الحياة. مثلا: نقول هذا شخص عظيم فى مجال المبيعات نظرا لأن لديه فى الاقناع والتفاوض والتواصل الجيد المهارات الجيدة.  إذا فماذا يحتاج سوق العمل فى الحياة العملية فيما بعد؟ […]

Amira Ayman Picture: Author of this article By Amira Ayman

دراسة التمريض في الخارج.. أفضل الجامعات وتكاليف الدراسة

يعرف معظمنا مدى أهمية الممرضات والممرضين في مجال الرعاية الصحية الحديث. ووفق استطلاع رأي يعتبر الأمريكيون مهنة التمريض هي المهنة الأكثر صدقًا وموثوقية وسليمة من الناحية الأخلاقية في الولايات المتحدة اليوم. لا عجب في الأمر، ففرق التمريض هم متخصصون في مجالهم، وداعمون ومستعدون دائمًا لتقديم يد المساعدة. إنهم يعملون بجد في الجهود المبذولة لتحسين صحة […]

Hager Darwish Picture: Author of this article By Hager Darwish

الدراسة في النرويج.. دليلك الشامل لدراسة البكالوريوس

تعتبر الدراسة في النرويج هدفًا للشباب الطموح من أجل بناء مستقبله المهني بشواهد من أحسن الحامعات. ومن الغرائب الطريفة عن دولة النرويج هو كونها تشبه الملعقة في الخرائط، ولكنها ملعقة تحتوي على 3 جامعات ضمن أفضل 250 جامعة في العالم.  فهل تود دراسة البكالوريوس في النرويج؟ وفي إحدى جامعاتها الممتازة؟ إن كان جوابك نعم، فلا […]

zakaria bychlifen Picture: Author of this article By zakaria bychlifen